انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: نوبات السعال المهلكة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر

    نوبات السعال المهلكة

    نوبات السعال المهلكة
    مقدمة عن السعال
    السعال هو منعكس دفاعي طبيعي، ويعتبر كرد فعل فسلجي يقوم به الجسم للتخلص من المواد التي تهيج الممرات الهوائية، ورغم الإزعاج الذي يسببه إلا أنه ضروري لصحة الإنسان. ويعتبر السعال كذلك أحد الأعراض البسيطة المصاحبة لنزلة البرد، وربما تكون مؤشراً لأمراض أهم وأخطر متعددة في الجهاز التنفسي أو الأجهزة الأخرى. (موسوعة الويكيبيديا) .

    حالة مرضية غريبة ومؤثرة
    رجل في الخامسة والثلاثين من عمره، يعمل كسائق تكسي، دخل إلى المستشفى في إحدى البلدان الاسكندنافية للعلاج بسبب ارتفاع درجة الحرارة ونوبات السعال الشديدة والنحول والضعف العام. اشتبهنا بمرض ذات الرئة وبدأنا العلاج بالمضاد الحيوي البنسلين عن طريق الزرق الوريدي مباشرة ولكن الفحص الشعاعي للرئتين لم يظهر أي أثر لالتهاب الرئتين ولكن مع ذلك قررنا الاستمرار بنفس العلاج ليومين أو ثلاث لنرى النتيجة بعدها. لم يتحسن المريض خلال هذين اليومين ولكن استمرت حالته بالتدهور وازدادت نوبات السعال حدة وبدأت عيناه بالاحمرار والبروز الى الخارج كأثر النزف الدموي الشديد تحت ملتحمة العينين بسبب زيادة الضغط داخل العينين نتيجة حدة السعال. ومن شدة نوبات السعال اجرينا فحص المفراس للدماغ لاشتباهنا بنزيف الدماغ الناتج من ارتفاع الضغط بسبب السعال ولكن الفحص كان سليما والحمد لله.
    اشتبهنا بالتهابات أخرى كالتهاب القصبات الفيروسي الحاد ومرض الليكيونيلا والميكوبلازما واشتباه بسيط بمرض السعال الديكي لندرته في هذا البلد.
    اجرينا التحاليل المختبرية الخاصة بكشف أمراض الليكيونيلا والميكوبلازما والسعال الديكي لكن النتائج تحتاج لثلاثة الى خمسة أيام لظهورها، وغيرنا العلاج بالمضاد الحيوي من البنسلين الى الارثرومايسين، لكن حالة المريض ساءت جدا وبالذات حالة عينيه بسبب النزف الشديد في ملتحمة العين من جراء نوبات السعال الحادة الشديدة.
    لا توجد عيادة عيون في مستشفانا الفرعي فقررنا نقله الى المستشفى الرئيسي وادخاله في ردهة امراض الالتهابات وليراه اخصائي امراض العيون هناك أيضا.
    تابعنا حالة المريض التي تحسنت بعد أيام وخفت حدة نوبات السعال ويبدو أنه قد استجاب للعلاج بالارثرومايسين وظهرت نتائج التحاليل وتبين أن المريض مصاب بمرض السعال الديكي.
    تعجبنا في باديء الأمر حيث أن المرض غير شائع في هذا البلد ويوجد هنالك برنامج للقاح كفوء وفاعل، ولكن بعد تحري الموضوع تبين أن اللقاح الثلاثي الذي يتضمن الخناق والكزاز والسعال الديكي قد توقف من سنة 1979 الى 1996 وأعطي بدله في تلك الفترة اللقاح الثنائي الذي يتضمن الخناق والكزاز فقط وذلك بسبب الاعراض الجانبية، ولكن في سنة 1996 ظهر لقاح ثلاثي جديد وذو مضاعفات جانبية قليلة فبدأ العمل به من جديد. وهكذا عرفنا أن الاشخاص من مواليد السنين 1979-1996 غير ملقحين ضد مرض السعال الديكي، ومنهم مريضنا موضوع البحث.
    تعافى المريض بعدها كما علمنا وخرج من المستشفى بتجربة مرض وخيم تعافى منها بإذن المعافي جل جلاله وخرجنا نحن بتجارب أخرى كبيرة أوجزها هنا للفائدة.
    • السعال آية من آيات الخالق بديع السموات والأرض وآية عظيمة من آيات اسم الله الحفيظ جل جلاله
    السعال ليس مرضا بحد ذاته ولكنه عرض مرضي وعادة ما يتم كردة فعل دفاعي للجسم لطرد المواد الغريبة التي تحاول التسلل للجهاز التنفسي العلوي والجهاز التنفسي السفلي، كما أنه يحدث كردة فعل عند دخول المحسسات إلى الجهاز التنفسي، والسعال إحدى وسائل طرد البلغم الزائد فالرئة تنتج البلغم بشكل مستمر ويمر عادة بشكل هادئ إلى المعدة حاملاً معه العوالق من الملوثات في الهواء التي التصقت به، فهو آلية مدهشة للدفاع عن سلامة الجهاز التنفسي وتخليصه من الملوثات.
    وآلية السعال معقدة جدا وبديعة ويشترك فيها مستقبلات عصبية معقدة ومذهلة جدا وتنبيه عصبي معجز يمر عبر العصب المبهم ومراكز عصبية ترسل التنبيه إلى الحجاب الحاجز وإلى عضلات مستهدفة بعينها في الصدر والبطن بالاضافة الى القصبات الهوائية والرغامي والحنجرة ولسان المزمار لتتم عملية السعال بتناغم عجيب معجز سبحان من أبدعه.
    فمراحل السعال المتناغمة المتناسقة تبدأ من مرحلة الشهيق بأخذ الشخص نفساً عميقاً قبل بدء السعال ثم مرحلة الضغط حيث يتضيق المزمار وينغلق (المزمار : فتحة في أعلى الحنجرة) وتتضيق القصبات إلى النصف على الأقل من قطرها الطبيعي ثم تأتي مرحلة مرحلة الانفجار حيث ينفتح المزمار فجأة ويقوم المريض إرادياً بإعطاء جهد زفيري قوي مع صوت قصير وعالي.
    وهكذا وبهذه الآلية المدهشة نستطيع أن نترقى بتفكيرنا (إن وجدت الطاعة الصحيحة المخلصة وقلة الذنوب والإنكسار لله تعالى ومحبة واتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم والإيمان بالآخرة كشروط رئيسية للترقي) لنشاهد في كل سعلة نسعلها آية عظيمة من آيات الخالق العظيم البديع الحفيظ جل جلاله، والسعال بهذا المفهوم هو تسبيح تفكري عالي وراقي للخالق الباري جل وعلا.
    • مرض السعال الديكي آية من آيات القهر الإلهي وابتلائه للإنسان بالمرض وآية من آيات ضعف الإنسان وافتقاره لخالقه الشافي المعافي جل جلاله.
    السعال الديكي أو الشاهوق مرض بكتيري حاد، يصيب غالبا الأطفال دون سن الخامسة وتنتقل العدوى إما بطريقة مباشرة عن طريق الرذاذ المتطاير من المريض أو بطرق غير مباشرة وذلك باستخدام أدوات المريض الملوثة بالميكروب.

    وتظهر أعراض المرض على ثلاث مراحل :
    • المرحلة الأولى: تبدأ بزكام ورشح بسيط مع إفرازات دمعية، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة، أيضا يصاحبها سعال جاف يزداد أثناء الليل قد يؤدي إلى الإختناق والوفاة، وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوع.
    • المرحلة الثانية : تزداد حدة السعال، وتظهر على شكل نوبات مفاجئة شبة تشنجية تزداد أيضا ً في الليل، وتكون على شكل نوبات من الزفير المتعاقبة، يليها شهقة طويلة تشبه صيحة الديك - ومن هنا جاءت تسمية المرض -، قد يعقبها قيء. خلال فترة النوبة يميل لون المصاب إلى الأزرق وتجحظ العينين ويتدلى اللسان إلى الخارج، بنهاية النوبة يصاب الطفل بحالة من الإعياء والإرهاق الشديد. تستمر هذه المرحلة من 4 إلى 6 أسابيع.
    • المرحلة الثالثة : تقل حدة نوبات السعال تدريجيا ً، حيث تنتهي خلال شهر إذا لم تحدث أي مضاعفات للمرض.
    وتكمن خطورة المرض في مضاعفاته والتي منها، أمراض سوء التغذية، الالتهابات الرئوية والتهابات الأذن الوسطى والشعب الهوائية. وكذلك النزيف تحت الجلد أو نزيف الأنف والعنين أو نزيف المخ وهذا بسبب زيادة الضغط داخل الجسم نتيجة حدة السعال.

    • الله الشافي المعافي ورحمته بعباده
    تشافى مريضنا وتعافى بسبب الأدوية الفاعلة المؤثرة، ولكن هذه الأدوية تستخدم كسبب للقضاء على البكتريا المسببة للمرض بإذن الله خالق الداء وخالق الدواء جل جلاله، أما الشفاء وعودة انسجة الجسم الى الحالة السوية فلا تتم إلا بإذن الخالق الباري العظيم الحفيظ جل جلاله.
    وأخيرا أدعو لأحبابي ولجميع المسلمين والناس بالشفاء من الأمراض والمعافات منها والتوفيق للترقي بالتفكير المؤمن الذكي لمشاهدة آيات الله المبثوثة في خلق جسم الإنسان وفي الكون الرائع من حولنا.







    ــــــــــــــــــــــــ
    ملاحظة: مصادر الموضوع
    1. موسوعة الوكيبيديا
    2. Lakemedelsboken 2009-2010, Apoteket AB


    تنبيه: يمنع وضع الروابط التي بها صور نساء أو أي مخالفات لديننا ...بارك الله فيكم
    3.


    عماد البياتي
    12.12.2010
    آخر مرة عدل بواسطة ☺أم إبراهيم☺ : 24-01-2011 في 05:44 PM السبب: حذف رابط به صورة امرأة ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)
    جزاك الله كل خير على هذا النقل المفيد ....

    و ننتظر مزيد عطاءك معنا ..
    نغيب و يرجعنا الحنين
    اعتذر عن عدم امكانية الرد على رسائلكم
    ذخول متقطع...لكن عدنا و لله الحمد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الموقع
    في دنيا الاحلام
    الردود
    16,410
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • نبض وعطاء الشتاء
      • قائدة شتوية بارعة
      • باحثة متألقة في الصوتيات
    (أوسمة)
    بارك الله فيك عالمعلومات القيمة بس عندي سؤال هوا اللقاح كان وقفوه في كل دول العالم بين عامي 1979 و1996 ولا بس في البلد المذكور اصلي خفت لحسن اكون مش مطعمة انا كمان
    خصوصا اني انا والبيت كلوه بنكح الله الشافي
    بارك الله فيك



مواضيع مشابهه

  1. الغفلة المهلكة ( انتقاء موفق )
    بواسطة درة السنة في روضة السعداء
    الردود: 12
    اخر موضوع: 16-10-2010, 07:55 PM
  2. السعال
    بواسطة almoohajeera في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 11-01-2009, 08:49 AM
  3. معالجة السعال باستخدام خل التفاح
    بواسطة معلمة الجنوب في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 01-07-2008, 09:31 PM
  4. للشفاء من الزكام و السعال إن شاء الله
    بواسطة زهر النسرين في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 8
    اخر موضوع: 09-02-2003, 02:26 PM
  5. الغفلة المهلكة
    بواسطة ابو المنيب في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 29-01-2003, 01:12 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ