الـــــزيــــــوت المهـــــــدرجــــــة

الاحماض الدهنيه المشبعه لها مصدرين]RIGHT]

*مصدر حيواني(السمنه البلدي او الزبده اومنتجات الالبان او القشطه )

*مصدر نباتى (زيت جوز الهند و زيت النخيل )


الاحماض الدهنيه المشبعه الحيوانيه مشاكلها انها ترفع معدل الكوليسترول في الدم ...لكنها زي ما بترفع الكوليسترول الضار ايضا ترفع الكوليسترول النافع ....فهي تعتبر اقل ضررا من الاحماض الدهنيه المشبعه النباتيه التى ترفع الكوليسترول الضار ولا ترفع الكوليسترول النافع بل ممكن تقلله .

و فائده الكوليسترول النافع انه ياخد الكوليسترول الضار من على جدار الشرايين الى الكبد لتكسيره ....فالجسم محتاج للدهون بقدر لانها تدخل في عمل الوظائف الحيويه للجسم .

الزيوت النباتيه المشبعه (زيت جوز الهند او زيت النخيل ) تم اضافه عليها زيوت غير مشبعه (زيت الذره او عباد الشمس او فول الصويا و هي الدهون الصديقه) وتم تعريضها لضغط عالي و تعريضها لغاز هيدروجين لتصل لحاله التشبع و تتحول من الحاله السائله الى الحاله الصلبه فتكونت الزيوت المهدرجه اي تامه التشبع و تكون في درجه حراره الغرفه في حاله صلبه.... وكان معتقد ان الزيوت المهدرجه هي الافضل منذ فتره ...

لكن اثبتت الابحاث ان جزء من الزيوت المهدرجة تتحول الى الزيوت المتحوله و هي تقوم برفع الكوليسترول الضار جدا و تقلل الكوليسترول النافع و تسبب امراض كسرطان الثدي و تاثر على السكر من النوع الثاني نتيجه السمنه .

اين تتواجد الزيوت المهدرجه ؟

في كل الوجبات الجاهزه من معجنات و دونتس و البطاطس المقليه و حلويات المخابز ....و يجب التاكد من ذلك عن طريق قرائه المكتوب على المنتج ...فالمكتوب عليها زيوت مهدرجه كليا او جزئيا نبعد عنها .

[CENTER][CENTER]

بالنسبه للمكسرات يجب عدم الافراط فى تناولها لانها تسبب السمنه(6-7)حبات...

[RIGHT]
فالجوز يحتوي على اوميجا 3 و هي الاحماض الدهنيه الغير مشبعه ...وهي اساسيه للجسم لكنه غير قادر على انتاجها فيجب الحصول عليها من مصادر خارجيه ...فهي تقوم بخفض ضغط الدم ومنع التهابات الشرايين لمنع الجلطات و تقليل الكوليسترول في الدم و تحسين ضربات القلب و تحسين الاكسده (اي منع تاكسد الكوليسترول الضار و مدام لم يتم اكسدته فلن يترسب على جدار الشرايين )