انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 35

الموضوع: مفاجأة هنا (اتفضلوا راح تعجبكم)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1

    Wink مفاجأة هنا (اتفضلوا راح تعجبكم)

    اولا وقبل كل شيء الموضوع منقول ومتعوب عليه واتمنى يتثبت ليصبح مرجع للاخوات
    ولحد ينقله الا اذا ذكر انه مني منقول ويذكر اسمي واسم الموقع
    انه المشي:
    (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)
    فوائده

    أنه من أقل التمارين الرياضية ضرراً على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين.

    المشي من التمارين التي يحرق فيها الأكسجين (أيروبك)، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين ويحسن من الدورة الدموية.

    المشي من الرياضات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من استخدام الأكسجين والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وأمراض القلب.

    يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل والبطن والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها بالهشاشة.

    يفيد المشي في التخلص من الضغوط النفسية والقلق والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب الجهاز العصبي (اليقضة) وهذا ناتج من المركبات التي يفرزها الجسم خلال المشي.

    يساعد المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع يعتمد على مدة المشي وسرعته (مقدار الجهد المبذول). فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 – 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 جرام من الدهون). (6)

    والواقع أنني لم أبحث في هذا الموضوع ولم أكتب فيه إلا بعد تجربة معه فلقد استطعت أن أفقد من وزني الكثير نتيجة المشي وعند الابتعاد عنه أجد نفسي وقد ازددت وزنا و بالإمكان ممارسة التمارين في مكان واحد كساحة عامة مثلا أو حديقة المنزل أو ساحاته أو في قطعة أرض خالية حيث يدور عليها الراغب في المشي مع احتساب الوقت وسيجد المتعة الفعلية ويشعر بالفرق في أشياء كثيرة إضافة إلى قضاء أوقات الفراغ التي يعاني منها الكثير فرياضة المشي أجمل شيء يمكن للإنسان قضاء وقت فراغه فيه ولتكن الممارسة يوميا دون ملل وعندما يعتادها الإنسان تصبح بالنسبة له أمر طبيعي وممتع وعادة لا يستطيع الفكاك منها ونعمت العادة تلك0 وأختم بحكاية أوردها ابن الجوزي في كتابه الأذكياء مفادها أن أحد الملوك كان يعاني من السمن المفرط والتمس له الأطباء فعجزوا عن علاجه ، حتى جاء أحد الأطباء وقال سأنظر في الأمر فلبث مدة ثم عاد وقال : لقد استقصيت فوجدت ان مولاي الملك يوشك ان يفارق الدنيا بعد شهر فإن شاء عالجته وان شاء صبر فغضب الملك وأمر بحبس الرجل فحبس شهرا كاملا والملك يعد الأيام حتى إذا ما اكتمل الشهر وزاد لم يمت الملك فاستدعى ذلك الطبيب وقال كيف قلت ما قلت ؟ قال : يا مولاي والله إني لأجهل أجل نفسي فكيف اعرف أجلك والأعمار بيد الله ولكنني لم أجد لك علاجا من السمنة إلا الهم فشغلتك به فانظر كيف أنت الآن وإذا بالملك قد فقد الكثير من وزنه بسبب الهم 0

    مجلة نيوانجلند دراسة استغرقت12 عاما وأثبتت أن الرجال في سن التقاعد الذين يسيرون أكثر من ميلين يوميا عاشوا مدة أطول من الذين يسيرون أقل من ميل واحد فلم يمت سوي23.5% من المجموعه التي تعدت الميلين في السير خلال فترة البحث بينما توفي ضعف المجموعة الثانية ما يقرب من 40.5% ، أما المجلة الدولية لأمراض البدانة فنشرت دراسة تقول إن السير لمدة4 ساعات أسبوعيا خفض من إمكانية زيادة الوزن حول البطن عند السيدات بنسبة16% وهي مشكلة تعاني منها السيدات كلما تقدمن في السن حيث رصد الباحثون أكثر من44.000 حالة لسيدات على مدي10 سنوات.
    وقالت جريدة العظام وأبحاث المعادن إن النساء فوق سن الخمسين اللاتي يمارسن رياضة المشي بصفة دائمة أو تركبن الدراجة في الشوارع أكثر من30 دقيقة كل يوم يقل عندهن الإصابة بمرض "الحدباء العجوز" بنسبة20% وهو مرض ناتج عن هشاشه العظام.


    ونشرت مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب العيون دراسة تقول إنه عندما بدأت مجموعة من كثيري الجلوس برنامجا للمشي المنتظم لمدة40 دقيقة بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا انخفض ضغط العين عند مرضي الجلوكوما منهم بنسبة20% في وقت وجيز. بينما انخفض ضغط العين بنسبة9% لغير مرضي الجلوكوما. وقالت مجلة بريفنشن التي جمعت هذه السلسلة من الدراسات في تقرير واحد نشرته أخيرا إن التوصية العامة في هذا الصدد أن تبدأ اليوم برياضة المشي ولو لمدة5 دقائق فقط ثم ابدأ تدريجيا بزيادة المدة لتصل إلي35 دقيقة لتجني ثمار ما ذكرناه سلفا وفوائد أخري عديدة



    تقليل نسبة الدهون، فالمشي لمسافة ميل يساعد على حرق 60 سعرة حرارية، وإذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته أثناء المشي بمعدل 25 ميل خلال 30 دقيقة فإن الجسم سوف يحرق 200 سعرة حرارية.

    تحسين عمل القلب: إذ يفيد المشي في تحسين أداء القلب والمحافظة على صحته.

    خفض الكولسترول.

    خفض ضغط الدم.

    تحسين التمثيل الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائية، إذ تشير الدراسات إلى أن معدل التمثيل الغذائي يكون بطيئا لدى الإنسان البدين الذي لا يمارس الحركة، بينما التمثيل الغذائي يكون سريعا لدى من يمارس الحركة أو الرياضة.

    يقوي العظام ويحافظ على صحة المفاصل.

    يقوي العضلات.

    يخفف من حدة التوتر النفسي، إذ ان الرياضة بشكل عام تساعد على إفراز هرمون الإندروفين الذي يمنح الإنسان الشعور بالراحة والسعادة. ورياضة المشي بذلك تخفف من حدة التوتر والشعور بالقلق والاضطرابات الناجمة عن ضغوط الحياة اليومية التي لا تنتهي. وعن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية بما في ذلك رياضة المشي يحصل الإنسان على مفهوم الذات من الناحية الايجابية حيث يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته و ذاته.( 5 )

    الأمر الذي يجب الإيمان به والاقتناع التام بجدواه ضرورة المشي على أي حال من الأحوال ولاشك ان الخالق سبحانه وتعالى حين جعل المشي سمة في كل إنسان علم انه سيحفظ توازن الإنسان ويحافظ على لياقته لأبسط أنواع الرياضة فبمجرد المشي يكتسب الإنسان الكثير من اللياقة البدنية ويقضي على الكثير من الإمراض التي يمكن ان تعتري الإنسان لكثرة جلوسه وقلة حركته والمشي هو الرياضة الوسط بين الرياضات فلا هو بالعنيف فيجهد الجسد ويؤدي إلى تضخم العضلات كما نراه عند الذين يمارسون ألعاب القوى ولا هو سيء لدرجة وصول الإنسان معه إلى الترهل لذا كان المشي هو الحل الوسط لمقاومة ما ينتج جراء تركه


    معلومات تهمك

    1)إذا لم تكن معتاداً على أداء تمارين الركض ستشعر بالتعب سريعاً في البداية لذلك عليك أن لا تبدأ بالركض السريع لكن حاول أن يكون أقرب إلى المشي مع التنفس بشكل صحيح (شهيق عبر الأنف وزفير عبر الفم)وارفع درجة سرعتك تدريجياً.


    2) ابدأ بتخفيف السرعة شيئاً فشيئاً وتأكد من أن عضلات الكتف مسترخية وتنفس بعمق من 8إلى 10 مرات ثم عودة مرة أخرى إلى الركض السريع....هذه الطريقة تساعدك على الإستمرار بأداء التمرين لمدة أطول دون أن تشعر بالتعب.


    3)عندما تنتهي وترغب بالتوقف تحول إلى المشي البطيء ولاتتوقف مباشرة لأن الجسد بحاجة للتدرج حتى تشعر أن أنفاسك قد هدأت وتذكر دائماً الإستمرار بعملية التنفس السليمة بشكل مستمر.
    تنظيم خطوات المشي

    أنت الآن على الاستعداد للبدء في الخطوة الأولى و للأمام، وقد تحتاج في البداية إلى (5) دقائق من المشي البطيء وذلك لتهيئة القلب والعضلات، وبعد ذلك ابدأ المشي بالخطوة السريعة التي تضمن لك الآثار الفسيولوجية والاستفادة من المشي حيث يتطلب رفع معدل ضربات القلب إلى (50%) من أقصى ضربات القلب في الدقيقة على الأقل ويؤكد العلماء والخبراء بأن الوصول بالقلب مابين ( 65% ـ 80%) من أقصى ضربات القلب في الدقيقة يفيد الإنسان في حرق الدهون والسعرات الحرارية والحصول على الفوائد الصحية واللياقة البدنية والجوانب النفسية.

    استخدم الرسغ في تحديد النبض أثناء المشي لمدة (30) ثانية ثم اضرب الناتج في (2) لتحديد ضربات القلب في الدقيقة ويتطلب قياس النبض مابين (3 ـ 4) مرات أثناء المشي، ولا تتوقف عن المشي أثناء قياس النبض، وخلال أسابيع أو شهور من مزاولة المشي تأكد من قياس النبض وتحديد ضربات القلب في الدقيقة أثناء المشي وذلك لتحديد الخطوة. وكلما حصلت على لياقة وقدرة على المشي السريع ، تطلب منك زيادة السرعة أو الخطوة أو المسافة وذلك للحصول على الآثار الفسيولوجية للقلب والرئتين.


    الأخطاء في برنامج المشي

    ـ المشي على الأمشاط طوال المسافة أو فترة المشي بدلا من المشي على القدم كاملا.

    ـ المشي بخطوات بطيئة جدا والتي لا تعمل على إثارة القلب (الإثارة الفسيولوجية).

    ـ المشي بدون ارتداء الحذاء لمزاولة المشي.

    ـ المشي وارتداء الملابس الثقيلة والداكنة وخاصة في فصل الصيف.

    ـ ارتداء الأحذية الخفيفة أو الأحذية التي لها كعب عال (نساء).

    ـ المشي مع تغطية الأنف والفم.

    ـ المشي مع تحريك الجذع جانبا أو المشي واتجاه المشطين للخارج بدلا من الأمام.

    ـ المشي مع سحب القدمين على الأرض.

    ـ المشي والتوقف بين فترة وأخرى دون الوصول للإثارة الفسيولوجية.

    ـ المشي مع عدم الانتظام بالتنفس الطبيعي.

    ـ تناول الأغذية الخفيفة أثناء المشي.

    ـ عدم اتباع نظام غذائي متوازن مع أهداف برنامج المشي.

    -0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0
    يحتاج الجسم إلى الماء خلال ممارسة رياضة المشي، ولا يكفي ما تتناوله من الماء قبل المشي، فالماء ضروري لتبريد الجسم ومساعدته على توصيل الأكسجين
    آخر مرة عدل بواسطة روينة : 12-07-2003 في 02:27 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1

    رياضة المشي تمنحك الصحة والحيوية

    اشارت إحدى الدراسات الى ان ممارسة رياضة المشي بمعدل 20 دقيقة يوميا يحافظ على صحة الجسم واستمرار حيويته رغم التقدم بالعمر، ولدى مقارنة نتائج الدراسة،


    بين الذين مارسوا هذه الرياضة وبين الذين لم يمارسوها من متوسطي العمر لفترة ثلاث سنوات، تبين ان غير الرياضيين قد زاد وزنهم وارتفع ضغطهم الدموي وازدادت لديهم نسبة الشحوم في الدم، في حين ان الذين مارسوا هذه الرياضة قد حافظوا على معدل الكولسترول والضغط ومعدل وزنهم ايضا. وتؤكد الدراسات ان الذين يمارسون تمارين الايروبيك بشكل منتظم من المتوقع ان يعيشوا فترة اطول بسنتين ونصف السنة من غيرهم، اضافة الى ذلك فان مثل هذه التمارين تضفي على حياتهم المزيد من الحياة الصحية الخالية من الاضطرابات

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1

    عبوة الماء

    يحتاج الجسم إلى الماء خلال ممارسة رياضة المشي، ولا يكفي ما تتناوله من الماء قبل المشي، فالماء ضروري لتبريد الجسم ومساعدته على توصيل الأكسجين وعلى التخلص من الفضلات، إذ قد يؤدي قلة تناول الماء إلى الإجهاد الحراري خلال التمارين الرياضية. والقاعدة فيما يخص تناول الماء هي شرب كأس من الماء قبل المشي بعشر دقائق وكأس آخر خلال المشي كل عشرين دقيقة. يعني الشعور بالعطش أنك وصلت إلى مرحلة الجفاف، لذا يجب شرب الماء قبل الإحساس بالعطش، ولا ينصح بشرب كميات كبيرة منه دفعة واحدة بل كميات قليلة مرات عديدة
    الإصابات التي تحدث خلال المشي
    مع أن المشي من التمارين الرياضية القليلة الإصابات فإن هناك بعض الإصابات التي قد تحدث خلال المشي ومنها:
    1-تنميل الرجل: وهو ينتج من لبس حذاء ضيق يعيق سريان الدم في القدم0
    2-النفطات (الانتفاخات المائية): وهي تنتج من الاحتكاك مثل احتكاك أجزاء من القدم بالحذاء نتيجة لعدم مناسبته للقدم إما لكبر مقاسه أو لأنه يعض على جزء من القدم، أو لأن الجوارب تتحرك أثناء المشي مما يؤدي إلى احتكاك الرجل بها أو تجمع جزء منها بسبب كبر مقاسها. ومن طرق الوقاية من هذه الإصابة لبس حذاء وجوارب ذات مقاس مناسب ونوعية مناسبة للقدم. وكذلك يمكن دهن القدم بالفازلين ولبس الجوارب بعد ذلك قبل المشي فهذا يقلل من احتكاك القدم بالجوارب وبالتالي من الإصابة بها0
    3-تيبس الجلد: قد ينتج من ضغط الحذاء على أجزاء من القدم أن يتيبس جلد القدم في هذه الأجزاء. ويمكن إزالة هذه الإصابة بحك الجلد اليابس بحجر الحمام (البيومين) أو بصنفرة القدم.
    4-انتفاخ الأنسجة حول عضلات بطن القدم: ينتج هذا من زيادة ارتطام القدم بالأرض إما لزيادة ممارسة المشي أو لعدم وجود وسادة في الحذاء تمتص الارتطام. وللوقاية من هذه الإصابة يجب لبس حذاء جديد متى تآكل الحذاء المستخدم أو اختيار حذاء بوسادة واقية في نعله.
    5-آلام أسفل الظهر: قد تنتج هذه الآلام من المشي بطريقة غير صحيحة أو لاستخدام حذاء غير مناسب. وللوقاية من ذلك لابد من التأكد من صحة طريقة المشي ومن مناسبة الحذاء للقدم0
    الجدول الزمني
    من الأفضل تحديد وقت معين خلال اليوم للمشي بحيث يكون جزءاً من جدولك اليوم وذلك للمحافظة على موعد المشي. وإذا كان غرض المشي مجرد اللياقة البدنية فيكفي المشي مدة 30 دقيقة على الأقل يومياً ثلاث مرات أسبوعياً. وإذا كان الغرض تخفيف الوزن واللياقة البدنية فيلزمك المشي 30 دقيقة على الأقل يومياً خمس مرات في الأسبوع. ويمكن زيادة مدة المشي إلى ساعة يومياً لكسب مزيد من اللياقة وتخفيف الوزن.

    التسخين
    يجب أن تقوم بعملية التسخين قبل رياضة المشي، ولا ينصح بحذف هذه الخطوة لمجرد أنك سوف تمشي. ويجرى التسخين بأداء بعض الحركات لليدين والقفز والجري في المكان أو المشي البطيء مدة 5 – 10 دقائق قبل المشي السريع.

    التبريد
    يعد التبريد هاماً بمثل أهمية التسخين. يجب أن يعطى الجسم فرصة ليبرد ولينخفض تدفق الدم فيه إلى المستوى الطبيعي. ويمكنك التبريد بتخفيف سرعة المشي بعد انتهاء مدة المشي السريع وذلك لمدة 10 دقائق إضافية. أو بإجراء بعض الحركات لليدين والرجلين خاصة حركات التمدد التي تزيد من مرونة العضلات.

    تمارين المرونة
    إن أفضل وقت لإجراء تمارين التمدد والمرونة للعضلات هو بعد المشي وبعد التبريد، ويمكن أن تكون تمارين المرونة جزءاً من عملية التبريد حيث أنها تكون في هذا الوقت أكثر فعالية لإعطاء العضلات المرونة المطلوبة لرفع كفاءة أدائها.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1

    في الماء ايضا!!!

    المشي في الماء

    المشي في الماء سهل كما يبدو من اسمه، ولعل أصعب ما فيه هو أن تكون لديك بركة ماء. وهذه الرياضة من الرياضات الصيفية. وبالطبع تزداد مقاومة الماء للمشي كلما ازداد عمقه، وهذا هو السر في فائدة هذه الرياضة حيث يبذل جهداً أكبر للتغلب على هذه المقاومة. ولابد من اختيار العمق المناسب، فمن لا يجيد السباحة عليه عدم المشي في الماء العميق الذي يتجاوز الكتفين.
    ويمكن أن تمارس هذه الرياضة تدريجياً من مياه قليلة العمق إلى مياه أعمق. كما يمكن ارتداء حزام حول البطن يساعد على الطفو، ويسمى حزام المشي في الماء. وإذا كانت الأرضية ملساء فيفضل لبس حذاء خاص لمنع الانزلاق. وتتم هذه الرياضة بتحريك الذراعين أماماً وخلفاً لدفع الماء وجذبه. ولزيادة المقاومة بغية بذل مجهود أكبر يدفع الماء بالكف بحيث تكون الأصابع مضمومة والجسم قائماً باعتدال يجعل عضلات البطن والظهر مستقيمة. ومع أنك لا تحس بالعرق إلا إنك تعرق وستحتاج إلى الماء، ولهذا اشرب الماء بين وقت وآخر.

    المشي في الماء العميق
    تحتاج في الماء العميق إلى حزام المشي في الماء للطفو وذلك حتى تبقى أكتافك فوق سطح الماء وأرجلك غير ملامسة للأرض. حافظ على استقامة عضلات البطن والظهر، واجعل صدرك مرتفعاً إلى الأمام كما لو أنك تمارس رياضة المشي على الأرض، واثن المرفقين بحيث يشكلان زاوية قائمة، وأرفع ركبتيك إلى أعلى بأكثر مما تفعل في رياضة المشي على الأرض. ومع حركة المشي أو الجري في الماء سيندفع الجسم إلى الأمام قليلاً. ولتحريك العضلات الخلفية للساقين والفخذين ارفع أصابع القدمين قليلاً واخفض العرقوب نحو الأسفل. ويمكنك إما المشي وذلك بجعل الخطوات طويلة، أو الركض وذلك بجعل الخطوات قصيرة، ويفضل عمل ذلك بالتناوب. وتذكر دائماً شرب الماء بين وقت وآخر. أما بالنسبة للملابس فيجب أن تكون من النوع الذي لا يمنع تبريد الجسم. ويمكن ممارسة هذه الرياضة حتى لو كانت البركة صغيرة وذلك بالدوران حول جوانبها، أو حتى بالركض في مكانك.

    مميزات المشي في الماء
    1-بسبب مقاومة الماء للحركة فإن الجهد المبذول يكون كبيراً، ولهذا السبب فالمشي في الماء أكثر فعالية من المشي العادي0
    2-يمتاز المشي بالماء على المشي العادي في كونه لا يشكل خطورة على المفاصل خاصة الركب ومفاصل القدم0
    3-إصابات المشي في الماء قليلة إذا ما قورنت بإصابات المشي على الأرض.
    4-تمتاز هذه الرياضة في أنها مناسبة في الأجواء الحارة ولذلك تقلل من إمكانية الإصابة بالإجهاد الحراري للجسم.
    5-لأن كبار السن لا يستطيعون ممارسة رياضة المشي العادي بسبب آلام المفاصل، فإن رياضة المشي في الماء تكون هي البديل المناسب لهم0

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1

    Talking 10 دقائق من المشي تدفع عنك الكآبة

    يُنصح العاملون والموظفون، وخصوصا في الوظائف والأعمال المكتبية، بالمشي لعشر دقائق يوميا في فترات الاستراحة، من أجل تحسين نفسياتهم ومزاجهم ودفع مخاطر الكآبة عنهم.

    وقال الخبراء إن موظفي المكاتب هم أكثر الأشخاص عرضة للكآبة والاضطراب العاطفي الموسمي خلال فصلي الخريف والشتاء لشعورهم بالكسل والخمول وفقدان النشاط وعدم الرغبة في الحركة، مشيرين إلى أن شهر كانون ثاني (يناير) هو أسوأ الشهور، حيث يعاني أربعة من كل خمسة أشخاص من الكآبة بسبب غياب الشمس وضوء النهار.

    وأشار العلماء إلى أن الجو البارد مع نقصان عدد ساعات النهار والضغوطات المتزايدة بسبب مواسم الأعياد سواء في المنزل أو العمل، تزيد الشعور بكآبة الشتاء إلى حد ما.

    ويرى الخبراء أن المشي في الهواء الطلق في أوقات الاستراحة يعرّض الأشخاص، والموظفين بالذات، لبعض الضوء، فيقيهم شر الكآبة ويحسن نفسياتهم.











    المشي يقي من مضاعفات السكر
    أفادت دراسة علمية حديثة أن المشي يساعد في إنقاذ حياة المرضى المصابين بالسكر ووقايتهم من الإصابة بمضاعفات هذا المرض المزمن
    ووجد الباحثون في دراستهم أنه كلما مشى المريض أسرع كانت فرص وقايته من أمراض القلب والسكتات أفضل وهو ما يؤكد على فوائد المشي السريع في المحافظة على الصحة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

    وأكد الأطباء أن الرجال المصابين بالسكري الذين يمارسون الرياضة متوسطة الشدة مثل المشي السريع يقللون خطر وفاتهم بنسبة 43 في المائة مقارنة مع نظرائهم المصابين الذين لا يمارسون الرياضة
    المشي وعلاج الربو
    الربو عبارة عن حساسية الممرات والحويصلات الهوائية بالرئتين مما يؤدي إلى تضييقها وبالتالي ظهور الأزمة ، والمشي يعتبر رياضة آمنة لمرضى الربو خصوصا إذا ماتم وفق برنامج متدرج الشدة لا يؤدي إلى الوصول إلى الحد الأعلى من بذل المجهود وبالتالي حدوث الأزمة .
    والمشي أو الرياضة بشكل عام مهمة لمرض الربو لكونها تؤدي إلى رفع كفاءة القلب والدورة الدموية وكذلك الجهاز التنفسي إضافة إلى ذلك فإن ممارسي الرياضة أو المشي بانتظام يكون تعرضهم للأزمات المصاحبة للتمارين أقل بعكس غير المنتظمين في أداء الرياضة .

    المشي لمن يشكو آلام الظهر
    الشكوى من ألم الظهر من الشكاوي الشائعة وخصوصا ألم أسفل الظهر ، وهناك ارتباط بين الشكوى من ألم الظهر وبين قيادة السيارة لفترة طويلة وكذلك ممارسة الأعمال التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة .
    ولذلك يتطلب أمران أساسيان :
    أولا: لابد من اتخاذ أوضاع سليمة في حركاتنا .
    ثانيا: ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة وتجنب الاستسلام لوسائل الراحة والجلوس لفترات طويلة .
    وتعتبر رياضة المشي من أفضل الرياضات التي يمكن الاعتماد عليها لاكتساب اللياقة البدنية التي تساعد على الوقاية من ألم الظهر بل تعتبر علاجا مفيدا .
    ويقول المختصون في علاج آلام الظهر أن ممارسة المشي بشكل منتظم يعد أفضل ما يمكن أن تفعله للتخلص من آلام الظهر المتكررة .
    فالمشي يساعد على تقوية ومرونة العضلات بأسفل الظهر والحوض والفخذين ويزيد من ورود الدم لهذه المناطق ويساعد على مسكنات الألم الطبيعية والتي تجعل الفرد أكثر احتمالا للألم .

    المشي يساهم في علاج الدوالي
    الدوالي هي تمدد الأوردة وتعرجها وقد تظهر في أماكن مختلفة وأشهرها في الساقين وسببها هو الوقوف لفترات طويلة مما يؤدي إلى ركود الدم في الأوردة السطحية فيزداد الضغط على جدار الوريد مما يجعله يتعرج ويبرز من خلال الجلد ، وقد يكون هناك ضعف خلقي أو وراثي كما يساعد على ظهوره زيادة الوزن أيضا وتعالج الدوالي دوائيا أو جراحيا على حسب الحالة كما يمكن أن يساعد في مقاومة ظهور الدوالي ممارسة المشي المنتظم لكنه يتجنب المشي العنيف .

    علاقة المشي بضعف العظام
    مع التقدم في العمر يحدث ضعف تدريجي في بنية العظام ونقص في كتلتها الكلية وهذه ظاهرة طبيعية ولكن أحيانا يتعدى هذا النقص حدا معينا يؤدي إلى ضعف واضح بالعظام وأحيانا تتآكل بعض العظام أو تتعرض للكسر بسبب إصابات طفيفة والنساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بوهن العظام وتعتبر الرياضة خط الدفاع الأول ضد وهن العظام ورياضة المشي من أفضل الرياضات لهذا الغرض
    فائدة المشي لضغط الدم
    إن المشي المنتظم له تأثير مخفض لضغط الدم فالمشي يزيد من كفاءة عمل القلب ويحسن الدورة الدموية كما يقاوم تصلب الشرايين ويحفظ للأوعية الدموية خاصيتها المرنة ويزيد من كمية الأوكسجين الواردة إلى أنسجة الجسم ، كما يساعد على التخلص من وزن الجسم الزائد مع مراعاة قواعد التغذية الصحيحة ومن المعروف أن هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وبين زيادة وزن الجسم وبالتالي فإنه بالتخلص من هذه الزيادة في الوزن يكون من السهل السيطرة على ضغط الدم ، وكذلك يساعد على مقاومة التوتر والعصبية وتحسن في الحالة المزاجية وهو ما يحتاجه مريض الضغط .

    المشي والكوليسترول
    الكوليسترول هو نوع رئيسي من الدهون يصنعه الجسم بشكل طبيعي في الكبد ويوجد في الغذاء أيضا وخاصة في المنتجات الحيوانية وهو من المواد الأساسية للجسم حيث يستخدم في العديد من الوظائف فبالنسبة للمخ والأنسجة العصبية خصوصا له أهمية كبيرة حيث يستخدم كموصل للإشارات التي يصدرها المخ . وهناك نوعان من الكوليسترول نوع ضار ونوع نافع علاقة ممارسة المشي بهذا أنه يساعد على رفع النوع النافع وبذلك تقل فرصة الإصابة بالأزمات القلبية ، وهناك علاقة بين الضغط النفسي وارتفاع مستوى الكوليسترول فهو يؤدي إلى خروج كمية زائدة من الكوليسترول من الكبد .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1

    45 دقيقة مشي يوميا.. تغير حياتك

    اثبتت الدراسات العلمية ان رياضة المشي هي افضل اشكال النشاط الحركي صحيا خاصة اذا كان المشي يوميا لمدة 45 دقيقة بقطع مسافة خمسة كيلو مترات علي الاقل.. ويكون ذلك في اي مكان بالمدينة مثل النوادي او المراكز التجارية سواء بمفردك او مع الاصدقاء.
    وتتكفل رياضة المشي بكل احتياجات الجسم من التمرينات الرياضية اذا قمت بادائها بشكل يزيد معدل دقات القلب والتنفس بشكل كاف..
    ويقول د.صادق محمد حلمي استاذ الامراض العصبية المساعد بكلية طب قصر العيني: المشي يحسن الحالة الذهنية والنفسية عموما ويزود قدرات المخ والاعصاب، ودائما ماننصح المرضي الذين يعانون من امراض عصبية عضوية كالشلل النصفي والشلل الرعاش بالمشي كثيرا، لانه يساعد علي تحسين كفاءة العضلات والدورة الدموية ويحسن التوافق مابين الاشارات العصبية الصادرة من المخ وعضلات الاطراف..
    اما من الناحية النفسية فننصح الاشخاص الذين يتعرضون للقلق والتوتر والاكتئاب بالمشي كثيرا، لان ذلك له تأثير عضوي من الناحية النفسية فالمجهود العضلي الذي يحدث اثناء المشي يزود مواد في الجهاز العصبي تؤثر علي الحالة النفسية بشكل افضل وهنا نستطيع ان نقول ان المشي يعمل علي زيادة قدرات المخ علي التركيز والاستيعاب وتخزين المعلومات بصورة غير مباشرة.. والمشي يؤثر علي مواد عضوية من ضمنها الاندروفينز وهي مادة تزيد مع المجهود العضلي والرياضة ولها وظائف في الجهاز العصبي تساعده علي التركيز وتقلل من الاحساس بالألم والتوتر..
    وهناك ايضا مايسمي باحساس الارض وهو يعتمد علي نوع من الاحساس يسمي بالاحساس العميق، فالاحساس في الجهاز العصبي يقسم الي ثلاثة انواع اولها الاحساس السطحي وهو الاحساس بالحرارة او الالم الذي ينتقل من الجلد الي المخ
    وثانيا الاحساس العميق وهو الذي يعتمد علي وضع الجسم او اي جزء منه في الفراغ كالاحساس بالاهتزازات التي تحدث لجسمه.. وثالثا احساس قشرة المخ وهذا الاحساس تتميز به الاشياء الدقيقة كملمس الاشياء الناعمة والخشنة او الشكل الملموس سواء كان دائريا او مستطيلا والتفريق بين العملة المستديرة والمكعب والشعور بشكة الدبوس في مكان واحد او اكثر..
    وهنا يعتمد احساس الارض علي النوع الثاني من الاحساسات العميقة، وهذا يجعل الشخص يتحكم او يسيطر علي وضع الجسم اثناء الوقوف او المشي.. والمريض الذي يكون عنده هذا الاحساس ضعيفا يتعرض اكثر من غيره للسقوط ويشعر ان الارض التي يمشي عليها غير مستوية ولينة.. ويعتبر هذا ليس احساسا طبيعيا ويكون له تأثير علي العضلات والاوتار والمفاصل وفي هذه الحالة يحتاج الي علاج طبي.
    الشباب يجد في رياضة المشي متعة أخرى

    يعتبر ممر المشاة بطريق الأمير عبدالله مقصد كثير من الناس سواء من هواة رياضة المشي أو من هواة تزجيه الوقت لما يحتويه هذا الممر من أرصفة وإنارة ومسطحات خضراء على امتداد الممر بعد الإصلاحات التي قامت بها أمانة مدينة الرياض وجعلت منه أفضل الممرات للمشاه لا مثيل له

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    ما شاء الله عليك يا روينة موسوعه كامله عن المشي
    يعطيك الف عافيه

    ترى بعدي ما كملت قراءة الموضوع
    بس الحين باكمل قراءته








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    الله يعافيكي ياوسام يامكانك تطبعيه اذا عندك طابعة او تحمليه لجهازك وتتصفحيه دون اتصال
    ولسة تراني ماكملته......

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1

    حديث حول فوائد المشي السريع علي القدمين لصحة الانسان

    السيدات والسادة ، في فقرة " من واقع الحياة " اليوم نتحدث لكم عن فوائد المشي السريع علي القدمين لصحة الانسان .

    من المعروف ان التمارين الرياضية مفيدة لصحة الانسان و لها اشكال متعددة كالسباحة وكرة الريش والعدو وتسلق الجبل وركوب الدراجة والتمشي وغيرها وبعض حركاتها شديدة وبعض حركاتها خفيفة . اما المشي السريع علي القدمين فهو رياضة بين الشدة والبطء بل هو شكل بسيط وممتاز للغاية لتقوية جسم الانسان .

    ورأي معظم الاطباء ان اجسام العاملين والموظفين في المكاتب ضعيفة بسبب عملهم دائما في الغرف وقلة ممارسةهم للتمارين الرياضية . لذا فنصحوا الناس ان يقوموا بالتمارين الرياضية المختلفة لعشرات الدقائق كل يوم علي الاقل واول ما يدعون اليه من التمارين الرياضية هو المشي السريع علي القدمين فيجب علي مرء ان يمشي بسرعة علي القدمين لقضاء مسافة ثلاثة كيلومترات خلال ثلاثين دقيقة وهذا التمارين الرياضية اليومية المطلوبة له .

    " افضل التمارين الرياضية لصحة الانسان هو المشي علي القدمين " وهذا شعار طرحته للناس منظمة الصحة العالمية قبل عشر سنوات . فالحقيقة تدل علي ذلك بوضوح لان تقوية الجسم لم تكن في ممارسة التمارين الرياضية الشديدة بل هي تعتمد علي ممارسة التمارين الرياضية المناسبة والمحدودة حتي يفيد ذلك صحة الانسان و تمديد الحياة ورفع نوعية الحياة .

    لذا فندعوكم ايها الاصدقاء لنذهب سويا الي الطبيعة مهما كنتم مشغولين في الاعمال لممارسة التمارين الرياضية او المشي علي القدمين بسرعة فقط لتقوية عضلات اطراف الجسم وقصبة التنفس وشرايين القلب والرئتين والعقل والحياة كلها ، لان الصحة هي اغلي شيء يجب عليك ان تعتني به كل يوم وكل دقيقة وفي كل مكان أ ليس كذلك ؟

    شعار كثير مايردد بين كثير من فئات المجتمع , ولكن هل كل من يردده يعرف كيف يحققه ؟.الغذاء المنتظم + الرياضة اليومية = الصحة الجيدة
    إن من حق البدن علينا المحافظة عليه .. وبقائه سليماً .. صحيحاً .. ولا يكون ذلك إلا بالعناية به .. فالوقاية والرياضة من خير السبل للمحافظة على الصحة .. ( درهم وقاية خير من قنطار علاج ) والرياضة هي من أفضل الطرق التي يقي بها الإنسان جسمه من العديد من الأمراض

    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ؟.. ما هو السبب في تفشي الكثير من الأمراض في المجتمع وبصورة واضحة ؟..

    إن إنشغال الناس بأمور الحياة جعلهم يهملون أنفسهم وصحتهم , ما الذي يمنع من أن نمارس الرياضة حتى ولو ثلاث مرات في الاسبوع , وهذه الوصفة سوف يكون لها الأثر بإبتعادك عن وصفات مملوءة بانواع مختلفة من الأدوية .

    و المشي من أفضل الرياضة على الإطلاق … والكثير الكثير من الأطباء ينادي بضرورة المشي

    إن المشي ينظم يساعد على تحريك الدورة الدموية مما يجعل الإنسان في نشاط وحيوية دائمة , وهو ينظم ضربات القلب ويساعد على التدفق المنتظم للدم من وإلى القلب فيبقى الإنسان في معزل عن أمراض القلب ..

    وكذلك فأن المشي يذيب الدهون وما تراكم من الشحوم مما يمنع انسداد الشرايين .. وخشونة العظام التي تسببها السمنة المفرطة .. وهذا ما يعاني منه شريحة كبيرة مفي المجتمع ..والدليل على ذلك إنتشار مستحضرات التنحيف وشد الجسم .. ولا يدركون أن السر يكمن في المشي .. الذي يضمن لهم الرشاقة التي طالما حلموا بها ..بالمشي يقي الإنسان نفسه من الكوليسترول .. الذي بدأ ينتشر بين الجميع .. كما يستطيع الإنسان أن يحافظ على نفسه من أمراض الروماتزم وأمراض العظام .

    بامشي تتجدد الخلايا وتنمو فتساعد على تعويض التالف منها .. كما أنه يساعد على بناء الجسم والنمو الطبيعي .. فالإنسان لايقدر قيمة الصحة إلا بعد أن يفقدها ..

    كما أن المشي من أفضل الوصفات التي تساعد المدخن عن الإقلاع عن التدخين ..ومضاره التي لا حصر لها ..

    وكذلك فإن للمشي أثر على الصحة النفسية .. فهو يساعد الإنسان على التخلص من القلق والإكتئاب ويجعل الإنسان في تجدد مستمر ..

    ومهما يمتلك الإنسان من أموال الدنيا وكنوزها لا يعادل هذا كله الصحة التي يتمتع بها ..

مواضيع مشابهه

  1. ₪ متميز ₪ مستحضراتى و مكياجى و بارفاناتى ... اتفضلوا شوفوها ... يارب تعجبكم
    بواسطة azmiralda000 في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 73
    اخر موضوع: 22-06-2009, 01:16 AM
  2. ₪ متميز ₪ مستحضراتى و مكياجى و بارفاناتى ... اتفضلوا شوفوها ... يارب تعجبكم
    بواسطة azmiralda000 في المواضيع المتميزة للعناية بالبشرة والمكياج
    الردود: 73
    اخر موضوع: 22-06-2009, 01:16 AM
  3. الردود: 18
    اخر موضوع: 05-03-2005, 03:15 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ