انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: احذروا التسمم الغذائي والنزلات المعوية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    في قلوب احبتي
    الردود
    19,430
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة الصحة
      • ناصحة متألقة
      • لؤلؤة شتوية نادرة

    احذروا التسمم الغذائي والنزلات المعوية


    احذروا التسمم الغذائي والنزلات المعوية








    تكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الصيف، لعل اكثرها شيوعا النزلات المعوية، نتيجة تناول الأطعمة الملوثة، لذلك يقلل التعامل مع الطعام بطريقة صحيحة من فرص تكاثر البكتيريا فيه، وهنا تكون الوقاية أفضل من العلاج.





    أتى فصل الصيف حاملاً معه مشاكله مع نصائح كثيرة.. من الحذر من ضربة الشمس على البحر، إلى الحذر من احتراق البشرة أو الجلد، وصولا إلى الحذر من تناول أطعمة واشربة ملوثة وغير معلومة المصدر. حول مشاكل الصيف وطرق الوقاية منها التقينا الدكتور علاء الجمل استشاري الأمراض الباطنية في مستشفى الراشد.



    • ما أهم المشاكل الصحية التي يمكن أن نتعرض لها في الصيف؟

    ــــ كثيرا ما يصاب الانسان بضربة الشمس نتيجة التعرض لوهجها المحرق لساعات طويلة، خصوصا في الأماكن المزدحمة. ومع زيادة الرطوبة النسبية يتأثر جسم الإنسان، وخصوصا جلده الذي هو أكبر وأكثر الأجزاء تأثرا بأضرار الشمس وحرارتها، ويترتب على ذلك فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم بسبب التبخر والعرق، إضافة إلى بخار الماء الخارج مع زفير الهواء أثناء التنفس.


    كل ذلك يؤدي إلى فقد حجم الدم السائر في الأوعية الدموية، ويتضاعف هذا النقصان في كمية الدم باتساع الشرايين وتمددها بالجلد وما تحته، فيؤدي إلى زيادة نسبية في حجم الأوعية الدموية ومساحتها، من دون أن يقابلها أي زيادة نسبية في حجم الدم، فتحدث كل مضاعفات هبوط ضغط الدم وفقدان السوائل والاملاح، بصفة خاصة إذا حدث ذلك في فترة وجيزة.

    ويتأثر الأطفال وكبار السن أكثر من متوسطي العمر، كذلك تكون حرارة الشمس أكثر خطورة على مرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب تجنب العطش وذلك بتناول السوائل بجميع أنواعها، وبالذات السوائل التي تحتوي على أملاح مثل العصائر أو المياه الغازية وليس بالماء فقط، لأن التعويض بالماء فقط يؤدي إلى نقص الأملاح النسبي بالجسم، وبالتالي يشعر المريض بمزيد من الهزال والضعف، لأن السوائل المفقودة من الجسم عند العرق تحتوي على كمية من الأملاح، لهذا يجب عدم القيام بأي مجهود عضلي أو رياضي أو السير لمسافات بعيدة، أو حتى كثرة الكلام لمدة طويلة.



    النزلات المعوية

    • ماذا عن النزلات المعوية؟

    ــــ النزلات المعوية من أهم أمراض الجهاز الهضمي، نظرا لكثرة تناول الأطعمة خارج المنزل مما يؤدي للتسمم الغذائي، وهو مصطلح عام يطلق على الأمراض الناتجة عن تناول طعام أو شراب ملوث بالبكتيريا. وأشهر أنواع التسمم الغذائي يكون بميكروب السالمونيلا. وقد تكون الإصابة بسيطة أو شديدة جداً، وتبدأ أعراضها بعد ساعات قليلة من تناول أي أطعمة ملوثة بهذا الميكروب، ويعاني المريض من ارتفاع بالحرارة وغثيان يصل إلى حد القيء وآلام بالبطن مع إسهال مما يسبب الجفاف والهبوط بالدورة الدموية، خصوصا لدى الأطفال والشيوخ. وعلى الرغم من خطورة هذه الأعراض، إلا أن أغلب المرضى يتماثلون للشفاء خلال أيام قليلة بالعلاج الناجح.



    • كيف يتم تشخيص الحالة؟
    ــــ يتم تشخيصها عن طريق فحص صورة الدم حيث تبدو كرات الدم البيضاء بأعداد كبيرة. أما مزرعة البراز في المصابين فتكون إيجابية لميكروب السالمونيلا وبصفة خاصة في الحالات الحادة أثناء تفاقم الأعراض، كما أن مزرعة الدم أحياناً ما تكون ايجابية لهذا الميكروب.


    ومن الملاحظ أنه قد يختلط تشخيص النزلات المعوية التي يسببها ميكروب السالمونيلا مع التسمم الغذائي الذي تسببه الميكروبات العنقودية أو يختلط في التشخيص مع النزلات المعوية الفيروسية الأميبية أو الدوسنتاريا الباسيلية.. وعلاج هذه الحالات يكون عن طريق إعطاء المحاليل المناسبة،خصوصاً في حالة الجفاف، أو تعالج بمركبات الكلورامفنيكول أو بغيرها.





    حميات معوية حادة
    • وماذا عن الحميات المعوية؟
    ــــ قد يصاب الإنسان في الصيف بحميات معوية حادة مثل التيفود والباراتيفود. وحمى التيفود يسببها ميكروب السالمونيلا الباراتيفودية بأنواعها الثلاثة أ، ب، و.


    وتختلف فترة حضانة المرض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، وتكون فترة الحضانة أقصر في حميات الباراتيفود عنها في حميات التيفود. وتعتمد شدة الإصابة على كمية الميكروبات الملوثة للطعام الذي تناوله المصاب وعلى درجة مقاومته ومناعته ضد هذا المرض.


    وتشكل حمى التيفود نسبة %80 من عدد الإصابات بالحميات المعوية الحادة في مصر، بينما تكون الإصابة بحمى الباراتيفود %20...


    ومن أعراض الإصابة بهذه الحميات أنها تبدأ بفقدان الشهية والصداع الذي يكون على هيئة ألم مستمر بالجبهة، ويكون الإحساس بالإعياء ظاهرة متغيرة ومتزايدة خلال فترة ظهور الأعراض.


    وجدير بالذكر أن هناك أعراضا غير شائعة لهذه الأنواع من الحميات وهي الرجفة وآلام الجسم وقرح الفم. وقد يصاب المريض أحياناً بكحة جافة خصوصاً في نصف الحالات المصابة. أما نزيف الأنف فهو من الأعراض نادرة الحدوث، وإذا حدث غثيان مصحوب بقيء في بعض الأحيان، فإن ذلك يمثل %20 من المرضى ويكون بسيطا ولا يطول أمده. وغالبا ما تكون مظاهر الاخراج طبيعية دون معاناه للقولون، لأن الميكروب يصيب الأمعاء الدقيقة ولا يؤثر على الأمعاء الغليظة باثولوجيا.



    احذروا هذه الأطعمة


    • ما الاطعمة التي تكون اكثر عرضة للتلوث؟


    ــــ لا بد أن نعرف أنه لا يوجد طعام معقم بمعنى أنه خال من البكتيريا، لكن لا تظهر أعراض على من يتناوله لأن عدد البكتيريا به قليلة ولا تستطيع إحداث ضرر في جسم الإنسان، لكن لو كان ذلك الطعام يحتوي على أعداد كبيرة من البكتيريا فإنه بالتالي يعتبر ملوثاً وغير صالح للاستهلاك الآدمي.


    من المعروف أن الجراثيم تفضل الأغذية ذات المحتوى العالي من البروتين مثل اللحوم بمختلف أنواعها سواء كانت طازجة أو مطهوة وكذلك الألبان ومنتجاتها. وتعرف هذه الأنواع بالأغذية سريعة الفساد، أما البقول والحبوب والأطعمة الجافة وكذلك الأغذية ذات المحتوى العالي من السكر فهي بطيئة الفساد، حيث إن معظم الأغذية التي نتناولها مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب تعتبر من تلك الأغذية السريعة الفساد، لهذا يجب التعامل معها بحرص وحفظها في الثلاجة أو الفريزر، وعدم حفظها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعة.



    يمكن ابقاء الطعام بعد طهوه مباشرة لمدة لا تزيد عن ساعتين في درجة حرارة الغرفة، وذلك لأن الطعام المطهو تكون درجات حرارته عالية لا تسمح بنمو البكتيريا، ولذلك لا تتكاثر فيه. لكن بعد انقضاء تلك المدة لا بد من تناول الطعام المطهو في الحال أو حفظه ساخناً عند درجة حرارة 60 مئوية أو بارداً في الثلاجة عند درجة برودة 40 م أو أقل.


    أما إذا تبقى طعام مطهو في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين فالتخلص منه أفضل. نحن هنا لا ندعو للإسراف ونعلم أنه ليس من المستحب التخلص من الطعام الفائض، لكن إذا كان سبباً في حدوث تسمم غذائي فإن تركه أفضل من تناوله.

    الوقاية


    • كيف يمكن تجنب النزلات المعوية؟
    ــــ لا شك أن التعامل مع الأطعمة بطريقة صحيحة يقلل من فرصة تكاثر البكتيريا في الطعام، لهذا لا بد من توخي الدقة والحرص عند تجهيز الأطعمة. ومن النقاط التي يجب مراعاتها ما يلي:


    ــــ النظافة الشخصية ومنها غسل اليدين حيث انهما تعتبران مصدرا رئيسا لتلوث الأغذية إن كانتا غير نظيفتين لأن أعدادا كبيرة من الجراثيم تعيش على اليدين وتحت الخواتم والأساور، وعند انتقالها للطعام تؤدي إلى تلوثه.


    ولأن اليدين في تماس مباشر مع الطعام، يجب مراعاة غسلهما قبل إعداد الطعام بالماء الساخن والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، مع مراعاة خلع الخواتم أثناء إعداد الطعام.

    وأيضاً يجب غسل اليدين عند الانقطاع عن عملية إعداد الطعام لفترة ثم الرجوع إليه مرة أخرى. وفي كل مرحلة من مراحل إعداد الطعام لا بد من غسلهما. وفي حالة وجود جرح باليد يجب تغطيتها بضماد مقاوم للماء، مع تقليم الأظافر ومراعاة عدم لمس الفم والأنف أثناء إعداد الطعام.


    ــــ يوصي الخبراء بعدم شراء أي منتج مجمد إذا ما لاحظت وجود دماء على الغلاف أو الكيس، فهذا يدل على أن المنتج ذاب من الحرارة لفترة من الزمن ومن ثم أعيد تجميده.
    كما لا يجوز شراء أي منتج مجمد يلاحظ أنه غير جامد إلى حد الصلابة، وهو ما يدل على فشل عملية الحفظ بالتبريد، فهذه الممارسات تسمح للبكتيريا بالنمو والتكاثر، وبالتالي يعتبر الغذاء فاسداً.



    ــــ مراعاة الطرق السليمة عند فك تجميد الأطعمة، وذلك بنقلها من الفريزر إلى الثلاجة قبل طهيها بحوالي 24 ساعة، وتعتبر هذه الطريقة السليمة لفك الأطعمة المجمدة. ولا ينصح بترك الطعام المجمد في درجة حرارة الغرفة عند فك تجميده.


    ــــ تقطيع اللحوم والدواجن التي يراد طهيها إلى قطع صغيرة لضمان وصول الحرارة إلى كل أجزاء الطعام.


    ــــ استخدام ألواح منفصلة للتقطيع واحدة للأطعمة النيئة مثل اللحوم، وأخرى للأطعمة التي تؤكل طازجة مثل الفواكه والخضروات لمنع حدوث التلوث من الأطعمة النيئة إلى الخضروات والفواكه.


    ــــ عدم استخدام ملعقة واحدة أثناء الطهي لتذوق الطعام عدة مرات لأن ذلك يؤدي إلى انتقال الجراثيم.


    ــــ عدم قطع عملية الطهي، ويستحسن أن يتم طهي الطعام في مرة واحدة، خاصة اللحوم والدواجن حتى تضمن القضاء على البكتيريا التي قد تكون موجودة بها.


    ــــ إذا لم يتم تناول الطعام المطهو في الحال يجب حفظه أما ساخناً عند درجة حرارة 64 م في حافظات للحرارة أو يتم حفظه في الثلاجة عند درجة برودة 4 م.


    ــــ عند إعادة تسخين المواد المطهوة المحفوظة في الثلاجة يجب التأكد من وصول الحرارة إلى جميع أجزاء الطعام وعدم جعله دافئاً فقط.


    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    في دنيا الأمل .. }
    الردود
    1,719
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    موضوع هادف و مفيد .. بارك الله فيكي أخيتي جبال الثلج..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)
    تسلمي ثلوجة...
    نقل موفق بإذن الله,,,

    بارك الله فيك

    و طبعا نحن ننتظر ما تسطره قلمك
    نغيب و يرجعنا الحنين
    اعتذر عن عدم امكانية الرد على رسائلكم
    ذخول متقطع...لكن عدنا و لله الحمد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    دوحة السلام
    الردود
    4,808
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    سلمت يمناكي



























    اللهم إنقل أمي من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنة الخلود
    إنتقلت الى رحمة الله حبيبتي 31-12-2008 أدعوا لها بالرحمه والمغفرة أم خليفة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    في قلوب احبتي
    الردود
    19,430
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة الصحة
      • ناصحة متألقة
      • لؤلؤة شتوية نادرة
    مشكورين على المرور
    نورتوا الموضوع

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 7
    اخر موضوع: 09-04-2009, 09:45 PM
  2. التسمم الغذائي طال آلاف الجزائريين خلال الصيف
    بواسطة د. محمد في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 19-09-2008, 01:04 AM
  3. التسمم الغذائي والاســــــــــــ : ( ـــــــهال الحاد
    بواسطة أم حاتم جداويه في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 24-02-2008, 10:21 PM
  4. الاناناس يمكن ان يحمي من التسمم الغذائي
    بواسطة شهرزاد 2 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 09-10-2004, 04:27 PM
  5. للوقاية من التسمم الغذائي
    بواسطة أم وائل في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 30-03-2002, 03:10 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ