انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: كتاب سر الصحه والسعاده...كتاب مميزورائع ..(الجزء الاول)♥جهد ملموس+ مدالية فضية ♥

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    1,959
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
    (أوسمة)

    Jhd كتاب سر الصحه والسعاده...كتاب مميزورائع ..(الجزء الاول)♥جهد ملموس+ مدالية فضية ♥











    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على الهادى الامين
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



    كتاب سر الصحه والسعاده
    تأليف الدكتوره شيرين حامد الالفى

    درست الطب البشرى في كليه الطب جامعه عين شمس وحصلت على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة عام 1996.
    عملت في مجال الطب البشرى منذ التخرج حتى عام 2004 وخلال هذه الفترة حصلت على دبلوم طب الأطفال من جامعه الأزهر.
    حصلت على شهادة أخصائي طب الأطفال من نقابه الأطباء في مصر عام2007
    خلال الفترة من 2006 إلى 2008 حصلت على دراسات في الإعشاب والتغذية العلاجية والحجامة والطب الصيني.
    في عام 2008 حصلت على دبلوم المدرب المحترف من المركز الكندي للتنمية البشرية
    ثم حصلت على عضويه المؤسسة ألكنديه للتنمية البشرية.
    فى عام 2009 حصلت على دبلوم الطب ألتجانسي من أكاديمية الطب التكميلي في دبي.

    الفصل الاول:
    تمهيد:

    *ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون*الروم 41
    تصف هذه الايه بدقه الحال التى وصلت اليها البشريه وصفا عظيما ومتفردا.
    ومن حكمه الله تعالى ان جعل فى نهايه الايه الحل لهذه الازمه,لان الله تعالى لم يجعل القران ليقنت الناس من رحمته وانما عندما يذكر الله اى مشكله حتى لو كانت من صنع الانسان فذلك ليرشد الانسان الى الحل الرحيم بالبشريه .اى ان الله عز وجل من رحمته جعل لنا مخرجا من هذه الازمه بالرغم من أننا نحن المسؤلون عنها.
    تعالوا معا نسبح فى معانى هذه الايه حتى نستطيع الوصول الى الحل الامثل.
    خلق الله الانسان على الفطره وعندما خلق الارض ومنذ بدء الخليقه كانت الارض أشبه بالجنه كما يشير القران فى قصه خلق سيدنا آدم عليه السلام.
    وعاش الانسان قرونا على الارض وكلما أوشك الإنسان على إفساد الارض بفعله للخطيئه.أرسل الله تعالى له الرسل منذرين له ومنبهين له أنه إذا استمر على فعل ذلك سيحل به الدمار والعذاب الشديد.
    و لأن الإنسان كل متكامل ويجب ان ينسجم مع كل شئ حوله.فإنه لو خرج عن المنظومه السليمه حدثت الكوارث الطبيعيه وظهرت الامراض .
    لذلك يجب أن يكون هناك توازن بين مكونات الانسان وبينه وبين الكون.يجب أن يحدث تناغم بينهم وإلا يتعرض الانسان للمرض ولانواع من الكوارث المختلفه.
    وكما يحكى لنا القران فى قصه عاد وثمود و قوم لوط,أن الانسان عندما يكفر أو يفعل شئ يخالف الفطره,يحل به عقاب من الله,وما هذا العقاب إلا نتيجه تلقائيه لما يفعله الانسان .
    وكما كان دائما يقول شيخنا الفاضل وأستاذنا ومعلمنا,فضيله الشيخ الشعراوى رحمه الله,أنه لو أن صانع صنع آله وليكن مثلا التلفاز,فإن هذا الصانع يضع مع هذا الجهاز كتاب لإرشادات الإستخدام,وما يجوز فعله وما لا يجوز فعله وما يضر الجهاز أو يؤدى الى إتلافه,وكيفيه إستخدام هذا الجهاز.
    ولله المثل الاعلى فإن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وأرسل له رسلا وأنزل كتبا سماويه ختمها بالقران العظيم.ووضح فيه ما يجب فعله وما لا يجب فعله,حتى تستقيم حياه الانسان وتنسجم مع الكون,ويعيش الانسان فى سعاده فى الدنيا والاخره.
    ونجد فى وقتنا المعاصر ,كثره الكوارث الطبيعيه,وكثره الامراض التى لم نكن نسمع بها من قبل ما يعجب منه العقل,نجد السرطان الذى هو من الامراض المستحدثه والذى أنتشر بصوره غريبه وكأنه مرض معدى من كثرة انتشاره,نجد مرض السكر وإرتفاع ضغط الدم, نجد العديد من الميكروبات الغريبه والفيروسات التى لم نسمع عنها من قبل بالرغم من استخدام المضادات الحيويه والتطعيمات المختلفه,والتى سنتطرق للحديث عنها إن شاء الله تعالى.
    يجد الانسان كل هذا ولا يتوقف ليسأل نفسه هل البشريه تسير على الطريق الصحيح؟أم لا؟..........وإذا كانت البشريه ضلت طريقها,فهل آن الاوان لان تسير على الطريق الصحيح؟ .
    وسبحان الله يقول الله تعالى فى الايه بعد ان ذكر ظهور الفساد فى البر والبحر (لعلهم يرجعون).ليوجهنا الله تعالى الى الحل وهو العوده الى الطريق الصحيح والعوده الى الفطره السليمه.
    إن الله سبحانه وتعالى دعانا فى القران الى البحث والعلم وأن نسير فى الارض ونتعلم من أخطاء من سبقونا.
    (أفلم يسيروا فى الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها)الحج 46
    (قد خلت من قبلكم سنن فسيروا فى الارض فانظروا كيف كان عاقبه المكذبين)ال عمران 137
    ويظن الانسان ان من سبقونا كانوا أقل علما منا الان وان الانسان فى الماضى كان عاجزا عن الوصول الى التقدم العلمى الذى توصلت له البشريه الان.
    ولكن القرآن ينفى ذلك.ونجد الحضارات قد قامت من قبل.بدليل وجود الاثار العظيمه الشاهقه فى كثير من بقاع الارض.
    (اولم يسيروا فى الارض فينظروا كيف كان عاقبه الذين من قبلهم كانوا هم أشد منهم قوه وأثارا فى الارض)غافر21
    وأنا أرى أن الانسان فى الماضى كان أكثر فطنه وحكمه من الانسان المعاصر,لانه لم يقتحم مجالات خطيره على البشريه,وعرف حدوده,وعرف ان هناك أشياء تفسد فى الارض وتضر الانسان.
    إخترع الانسان إختراعات عديده وأكتشف أشياء عظيمه .............
    اكتشف الكهرباء وإستخدم الوقود إكتشف الطاقه النوويه ,اكتشف المواد الكيميائيه المختلفه والادويه الكيميائيه........فماذا كانت النتيجه؟.........إمتلاءت الارض بالتلوث وأضرت هذه المخترعات الانسان وجميع المخلوقات,وحينما تدخل الانسان فى التوازن الطبيعى ,حدثت الكوارث وإختفت مخلوقات من على وجه الارض وبالتالى ازدادت مخلوقات أخرى واختل التوازن الطبيعى على الارض.
    وكما إختل توازن الحياه على الارض اختلت الحياة داخل الانسان حينما اختل التوازن داخل الانسان ,اختل التوازن بين الجانب المادى والجانب الروحى للانسان , واختل التوازن الغذائى بين العناصر المختلفه خاصه عندما تدخل الانسان وعدل فى طعامه وطعام الحيوانات التى ياكلها ظنا منه انه يََحسنها ,وهو بذلك واهما وجاهلا, لان الله تعالى لم يكن عاجزا عن فعل ذلك ولكن الله تعالى أعلم بما يحتاجه الانسان والحيوان.
    وفى الصفحات التاليه سنتحدث إن شاء الله عن الانسان ككل , والنظره الكليه للانسان التى تحدث التوازن فى حياته,لنصل معا الى الحياه السليمه البعيده عن الامراض.
    ما هوالانسان :
    قال تعالى
    (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ)الحجر 29
    قال تعالى:
    (إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين* فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين* فسجد الملائكة كلهم أجمعون*(ص71-72
    الانسان.......هذا المخلوق الرائع الذى خلقه الله بيديه ثم نفخ فيه من روحه ,الذى أمر الملائكه أن يسجدوا له,وقالت الملائكه فى موضع اخر (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) فرد الله عليهم ( انى أعلم ما لاتعلمون ).
    قال تعالى"إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ". الآية 30 من سورة "البقرة".
    ترى ما هذا لسر فى سجود الملائكه لادم بالرغم انهم هم الذين يسبحون بحمد الله؟.
    إنه الشى الذى ميز الله به الانسان ..............انها النفخه من روح الله ..
    إنه العقل............العقل ,خلقه الله تعالى للانسان,وذلك سر نفخ الروح فى هذا الجسد,لان العقل البشرى له قدرات غير محدوده ,.يستطيع هذا العقل الوصول لاى شىء سواء كان خيرا أو شرا.
    لقد فعل الانسان بهذا العقل الاعاجيب ,صعد القمر واكتشف واخترع الاعاجيب وفى نفس الوقت أوصله العقل الى كل خير وأوصله العقل الى كل الشر دمر وقتل وأخترع أسلحه مدمره.
    هذه القدره التى أعطاها الله تعالى للانسان قدره ليس لها حدود جعلها الله حجه على الانسان.
    تلك الطاقة تسري في جميع أنحاء الجسم بل وفي كل خلية من خلاياه، وعليها تتوقف حياة الإنسان، وعند تعثرها في نقطة من نقاط مساراتها المختلفة بالجسم فإن الإنسان يشعر بالألم في تلك المنطقة ويحدث المرض وهذا دليل على التأثير المباشر على الجسد لان معنى الحيان ان تكون الروح والجسد كيان واحد والموت يحدث عن انفصالهما عن بعضهما.
    نعود مره أخرى للأيه ,في هذه الايه نجد شقين (سويته)من الطين والمقصود الجسد.(نفخت فيه من روحى)الروح والطاقه التى تسرى فى هذا الجسد,وهذه الروح وهذه الطاقه , فماذا يعنى هذا؟هذا يعنى ان للانسان طاقه لا محدوده وسر هذه الطاقه انه موصول بالله .
    ولكن هناك شرط ليتحقق ذلك .وهو طاعه الله سبحانه وتعالى لماذا؟لان الطاقه التى هى من الله تتقوى وتأخذ قوتها من الاتصال بالله تعالى, والاتصال بالله تعالى يكون بطاعته سبحانه والتخفف من الذنوب التى تشد الجسد الى أسفل.
    فعندما يطيع الانسان ربه الذى خلقه وهو أعلم به لانه هو الصانع الذى صنعه.فإن أموره الدنيويه تستقيم لان خالقه أعلم بما يصلحه وما يفسده.
    ومن ذلك صحه الانسان,فنرى الله تعالى أمر البشر فى القران بأشياء دنيويه كثيره مثل تحريم الخمر والميته ولحم الخنزير,وهى أمور ليست من قبل التعسف فى الاحكام ولكنها امور خاصه بإصلاح صحه الانسان وهذا أمر واضح.
    لكن هناك أيضا اشياء يأمرنا الله بها تبدوا انها ليست لها علاقه بالصحه مثل التسامح وذكر الله والصلاة وكل الأمور الاخرى ,ولكن هذه الامور فى حقيقه الامر وثيقه الصله بالصحه.وذلك لان الانسان كل لا يتجزأ.وهذا ما أريد ان أصل اليه.ان تكون نظرتنا للانسان كليه لا جزئيه.
    اى شئ له مكونات وله طاقه دافعه تشغله لو انقطعت هذه الطاقه عنه توقف .ولنضرب مثلا السيارة....... السيارة لها وقود ولها تيار كهربى ولها أجزاء ميكانيكيه, فعند حدوث عطل فيها من الحماقه ان ننظر الى الاجزاء فقط ونغفل النظر الى الكهرباء والطاقه المحركه , بل على العكس تأثير الطاقه المحركه والكهرباء التى تسرى من الدينامو اكبر بكثير, لان السياره يمكنها السير عند فقد احد الاجزاء غير الجوهريه ولكنها تتعطل عند انقطاع الطاقة عنها.
    كذلك الانسان......فإن الطب الحديث (كما يطلقون عليه) ينظر الى اجزاء الانسان ويتغافل عن روحه والطاقة التى تسرى فيه على عكس المفروض ان يكون.
    الانسان فى الحقيقه ليس مجموعه من الاجهزه كما يصفه الطب الحديث,انما الانسان جسد وروح وقلب وعقل كما تعلمنا من القران الكريم,فإذا حدث عطب في أحد هذه المكونات حدث المرض نتيجة الخلل في طاقه الإنسان.
    فإذا أخذنا كل عنصر ونظرنا كيف يؤثر في الإنسان فهذا يوضح الامر أكثر.
    ولنبدأ بالروح
    الروح:
    بالطبع أنا لن أتكلم عن كنه وماهيه الروح لان ذلك منهي عنه ولان عقولنا البشرية ليست مؤهله لذلك.
    إنما سأتكلم بإذن الله عن كيف تؤثر الروح في الإنسان.
    إن الروح هي أقوى عناصر الإنسان وهى التي تؤثر على تفكيره وعلى عواطفه وعلى جسده, وكما نعلم هي التي تعطى للإنسان الحياة , .والروح تتقوى بأشياء وتضعفها أشياء.........وإذا ضعفت الروح أو تقوت أثرت في طاقه الإنسان وحدث المرض .سواء كان المرض نفسيا أو جسديا.
    كما قلنا من قبل انه بما ان الروح نفخه من روح الله تعالى إذن يقويها صلتها بالله ويضعفها بعدها عن الله بما في ذلك كل الطاعات, بشرط الإخلاص لله تعالى, وذلك لان الطاعه تجعل هناك انسجام بيننا وبين الكون , وكل المعاصي تحجب الإنسان عن الله تعالى,لانها تجعلنا فى حاله تنافر مع الكون ومع انفسنا.
    وفى واقع الأمر لا نستطيع الفصل بين الروح والقلب والعقل والجسد لأنه طالما الإنسان تسرى فيه الحياة فهو كل لا يتجزأ وتحدث كل التأثيرات فى نفس الوقت وإنما نحن نتحدث مجازا حتى نفصل الأشياء ونفهمها .
    فالطاعة والمعصية أعمال قلبيه(القلب)ويشارك فيها الجوارح(الجسد)ويصحبها النية والتفكير(العقل).
    ماذا يحدث إذن إذا ضعفت الروح ؟
    قال تعالى:{ فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لايؤمنون}الانعام 125
    يبدأ الإنسان يشعر بالضيق (كأنما يصعد في السماء)ويشعر بالاكتئاب (فمن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا)طه 124 ..... ويظل يعانى حتى يتأثر كل كيانه ويسرى المرض فى جسده,فسبحان الله فلقد وصف الله تعالى ضعف الروح وبعدها عن خالقها بدقه وكيف انها تؤثر مباشره على شعور الانسان الجسدىوكم فى هذا التشبيه من وصف دقيق,لان الانسان كلما ارتفع الى اعلى قل الاكسجين وشعر بضيق شديد فى التنفس ,لاننا فى واقع الامر كيان واحد فمرض الروح يؤثر على كل الجسم.
    وهكذا يتأثر القلب ويشعر بالحزن والضيق ثم يبدأ الجسد بالمرض.
    القلب:
    لااقصد هنا بالقلب هذا العضو الموجود فى الصدر ولكن اقصد ما قصده الله تعالى فى القرآن .
    وهو شئ حقيقى وليس مجازيا وكوننا لا نراه كما لا نرى الروح فهذا ليس دليلا على عدم وجوده.فهناك أشياء كثيره فى الكون نعرفها ونتأكد من وجودها ولا نراها.
    القلب هو موضع المشاعر والاحاسيس سواء كانت سلبيه او إيجابيه.
    والحب من أهم الاشياء التى تؤثر فى قلوبنا,لذلك كان للحب فى الاسلام مكانه كبيره.وبما أن كل شئ يسرى فى الكون ويتصل ويوصل بين البشر فان للحب طاقه تسرى فى الكون وهذه الطاقه هامه لكى نحيا فى صحه وسعاده.
    أمرنا الله بحبه وحب نبيه وحب الصحابه والصالحين وحب الوالدين والابناء والزوجة ,وحب المسلم لأخيه المسلم .
    وإذا فقدنا الحب داهمتنا الأمراض وقتلتنا الأحزان ونحن لا ندرى السبب.
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم(مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)
    وهناك تفسير علمي لذلك فان المشاعر السلبية تجعل الجسد في حاله تحفز((stressيفرز هرمون ( (norepinephrinوهذا الهرمون يجعل الجسم في حاله تأهب نتيجة خوف أو الم أو ضغط نفسي من أي نوع.ومع استمرار هذا التوتر والضغط النفسي يزداد هرمون الكورتيزول في الجسم ايضا, ويؤدى الى ارتفاع الضغط وزيادة السكر في الدم واضطرابات المناعة من الممكن ان تنتهي بالسرطان والعياذ بالله.
    أرأيتم كم نحن نظلم انفسنا بامشاعر السلبيه التى نملا بها قلوبنا!

    العقل:
    يعتبر العقل بمثابه المدير الاعلى للانسان.فالعقل هو الذى يعطى الاوامر لكل الجسم,وليس فقط الجسم فهو يعطى الاوامر للمشاعرأيضابطريق غير مباشر,فالعقل مثلا عندما يفكر الانسان فى أنه يريد ان يرفع يده الى أعلى يعطى الاوامر لذراعه ان تٌـرفع ,وعندما يريد ان يغمض عينه مثلا ,فورا يعطى الاوامر لعينه ان تغمض,وعندما يعطى أوامر مثلا فى أن يقوم ويمشط شعره يفعل ذلك.إذن العقل يفكر والافكار تتحول الى كلمات أو أفعال,وهذه الافكار فى الحقيقه عباره عن طاقه لان كل شى فى الكون له طاقه,وهذه الطاقه مؤثره وفاعله وتؤثر بالطبع بحسب ما يوجهها الانسان.لذلك إذا فكر الانسان فى شئ ما,مثلا قال لنفسه أنا حزين وكسول,فإنه بذلك يعطى أوامر لمشاعره وجوارحه ان تتصرف على هذا الاساس.لوفكرت أنك عاجز عن فعل شئ سيصدر عقلك أوامر ان تعجز عن فعل هذا الشئ,ولو فكرت أنك تستطيع فعل شئ,سيصدر عقلك اوامر ان تفعل هذا الشئ.إذن العقل يؤثر على الجسد والجسد يؤثر على العقل .وهذا ما أرت ان أصل اليه,أننا بأفكارنا أحيانا السلبيه نمرض أنفسنا بأنفسنا وفى نفس الوقت لو أستطعنا أن نصنع لانفسنا أفكارا إيجابيه سنشفى بأذن الله تعالى.بمعنى ان طاقه الافكار التى ذكرناها من قبل فيها من القوه بإذن الله تعالى وفضله ما يمكن ان يساعدنا على الشفاء من المرض لانها كانت لها القدره على أحداث المرض وهذا معروف فى الطب.
    وسأذكر لكم قصه حقيقه توضح المعنى الذى أريد أن أصل اليه.هذه القصه ذكرها الدكتور إبراهيم الفقى فى كتابه قوة التفكير.
    هذه القصه حدثت بالفعل وهى تجربه مثيره وخطيره وفريده.حدثت هذه القصه فى خلال الحرب العالميه الثانيه.القصه تحكى أن هتلر أراد أن يعاقب ثلاثه من جنوده لانهم لم ينفذوا الاوامر كما ينبغى.فطلب من المختصين ان يستخدموا معهم عقابا نفسيا لا ينسوه أبدا,فوضعوا كل شخص بمفرده فى غرفه صغيره جدا وتركوا المياه تسقط نقطه نقطه ببطء شديد,وأخذوا كل منهم على حده أنه تنفس صنفا من أصناف الغازات السامه,وأنه لن يبقى على قيد الحياه أكثر من ستة ساعات,ثم أغلقوا الباب عليهم وتركوهم على هذه الحاله بمفردهم لمده ثلاث ساعات,بعدها فتحوا الباب على كل منهم, فكانت المفاجأه الكبرى,وهى أنهم وجدوا أثنين من الجنود الثلاثه ماتوا بالفعل والثالث كان حالته خطيره جدا وعلى وشك الموت.وكتب المختصون أن الجنود الثلاثه أخذوا المعلومات باعتقاد تام أنهم تنفسوا فعلا السم فكان تركيزهم كله على ذلك فأرسل الجسم الملفات الخاصه بذلك الى الجسم والى الاعضاء الداخليه بأنهم سيموتون وفعلا ماتوا.
    أرأيتم مدى تأثير العقل والافكار السلبيه على الانسان.
    إذن هناك الكثير من الامراض هى فى الاساس أفكار سلبيه خاطئه,يوهمنا بها العقل ويطيعه الجسد فعلا وينفذها ونصبح مرضى.
    خاصه إذا جاء طبيب أحمق وقال ان حالتك خطيره فهو بذلك يجعل الانسان يصل الى هذه المرحله بالفعل.
    لقد درسنا ونحن طلابا فى كليه الطب ان 90%من الامراض سببها الحاله النفسيه psycho-somatic)) وأنها أمراض حقيقيه ولها اعراض حقيقيه,وعلاجها لايكون الا بعلاج السبب وهو الحاله النفسيه السلبيه,وبالطبع هذه الحاله النفسيه السلبيه سببها أفكار سلبيه.
    الحقيقه ان الكلام فى هذا الموضوع لا ينتهى ولكن أنا أريد فى النهايه ان أوصل رساله واحده وهى ان هناك مؤثرات كثيره على الصحه ويكون الحل فى معرفه المؤثر وعلاجه وليس الدوران فى دائره مغلقه من طبيب الى طبيب وتذهب عند هذا الطبيب فيقول لك ان هذا العلاج خاطى وانت ذهبت الى طبيب لا يفهم وفى النهايه السبب الحقيقى لا يعالج والعلاج يكون بمنتهى البساطه باصلاح نفسك من الداخل وتغيير الافكار السلبيه والرغبه الحقيقيه فى الشفاء.

    الجسد:
    بالطبع ليس كل الامراض سببها روحى او عقلى او بسبب المشاعر السلبيه,لانه ببساطه يمكن ان يتعرض الانسان لحادث يسبب له اصابه معينه,او يتعرض لعوامل فيزيائيه مثل البرد الشديد,اوسوء التغذيه,او التلوث الجوى ,او التسمم الغذائى.
    كل هذه الاشياء وغيرها يكون تأثيرها مباشر على الجسد وبالتالى هناك وسائل علاجيه ووقائيه خاصه بالتعامل مع الجسد مباشره مثل العلاج بالاعشاب والحجامه والتغذيه العلاجيه وغيرها من الوسائل العلاجيه الهامه والتى سنتحدث عنها فيما بعد بالتفصيل ان شاء الله تعالى.
    ولكن حتى عندما يكون السبب جسدى محض ,فإن سرعه شفاء الجسد من مرضه تتوقف على قوه المريض الروحيه وافكاره ومشاعره الايجابيه فبذلك تكون طاقته الشفائيه شديده وقويه.
    إذن صحه الانسان تعتمد على صحه روحه وقلبه وعقله وجسده.




    هذا هو الجزء الاول وان شاء الله سوف نكمل باقى الكتاب على اجزاء اخرى
    وقد قمت بأستئذان الاخت الفاضله د/شيرين بان اقوم بنشر اجزاء منه
    ووافقت ....فهو بحق كتاب رااااائع لكاتبه مبدعه
    ارجو ان تستفيدوا منه وان يجزى صاحبته خير الجزاء
    ومع خالص دعواتى ودعواتكم لها بالتوفيق والنجاح
    اشكركم والسلام عليكم ورحمة الله
    آخر مرة عدل بواسطة زهر الريحان : 15-07-2010 في 01:38 AM السبب: شعار جهد ملموس+ميدالية فضية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    القاهره
    الردود
    845
    الجنس
    أنثى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    1,959
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة rasmaa40 عرض الرد
    شكرا لك وبارك الله فيك
    مرورك اسعدنى
    تحياتى لك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    بارك الله فيكِ
    وسدد الله من خطاكِ
    ووفق الله الكاتبه المحبة لنشر الخير
    اينما كانت

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 10
    اخر موضوع: 19-07-2010, 12:28 PM
  2. الردود: 8
    اخر موضوع: 16-07-2010, 09:08 AM
  3. الردود: 20
    اخر موضوع: 08-07-2010, 03:29 PM
  4. الردود: 15
    اخر موضوع: 24-06-2010, 02:18 PM
  5. الردود: 35
    اخر موضوع: 19-06-2010, 08:20 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ