انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 26

التغذية و تشوه الأجنة ♥ موضوع متميز♥ + ♥ مدالية ذهبية ♥

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    bero333's صورة
    bero333 غير متواجد مُبدعة صيف 1430-1431 هـ-نبض وعطاء الشتاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    علي شط بورسعيد وولادي في حضني
    الردود
    5,821
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5
    التكريم
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة التغذية و تشوه الأجنة ♥ موضوع متميز♥ + ♥ مدالية ذهبية ♥











    حبيباتي كل مشتركات ركن التغذية فكرت في عمل هذا الموضوع للتوعية بعد انا مررت بتجربة شخصية و أثناء بحثي عن اسبابها وجدت اشياء لم أكن أتوقعها و لم أكن أعرفها لذلك قررت وقتها أن أنقلها لكم مجمعة من أكثر من موقع طبي حتي أفيدكم مما استفدت انا منه كثيرا

    أرجو أن تستفيدوا فعلا و تتعرفوا علي أهمية التغذية السليمة في حياتنا ليزيد حماسنا و اقتناعنا بأنه يجب ان نسلك سلوكا صحيحا في غذائنا طوال حياتنا و ليس فترة محددة فقط لنخسر وزن أو نكسب وزن

    لن أطيل أكثر من ذلك

    هذا الموضوع هو عن علاقة التغذية بتشوهات الأجنة عافانا الله منها

    طبعا هناك أسباب عديدة و لكني ركزت هنا علي الغذاء كمحور أساسي في حياتنا

    لنبدأ بسم الله


    ماهى الاسباب العلميه والمنطقيه لتشوهات الاجنه ؟

    { 1 } قبل الشروع فى اى اسباب من الجدير بالذكر ان اراده الله فى انجاب طفل مشوه فوق كل شىء واكبر من اى سبب علمى ومنطقى
    { 2 } اخذ الام لادويه غير مصرح بها للحامل خلال فترة الحمل وخصوصا اول خمس شهور

    { 3 } تعرض الام لاشعه اكس الضارة بل الشديده الضرر بالجنين وهى الام مع احدى المرضى المقربين لها بالمستشفى

    { 4 } افراط الام لاستعمال مستحضرات التجميل الضارة وخصوصا اول خمس شهور مثل الصبغات والعطور والكحل وغيره وخصوصا استعمال الكحل يؤدى الى تخلف عقلى للاطفال وانيميا

    { 5 } الملابس الضيقه التى تضغط على الجنين وهو فى بطن امه فا من الممكن ان تؤدى هذه الملابس الضيقه بضغط على اماكن خطرة فى الجنين مثل منطقه الراس مما يؤدى الى ضعف نموها

    { 6 } تدخين الام من اخطر العوامل المسببه لتشوهات الجنين وايضا التدخين السلبى للام خطر مثل تدخين الزوج داخل المنزل

    { 7 } سوء التغذيه للام يعرض الجنين احيانا لبعض التشوهات الخلقيه او العصبيه مثل نقص الكالسيوم الذى يؤدى بالجنين الى حدوث نوبات وتشنجات عصبيه

    { 8 } اهمال الام لاخذ الجرعات اللازمه من حمض الفوليك اسيد الذى يقى الجنين من التشوهات

    { 9 } الجلوس امام شاشه التلفاز لفترات طويله جدا من على قرب اقل من تلاته متر

    {10} زواج الاقارب وخصوصا العصب مثل ابناء العم وابناء العمه لان ذلك الزواج يدعم وبعزز الصفات الوراثيه والامراض الوراثيه الغير مرغوب فيها

    {11} وجود تشوهات عند الزوج فى الحيوانات المنويه بنسبه عاااليه فهذا يؤدى الى تلقيح جنين غير سليم

    {12} تناول الام الى الاطعمه الدليفرى والاطعمه المصنعه بل المواد الحافظه والفول الصويا والدهون المشبعه مثل الهامبورجر والسوسيس وخلافه

    {13} اكل سمك التونه والفسيخ والملوحه بكثرة اثناء فترات الحمل يؤدى الى مشاكل بل الجهاز العصبى للجنين

    {14} تعرض الام المستمر للتلوث الهوائى مثل الامهات الموظفات فى المصانع وغيره واستنشاقهم لعوادم السيارات وخصوصا فى اول تلات شهور يمثل خطرا بالغا على الجهاز العصبى المركزى للجنين



    السمنة قبل الحمل تؤدى لزيادة خطر إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية



    أظهرت دراسة لعلماء جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية زيادة خطر إصابة بالتشوهات الخلقية بالأطفال المولودين من أمهات كن يعانين من السمنة قبل حدوث الحمل .

    و اطلع العلماء على بيانات المواليد بين عامي ١٩٩٧ ־ ٢٠٠٢ و التي تضمنت ١٠٠٠٠ طفل حيث أظهرت النتائج أن السمنة قبل حدوث الحمل أدت لمضاعفة خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية للأجنة مثل الصلب المشقوق و تشوهات القلب و العضو الذكرى و فتحة الشرج و الحجاب الحاجز و الأطراف و السرة .

    كما أظهرت النتائج زيادة خطر الإصابة بتلك التشوهات بأطفال الأمهات التي عانين من الوزن الزائد و لكن لا يمكن تصنيفهم على إنهن يعانين من السمنة و زيادة خطر الإصابة بشقف الحلق بأطفال الأمهات دون الوزن الطبيعي .



    كيف تتجنب المرأة حدوث تشوه لطفلها؟

    أولا الغذاء :

    تغذي جيداً قبل الحمل :

    تجنبي القصور الغذائي!

    لكي تنجبي طفلاً سليماً، عليك أن تتيقني من عدم افتقارك لأحد العناصر الغذائية الضرورية ! لأنه خلال فترة الحمل، تزيد الاحتياجات إلي الغذاء والفيتامينات والمعادن . ولكن الأحتياطيات الغذائية للأم مطلوبة علي نطاق واسع.

    إليك بعض مقاييس العناصر الرئيسية وكيفية التعرف على تفادي أوجه القصور قبل الشروع في الحمل:خلال الأشهر الأولى من الحمل، هناك احتمالات كبيرة لمخاطر حدوث تشوهات للأجنة، لمنعها، يجب تجنب حدوث نقص في الغذاء وإيلاء التغذية أهمية كبري، لذا يجب أن يكون الغذاء غنيا بعناصرغذائية كثيرة .

    أولا :الفولات أو فيتامين ب 9

    ويأتي الفولات علي رأس قائمة الأولويات بالنسبة للمرأة التي ترغب في مشروع حمل، لأن الفولات يحتوي علي عناصر غذائية ضرورية لنمو الجنين بشكل أساسي.

    إليك نصائح الدكتور فلورنسا كومبيتو بخدمة المواليد من مستشفى سانت فنسنت دي بول (باريس):

    هناك مشاكل قصور( نقص) غذائي تتعرض له المرأة التي ترغب في إنجاب أطفال، وهذا القصوريمثل المشكلة الحقيقية ويكمن في نقص فيتامين B9 أو الفولات.

    العديد من النساء في سن الإنجاب يعانين من نقص هذا الفيتامين الأساسي للحمل. عند بعض الناس، يكون القصور في هذا الفيتامين كبيراً (المرأة التي تأخذ بعض الأدوية على وجه الخصوص) ولكن بصفة عامة، الأمر يعني جميع النساء. والمخاطر المرتبطة بهذا النقص هي تشوهات الأجنة.

    في الواقع، إن الفولات ضروري لنمو الطفل لكن الجسم لايركبه ذاتيا .ولنتحدث بشكل أكثر دقة عن هذه التشوهات التي تحدث بسبب نقص الفولات، فالخطر الرئيسي يكمن في وجود عيب في إغلاق الأنبوب العصبي.

    وبصورة أوضح، هو أن العمود الفقري لا يغلق تماما. وهذا ما نطلق عليه Spina Bifida أو " السنسنة المشقوقة". ومشكلة الإغلاق هذه قد تكون أكثر أو أقل خطورة.

    ويتوقف ذلك على مدى اتساع الأنبوب العصبي ذاته، وهذا العيب قد يؤدي إلى مشاكل حركية في الأعضاء السفلية (تصل إلي الشلل أو كساح الجزء السفلي) وسلس البول والبراز.

    في نصف الحالات، تكون هناك مشاكل في تكوين الدماغ المعروفة بالـ anencephaly وهذا يعني أن الدماغ لا يمكن أن يتشكل وبالتالي يكون الجنين غير قابل للحياة.

    وربما يكون نقص الفولات أيضا مسؤولا عن هذه التشوهات : شق الشفة والحنك (وجود شق في الشفة العليا). هذا ويمكن أيضا أن يتسبب نقص الفولات في حدوث خلل في القلب وخطرالولادة قبل الأوان.

    ويتسائل البعض .. هل يمكن تصحيح أو علاج هذه المشاكل عند ظهورها؟ الإجاية : لا، لا يمكن تعويض تأثير نقص حمض الفوليك الذي يحدث في وقت مبكر من نمو الجنين.

    وحسب حجم التشوه، يمكن إجراء جراحة لتصحيح هذه المشكلة، لا سيما بالنسبة لشق الشفة أو مشاكل القلب. ولكن يمكن دائما أن تكون هناك عواقب وخيمة للمرض . والإجراء الوحيد الفعال هو الوقاية لمنع حدوث هذه المشاكل!

    يتبع
    آخر مرة عدل بواسطة - بنت الأحرار - : 15-06-2010 في 10:50 AM

  2. #2
    bero333's صورة
    bero333 غير متواجد مُبدعة صيف 1430-1431 هـ-نبض وعطاء الشتاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    علي شط بورسعيد وولادي في حضني
    الردود
    5,821
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5
    التكريم
    (أوسمة)
    لكن كيف يمكن الحد من انتشار خطر تشوه الأجنة؟

    يجب إعطاء الفولات لأي امرأة لديها الرغبة في الحمل حتي قبل بدء الحمل. ومن الناحية المثالية، ينبغي للمرأة أن تبدأ في تناول الأغذية التكميلية قبل شهرين من الحمل وتستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .
    ولهذا السبب أوصت الهيئة العليا للصحة بتناول 0.4 ملليجرام يوميا من الفولات قبل شهر من الحمل وحتى الربع الثاني أو الثالث أو 5 مللي جرام يوميا في حالة وجود عيب سابق في إقفال الأنبوب العصبي في الأسرة، أو تناول عقاقير مضادة للصرع، البدانة، أوعلاج مرض السكري بواسطة الانسولين بشكل غير متوازن، التدخين، والكحول ، الخ... .

    بعض السيدات يتسائلن إن كانت هذه المكملات ضرورية، أو إذا كان يمكن العثورعلى الفولات في الغذاء؟

    قد يتسبب النظام الغذائي للمرأة أن يعرضها للقصور. لذا فقد اختارت السلطات الصحية في كثير من الدول إثراء جميع المحاصيل بالفولات بشكل منتظم، الأمر الذي ساهم في الحد من حدوث تشوهات لكن هذا الأمر لم يتم تعميمه في جميع الدول لاسيما النامية منها.
    والمكملات ضرورية لمنع حدوث أي قصور أو فقرغذائي، حتى لو كانت المرأة تتبع نظاما غذائيا متوازنا بشكل مسبق. هذه هي توصية رسمية.
    ولكن اليوم ، 3 ? فقط من النساء في فرنسا يتناولن الفولات من أجل الوقاية. وللحصول علي جرعة كافية أيضا من فيتامين B9 من مصادر طبيعية ( يوجد في الفواكه والخضروات الورقية)، عليك بتناول 5 أنواع من الفواكه والخضروات يوميا: السبانخ، السلطة الخضراء، الكرنب، والشمام والحمضيات، حيث تعد من بين الفواكه الأكثر ثراءاً بفيتامين B9، وهو موجود أيضا في الجبن الأبيض، والجوز والحمص.
    ثانيا:الآوميجا 3 لزيادة ذكاء الجنين

    طوال فترة الحمل، تعتبر بعض الأنواع من الأوميجا 3 أساسية، وحامض الـ docosahexaénoïque (DHA) و حامض الـ eicosapentaenoic ( EPA)، وهي ضرورية بنسبة كبيرة لتكوين خلايا شبكية العين والدماغ لدي الجنين.
    وقد أظهرت تجارب أجريت على الأطفال الصغار أن وجود مقداراً جيداً من الأوميجا 3 عند الولادة يسرع من نضوج البصر، بل ويمكن أن يزيد من معدل الذكاء. كما أشارت الدراسات إلى أن المرأة التي تستهلك قدراً أقل من الأوميغا 3، أكثر تعرضا للإصابة بحالات الأكتئاب بعد الولادة "بيبي بلوز".
    الكشف عن وجود قصور في أوميغا 3
    تعتبر فحوص الأوميغا 3 في الدم ممكنة لكنها معقدة ومكلفة إلي حد ما. فهي لا تجري بشكل نمطي.
    لكن من السهل التعرف على أوجه القصور : للحصول علي احتياطيات جيدة من الأوميجا 3، يجب تناول الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع (التونة والسلمون والرنجة، الانشوجة والماكريل والسردين).
    إذا كنت تأكلين مقدارا قليلا من المأكولات البحرية والأسماك، فأنت بالضرورة تعانين من القصور في الأوميجا DHA و EPA
    والواقع أن الأوميجا 3 الموجودة في زيوت الجوز، والكانولا وفول الصويا، والأطعمة الغنية (حامض ألفا لينولينيك)، تتحول جزئيا إلي DHA وEPA .
    ولذلك من الضروري إدراج الأسماك في كثير من الأحيان ضمن قوائم الغذاء أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، يمكنك استخدام كبسولات تحتوي علي زيت السمك بجرعة معقولة يوميا من 200 إلى 500 ملج من السمك أوميجا 3 تحتوي علي 100 إلى 250 ملج DHA .


    ثالثا :الحديد للمحافظة علي الصحة بعد الولادة
    نقص الحديد شائع بين النساء. بما أن الحديد يعتبر من مكونات خلايا الدم الحمراء، فهناك خسائر في الحديد تحدث أثناء الطمث (الدورة الشهرية) والتي لا يعوضها الغذاء بالضرورة .
    ويمكن أن يتسبب نقص الحديد خلال فترة الحمل في إنجاب طفل صغير الحجم (hypotrophy) أو الولادة المبكرة. وبعد الحمل، يتسبب نقص الحديد أيضا في حدوث فقر دم للأم (نقص خلايا الدم الحمراء) والتعب.
    اختبار نقص الحديد (عادة بدءاً من الشهر الخامس)
    يمكن تقييم احتياطي الحديد باستخدام جرعة بسيطة من مصل الفيريتين ferritin ( بروتين مخزون الحديد ) تحت الإشراف الطبي. وتقل الجرعة عندما تكون المرأة قد انجبت طفلا واحد أو أكثر من قبل . عند الحاجة، يصف الطبيب النسائي دواء يحتوي علي الحديد خلال فترة الحمل (عادة بدءا من الشهر الخامس).
    في غضون ذلك، عليك بتناول اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية (إذا استطعت أن تكون حاملاً في وقت قريب، تجنبي اللحوم النيئة مثل الكبد والمأكولات البحرية مثل المحار). واستعيضي من خلال الحديد النباتي والفواكه والخضروات الطازجة الجافة.
    رابعا : تذكري اليود
    في الربع الأول من الحمل، بسبب جود قصور في وظيفة الغدة الدرقية، يمتص الجنين اليود من الأم حيث تعتمد سلامة المخ عليه. للتغلب علي نسبة نقص اليود عند الامهات في فرنسا، اقترح الخبراء تناول 100 ميكروجرام يوميا، وهي الجرعة التي أدرجتها بعض الشركات المصنعة في المكملات الغذائية المتخصصة.
    وغالبا ما يشير خبراء التغذية إلي نقص اليود لدى الحوامل. هذا المعدن ضروري لنمو دماغ الجنين، ويعتبر عنصراً أساسيا من العناصر المكونة لهرمونات الغدة الدرقية.
    اختبار نقص اليود :
    يؤدي افتقار الأم لليود إلى اضطراب توازن الغدة الدرقية في الدم ( زيادة في هرمون T3و قصور في T4)، ويمكن فحص اليود عن طريق أخذ عينة بسيطة من البول. في جميع الحالات يوصى بأدوية اليود التكميلية لجميع النساء الحوامل.
    خامسا: تجنبي أي نظام غذائي صارم!
    بطبيعة الحال، يعتبربدء الحمل مع وزن نموذجي هو الأفضل. ولكن اتباع نظام غذائي صارم للغاية قبل وقت قصيرمن الحمل يحتوي علي الكثير من المخاطر.
    فقد تتعرض المرأة الحامل للقصور الغذائي، وبالإضافة إلى ذلك، وبسبب الحمل، تكتسب المرأة الكثير من الوزن خلال الربع الأول من الحمل.
    إذا كنت تريدين أن تفقدي بعض الكيلوجرامات، فمن الأفضل أن تتبعي معايير الـ PNNS مع اختيار الأغذية الغنية جدا.
    على سبيل المثال، تناولي 3 منتجات ألبان يوميا للحفاظ على عظامك، يفضل الزبادي الطبيعي بالقشدة المحلاة والدهون المسكرة.
    أهم معايير الـ PNNS :
    كل يوم تناولي 3 منتجات ألبان، 5 ثمارفواكه وخضروات، تناولي اللحم أو السمك أو البيض مرة واحدة على الأقل يوميا، وما بين 1 و 2 ملعقة طعام زيت الكانولا،المكسرات أو الصويا.
    وفي كل وجبة، تناولي الخبز أو النشويات : معكرونة، الخضراوات المجففة والبطاطس...

    وفي النهاية لا يسعنا الا الدعاء بان يحفظ الله ابنائنا و أبناء المسلمين

    آخر مرة عدل بواسطة bero333 : 15-06-2010 في 03:40 AM

  3. #3
    MUM's صورة
    MUM
    MUM غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة وركن الاحتياجات الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    بالغربة
    الردود
    22,059
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • دانة الحوار
      • متميزة الأطباق الرئيسية
      • ذوق مميز
      • المحققة البارعة في مسابقة التصوير
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • نجمة الإخاء
      • محررة في مجلة الامل
      • الأم المثالية
      • نجمة معطاءة
      • الذوق الراقي
      • بصمة تعاون
      • أميرة الاحسان
      • لمسة مبدعة
      • مصممة بارعة
      • بصمة مبدعة
      • فراشة الحلم والأناة
    (أوسمة)
    موضوع امثر من رائع غاليتي
    وفعلا الم لازم تنتبه على اكلها وتحاول انه يكون صحي

    وكمان حبيت اشير ان بعض الحوامل ياكلن الكبد خلال فترة الحمل لرفع نسبة الحديد وهذا خطألان الكبد يحتوي على فيتامين (أ)(A)وهذا الفيتامين في بداية الحمل يسبب تشوه للجنين

    الله برزقنا اطفال سليمين ان شاءالله
    تميزي بإطلالتكِ وبيتكِ ومطبخكِ
    تميزي بتربية أطفالكِ
    كوني مميزة


  4. #4
    ☺أم إبراهيم☺'s صورة
    ☺أم إبراهيم☺ غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)
    يااااااااااااااااه مين بيرو
    كيفك غليتي و كيف مازن ؟؟؟

    مووع مهم و ممتاز

    ربنا ما يحرمنا من طلتك

    جعله الله في ميزان حسناتك

    نغيب و يرجعنا الحنين
    اعتذر عن عدم امكانية الرد على رسائلكم
    ذخول متقطع...لكن عدنا و لله الحمد

  5. #5
    زهر الريحان's صورة
    زهر الريحان غير متواجد كبار الشخصيات -معطاءة ركن الصحة والتغذية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    لسوف اعود يا أمي ** إني أحبك يا ابي
    الردود
    14,705
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    (أوسمة)
    بارك الله فيك و جعلها الله في ميزان حسناتك
    الله يرزق جميع المسلمين أبناء سالمين و معافين
    و يشفي جميع مرضاهم
    ويؤجر جميع اللي عندهم اولاد بهم تشوه خلقي و يجعلهم شفعاء لهم يوم القيامة يارب

    أحبّكن في الله أخواتي

  6. #6
    ملكة بنقابي~'s صورة
    ملكة بنقابي~ غير متواجد زهرة لا تنسى-ريحانة الروضة
    متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ - إشراقة الروضة
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    اللهم أحينا سعداء وأمتنا شهداء....................... بين ثنايا الألم ( يارب لك الحمد)
    الردود
    12,276
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    8
    بارك الله فيك و جعلها الله في ميزان حسناتك


    لا اله الا الله ..

  7. #7
    -بلسم الجروح-'s صورة
    -بلسم الجروح- غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    غزة العزة-(إم يزونة سابقا)
    الردود
    13,324
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • محررة في مجلة أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة إبداع
      • نبض وعطاء الشتاء
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • لؤلؤة الإحسان
    (أوسمة)
    موضوع جميل جدا
    عافانا الله جميعا وعافى اطفالنا واجنتنا
    وكان الله بعون اطفال العالم المعرضين للحروب
    بعد الحرب على غزة زادت تشوهات الاجنة بشكل كبير
    دمتى بالف صحة وعافية انت ومن تحبين
    بالامس كان في احشائي قريباً من نبضات قلبي ،،

    واليوم اصبح في احضاني قريبا من عيني،،

    فقد ابصر النور"زين"

    بحجم كل شئ حمدآ وشكرآ لخالقي

    أسأل الله ان يحقق لكم ما تتمنون



    عصفور فى مقصلة الشواء"هنا حكاية"



    الى مدرآء المدآرس في غزة ؛
    لآ تسجلوآ طلآبكم ؛ غآئبون !
    بل : " أحيآء عند ربهم يرزقون " :')

    لك الله ياغزة وفقط

  8. #8
    bero333's صورة
    bero333 غير متواجد مُبدعة صيف 1430-1431 هـ-نبض وعطاء الشتاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    علي شط بورسعيد وولادي في حضني
    الردود
    5,821
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5
    التكريم
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة MUM عرض الرد
    موضوع امثر من رائع غاليتي
    وفعلا الم لازم تنتبه على اكلها وتحاول انه يكون صحي

    وكمان حبيت اشير ان بعض الحوامل ياكلن الكبد خلال فترة الحمل لرفع نسبة الحديد وهذا خطألان الكبد يحتوي على فيتامين (أ)(A)وهذا الفيتامين في بداية الحمل يسبب تشوه للجنين

    الله برزقنا اطفال سليمين ان شاءالله
    تسلمي يا قمر علي المرور و ربنا يكمل حملك علي خير و تقومي بالسلامة انتي و البيبي يا رب

    تعقيب كتبت بواسطة أم إبراهيم س-ن عرض الرد
    يااااااااااااااااه مين بيرو
    كيفك غليتي و كيف مازن ؟؟؟

    مووع مهم و ممتاز

    ربنا ما يحرمنا من طلتك

    جعله الله في ميزان حسناتك

    حبيبتي الغالية علي قلبي أم ابراهيم
    تسلمي يا قمر و ربي لا يحرمني منك مازن الحمد لله بخير بس لسة مشكلة الرضاعة زي ما هي مازالت وجباته أقل بكثير من المفروض الحمد لله
    تسلمي يا عسل

    تعقيب كتبت بواسطة hala 2 عرض الرد
    بارك الله فيك و جعلها الله في ميزان حسناتك
    الله يرزق جميع المسلمين أبناء سالمين و معافين
    و يشفي جميع مرضاهم
    ويؤجر جميع اللي عندهم اولاد بهم تشوه خلقي و يجعلهم شفعاء لهم يوم القيامة يارب
    اللهم امين
    حبيبة قلبي هااااااااااااااااااااااااالة نورتيني ربنا مايحرمنيش منك و لا من مرورك الجميل ده

    تعقيب كتبت بواسطة ملكه بنقابي عرض الرد
    بارك الله فيك و جعلها الله في ميزان حسناتك


    لا اله الا الله ..
    تسلمي يا أحلي ملكة

    تعقيب كتبت بواسطة إم يزونة عرض الرد
    موضوع جميل جدا
    عافانا الله جميعا وعافى اطفالنا واجنتنا
    وكان الله بعون اطفال العالم المعرضين للحروب
    بعد الحرب على غزة زادت تشوهات الاجنة بشكل كبير
    دمتى بالف صحة وعافية انت ومن تحبين
    معاكي حق يا أم يزونة ربنا يحفظ أولادنا و أولاد المسلمين اللهم امين

  9. #9
    smsmaaward's صورة
    smsmaaward غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    الأسكندرية
    الردود
    466
    الجنس
    أنثى
    انا جتلك عشان متقوليش اني هربت منك
    موضوع متميز جزاكي الله خيرا عنه
    بصي انا عايزة اجازة عشان انا ....
    ولا اقولك نتكلم في بيتنا احسن هروحلك هناك وأمري لله

  10. #10
    - بنت الأحرار -'s صورة
    - بنت الأحرار - غير متواجد رئيسة أركان الأسرة - محرره بموقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)

    تستحقين وبكل جدارة
    حماكِ الله ورعاكِ
    ماشاء الله تقرير كامل وشامل
    ربنا ما يحرمني منك ابدااااا

مواضيع مشابهه

  1. حابة تكون عظامك قوية(اذا تفضلى) ♥موضوع متميز+مدالية ذهبية♥ + ♥رد 6 برونزية ♥
    بواسطة -بلسم الجروح- في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 72
    اخر موضوع: 20-01-2012, 11:02 PM
  2. الردود: 13
    اخر موضوع: 15-07-2010, 01:36 AM
  3. خمسة في اليوم ♥ موضوع متميز ♥ + ♥ مدالية ذهبية ♥ رد 6 مدالية برونزية
    بواسطة ابنة الشهيدة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 19
    اخر موضوع: 24-06-2010, 08:29 PM
  4. الردود: 24
    اخر موضوع: 21-06-2010, 10:01 AM
  5. الردود: 70
    اخر موضوع: 17-06-2010, 03:48 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96