انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

الموضوع: وسائل مفيده لحرق الدهون بالجسم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الموقع
    usa
    الردود
    699
    الجنس
    امرأة

    flower2 وسائل مفيده لحرق الدهون بالجسم





    ---------------------------------------- تلعب بعض المأكولات دوراً في تحرير الطاقة وتعزّز عملية خفض الوزن. -------------

    ----------------------------------------------- ومن الأطعمة التي تحرق مزيداً من السعرات الحرارية. ------------------------

    1- الأسماك: يعزّز تناول الأسماك بصورة منتظمة في الحمية الغذائية من قدرة الجسم على إفراز هرمون «اللبتين» الذي تنتجه الخلايا الدهنية وتفرزه الأنسجة الدهنية، ويعمل على التخفيف من الشهية وزيادة التمثيل الغذائي. كما تحتوي المأكولات البحرية على عدد من العناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن بسعرات حرارية منخفضة، إضافة إلى أنها سهلة الهضم ومنخفضة الدهون، إذ تحتوي معظم أنواعها على نسبة قليلة لا تتجاوز 15% مقارنة بباقي مصادر البروتين الأخرى.

    وفي بحث جديد لخبيرة السمنة الدكتورة سوزان هولت، سجّلت الأسماك أعلى الدرجات في «مقياس الشبع» أي خلال فترة زمنية تقدّر بساعتين بعد تناول وجبة تحتوي على 240 سعرة حرارية، واستخلص أن السمك يأتي في المرتبة الثانية بعد البطاطس المهروسة كأكثر طعام مشبّع قياساً إلى سعراته الحرارية.


    2- دقيق الشوفان: يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف والقابلة للذوبان، يعمل على تقليل امتصاص الدهون وتخفيض مستوى الكوليسترول بالدم، كما أنه يعتبر غذاء مثالياً لاحتوائه على الكربوهيدرات التي تمثّل 100% من أغذية الرياضيين والمهتمّين بالرشاقة. كما يحتوي على البروتين والدهون الجيدة، ففنجان واحد منه يحتوي على 3 غرامات من الدهون، 27 غراماً من الكربوهيدرات،

    5 غرامات من البروتين ونسبة لا تذكر من السكر المنخفض. لذا، يوصى بتناوله مع بذر الكتّان الطازج للحصول على وجبة غنية بالدهون المفيدة.

    وكانت دراسة أميركية أشارت إلى أن تناول الشوفان في وجبة الفطور يعمل على تقليل الشهية لوجبة الغداء ويساعد على تخفيف الوزن والمحافظة عليه، كما أوضح باحثون في مركز بحوث نيويورك للبدانة أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ من عملية تفريغ المعدة للطعام، ممّا يعزّز الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة وبطريقة طبيعية.



    3- «الستيك» البقري الخالي من الدهن: تحتوي البروتينات على الأحماض الأمينية الأساسية التي تعمل على إصلاح الأنس
    جة العضلية وزيادة كتلة العضل بالجسم التي تحسّن من عملية الأيض وإحراق السعرات الحرارية الإضافية. كما تؤدّي زيادة كتلة العضل إلى إذابة الدهون والشحوم التي حولها. ويفقد الجسم مزيداً من الطاقة أثناء هضم البروتين، ممّا يحسّن عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي فقدان الوزن.

    وكانت دراسة أميركية تناولت 18 سيدة قسمن إلى مجموعتين: إتّبعت الأولى حمية اللحوم الحمراء، فيما اتّبعت الثانية حمية السعرات الحرارية. ولوحظ أن من يتّبعن حمية اللحوم الحمراء فقدن وزناً أكبر من اللواتي يتّبعن حمية السعرات الحرارية كنظام غذائي رغم تساوي السعرات الحرارية في الوجبات المقدّمة لكلتا المجموعتين.

    4- البيض: يعمل البيض على تقوية الخلايا العصبية في الجسم. يحتوي على البروتين ذي النوعية العالية والذي يؤمّن الإحساس بالشبع لفترة طويلة قد تصل إلى 50% أكثر من الأطعمة الأخرى. كما أنه منخفض في سعراته الحرارية، إذ تبلغ عدد سعرات بيضة كبيرة مسلوقة 80 سعرة حرارية، وبيضة كبيرة مقلية 95 سعرة حرارية، ويعتبر مصدراً ممتازاً للبروتين الكامل، إضافة إلى أنه سهل الهضم والإمتصاص ومنتج للأحماض الأمينية الثمانية الأساسية بنسب متوازنة.

    وفي دراسة حديثة أجريت في معهد «روشستر» للبدانة في ميشيغين بالولايات المتحدة الأميركية على وجبة الإفطار
    لمجموعتين من متتبّعي نظام الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية لمدّة أسبوعين، شملت وجبة الإفطار للمجموعة الأولى الخبز المحمّص وكريمة الجبن وكوباً من اللبن بمجموع 339 سعرة حرارية، فيما شملت وجبة إفطار المجموعة الثانية قطعة من الخبز المحمّص مع بيضتين و«جيلي» بمجموع 340 سعرة حرارية. تبيّن أن المجموعة التي تناولت البيض تقلّصت وجبة الغداء لديها بنسبة 29% بمجموع سعرات 1761 سعرة حرارية يومياً، مقارنة باستهلاك المجموعة الثانية الذي بلغ 2035 سعرة حرارية.


    5- الأجبان ومشتقّات الألبان: إن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم قد يقلّل مستوى «الكوليسترول» الذي يتحكّم جزئياً في عمل الخلايا الدهنية، ممّا يسرّع من عملية إنقاص الوزن، علماً أن إضافة ثلاث حصص من منتجات الألبان منخفضة الدسم يومياً تساعد على فقدان الوزن بنسبة 70%، وتزيد من فرص فقدان دهون الجسم بنسبة 64%، وتساعد على فقدان 47% من دهون البطن. كما أن تخفيف الإستهلاك اليومي من الكالسيوم عن القدر الموصى به (800 ملليغرام في المتوسط للكبار) قد يؤدّي إلى البدانة بنسبة 84%.

    وفي هذا الإطار، أكّدت دراسة أميركية أجراها قسم التغذية في جامعة «تينيسي» بإشراف الباحث الدكتور مايكل زمل على مجموعتين من الأفراد، تضمّنت الأولى نظاماً غذائياً مؤلّفاً من ثلاث حصص من أحد منتجات الألبان المنخفضة الدسم أي ما يعادل 1200 الى 1600 ملليغرام يومياً. أما الثانية، فأخضعت إلى أقراص مكمّلات الكالسيوم في نظامها الغذائي لمدّة 6 أشهر. ووجد أن المجموعة الأولى قد فقدت 11% من وزنها، خصوصاً من الدهون حول محيط الخصر مقارنة بالمجموعة الثانية التي فقدت 7% فقط من وزنها.





    -----------------ما هي الوسائل الفعالة لتسريع عملية الأيض في الجسم ، ولحرق المزيد من الوحدات الحرارية ؟ -----------------

    الرياضة :
    تحتل الرياضة المرتبة الأولى على لائحة وسائل تسريع عملية الأيض . فحالما نبدأ أي نشاط يؤدي إلى زيادة نبضات القلب ، مثل السباحة أو الركض أو ركوب الدارجة أو حتى مجرد المشي . فنكون بصدد حرق المزييد من الوحدات الحرارية . وإذا مارسنا هذه التمارين مدة تتراوح بين 20 و 30 دقيقة ، بسرعة تجعلنا نجد صعوبة في التحدث براحة ، فإن سرعة الأيض لدينا ستظل مرتفعة عدة ساعات ، حتى بعد انتهائنا ما ممارسة التمارين


    وجبات صغيرة عدة مرات يومياً
    كلما أكلنا ، نحرق وحدات حرارية عن طريق الطاقة اللازمة ، لأكل وهضم وامتصاص الطعام . والواقع أن " توليد الحرارة الغذائي " هذا ، يستهلك حوالي 10 % من مجمل الوحدات الحرارية التي يحرقها الجسم يومياً . إن تناول وجبات صغيرة ومنظمة كل ثلاث أو أربع ساعات ، يساعد على زيادة توليد الحرارة الغذائي ، وبالتالي يحرق عدداً من الوحدات الحرارية ، يفوق ذلك الذي يحرق عند تناول وجبة كبيرة واحدة . كذلك فإنه يحول دون شعورنا بالجوع ، ويخفف بالتالي من إقبالنا الشديد على الأكل أو الإفراط فيه .

    كمية كافية من البروتين :
    يحتاج هضم الأطعمة البروتينية إلى وحدات حرارية تزيد بنسبة 18 % ، على ما يحتاجه هضم الكربوهيدرات أو الدهون . لذلك ، علينا أن نحرص على تناول مخصصاتنا اليومية من البروتينات ، التي يجب أن تشكل 15 % من مجمل الوحدات الحرارية التي نتناولها . ويمكن الحصول على هذه النسبة ، عن طريق تناول حصتين أو ثلاث حصص من مشتقات الحليب ، وحصتين أو ثلاث من اللحوم أو الأسماك أو المكسرات أو الحبوب أو البقوليات يومياً . ولكن يجب تفادي الإكثار من البروتينات ، لأنه يمكن أن يؤدي إلى إرهاق الكليتين ، والكبد . كما أنه يرتبط بانخفاض نسبة الكالسيوم في العظام وبارتفاع ضغط الدم .

    الفلفل والبهارات الحارة
    أظهرت دراسات عديدة ، أن مادة الكابسيسين الموجودة في البهارات ، وخاصة الفلفل الحار ، قادرة على زيادة سرعة الأيض بنسبة 50 % طوال ا
    لساعات الثلاث ، التي تلي تناول وجبة غنية بالبهارات الحارة . ويعود ذلك إلى أن سرعة نبضات القلب تزداد عند تناول هذه البهارات .
    إضافة إلى ذلك ، فإن البهارات تمنح النكهة للأطباق الفقيرة بالدهون ، فلا نحتاج إلى إضافة الدهون إليها . كذلك ، فإن الكابسيسين ، يتمتع بخصائص مضادة للإلتهابات ، ويمكن أن يفيد في حالات مثل التهاب المفاصل .

    بعض الكافيين :تبين في عدة دراسات أن فنجانين من القهوة ، أو علبتين من الكولا يومياً ، يمكن أن يزيدا من سرعة الأيض بنسبة تتراوح بين 10 و 30 % في الفترة الممتدة بين ساعة وثلاث ساعات بعد شربهما . والأفضل طبعاً شرب الكولا الخاصة بالحمية ، لأن الكولا العادية تحتوي على 130 وحدة حرارية في كل علبة . والكافيين الموجود في كلا المشروبين يزيد من سرعة نبضات القلب ، ومن نسبة هرمون الأدرينالين في الدم . لكن تناول كمية أكبر من المشروبين لا يعتبر جيداً للصحة العامة ، فهو يؤدي إلى التوتر والأرق ويتسبب في اضطرابات المعدة .


    الأعشاب البحرية وثمار البحر :

    لضمان صحة الغدة الدرقية ، وخاصة لدى أعضاء العائلات ، التي تعاني من مشكلات في هذه الغدة ، ينصح الاختصاصيون بتناول الأعشاب البحرية مثل الدلسي والكومبو والواكامي ، أو ثمار البحر ، فهي غنية باليود الذي يحسن عمل الغدة الدرقية . ويمكن لهذه الأخيرة أن تساعد على زيادة سرعة الأيض ، عن طريق إنتاج المزيد من الثيروكسين ، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الأيض .

    الشاي الأخضر :

    أظهرت دراسة سويسرية ، أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر ، يحرقون من الوحدات الحرارية عدداً أكبر مما يحرقه الذين لا يشربونه . ويعتقد أن مواد الفلافونويدز ، الموجود في الشاي ، يمكن أن تؤثر في هرمون الطاقة النورادينالين ، الذي يمكن أن يقوم بدوره بتسريع عملية حرق الدهون في الجسم . والشاي الأخضر مفيد جداً أيضاً للصحة العامة ، فهو مضاد ممتاز للأكسدة ، ويساعد على تقوية مناعة الجسم . ولكن يجب الاكتفاء بثلاثة أو أربعة فناجين كحد أقصى في اليوم ، نظراً لما يحتوي عليه الشاي من كافيين .


    ----------------------------------------------------------الحركة -----------------------------------------------------

    في دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة ، تبين أن الأشخاص الذين يكثرون من الحركة والتنقل ، يحرقون يومياً 400 وحدة حرارية ، أكثر من الآخرين . لذلك من المستحسن ، إن لم نكن من هؤلاء الأشخاص ، أن نحاول حرق نفس كمية الوحدات الحرارية ، عن طريق زيادة النشاط العام في نزهات قصيرة على الأقدام ، كلما سنحت لنا الفرصة ، كما يمكننا صعود الدرج بدلاً من المصعد ، وركوب الدراجة بدلاً من السيارة .

    القليل من التدفئة :
    من المفيد تخفيف التدفئة في المنزل وفي المكتب شتاءً، فهذا سيجبر الجسم على حرق المزيد من الوحدات الحرارية ، لكي يحافظ على درجة حرارته الطبيعية أي 37 درجة .





    العلاقه بين الحميه والنشاط الجسمانى :


    الاعتقاد بضرورة الفصل بين الحمية والنشاط عند الأشخاص الذين يعانون الوزن الزائد غير صحيح.فزيادة الوزن لا تشكل عائقا أمام ممارسة نشاطات جسمانية معتدلة وملائمة للقدرة الجسمانية,ومن المهم معرفته ان الجسم الذي يعاني من الوزن الزائد يحرق سعرات حرارية أكثر, والعمل على برنامج الحمية مع برنامج للنشاط الجسماني يأتي بنتائج أسرع.



    يجب التمرن وممارسة النشاط الجسماني يوميا وإلا فان يكون مفيدا !!
    غير صحيح فبدا النشاط الجسماني يجب ان يكون تدريجيا للنجاح في الاستمرار في بعد,فالجسم في البداية غير معتاد على النشاط ويحتاج الى فترات راحة أطول عدا أن إجهاد الجسم منذ البداية بالتمارين المتواصلة من الممكن ان يسبب إلى الإصابة الجسم وتراجع المعنويات للاستمرار.



    أذا لم تمارس النشاط لنصف سنة فلن يفيد!!!

    من قال ان بداية ممارسة النشاط ولو لـ20 دقيقة غير مفيد فهو مخطأ جدا، طبعا اذا توفر الوقت فمن المفضل الاستمرار بممارسة النشاط لفترة أطول من نصف سنة.
    لكن كل دقيقة في ممارسة النشاط الجسماني لها تأثيرها الايجابي فلا تجعلوا من ذلك سببا للامتناع مسبقا عن ممارسة النشاط.






    -------------------------------------------كيف يساهم النشاط الجسماني فى العنايه بصحتنا ؟ -----------------------------


    - يساعد على خفض الوزن الزائد ويحافظ على وزن معتدل
    -يمكن من أداء وظيفي وصحي أكثر نجاعة للجسم
    - يطيل ويقوي عضلات الجسم
    - يمنع آلام في أقسام مختلفة من الجسم وخاصة آلام الظهر
    ويساهم في صحة القلب والجهاز الدموي بالشكل التالي :
    - تحسين تدفق الدم

    - يساهم في توازن ضغط الدم
    - يخفض مستوى الدهنيات في الدم وتساهم في تحسين الشعور.
    - يقوي ويزيد من طاقة الجسم
    - يحسن جودة النوم
    - يساعد على تقليل التوتر
    - يسهل تنفيذ المهام اليومية
    - يحسّن الصورة الذاتية

    ان النشاط الجسماني يساعدنا على زيادة اللياقة البدنية وهي تعرف قدرتنا على الصمود في جهد جسماني خلال نشاط رياضي مثل الركض او خلال نشاط يومي عادي كصعود درج او حمل الحاجات.
    المشي نشاط مفضل وينصح به, لأنه لا يحتاج إلى مرافق وأجهزه خاصة ويمكن تنفيذه في كل مكان.وأيضا يمكننا بناء برنامج لتطوير اللياقة البدنية يستند على القدرة والميول الشخصية, وتشمل مكونات اللياقة المختلفة ويمكن تنفيذه باستمرار ولفترة طويلة.

    وهنا ننصح بالقيام بهذه التمارين 3 – 5 مرات أسبوعيا, وكل تمرين لمدة 30 – 45 دقيقه مع الحفاظ علة ان يشمل النشاط ثلاث مراحل وهي : مرحلة التسخين) (الأحماء) التي تهدف الى تحضير الجسم للنشاط الجسماني, ولتنشيط الدوره

    تنفيذ النشاطات – درجة الصعوبه فيها تحدد وتعين حسب النبض, وحسب الاحساس بالجهد, اشعروا باجسامكم .

    مرحلة الاسترخاء – تتم في نهاية النشاط, والهدف منها ارجاع الجسم الى حالة راحه تدريجيا, ولخفض احتمال حدوث شد عضلي.




    جدول يبين عدد السعرات الحرارية التي ينتجها حرق 1 جرام من العناصر الغذائية التالية في الجسم

    العـنــصر الغــذائــي عـدد السعــرات الحــراريــة
    الـــدهــــون --------------------9
    الـــبـــروتــيـــــن --------------- 4
    الــــكـــربـــوهــيـــدرات --------- 4


    جدول يبين إحتياجات الطاقة اليومية للأشخاص الأصحاء حسب الفئة العمرية بالسعرات الحرارية (كالوري)

    الــفــئـــة الــعــمــر بالــســنــوات ------ إحــتــيــاجــات الــطــاقــة الــيــومــيــة
    الــرضــع صفر - نصف سنة -------------------------- 650
    الــرضــع نصف سنة -1 ------------------------------ 850
    الأطــفــال 1 - 3 ------------------------------------- 1300
    الأطــفــال 4 - 6 ------------------------------------- 1800
    الأطــفــال 7 - 10 ------------------------------------3000
    الــذكـــور 11 - 14 ----------------------------------2500
    الــذكـــور 15 - 18 ---------------------------------- 3000
    الــذكـــور 19 - 24 ----------------------------------- 2900
    الــذكـــور 25 - 50 -----------------------------------2900
    الــذكـــور أكبر من 50 ------------------------------- 2300
    الإنــاث 11 - 14 -------------------------------------- 2200
    الإنــاث 15 - 18 -------------------------------------- 2200
    الإنــاث 19 - 24 --------------------------------------2200
    الإنــاث 25 - 50 --------------------------------------2200
    الإنــاث أكبر من 50 -----------------------------------1900
    الـــحــوامــل و الــمــرضــعــات 6 شهور الأولى -----------+ 300
    الـــحــوامــل و الــمــرضــعــات 6 شهور الثانية -----------+ 500
    *هذه الإحتياجات تختلف من شخص لشخص حسب نشاطه و الأنشطة التي يمارسها مثلالرياضة و طبيعة عمله و كذلك إحتياجات مرضى الأمراض المزمنة و أمراضالجهاز الهضمي.

    جدول يبين عدد السعرات الحرارية (الطاقة) التي يحرقها الجسم أثناء القيام بهذه الأنشطة

    الــنــشــاط ------عـدد الــســعــرات الــحــراريــة بــالــســاعـــة
    الـــنـــوم ---------------------------------65
    مُــشــاهــدة الــتــلــفــاز ------------------- 80
    الأكــل , الــقــراءة , الــكــتــابــة ----------- 90
    ســيـــاقــة الــســيــارة --------------------100
    الــتـــســــوق ----------------------------- 165
    الـــســـبـــاحــــة --------------------------300
    الــمــشــي (15 دقيقة/ميل) ---------------345
    الــمــشــي (25 دقيقة/ميل) --------------255
    ركـــوب الــدراجــة(6 دقيقة/ميل) --------- 415
    الــتــمــريــن الــهــوائــي (ايروبيك) ------445
    كــــرة الــســـلـــة ----------------------750
    الــجـــري (7 دقيقة/ميل) --------------- 800
    الــمــيــل = --------------------------1609 متر أي تقريباً = 1,6 كيلو متر


    -------------------------------------------وأتمنى للجميع نزول الوزن بصحه وعافيه ----------------------------------------

    --------------------- الموضوع تم تجميعه من أكثر من موقع لتعم الفائده

    آخر مرة عدل بواسطة hananbky : 07-05-2010 في 09:03 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الموقع
    مصر
    الردود
    3,467
    الجنس
    أنثى
    شكرا ليكى يا حنان على المعلومات المفيدة
    جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    .*الكويت.*
    الردود
    583
    الجنس
    أنثى
    مشكوره اختي جزاكِ الله خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الموقع
    في مملكتي الصغيره بين عائلتي
    الردود
    310
    الجنس
    امرأة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الموقع
    usa
    الردود
    699
    الجنس
    امرأة

    flower2

    تعقيب كتبت بواسطة loucy عرض الرد
    شكرا ليكى يا حنان على المعلومات المفيدة
    جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااا
    ربنا يسعدك يا لوسى
    شكراً على ردك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الردود
    396
    الجنس
    أنثى
    مشكوووووووره ع المعلوماااات

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الموقع
    usa
    الردود
    699
    الجنس
    امرأة

    flower2

    تعقيب كتبت بواسطة ترّفه عرض الرد
    مشكوره اختي جزاكِ الله خير
    وإياكم أختى

    شكراً على ردك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الموقع
    usa
    الردود
    699
    الجنس
    امرأة

    flower2

    تعقيب كتبت بواسطة مايهزني ريح عرض الرد
    أشكرك أختى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    فى بلاد الله الواسعة
    الردود
    1,075
    الجنس
    امرأة
    مشكورة على المعلومات القيمة وشكرا على المجهود الرائع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الموقع
    فلسطين --- غزة
    الردود
    531
    الجنس
    امرأة

مواضيع مشابهه

  1. ماء وليمون لحرق الدهون
    بواسطة راندا صالح في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 24
    اخر موضوع: 07-05-2011, 01:46 PM
  2. نمارين لحرق الدهون بالصور
    بواسطة معلمة الجنوب في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 29
    اخر موضوع: 09-02-2010, 08:55 AM
  3. سلطات لحرق الدهون ( للريجيم )
    بواسطة شجر الجنة في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 22
    اخر موضوع: 29-06-2009, 07:01 PM
  4. مشروب لحرق الدهون
    بواسطة وهج الليل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 27
    اخر موضوع: 12-11-2008, 09:41 PM
  5. طريقة لحرق الدهون سريعاً
    بواسطة ranooooon22 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 8
    اخر موضوع: 15-10-2002, 01:39 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ