انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 39

الموضوع: ماذا تعرف عن ثدي المرأة ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى

    butterfly2 ماذا تعرف عن ثدي المرأة ؟؟




    ما الهرمونات المؤثرة التي تؤثر على نمو الثديين وإفراز اللبن بهما وإدراره ؟



    إن نمو الثدي، كما يحدث في مرحلة البلوغ يكون تحت تأثير هرمونات المبيض ( الاستروجين والبروجستيرون ) بدليل أن انقطاع انتاج هذين الهرمونين من المبيض بعد بلوغ سن اليأس ، يصيب الثديين بحالة من الانكماش التدريجي.
    أما إفراز لبن الثدي والذي يقوم به الجزء الغدي من الثدي، فإنه يتم تحت تأثير هرمون يأتي من الغدة النخامية ( المخ ) ويسمى هرمون برولاكتين ، أما عملية اخراج وادرار اللبن نفسه من الثدي فإنهما تتم تحت تأثير هرمون آخر يسمى هرمون أوكسيتوسن ، والذي يأتي من الهيبوثالامس ( جزء بالدماغ يسمى تحت سرير المخ )
    ومن الطريف أن الهرمون يفرز بمجرد مص الوليد للحلمة ، وهذا يسمى بالانعكاس.



    يتبع


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى
    متى يبدأ تكون الثدي؟ وكيف ينمو؟




    من الطريف أن نعرف أن الثدي يبدأ تكوينه في الاسبوع السادس من عمر الجنين، ويكون الثديان في ذلك الوقت مجرد زوج من الغدد اللبنية تبدو كنتوء صغير، وعند الولادة ، سواء بالنسبة للذكر أو الأنثى ، يتكون الثدي من مجموعة من القنوات اللبنية المتصلة بالحلمة، والتي يحيط بها من الخارج دائرة صغيرة أغمق من اللون بالنسبة لباقي جلد الثدي وهي الهالة.

    وعندما تبدأ الفتاة فترة البلوغ ( بعد سن 11 سنة ) ويبدأ المبيضان في افراز هرموني الأستروجين والبروجستيرون ، وهما الهرمونان المسيطران على ظهور العلامات الجنسية والخصوبة، ينمو الثديان ويزيد حجمهما بدرجة كبيرة واضحة ، كما تكبر الحلمة وتبرز بوضوح، وتتكون في التزايد والتشعب ، كما يزيد تخزين الدهون بالثدي، والتي ترقد عليها الغدد والفصوص أو الجيوب اللبنية.

    وخلال مرحلة المراهقة يزداد نمو القنوات والغدد اللبنية، ويزيد تراكم الدهون حولها، وهذا يعطي الثدي في هذه المرحلة شكله المتماسك البارز المميز، ويتوقف حجم ثدي الفتاة خلال هذه المرحلة على مقدار الدهون والأنسجة الليفية التي اختزنت وتكونت بالثدي، ويعتبر ذلك هو الحجم النهائي للثدي لكنه يزيد أيضا مع الزواج وتكرار الحمل والولادة.

    يتبع





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى
    كيف يتأثر الثدي بالدورة الشهرية وحدوث الحمل؟




    مع دخول الفتاة مرحلة البلوغ والمراهقة وبدء مرحلة الخصوبة وحدوث التبويض ، يقوم الثدي في كل شهر ، بعد خروج البويضة من المبيض ، بالاستعداد لاحتمال حدوث تلقيح لها وحمل ، حيث تنشط وتتضخم الغدد اللبنية به، مما يجعل الفتاة تشعر بثديها ممتلئا مؤلما، وإذا ( خاب ظن ) الثدي ولم يحدث حمل

    وخرجت البويضة مع الحيض تراجع الثدي لحالته الطبيعية
    أما في حالة حدوث حمل، فيستمر الثدي في استعداده لإفراز اللبن، فإذا انتهت فترة الحمل، ولجأت الأم للرضاعة الطبيعية ، والتي هي أفضل وسيلة لتغذية المولود، بدأ الثديان في افراز وادرار اللبن طالما هناك استجابة وإثارة لهما
    وعندما تتوقف فترة الرضاعة يعود الثدي مرة اخرى لحالته العادية تدريجيا وكل هذا التغييرات الطبيعية التي تطرأ على الثديين تكون مرتبطة في حقيقة الأمر بالتذبذب الهرموني، أي باختلاف التوازن بين هرموني الاستروجين والبروجستيرون خلال هذه المراحل المختلفة من حياة المرأة

    يتبع






  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى
    كيف يتأثر ثدي المرأة ببلوغها سن اليأس؟



    ببلوغ المرأة سن اليأس ، وهو السن الذي يتوقف فيه المبيضان عن انتاج الهرمونات الجنسية ( الاستروجين والبروجستيرون ) ، ويترواح مابين 45- 50 سنة في المتوسط، تحدث تغيرات تدريجية للثدي سواء من الداخل أو من الخارج حيث يقل تدريجيا بروزه واستدارته الجذابه ، ويصاب جلده بالانكماشات ويفقد ملمسه الناعم الوطيد، أما في داخل الثدي، فنجد أن أنسجة الثدي تصبح أقل كثافة وتفقد أربطته خاصيتها المرنة، وبالتالي يترهل شكل الثدي تدريجيا ، كما يؤدي أيضا غياب أو نقص هرمون الأستروجين للتأثير على شكل الثدي حيث يساعد ذلك أيضا على ترهله وضعف تماسكه .


    وهذه التغيرات لاتحدث بالطبع بين يوم وليلة، فهي تحدث تدريجيا وببطء، وكلما تقدم العمر بالسيدة، زاد انكماش الثديين وقل حجمهما.




    كيف توفر الليمفاوية الحماية للثدي؟




    يحيط بكل ثدي مجموعة من الغدد أو العقد الليمفاوية من ثلاث مناطق فهي توجد في الإبط وفوق عظمة الترقوة ، وخلف عظمة الصدر ( التي يلتقي عندها الضلوع ) وهذه الغدد الليمفاوية تعمل بمثابة المرشحات ( أو الفلاتر ) حيث تقوم باحتجاز أي مواد ضارة تسير مع تيار الدم، وتمنعها من الوصول للثدي، كما أنها في الوقت نفسه تعمل جاهدة على منع انتشار أي مرض موجود بالثدي لباقي أجزاء الجسم.
    وفي حالة وجود مرض خبيث بالثدي، فإن الخلايا السرطانية قد تنتشر للغدد الليمفاوية تحت الإبطين فتتورم وتبدو بارزة، ولذلك قد تستأصل هذه الغدد مع استئصال الثدي.

    يتبع


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى
    ألاحظ أن الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر ، فما سر ذلك ؟ وهل هناك خطورة متوقعة؟



    ليس هناك سر وراء ذلك ، فمن الطبيعي ألا يتساوى حجم الثديين تماما ، فغالبا ما يكون هناك اختلاف بسيط بينهما في الحجم ، وربما في الشكل العالم. وبناء على ذلك فإنه ليست هناك أي خطورة من عدم تساوي حجم الثديين، وذلك بافتراض أن هذا الاختلاف لم يستجد ، أي أن الثديين على هذه الحالة منذ البلوغ مثلا، ويمكن محاولة تكبير الثدي الأصغر بممارسة تمرين الكرة بجعل الكرة ناحية هذا الثدي.



    ليس لي ثديين فقط كغيري من النساء ، وإنما يوجد ثدي صغير تحت الثدي الأيمن .. فماذا أفعل؟




    هذا أيضا أمر خلقي لاتكمن وراءه أي مشكلات أو خطورة ، وهو شبيه بالحالات التي يوجد فيها ستة أصابع باليد أو القدم بدلا من خمسة أصابع، فأحيانا نجد ، سواء عند الرجل أو المرأة ، ثديا صغيرا يكون عبارة عن نتوء صغير بحلمة أسفل أحد الثديين، وفي حالات نادرة قد يكون هناك نتوآن بحلمتين، وهذا العيب الخلقي يمكن علاجه بسهولة باستئصال الثدي الزائد.

    يتبع



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى
    هل هناك مشكلة وراء عدم بروز حلمة الثدي؟ وما العلاج؟



    عدم بروز حلمة الثديين يعتبر اختلافا طبيعيا لاتكمن وراءه أي مشكلة ، لكن ذلك قد يعوق القيام بالرضاعة في المستقبل.


    والعلاج يكون بعمل تدليك للحلمة في الاتجاهين الأفقي والرأسي.




    كيف يتحدد حجم الثدي... كبيرا أم صغيرا ؟




    إن الثدي يتركب أساسا من جزئين أو نوعين من الأنسجة وهما: جزء غدي يفرز اللبن، وجزء دهني وهو النسيج الذي يرقد فيه الجزء الغدي، وبناء على حجم هذا الجزء الدهي ، يكبر أو يصغر حجم الثدي، بمعنى أنه كلما زادت كمية الدهون بالثدي زاد حجمه، وكلما قلت كميتها قل حجمه.
    وهذا الجزء أو النسيج الدهني يشارك باقي الأنسجة الدهنية في الجسم كمستودع للدهون ، وهذا يعني أنه كلما زاد تخزين الدهون بالجسم ( بسبب السمنة ) زاد حجم هذا الجزء الدهني، وزاد حجم الثدي بالتالي... وهذا يعني ارتباط حجم الثدي - إلى حد ما - بوزن الجسم، ولكن في الحقيقة أن حجم الثدي يتأثر أساسا بالهرمون الأنثوي المعروف باسم أستروجين، فعندما يبدأ المبيضان في إنتاج هذا الهرمون عند البلوغ ، يزيد حجم الثديين ، وعندما يتوقف المبيض عن انتاج الأستروجين ببلوغ سن اليأس يقل حجم الثديين.

    يتبع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى
    سمعت أن هناك علاجا جراحيا لتكبير الثديين فكيف ذلك؟ وما المخاطرة؟



    هناك طريقتان جراحيتان لتكبير الثدي جرحيا :




    الطريقة الأولى:


    وهي الطريقة القديمة- تعتمد على حقن مادة من اللدائن خلف نسيج الثدي لزيادة بروزه، وقد وجد أن هذه الطريقة لها عواقب خطيرة لاحتمال تسببها في حدوث سرطان بالثدي ولذا فإنها لم تعد تستخدم.



    الطريقة الثانية:


    فهي تعتمد على وضع كيس أو حقيبة من السيليكون خلف نسيج الثديين، وهذه الطريقة لم يثبت وجود أضرار منها حتى الآن، حيث أن السيليكون عنصر خامل لا يتسبب في تفاعلات ، وذلك كما سيتضح فيما بعد.
    وعموما فأنا لا أؤيد أن تجري أن فتاة أو سيدة جراحة لتكبير الثدي مهما كانت الطريقة المتبعة، لأنه بالإضافة لمخاطر الجراحة نفسها، فقد يكون هناك أيضا مخاطر أخرى غير واضحة تؤدي إلى عواقب سيئة في المستقبل.
    كما يجب أن تلاحظ كل فتاة أن الثدي سوف ينمو ويكبر بتكرار الحمل والولادة وزيادة الوزن بعد الزواج.

    يتبع


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى
    هل هناك وسائل أخرى يمكن أن تزيد من حجم الثديين؟



    نعم.. إم ممارسة بعض التمرينات الرياضية المعينة بانتظام ولمدة طويلة يمكن أن يفيد في هذا الموضوع.
    إن الثدي نفسه لايحتوي على عضلات يمكن تقويتها وتكبيرها بممارسة الرياضة، ولكن في الحقيقة إن العمل على تقوية العضلات الصدرية التي يرقد عليها الثديان يزيد من محيط الصدر، وبالتالي يزيد من بروز الثديين ويعطي إحساسا بزيادة حجمهما .


    علاوة على ذلك فإن ممارسة مثل هذه التمرينات لها فوائد أخرى، فهي تساعد على مقاومة ترهل الثديين، ويستفيد بذلك ذوات النهود الكبيرة خاصة ، حيث تؤدي التمرينات إلى زيادة تماسك الثديين.
    كما تساعد هذه التمرينات على زيادة تدفق الدم للثديين مما ينشطهما ، ويزيد من حيويتهما كتأثير الرياضة على أي عضو من الجسم ، وتعتبر رياضة السباحة من أفضل الرياضات لتقوية عضلات الصدر ( خاصة سباحة الصدر ) .


    @ وهناك تمرين رياضي شهير لهذا الغرض وهو تمرين الكرة:




    خذي كرة متوسطة الحجم، وامسكيها بين يديك أمام الثديين ، اضغطي الكرة بين كفيك بقوة حتى تشعري بانقباض العضلات خلف الثديين احتفظي بهذا الوضع لمدة العد من 1-5 ثم استرخي، ثم كرري التمرين 10 مرات.
    ولايتوقع بالطبع أن يعطي التمرين نتائج واضحة بممارسته لمرة أو مرتين !!.. وإنما يجب أن يمارس يوميا بانتظام ولمدة شهر على الاقل ، ويراعي زيادة قوة القبض على الكرة وزيادة الاحتفاظ بهذا الوضع تدريجيا.

    يتبع


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى
    طالما أن حجم الثديين يتأثر ويزيد بهرمون الأستروجين، فلماذا لا يعطى هذا الهرمون لزيادة حجم الثديين؟



    لقد شاع في الماضي ( منذ أكثر من ثلاثين سنة ) استخدام الهرمون الأنثوي المعروف باسم أستروجين في صورة حقن وكريمات لزيادة حجم الثديين، لكنه اتضح فيما بعد أن هذا العلاج يتسبب في حدوث سرطان الثدي.
    ولذا يجب أن تحذري تماما من استعمال أي كريمات يقال إنها تزيد من حجم الثديين حتى لا تتعرضي لعواقب خطيرة.


    يتبع


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,184
    الجنس
    أنثى
    أعاني من حرج متكرر عند ظهوري أمام الأخريات بثديي الضخمين فهل هناك علاج لهذه المشكلة؟



    بداية ، أنصحك بالثقة والثبات النفسي، أما العلاج المتبع لتصغير حجم الثدي ، فهو علاج جراحي سواء باستصال أو شفط كمية من الدهون من الثدي، لكن هذه الجراحات ليست بهذه السهولة كما قد تتصورين ، إذ أن لها بعض المخاطر فعندما يستأصل جزء من النسيج الدهني من الثدي لتصغير حجمه ، يستأصل معه الجلد المغطى لهذا الجزء ، وهذا يستدعى بالتالي تصحيح وضع الحلمة والهالة حتى ينتظم شكل الثدي ويحتفظ باستدارته المميزة، وأحيانا قد يحدث تلف أو موت لبعض أجزاء النسيج الدهني المتبقى بالثدي ، وقد يحدث التهاب الثدي.
    ومن المتوقع أيضا أن تؤدي هذه الجراحات إلى اختلاف حجم الثديين عن بعضهما بدرحة واضحة ، كما لوحظ أن بعض السيدات بعد الجراحة تظهر بينهن الشكوى من ضعف الإحساس بالحلمة، وبالاضافة إلى هذه الأضرار ، فقد تحدث أيضا ندوب بجلد الثديين قد يطول بقاؤها.

    يتبع





مواضيع مشابهه

  1. كيف تعرف المرأة شخصية الرجل من خط يده؟!
    بواسطة منايرالسليمان في الملتقى الحواري
    الردود: 3
    اخر موضوع: 17-03-2008, 03:39 AM
  2. ** عناد المرأة** تعالوا وشاهدو ماذا فعلت هذه المرأة القوية**
    بواسطة عـــ الوطن ـــز في نافذة إجتماعية
    الردود: 22
    اخر موضوع: 11-07-2007, 04:59 AM
  3. الردود: 10
    اخر موضوع: 07-04-2007, 09:47 AM
  4. ماذا تعرف عن منتداك .. اذا ما تعرف شيء ادخل هنا وراح تعرف الكثير ..
    بواسطة ســلــطــان في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 0
    اخر موضوع: 22-03-2007, 06:51 AM
  5. المرأة الجميله ...تعرف من يديها
    بواسطة kayzoran في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 27
    اخر موضوع: 31-03-2003, 03:02 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ