انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الدوره الشهريه كيف نحل مشاكلها .................وما المفيد أكله لها!

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    قـــلــب الوفي○'s صورة
    قـــلــب الوفي○ غير متواجد أوقف اشتراكه
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    عسيريه مقيمه في ماليزياء
    الردود
    262
    الجنس
    امرأة

    الدوره الشهريه كيف نحل مشاكلها .................وما المفيد أكله لها!



    يعتبر الجهاز الغددي من أهم الأجهزة في الجسم وهو جهاز معقد نوعاً ما. ووظائف الجسم بدءاً من الهضم إلى النمو والتكاثر تعتمد على هذا الجهاز الغددي الصحيح. وصحة الغدة مثلها مثل صحة أي عضو في الجسم، وتكمن صحتها في تناول مكملات الفيتامينات والمعادن المناسبة .




    والعلاج الغددي هو عبارة عن استخدام صيغة مركزة من مختلف غدد الحيوانات النيئة تعمل عن طريق إعطاء الجسم الغدد الصماء المواد الغذائية. يمكن أيضاً أن يحسن صحة وأداء غدد معينة. يفترض علماء الغدد الصماء أن تلك الغدديات التي يفتقدها وبمجرد تحقيق ذلك فإن العضو الذي يؤدي وظيفته بطريقة سيئة يكون قادراً على إصلاح نفسه ويعمل حينئذ بشكل صحيح .

    ما هي الغدة ؟
    الغدة عضو يقوم بتصنيع وإفراز السوائل والمواد الأخرى داخل جسم الإنسان لاستعمالات وظائف الجسم المختلفة. والوظائف التي تقوم بها هذه السوائل هي على درجة كبيرة من الاتساع. بحيث تعتمد كل عمليات الجسم على الأداء الصحيح للجهاز الغددي، وأي خلل في توازن أو وظيفة أي مادة من المواد التي تفرزها تلك الغدد، يمكن أن تخلق مشاكل هائلة تعم جسم الإنسان بكامله.
    والغدد تنقسم إلى قسمين هما الغدد غير الصماء Exocrine Glands والغدد الصماء Endocrine Glands . تفرز الغدد غير الصماء مادة متخصصة تصب فوق سطح عضو أو أي تركيب آخر عن طريق قناة خاصة بتلك الغدد ومن الأمثلة على ذلك الغدد اللعابية بالفم والغدة العرقية والدهنية بالجلد وتوجد أيضاً في الكلى، وغدد الثدي والقناة الهضمية. وتقوم تلك الغدد بأداء تشكيله من الوظائف. فمثلاً تفرز الغدد اللعابية اللعاب الذي يقوم بالمساعدة في هضم الطعام، والغدد العرقية تساعد الجسم على التخلص من منتجات الفضلات .

    أما الغدد الصماء فهي على عكس الغدد غير الصماء ليس لها قنوات لنقل الإفرازات فهي تقوم بإفراز المواد التي تنتجها والمعروفة بالهورمونات إلى تيار الدم مباشرة مثل الغدد الكظرية الموجودة فوق الكلى، والغدد التناسلية الموجودة في الأعضاء التناسلية، والبنكرياس الذي يوجد على شكل لسان كبير خلف المعدة ويلتف عليه الاثنا عشر من قاعدته، والغدد النخامية الموجودة في قاعدة المخ، والغدة الدرقية والجاردقية والموجودة في الرقبة تحت تفاحة آدم، والغدة الثيموسية الموجودة أسفل الغدة الدرقية، والغدة الصنوبرية التي توجد متصلة بالمخ .

    وعن طريق إفراز الهورمونات من الغدد الصماء المذكورة تقوم مواد كيميائية بالسيطرة على نشاط عضو أو مجموعة من الخلايا - فإن الغدد الصماء عملياً تساعد على تنظيم كل وظائف الجسم فمثلاً يقوم البنكرياس بإفراز هورمون الأنسولين من خلايا بيتا في جزر لانجرهانز وهذا الهورمون منظم هام لأيض السكر. ومناسل الأنثى والتي تسمى (المبايض) تفرز هورمون الإستروجين الذي يساعد على إظهار الصفات الجنسية الثانوية ويجهز جدار الرحم لتلقي البويضة المخصبة، ويقوم بكثير من الوظائف الأخرى الهامة. أما الغدة الثيموسية فتفرز هورمون الثيموسين وهو هورمون كثير الأهمية للجهاز المناعي. والغدة النخامية والتي تعرف بملكة أو سيدة الغدد فتقوم بتنظيم جميع وظائف الغدد الأخرى، وتفرز هورموناً آخر يقوم بحث الجسم على النمو. ويجب العلم أن الغدة النخامية مثلها مثل الغدد الأخرى تفرز أكثر من هورمون. وبالمثل بعض الهورمونات مثل الإستروجين يقوم بإفرازه أكثر من غدة. والغدد جميعها مثلها مثل أي عضو آخر في الجسم تحتاج إلى دعم غذائي وبالأخص عندما يؤدي الإجهاد النفسي إلى استنفاذ خزائن الجسم من المواد المغذية. والغدديات Glandulars والتي هي صورة مركزة من غدد حيوانية مختلفة هي وسيلة لتحصين صحة الغدد في جسم الإنسان، وبالإضافة إلى ذلك فإن المكملات الغذائية وبالأخص الفيتامينات والمعادن والأنزيمات يمكن أن تساعد على إبقاء هذه الغدد في حالة صحية جيدة وبذلك تضمن الأداء الوظيفي الصحيح للجهاز الغددي .

    وهذه أهم الغدديات النيئة: الغدة الكظرية، المبيض، البنكرياس، الغدة النخامية، الطحال والغدة الثيموسية، والغدة الدرقية والمخ والكبد والكلى والرئة وغدة الثدي .






    يجب الاهتمام كثيراً عند شراء منتجات الغدديات. فكثير من هذه المنتجات تعتبر صناعة هامشية من صناعات اللحوم وتؤخذ من حيوانات بالغة يبدو عليها تأثيرات السن والتعرض للسموم. وهذا يقلل من الصفة النوعية للغدديات. ومن أجل الحصول على أفضل النتائج يجب التأكد من أن الغدديات التي تشتريها هي من حيوانات صغيرة ربيت عضوياً في مدى حر واسع ولم تعط هورمونات بأي حال من الأحوال .

    الأعشاب والمكملات الغذائية التي تلعب دوراً في صحة الغدد غير الصماء والغدد الصماء بالجسم وهي:

    أولاً: الأعشاب:
    يوجد عدد كبير من الأعشاب تلعب دوراً في صحة الغدد بنوعيها وأهم الأعشاب هي:

    1 - الكوهش الأسود Black cohosh:
    وهو يعرف باسم الأقنتى العنقودية وقاتل البق وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ونصف المتر يحمل أزهارا على شكل سنابل تشبه لون القشدة. يعرف النبات علمياً باسم Cimicifuga racemosa من الفصيلة الشقيقية. الجزء المستخدم من النبات الجذور ذات الجذيرات الغزيرة، يحتوي الجذر على جلوكوزيدات ثلاثية التربين من أهمها الأكتيين، سميسفوغوزيد كما يحتوي على إيزوفلافونيدات وحمض الأيزفيروليك وحمض الساليسيليك وحموض التنيك ومواد راتنجية .

    يستعمل الكوهش الأسود على نطاق واسع حيث أثبتت الأبحاث فائدة جذور هذا النبات لعلاج مشاكل الأياس عند المرأة. كما أن له مفعولا أستروجينيا ثابتا، ويعتقد أنها تخفض مستويات الهورمون المُلَوْيَن النخامي ومن ثم يقلل من إنتاج المبيض للبروجستيرون. يستخدم الكوهش الأسود أيضاً في علاج آلام الحيض ومشكلاته عندما يكون إنتاج البروجستيرون مرتفعاً .

    يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية .









    فوائد البندق


    أفاد باحثون بأن المواد الغذائية الموجودة بالبندقصديقة للقلب والشرايين كونها مصدر لـ "أوميجا3"، التي تمنع تخثر الدم وانسدادالشرايين، وتخفض ضغط الدم وتقلل خطورة المصابين بمرض السكري من إصابتهم بأمراضالقلب.


    وأشار الباحثون إلى أن البندق مادة غذائية غنية بفيتامين "إي" فهومضاد للتاكسد ومانع للشيخوخة المبكرة، ويفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم أثناءفترات الحيض، مؤكدين أن فيتامين "إي" الذي يحتويه يمنع تطور مرض السكر، ينظمفعاليات القلب والشرايين والدماغ والأعصاب، مفيد في شفاء الجروح، كما يحمي منالإصابة بسرطان البروستاتا.

    وأوضح الباحثون أن البندق يحتوي أيضاً علىفيتامين "ب5" ، وفيتامين "ب6" الذي يقوي نظام المناعة ومفيد عند انخفاض نسبة السكرفي الدم، ويحتوي على فيتامين "ب9" الضروري أثناء فترة الحمل، لأنه يقلل من المادةالمسببة لانسداد الشرايين, ويقلل من خطورة الجلطة القلبية والشللوالخرف.






  2. #2
    شذو الجراح's صورة
    شذو الجراح غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    موطن عزة
    الردود
    237
    الجنس
    امرأة
    مشكوورة أختي ع النصائح و المعلومات المفيدة جدااا

    جعلها الله في ميزان حسناتك

  3. #3
    lolo nor's صورة
    lolo nor غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    EGYPT
    الردود
    1,199
    الجنس
    امرأة
    جزاكم الله خيرا

  4. #4
    كرز وتوت's صورة
    كرز وتوت غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    الهي حقق لي حلما بات يكبر بداااخلي يوما بعد يوم
    الردود
    12,902
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    بارك الله فيك
    عدناااااااااااااااااا



    فوضت امري الى الله
    رحمك الله ياحبيتي مايا واسكنك فسيح جناته
    بالقلب دوما
    [/CENTER]

  5. #5
    ليزه's صورة
    ليزه غير متواجد عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الموقع
    ليبيا
    الردود
    51
    الجنس
    امرأة
    مشكور اختي علي نصائح العظيمه ومقدره واتمني لك التوفيق

مواضيع مشابهه

  1. الدوره الشهريه
    بواسطة مزاجيه % في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-02-2010, 01:16 AM
  2. الدوره الشهريه ولا ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!
    بواسطة دلوعه عبودي في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 04-07-2009, 06:21 PM
  3. الدوره الشهريه
    بواسطة أم خوله في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 18
    اخر موضوع: 29-07-2005, 02:38 PM
  4. الدوره الشهريه
    بواسطة عو اطف في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 02-02-2004, 05:20 AM
  5. الدوره الشهريه ...!!!
    بواسطة emaratia في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-04-2003, 07:47 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96