انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: كيف يتجنّب مريض السكري مشاكل الكلى؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    7,725
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    (أوسمة)

    كيف يتجنّب مريض السكري مشاكل الكلى؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كيف يتجنّب مريض السكري مشاكل الكلى؟

    ثمة تقنية جديدة لفحص البول صباحاً تعطي صورة واضحة عن حال كلى المريض، وخصوصاً مريض السكري، في حين انه كان يتم سابقاً تجميع بول المريض لمدة 24 ساعة لمعرفة ما اذا كان يحتوي على الزلال(الألبومين)، علماً أن وجود هذا الأخير هو دليل على مشاكل الكلى.

    ومن المعلوم أن مريض السكري هو من أكثر المعرضين لمشاكل الكلى بسبب المضاعفات المزمنة.وقد أثبتت دراسة حديثة ان كل زيادة في زلال البول (الالبومين) تعني زيادة في نسبة امراض القلب والشرايين.فبقدر ما نضبط السكر في الدم ونلتزم اصول التغذية والحركة الجسدية ونمتنع عن التدخين ونضبط معدلات دهون الدم وخاصة الكوليسترول وننتبه إلى ضغط الدم، فإن المريض يبقى بعيداً من الإصابة في الكليتين، وخصوصاً ان هناك تقدماً كبيراً في الفحوص الالبومينية.?

    يحدث عطب في الكلى في شكل تدريجي عند نحو ثلث المرضى بداء السكري، ويبدأ بظهور البروتين في البول وينتهي بقصور كلوي كامل يتطلب غسل الكلى ثم زرعها.

    "سيدتي" حاورت الدكتور ابراهيم السلطي عن مشاكل الكلى لدى مرضى السكري.?

    الاكتشاف المبكر للألبومين


    هل يمكن تجنّب مضاعفات السكري او تأجيلها أو التخفيف من حدوثها؟? _ نعم، وذلك عبر الاكتشاف المبكر للسكري وضبطه جيداً. وقد أثبتت دراستان ان ضبط السكري المبكر والحثيث (الاقرب الى الطبيعي) يخفف الاصابة في الكلية ومشاكل العين والقدمين وتأثير الاعتلال العصبي.?وهناك وسائل حديثة تتيح الاكتشاف المبكر للألبومين في البول، ومن بينها البيلة البروتينية الدقيقة، التي تؤخّر التدخل بواسطة الادوية لدى ظهور مشاكل الكلى. وهذا الفحص من الضروري اجراؤه دورياً ولمرة في السنة على الأقل، خصوصاً لدى مريض السكري (النوع الثاني الذي يصيب الكبار).?واذا كان مريض السكري معرضاً اكثر من غيره لارتفاع الضغط، فعند ظهور اي ارتفاع طفيف (المعدل الطبيعي 13.5 على 8.5 ) يجب علاجه مباشرة للتخفيف من ظهور مشاكل الكلى او تسارعها.واذا طبّق الفريق الطبي هذه الاجراءات فقد ننجح في خفض عدد المرضى الذين يعانون القصور الكلوي ويحتاجون الى الغسل او زرع كلية.والشروط نفسها تنطبق على العين واعتلال الأعصاب. ?ويجب التذكير بأن مشاكل السكري جزءان: الكلى والشبكية والجهاز العصبي وكلها تتعلق بالخلل في الاوعية الدموية الدقيقة، وتأثير السكري في الاوعية الكبيرة المتعلقة بشرايين القلب والدماغ والاطراف. وللتأثير في الاوعية الكبيرة لا يكفي ضبط السكر بل من المهم ايضاً ضبط الكوليسترول والامتناع عن التدخين ومعالجة الضغط وتجنب السمنة والتشجيع على ممارسة الرياضة المنتظمة.

    كما ان الاضطرابات الشريانية عند المعرّض لمرض السكري تبدأ قبل ظهور المرض بأعراضه المعروفة في المرحلة الأولى منه. من هنا ضرورة الاكتشاف المبكر والمعالجة.

    ما هي ابرز الإرشادات للاكتشاف المبكر للنوع الثاني من السكري؟

    _ من ابرزالإرشادات: ?- أولاً، فحص السكري مرة كل سنة بعد سن الأربعين، علماً أن هذا الفحص غير مكلف ودقيق، ومن الممكن إجراؤه بواسطة الآلات المبسطة والحديثة.?- ثانياً، يستحسن اجراء الفحص السنوي حتى قبل سن الأربعين، وخصوصاً عند: ?أ - كل فرد له تاريخ سكري في العائلة (أب أو أم، أخ أو أخت، خال أو خالة، عم أو عمة).?ب - كل فرد مصاب بارتفاع الضغط.?ج - كل فرد يعاني من زيادة في الوزن، ولو طفيفة.?د - كل سيدة سبق لها ان عانت سكري الحمل في الماضي (من علامات سكري الحمل ان يكون وزن الطفل فوق الـ 4 كيلوغرامات).?هـ - اي فرد يعاني من ارتفاع الدهنيات خصوصاً الشحوم الثلاثية.?و - عند وجود أي من الاعراض الآتية:?كثرة العطش والتبول، هبوط غير مفسر في الوزن، ضعف وارهاق، التهابات جلدية، التهابات مهبلية عند النساء، شعور بتنميل الاطراف.?وأثبتت دراسة حديثة انه عند الأشخاص الذين يتوقع ظهور السكري لديهم (وذلك عبر وجود سكري في العائلة او زيادة في الوزن) ، من المفيد اتباع برنامج مبسط لتغيير اسلوب الحياة يشمل:?* المشي لمدة نصف ساعة يومياً.?* خفض الوزن بنسبة 7 في المئة خلال سنتين.?وقد أدت هذه التدابير الى منع ظهور السكري بنسبة 58 في المئة.


    الأنسولين وخلايا "بيتا"


    ما هو الجديد في علاج السكري ؟?_ رغم التطور على صعيد العلاجات، يبقى الأنسولين هو العلاج الأساسي عند مريض السكري من النوع الاول. وهناك تجارب تبشر بالنجاح لاستحداث طرق تعاطي الانسولين عبر التنشق، مما قد يغني عن استعمال الحقنة. وهذه التجارب قد تصبح في متناول المرضى خلال سنتين.?أما بالنسبة للتعويض عن انتاج الانسولين في الجسم عن طريق زرع خلايا "بيتا"، فان التجارب الحالية تشير الى نجاح أكبر في زرع البنكرياس، ولكن تكلفة العملية المرتفعة ومصادر خلايا الزرع المحدودة تجعلان هذا العلاج غير متوافر في معظم انحاء العالم.

    وتقدر التكلفة الحالية لهذه العملية بـ150 ألف دولار، علماً أن هذه الأخيرة ليست العائق الوحيد، اذ أن الأهم هو توافر واهب البنكرياس الذي تستخرج منه هذه الخلايا.

    ما هي أنواع الأنسولين الجديدة المتوافرة؟?_هناك أنواع جديدة من الانسولين، بعضها يعمل لمدة 24 ساعة وبعضها لساعتين فقط، مما يجعل ضبط السكري على مدى النهار والليل اسهل للمريض.

    وقد طورت مضخة الانسولين وأصبح استعمالها أسهل ونتائجها أفضل، وهي تتوفر بسعر 3500 دولار، علماً أن تكلفتها الشهرية لا تقل عن 300 دولار ، بينما تكلفة العلاج الكلاسيكي للمريض نحو 200 دولار شهرياً.?والمضخة تمنح المريض مستوى ثابتاً وطبيعياً لنسبة السكر في الدم طوال 24 ساعة، وتجنبه التقلبات والهبوط في نسبة السكر، فضلاً عن الهبوط المتكرر للسكر والوقاية من الغيبوبة الناتجة منه، خصوصاً أثناء النوم. ?أما بالنسبة الى النوع الثاني من السكري، فتتلخص التطورات على صعيد العلاج بالآتي:?1- تجارب مشجعة مع استعمال نوع جديد من الحبوب المخفّضة للسكري والتي تعتمد اساساً على تخفيف مقاومة الانسولين. وهذا النوع من الادوية متوافر واستعماله يزداد.?2- الإدراك مجدداً ان ضبط السكري من النوع الثاني لا يكفي، بل يجب ضبط الكوليسترول والضغط والامتناع عن التدخين وتخفيف الوزن والرياضة.?3- التأكيد على ان بعض الادوية المستعملة لضبط الضغط تساعد ايضاً في منع اصابة الكلية عند مريض السكري او تخفيفها على الاقل.

    جاءني الإسلام متسللاً كالنور إلى قلبي المظلم، ولكن ليبقى فيه إلى الأبد...
    الحمدلله







  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    نسال الله السلامـــــــــــــة

    وان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين..

    يعطيك الف عافية على الموضوع الرائع ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    7,725
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    ألف شكر لحضرتك لاهتمامك و تفاعلك

    جاءني الإسلام متسللاً كالنور إلى قلبي المظلم، ولكن ليبقى فيه إلى الأبد...
    الحمدلله







مواضيع مشابهه

  1. هل تريدين حماية طفلك من مرض السكرى؟هل لديك مريض بالسكرى فى اسرتك؟
    بواسطة د شروق الهيتمى في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 13
    اخر موضوع: 17-10-2010, 04:04 PM
  2. عنايه بقدم مريض السكرى؟
    بواسطة Dr Sophy في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 15-03-2009, 07:02 PM
  3. هل مريض السكري ينجب اطفالا؟
    بواسطة zizisafi في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 19
    اخر موضوع: 21-01-2009, 10:39 PM
  4. ان كنت تعرف مريض الكلى فسارع بالدخوول
    بواسطة تحت ظل القمر في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 14-11-2006, 04:11 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ