انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: تعالى نتسابق غذائيا ؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الردود
    165
    الجنس
    أنثى

    تعالى نتسابق غذائيا ؟؟؟؟

    كيفكم صبا يا وش رايكم كل وحده تجيب سؤ ال عن الغذاء والي تجاوب صح تسأل والمجال مفتوح للجميع ؟؟
    ملاحظه : الى تصحح صاحبت السؤال .
    السؤال الاول :
    ماهو العكبر؟؟؟؟؟؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    288
    الجنس
    أنثى
    بصراحة أنا مش عرفه إيه هو بس هو ممكن يكون نوع من الأعشاب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    بلد طارق ابن زياد، وراء الشمس
    الردود
    347
    الجنس
    أنثى
    [right]العكبر: مادة طبيعية راتنجية صمغية تنتجها شغالات النحل من براعم وقلف الأشجار ، له رائحة عطرية في بعض الأنواع ، لاذع المذاق ، لزج الملمس ، سهل الخلط مع شمع النحل ، ويختلف في لونه من الأصفر إلى البني الغامق بحسب عمره ومصدره ، ويذوب في الكحول ولا يذوب في الماء .[/right]
    وهنالك نوعين من العكبر في الخلية : الأول يتم صنعه من غبار الطلع ويسمى بالغباري ويستعمله النحل لإغلاق الثقوب والشقوق في الخلية .

    والثاني يصنعه النحل من إفرازات راتنجية خارجية من براعم الأشجار مثل شجر الحور والصنوبر وغيرها من الأشجار ويسمى بالحبيبي ويستخدمه النحل لتصغير مدخل الخلية وكذلك يدهن به النخاريب .


    السؤال هو عن البقولة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    آخر مرة عدل بواسطة Souraya : 10-02-2009 في 02:26 PM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الردود
    165
    الجنس
    أنثى
    البقولة او الخبيزة من الأغذية الطبية والصحية






    الخبيزة أو البقولة من النباتات الشتوية التي تساعد على مقاومة كثير من الأمراض المترتبة عن البرد والتي تصيب الحلق على الخصوص كما سنرى. ونبات الخبيزة موجود بكترة في المغرب، وهو نبات بري لا يزال في الطور الطبيعي، وتسهل زراعته إذا أراد الناس أن يزرعوه، وقد لا يتطلب ماءا كثيرا لأنه نبات شتوي بامتياز، وهو أول ما يظهر من الحشائش في فصل الشتاء. وقد يمتد إلى نهاية شهر مارس، حيث يبدأ في الإزهار وتتصلب سيقانه فلا يصلح للأكل. لكن الفوائد تكون في الأزهار والجدور والحبوب أو البذور. والخبيزة سميت بهذا الإسم لأن الأوراق تشبه الخبزة في استدارتها، لكننا لا نرجح هذا التفسير وإنما سميت كذلك لأن البذور هي التي تشبه الخبزة، وربما يلاحظ الناس ذلك. لأن تصفحنا لهذا النبات جعلنا نفهم جيدا لماذا سمي بهذا الإسم وهو ليس إسم علمي بل إسم وصفي.

    تعتبر الخبيزة من الفصيلة الخبازية ويعرف النبات علمياً باسم Malva Pazvifloza منة أنواع برية تجنى للأكل أو تستعمل في الطب، وهناك بعض الأنواع التي تزرع في بعض الدول لأزهارها ، أو لأكل أوراقها مطبوخة. وتحتوى أوراق الخبيزة على مواد هلامية ، ومواد قابضة ، وقليل من المواد الدابغة.

    والخبيزة عشب حولي يبلغ ارتفاعه ما بين 10 إلى 35 سم. وأوراقه مستديرة الشكل بحواف مسننة. وتكون أزهار الخبيزة صغيرة الحجم، وذات لون بنفسجي باهت متجمعة في آباط الأوراق. وتخرج ثمرة خشنة ومشققة. وتنتشر الخبيزة في الوديان والمزارع ، وحول المنازل ويقل وجودها في أعالي الجبال .

    رغم أن بعض الكتابات تتحدث عن نبات دائم و سنوي فالخبيزة نبات موسمي لا يتعدى شهر مارس إذا كان بريا، والخبيزة من البقول التي تسبق في النمو كل الأعشاب، وتنمو جيدا في فصل الشتاء الذي لا يزيدها إلا نموا واشتدادا. ونبات الخبيزة ينمو بريا بالقرب من السكان، ويوجد كذلك في الحقول مع المزروعات، ويفضل أن لا يستهلك الناس الخبيزة التي تنبت بالقرب من السكان، لأنها ربما تنبت على تربة نجسة من شأنها أن تتسبب في بعض الأمراض الخطيرة، خصوصا الأماكن التي يتجمع فيهاالبراز.

    تحتوي الخبيزة على ستيرولات وتربينات ثلاثية ومواد هلامية وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك وأحماض فينوليه وطبعا مركب الكلوروفايل. أما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديدة السكاكر وأسباراجين وحمض العفص. ومن أشهر الفلافونيدات التي تمتاز بها الخبيزة نجد المالفين والدلفنيدين، وتحتوي على مادة الهليونين, و الألثين, والبكتين, والكويرسيتين, لعاب نباتي , انثوسيانات , فيتامين أ ب س

    وطبعا فمكونات الخبيزة لا يمكن حصرها نظرا لقلة الأبحاث التي أجريت عليها، وربما يرجع العلم إلى هذا النبات، لأنه أعطى نتائج عالية في علاج بعض الأمراض، ويعرف نبات الخبيزة بتطهيره للبلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية, وهذه الأمراض ترتبط طبعا بالسعال والكحة والتهاب الغشاء المخاطي، لكن الغريب هو فعالية الخبيزة في التبول حيث يعمل كمدر للبول ومطهر للمتانة، ويساعد الأطفال خصوصا في فصل البرد. وتعتبر جذور الخبيزة كذلك نافعة في بعض الأعراض التي تزعج الناس، ومنها التبول المؤلم وآلام المساليك البولية، وتستهلك الجذور كنقيع حيث تغلى مع الماء ثم تشرب وقد تؤكل طازجة لكن يجب الحدر من الخبيزة التي تنبت في أماكن نجسة، وهو ما يجعل الناس لا يقبلون على استهلاك الخبيزة.

    والخبيزة تلين البطن وتدر البول ، وخاصة القضبان دون الأوراق، فهي نافعة للأمعاء والمتانة، والبدور أنفع للرئة وخشونة الصدر. وورقه ينفع في تسكين السعال ، وأزهارها نافعة لقروح الكلي والمتانة شربا وضمادا.

    وتحتوي جذور الخبيزة على مادة سائلة بيضاء حيث تسيل كلما قطع الجذر أو أي جزء من البقولة. وتكون هذه المادة البيضاء شديدة المرارة نظرا لطبيعة الفلافونويدات الموجودة فيها وهي نافعة لأصحاب السكري، والقلب وآلام الضهر. والمعلوم أن كل المركبات المرة الموجودة في النبات تعتبر مواد علاجية أو طبية. والخبيزة تذخل في تغذية الطفل والمرأة الحامل والمصابين بالسكري والكوليستيرول، والمصابين بالحصى في المرارة والأشخاص الذين يعانون من الإمساك والتهاب القولون.

    ماهو العنزروت؟؟؟؟؟؟
    آخر مرة عدل بواسطة 1م وليد : 10-02-2009 في 04:56 PM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    بلد طارق ابن زياد، وراء الشمس
    الردود
    347
    الجنس
    أنثى
    عنزروت (هي الشجرة التي صمغها الأنزروت ).

    ففي المعتمد:
    أنزروت بالفارسية، وهو عنزروت بالعربية هو صمغ شجرة تنبت في بلاد الفرس ، شبيهة بالكندر، صغار الحصى ، في طعمه مرارة له قوة ملزقة للجراحات.
    العنزروت يسمى أيضا بالكحل الفارسي والكحل الكرجاني وهو صمغ يؤتى به من فارس ومنه أبيض وبني ويستخدم شعبياً لعلاج الغازات ومغص الأطفال كما يستعمل مع الحليب وسكر النبات بأجزاء متساوية لعلاج الإسهال عند الأطفال. كما يستعمل مشروب العنزروت لزيادة الوزن ويتردد على ألسنة الأهالي في القصيم قولهم "اعط وليدك عنزروت واجدعه وراء البيوت". ويستعمل لعلاج الجروح والحروق ومنع نزيف الجرح وينبت اللحم في الجروح المتعفنة.كما يستعمل لعلاج الجروح الخبيثة في الفرج والدبر وفي علاج مسمار الرجل.
    ويعرف بالانزروت وهو صمغ لشجرة تنمو في إيران وهو مر وله قوة لشد الجروح.. يقطع الرطوبات السائلة إلى العين, يقع في أخلاط المراهم حيث يستعمل لعلاج الجروح وإذا خلط مع العسل نقى الجروح, ويستعمل لعلاج الرمد ويجب عدم استعماله داخليا حيث يؤثر على الأمعاء.
    واذا كان سبب ضيق النفس حالة مشع " مصع " في صدر الطفل الرضيع فتدهن منطقة صدره بالعنزروت ، أو بدق الحلبة وتخلط ببيض ألبيض وزيت السمسم ويدهن موضع المشع .

    وفي تذكرة أولي الألباب :
    عنزروت : أنزروت - (هي الشجرة التي صمغها الأنزروت ) وهي الكحل الفارسي والكرماني ويسمى زهر جشم ، يعني ترياق العين ، وهو صمغ شجرة شائكة كشجرة الكندر تنبت بجبل فارس .

    وفي القانون :

    أنزروت‏:‏ الماهية‏:‏ هم صمغ شجرة شائكة في بلاد فارس وفيه مرارة‏.‏

    الاختيار‏:‏ جيده الذي يضرب إلى الصفرة ويشبه اللبان‏.‏

    الطبع‏:‏ قال بعضهم‏:‏ هو حار في الثانية يابس في الأولى قال ابن جريج‏:‏ ويكون بفارس واللوردجان وهو حار جداً‏.‏

    الأفعال والخواص‏:‏ مغر بلا لذع فلذلك يدمل ويلحم ويستعمل في المراهم وفيه قوة لاحجة

    الزينة‏:‏ يصلح شربها المتواتر وخصوصاً للمشايخ‏.‏

    الأورام والبثور‏:‏ يسكن الأورام كلها ضماداً‏.‏

    الجراح والقروح‏:‏ يأكل اللحم الميت ويدمل الجراحات الطرية ويجبر الوثي ويستعمل محلله ومحلّل أصله المجفف لذلك‏.‏

    أعضاء الرأس‏:‏ إن اتخذت فتيلة بعسل ولوثت في الأنزروت المسحوق وتدخل في الأذن الوجعة فتبرأ في أيام‏.‏

    أعضاء العين‏:‏ ينفع من الرمد والرمص خاصة ومن نوازل العين وخصوصاً المربّى بلبن الأتن ويخرج القذى من العين‏.‏

    أعضاء النفض‏:‏ يسهل الخام والبلغم الغليظ وخصوصاً من الورك ومن المفاصل‏.‏

    ينصح العارفون أن يقتصر استعماله على الاستعمال الخارجي فقط فهو في هذا المجال أفضل علاج
    المرفق 95215

    ما هو الطرثوث
    آخر مرة عدل بواسطة Souraya : 11-02-2009 في 01:44 PM

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الردود
    165
    الجنس
    أنثى



    الطرثوث.. منشط للفحولة ومولد للحيوانات المنوية ومقوي وقابض

    الطرثوت هو نبت رملي طويل مستدق كالفطر وله في بعض الاحيان اشكال غريبة وهو يضرب إلى الحمرة او اللون البنفسجي. وهو مليء بالعصارة المائية يشبه النبات في شكله الهراوة، ليس له اوراق وهو حولي يصل ارتفاعه في بعض الاحيان إلى 70سم، يتطفل على جذور بعض النباتات الصحراوية مثل نبات الغضا.

    ماهو الآذريون؟؟؟؟؟
    آخر مرة عدل بواسطة 1م وليد : 11-02-2009 في 10:25 PM

مواضيع مشابهه

  1. اريد نظاما غذائيا صحيا لأنني اخاف من....
    بواسطة جــوري1 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 17-02-2009, 02:26 AM
  2. ˆ~*¤®§]§ تعالوا نتسابق..فالإجازة طويلة §[§®¤*~ˆ
    بواسطة ســارة في ركن التصاميم
    الردود: 26
    اخر موضوع: 06-07-2008, 09:40 AM
  3. كيف ننشط نمو اطفالنا غذائيا
    بواسطة فرح فايز المرضع في الأمومة والطفولة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 09-03-2008, 09:42 AM
  4. ألعاب الكمبيوتر تثقف الأطفال غذائيا
    بواسطة القلم الوردي في الأمومة والطفولة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 14-07-2005, 02:40 AM
  5. زوجتي الحبيبة : تعالي نتسابق !
    بواسطة التاج في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 20-04-2001, 10:27 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ