انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: عندك ميكروويف......عارفة أخطارة.......تعالى أقول لك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الموقع
    مصر أم الدنيا
    الردود
    52
    الجنس
    أنثى

    عندك ميكروويف......عارفة أخطارة.......تعالى أقول لك

    ما هي أشعة الميكروويف؟؟

    الميكروويف نوع من الموجات الإشعاعية الطبيعية تحدث عندما يمر تياركهربائي من خلال موصل، وقد جاء اسمها نتيجة لأن طول موجتها يقارب الميكرومتر، وهيصورة من الأشعة الكهرومغناطيسية electromagnetic غير المؤينة.. موجتها القصيرةتسافر بسرعة الضوء(186, 282 miles /sec)، ويشابه ترددها موجات الراديو والتليفزيون،أو بمعنى آخر مشابهة لأشعة الشمس العادية.

    تستخدم أشعة الميكروويف في أجهزةالتليفزيون التي تستقبل الإشعاعات من محطات الاستقبال، والاتصالات، وعلاج حساسيةالعظام. كما تدخل في صناعات مختلفة كمعالجة المطاط وصناعة رقائق الخشب. إلا أناستخدامها في أفران الميكروويف يعد من أشهر وأوسع استخداماتها؛ وذلك لما تتمتع بهأشعة الميكروويف من خصال ثلاث تجعلها أنسب من غيرها لملاءمة هذا النوع من الأفران،فهي تنعكس على الأسطح المعدنية، وتمر من خلال الزجاج والورق، والسيراميكوالبلاستيك، وتمتص بسهولة من الطعام دون تسخين حجرة الفرن، كما أنها تتحول إلى حرارة بمجرد امتصاصها فبذلك لا تلوث الطعام إشعاعيا.

    تتسبب هذه الأشعة فيتبخير جزيئات الماء من الطعام، والتي بدورها تسبب الحرارة التي توزع على الطعام عنطريق الحث أو induction (وهي عملية يستطيع خلالها جسم ذو خصائص مغناطيسية أوكهربائية أن يحدث خصائص مماثلة في جسم مجاور من غير اتصال مباشر)؛ ولذلك كلما زادت مكونات الماء في الطعام نضج أسرع من غيره.

    ولعلنا قبل الاستفاضة في تصميم هذا الجهاز يصبح لزاما علينا أن نعطي نبذة عن تاريخ اكتشافه.

    فرن الميكروويف.. تاريخ وتصميم

    في عام 1946، وأثناء القيام ببعض الأبحاث الخاصةبالرادار، لاحظ المهندس سبنسر Percy Spencer حينما كان يختبر صماما مفرغا يسمى بالمغنطرونmagnetron ، أن الشكولاته التي كانت في جيبه تعرضت إلى حرارة ما جعلتهاتتعرض للذوبان، لم يفهم السبب في البداية.. فتعمد وضع حبات من القمح بجانب هذاالصمام، فإذا بالفشار الناضج يتناثر في أرجاء معمله. وانكشف له الأمر بجلاء حينماوضع بيضة بجانب المغنطرون، ولاحظ الضغط الهائل عليها والذي أدى إلى انفجار صفارهافي وجهه.

    وتوصل سبنسر إلى أن تعرض هذه الأشياء إلى كثافة بسيطة من أشعةالميكروويف أدت إلى ذلك، وأشار إلى إمكانية حدوث هذه الظاهرة مع أي نوع من الطعام. بدأت التجارب وطوّر سبنسر صندوقا معدنيا له فتحة صغيرة تسمح بدخول أشعة الميكروويفوتمنع الحرارة من الهروب، وبدأت بذلك واحدة من أكبر صناعات القرن العشرين، والتيبدأت تأخذ أشكالاً عديدة حتى وصل فرن الميكروويف إلى ما هو عليه الآن، وأجيز تصنيعه رسميًا في عام 1971.

    كما هو ظاهر فإن مصدر إنتاج هذه الأشعة هو المغنطرون وهو صمام أو أنبوبة مفرغة تنتج أشعة يصل تذبذبها إلى 2450 ميجا هرتز MHz (ألف إلى 3آلاف وات)، ويوجه هذا المغنطرون أمواجه إلى قطعة معدنية متحركة لزيادة التأكد من التسخين. كما أن هناك مراوح بجانب هذه القطعة المعدنية تبعثر الأمواج في حجرةالفرن، ويوضع الطعام في وعاء دائري متحرك حتى يتأكد من توزيع الأشعة على الطعام كله.. هذا زيادة على لوحة معدنية تعكس هذه الأمواج على الباب.. كل ذلك يسبب انعكاس الأشعة من جدار إلى جدار كحجرة مليئة بالمرايا في منظومة للطاقة تتوقف مباشرة عندفتح الباب أو وصول الساعة المضبوطة إلى صفر.

    وطالما كانت هذه المنظومةثابتة ابتعدنا عن الخطر، إلا إذا حدث تشتت غير مرغوب فيه لهذه الطاقة، والذي قديؤدي إلى ظاهرة القوس الكهربائي arcing أو الهواء المتأين. يحدث ذلك إذا تم تشغيل الفرن وبداخله أي قطعة معدنية غريبة كوعاء معدني للطعام؛ حيث يتولد بينه وبين جدارالفرن المعدني شحنة كهربائية أشبه بهواء متأين ناتج عن سحابة رعدية.. هذا الهواءيصبح ناقلاً للكهرباء ويسري التيار ما دامت الأشعة متواجدة.

    ومما هو جديربالذكر أن هذا الفرن يولد ما يقرب من 3000 إلى 5000 فولت DC، وقد يكون مميتًا لأي عامل أو إنسان يحاول التعامل معه بدون علم..

    ولكن.. هل تتوقف أخطار هذاالفرن عند هذا الحد، أم أن هناك أخطارًا أخرى؟؟

    أخطار في طور الدراسة

    لو أن هذه الموجات قد تستطيع طهو قطعة لحم، فإنها سيكون لها نفس التأثيرعلى الأنسجة الإنسانية لو أن الإنسان تعرض لطاقة عالية من هذه الأشعة.. وقد تكون بعض أعضاء الجسم أكثر حساسية لهذا التأثير الحراري أكثر من غيرها، مثل: الأمعاء،المثانة، عدسة العين بحيث لا تتمكن الدورة الدموية في العدسة من الاحتفاظ ببرودتهاالطبيعية، فيؤدي ذلك إلى بعض الأخطار، مثل "الكاتاركت" أو ما يطلق علية المياه البيضاء على عدسة العين. ومن الأعضاء التي تتأثر بقوة من هذا التسرب هي الخصيتان،وقد يتعرض الشخص إلى عقم مؤقت؛ لأن الحيوانات المنوية تحتاج إلى حرارة أقل من حرارةالجسم العادية لتكونها.

    كما ذكرت دراسة مقارنة أمريكية بين الفرن التقليدي وفرن الميكروويف أن الأخير لا يقتل الميكروبات مثل الفرن العادي؛ حيث إن وضعالأغذية في درجة حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية لفترة دقيقتين مثلاً في الفرن التقليدي من شأنه أن يقضي على أية ميكروبات أو بكتيريا.

    وأضاف العلماءالروس إلى أن التعرض التراكمي لهذه الأشعة يؤدي إلى نقص في القدرة الوظيفيةللإنسان، وتكوين خلايا سرطانية على المدى البعيد.

    وفي سويسرا، قام العالمان بلانك وهرتل في عام 1992 بالتوصل إلى بعض الأخطار المتوقعة من جراء استخدام هذاالنوع من الأفران بعد دراسة لعينات الدم من المتطوعين، وكان من أهمها:

    - نقص ملحوظ في عدد كرات الدم الحمراء بعد تناول هذا النوع من الطعام.

    - زيادة عدد كرات الدم البيضاء، وهو ما يدل على وجود جسم غريب.

    - ازدياد نسبةالكوليسترول في الدم عند التعرض لضغوط نفسية.

    - ظهور بعض أمراض الحساسية.

    - نقص في بعض الفيتامينات E , C , B-com وفي بعض المعادن الهامة.

    - نقص الطاقة الحيوية للطعام المطهو، وتعجيل التحلل الإتلافي للمواد الغذائية.
    ورغم كل هذه الأبحاث فما زال العلم حائراً عند النسبة الخطيرة لتسرب هذا النوع من الأشعة، فالأمر يحتاج إلى تجارب لمدة سنوات على الإنسان، كما أن تفاعل الحيوانات التي تقام عليها التجارب متفاوت ومختلف، وهو ما يزيد الأمر صعوبة.

    حددالقسم الفيدرالي للصحة والخدمات الإنسانية أقصى قيمة للتسرب الإشعاعي مسموح بها عند 5 ملي وات (5 آلاف وات) على بعد بوصتين تقل كلما ازدادت المسافة، إلا أن العلماءالروس قرروا أن النسبة الآمنة عند 1 ملي وات.

    احتياطات الأمان

    - ابق على مسافة ذراع على الأقل من الفرن.

    - لا تجعله يعمل وهو خال من الطعام.

    - تأكد من غلق الباب بإحكام، وإذا حدثت مشكلة في الباب أو في أي من وسائل أمانه فلا تفكر في تشغيله.

    - تجنب استخدام الأواني المعدنية.

    - لا تعبث بوسائل الأمان الموجودة.

    - ينظف بالماء والمنظفات المعتدلة أو المتخصصة.

    هناك شخص عازم على شراء الميكروويف إلا أنه متخوف ممايسمع فهل فعلاً أن الطبخ في الميكروويف خطر أو أنه يسبب تغييرا في تركيبه يقودللسرطان؟ وغير ذلك. فما نصيحتك؟

    السؤال عن أفران الميكروويف متكرر ولو حددناالإجابة عن السؤال الأساسي فإن ما يقال بأن الميكروويف يغير تركيب الطعام ويجعله مسبباً للسرطان كلام يفتقر للأسس العلمية ناهيك عن افتقاره للتجارب. والأدلةالمتوفرة تؤكد أن الطبخ في الميكروويف آمن من هذا الجانب ومعلوم أن المناهضين للتقنيات الحديثة خاصة التي تستخدم الأشعة فيها يطرحون بعض التخوفات من جوانب يحسبها البعض بأنها علمية خاصة وأن هناك ربطا بين تعرض الإنسان للأشعة مباشرة وبين احتمال الإصابة بالسرطان ولكن حقيقة ما يحدث في الميكروويف

    وكذا تشعيع الأغذية

    لا يتم فيه تعرض الإنسان للأشعة وإنما هو تعريض الغذاء للأشعة في جومغلق تماماً. ورغم أن مثل هذه التخوفات قديمة إلا أنه ما زالت تظهر أجيال من المطالبين بالعودة إلى كل ما هو طبيعي تثير مثل هذه الشكوك ويتأثر بها الكثير من الناس


    أما النصيحة
    إذا ما قررت شراء الميكروويف فيمكن أن تضع الاقتراحات التالية ضمن ميكانيكية استخدامه والاستفادة منه
    لا تستخدم فرن الميكروويف لتسخين الأكل (البائت) أو البارد الذي لمسته الأيادي. وسبب ذلك أنه وجد أن حرارة التسخين قد لا تكون كافية للقضاء على جميع أنواع الميكروبات الموجودة أوالتي نمت في الطعام وعليه لابد من تسخين الأكل البائت أو ما يقع في حكمه على النارالعادية فرن الغاز وبصورة كافية للتأكد من القضاء على جميع الميكروبات
    يمكنك أنتستخدم فرن الميكروويف للطبخ بصورة حرة وهو أداة طبخ جيدة إذا اتبعت التعليمات والطرق المرفقة به بصورة صحيحة وأما إذا لم تتبع فقد تقع ربة المنزل في مشكلة تجفيف الطبخة لأن فكرة كسب الحرارة فيه تعتمد على تحريك جزيئات المادة مما يزيد التبخير. كما أنه يسخن الطعام غير الملموس بالأيادي فيه بصورة ممتازة بل ويمكن إعداد الحلويات والمعجنات فيه
    الحيطة والأخذ بأسباب السلامة: ينصح دائماً بألا يقترب الإنسان من باب الفرن عندما يكون الميكروويف يعمل، والأصل أن إحكام تصنيع الباب لايجعل أي أشعة تخرج ولكن للحيطة فقط, والمسافة المعقولة هي نصف متر إلى متر كما ينصح بعدم فتح الباب المفاجئ أثناء الطبخ بل لابد أن يتوقف الجهاز تماماً ويعطي إشارةالنهاية ثم يفتح. كما ينصح دائماً بعمل صيانة والتأكد من عدم تسرب أي أشعة من الأجهزة القديمة أو التي تعرضت للسقوط وكل هذه الأمور من باب الحيطة والحذر ليس إلا..
    أرجو أن يكون الموضوع مفيد لكم
    أدعو لى أنهى الدكتوراة بسرعة ....
    آخر مرة عدل بواسطة ghada2000 : 07-02-2009 في 03:23 AM

  2. #2
    زهر الريحان's صورة
    زهر الريحان غير متواجد كبار الشخصيات -معطاءة ركن الصحة والتغذية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    لسوف اعود يا أمي ** إني أحبك يا ابي
    الردود
    14,705
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    (أوسمة)
    بارك الله فيكي على المعلومات المفيدة

    أحبّكن في الله أخواتي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    14,616
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    الخبر/السعودية
    الردود
    389
    الجنس
    امرأة
    جزاااااااااااااااااااااااااااااك الل الف خير!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الردود
    119
    الجنس
    امرأة
    thank u

مواضيع مشابهه

  1. عندك جلى منتى عارفة ايش تسوى تعالى وشوفى
    بواسطة توجة في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 21
    اخر موضوع: 07-09-2009, 12:09 PM
  2. الردود: 27
    اخر موضوع: 19-07-2007, 02:43 PM
  3. عندك فناجين قهوة كبيرة وزايدة عن حاجتك تعالى أقول لك ايش تسوى فيها..؟؟؟!!!!!!
    بواسطة الكروان غنى في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 24
    اخر موضوع: 09-10-2003, 09:20 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ