انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: نصائح لنوم افضل!!!!!!!!!!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    فى قلب زوجى حبيبى
    الردود
    260
    الجنس
    امرأة

    نصائح لنوم افضل!!!!!!!!!!!!

    النـوم حالة خاصة جدايقضي الانسان حوالي 6 الى 8 ساعات من يومه نائما، أي انه يقضي ثلث حياته نائماً، الا أن معظم الناس لا يعلمون الكثير عن النوم

    يقضي الانسان حوالي 6 الى 8 ساعات من يومه نائما، أي انه يقضي ثلث حياته نائماً، الا أن معظم الناس لا يعلمون الكثير عن النوم. فقد دحض العلم الاعتقاد السائد بأن النوم عبارة عن خمول في الوظائف الجسدية والعقلية ولتجديد نشاطه. فالواقع علمياً هو العكس تماماً، حيث يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم عموما. بل ان بعض الوظائف لا تحدث الا أثناء النوم، والبعض الآخر ينشط بشكل مرتفع خلال النوم.

    النوم ليس غيبوبة، وانما حالة خاصة تتم خلالها أنشطة جسدية خاصة. فعندما يكون الانسان مستيقظاً، فان المخ يكون لديه نشاط، كهربائي معين، ومع حلول النوم يتغير هذا النشاط ليحفز أنشطة جسدية مختلفة. كما ان هناك عدة مراحل للنوم ولكل منها دورها. ففي البداية ندخل في المرحلتين الأولى والثانية، ويكون النوم خلالهما خفيفاً. بعد ذلك تبدأ المرحلتان الثالثة والرابعة، وهما مرحلة النوم العميق المهمة في استعادة الجسم لنشاطه. وعدم بلوغهما ينتج عنه النوم غير المريح والتعب والاجهاد خلال النهار. والمرور بجميع مراحل النوم يعرف بدورة نوم كاملة. وخلال النوم الطبيعي نمر بحوالي 4-6 دورات نوم.

    كم ساعة تحتاج؟
    يحتاج الشخص العادي من أربع الى تسع ساعات للنوم كل 24 ساعة للشعور بالنشاط في اليوم التالي. بيد ان عدد ساعات النوم التي يحتاجها الانسان تختلف من شخص الى آخر، فالكثيرون يعتقدون خطأ أنهم يحتاجون الى ثماني ساعات نوم يومياً، وأن زيادة عدد ساعات النوم تعتبر أفضل صحياً. ففي دراسة للمركز الوطني للاحصاءات الصحية بالولايات المتحدة الأميركية، وجد أن اثنين من كل عشرة أشخاص ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة، وواحد من كل عشرة ينام 9 ساعات أو أكثر في الليلة، ولكنهم طبيعيون، لذا، فاذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط ليلا وتشعر بالنشاط بعدها، فانك لا تعاني من مشاكل في النوم.

    السبب ليس قلة النوم
    يعزي البعض فشله في الانشطه أو خموله الى قلة ساعات نومه. بما يؤدي الى الافراط في التفكير والتركيز على النوم، ويزيد من ارقه وسهاده، ويدخله في دائرة مغلقة. لذلك يجب التمييز بين قصور الأداء الناتج عن نقص في النوم وقصور الأداء الناتج عن أمور أخرى، مثل زيادة ضغوط العمل وعدم القدرة على التعامل مع التوتر وشرب المنبهات وغيرها.

    اختلافات فردية
    يغفل البعض الناس ضرورة وأولوية النوم في وسط انشغالهم المستمر بالحياة. ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن النوم مهم للغاية بالنسبة للصحة الجسدية والذهنية والنفسية، وللجمال والحيوية، حيث يساعد النوم الجيد على الشعور بالانتباه والراحة في اليوم التالي، بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز. وبشكل عام، يحتاج الشخص العادي للنوم لمدة 7 - 9 ساعات كل ليلة، ولكنه لا يعني بالضرورة أن كل انسان يحتاج الى ذلك العدد من الساعات. حيث ينصح بأن نستجيب لاحتياجات أجسامنا من النوم دون مبالغة أو تقصير.
    فقد أوضح الخبراء أن الذين ينامون لفترات أطول أو أقصر من اللازم يعانون من مشاكل في النوم، وما يترتب عليها من أعراض ومضاعفات جسدية ونفسية. بيد ان هنالك عوامل تسهم في تغير المدة الكافية للنوم:
    الاختلافات الفردية: فقد لا يحتاج البعض لأكثر من 5 ساعات نوم لكي يمارسوا حياتهم الطبيعية، بينما قد يحتاج البعض الآخر الى 10 ساعات من النوم، لكي يشعروا بالراحة.
    السن: يختلف متوسط الاحتياج للنوم بحسب اختلاف العمر، حيث يقل احتياج الفرد من النوم مع تقدمه في العمر. وهو ما يعلل نوم الطفل المولود طوال اليوم تقريباً، ومن ثم تقل عدد ساعات نومه تدريجياً مع تقدم العمر حتى يصل الى 12 - 14 ساعة تقريباً عند سن المشي، ثم يقل الى 8 ساعات تقريباً عند سن البلوغ. فيما يخلد المسنون لحوالي 6 ساعات أو أقل.
    الجنس: تحتاج السيدات عموما لعدد ساعات أطول من النوم مقارنة بالرجال، نظرا الى تكوينهن الفسيولوجي. فيما تزداد ساعات نومهن عند حدوث الحمل وبخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، حيث تشعر الحامل بارهاق وحاجة أكبر للنوم. ويعزى ذلك الى محاولة الجسم للتوافق مع التغيرات البدنية والبنائية وارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل. كما تتغير عدد ساعات النوم تبعا لعوامل أخرى مثل: انقطاع الطمث، وتناول الأدوية، وللدورة الشهرية وعند الاصابة بأمراض معينة مثل الأنفلونزا.

    10 نصائح لنوم أفضل
    1- تجنب تناول المنبهات مثل الشاي أو القهوة أو أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين قبل النوم بساعتين أو ثلاث على الأقل.
    2- تجنب التدخين قبل النوم بساعة، وذلك لاحتوائه على مادة النيكوتين التي تعد من المنبهات، كما وقد تجعل نومك مضطرباً.
    3- اعتدل في تناول وجبة العشاء، فيجب تجنب تناول وجبات دسمة قبل النوم بساعتين أو ثلاث، مع عدم التقليل، بحيث تشعر بالجوع بعدها. فقد يوقظك الاحساس بالتخمة أو الجوع أو يؤرقك ليلا. وعليه فينصح بتناول وجبة صحية خفيفة مثل الفاكهة وكوب من اللبن قبل النوم.
    4- حاول ممارسة الرياضة بانتظام يوميا لدورها المساعد للنوم بشكل أفضل، ولكن تجنبها قبل النوم مباشرة.
    5- حدد أوقات نومك، وذلك حتى يتعود جسمك على النوم في وقت معين. وتجنب النوم لفترات طويلة أثناء النهار، لأن ذلك سيربك نومك أثناء الليل.
    6- تجنب خوض أي مناقشات أو أنشطة تثير شعورك بالقلق والتفكير أو المشاكل قبل موعد النوم.
    7- احرص على أن يكون جو غرفتك هادئاً ومريحاً. كما يفيد خلوه من التلفاز والكمبيوتر.
    8- اطفئ أنوار الغرفة لتعطي جسمك ايحاء بالظلام والسكون. فالمنطقة الدماغية المسؤولة عن النوم تقع قريبا من العصب البصري، وهو ما يفسر أهمية الظلام على النوم.
    9- تناول كوباً دافئاً من اللبن قبل النوم، لاحتوائه على مادة «التريبتوفان» المساعدة على النوم.
    10- اذا كنت تعاني من الأرق، فقم من الفراش، وحاول القيام بنشاط بسيط مثل القراءة أو الحياكة ثم حاول العودة للنوم مرة أخرى.
    م ن ق و ل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    في مملكه الحب
    الردود
    4,824
    الجنس
    امرأة
    مشكوره علي الموضوع المتميز يا شيرين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    الهي حقق لي حلما بات يكبر بداااخلي يوما بعد يوم
    الردود
    12,902
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    الله يعطيك العافيه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    بين حماده وريان الله يخليهم لي
    الردود
    2,804
    الجنس
    أنثى
    مشكورررررررره
    جزاك الله خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    في مغربي الحبيب
    الردود
    12,771
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    مشكوره علي الموضوع المتميز

    الله يرحم زوجك غاليتي عهودة و يربط على قلبك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    فى قلب زوجى حبيبى
    الردود
    260
    الجنس
    امرأة
    مشكورين اخواتى على ردودكم عشان كلنا نعرف ننام بهدوء والنوم سلطان ههههههههه والله يا بنات بقدس شىء اسمه نوووووووووووووووم

مواضيع مشابهه

  1. 9 نصائح لنوم هاديء لطفلك
    بواسطة -SSUSS- في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 01-12-2009, 12:30 PM
  2. نصائح لهضم افضل !
    بواسطة mma88 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 12
    اخر موضوع: 03-04-2008, 12:55 PM
  3. نصائح لهضم افضل
    بواسطة اللؤلؤة الكبيرة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 23-02-2008, 08:07 PM
  4. نصائح مجانية لنوم هادى و عمييييييييييق
    بواسطة sheqardia في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 8
    اخر موضوع: 24-02-2007, 06:41 AM
  5. لجمالك .......نصائح لنوم هادئ
    بواسطة ريمى24 في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 9
    اخر موضوع: 15-10-2006, 08:47 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ