جدد البروفيسور خالد المدني استشاري التغذية العلاجية بوزارة الصحة نائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية تحذيراته من حمية فصائل الدم. وقال ل "الرياض" إن رجيم فصائل الدم للوقاية والعلاج من السمنة ادعاءات طبية مضللة غير مبنية على أساس علمي.

وأضاف المدني"ترتبط السمنة بالعديد من الأمراض المزمنة وبعض الاضطرابات المرضية والتي منها أمراض القلب، والأوعية الدموية، وداء السكري (النوع الثاني)، والتهاب المفاصل، وبعض أنواع السرطان، وأمراض المرارة، و معدل انتشار السمنة يعطي مؤشراً عن الحالة الصحية للمجتمع"
وأوضح ان تاريخ فصائل الدم اكتشفه الباحث كارل لاند سترنيرKarl Landstriner عندما وجد أن نقل الدم من شخص إلى شخص آخر يختلف معه في نوع الدم قد يؤدي إلى صدمة ومشكلات صحية خطيرة، وقد قسم لاند سترنير أنواع الدم إلى ثلاث مجموعات هي، B، A و O وأوضح أن نقل دم شخص يتبع مجموعة A إلى شخص آخر من نفس المجموعة أقصد مجموعة A لا يحدث أي مشاكل ونفس الشيء بالنسبة إلى المجموعة B.
وفي سنة 1902م اكتشف باحثان وهما الباحث ديكاستريلو Decastrello والباحث استيرلي Sturli المجموعة AB هذه الحروف تعني وجود أنتيجين Antigen خاص على جدار خلايا الدم الحمراء .
وزاد استشاري التغذية العلاجية"الأنتيجين هي المادة التي تعمل على تنبه جهاز المناعة لإطلاق الأجسام المضادة بمعنى أن خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الأنتيجين A عندما تنقل إلى شخص لا يحتوي على الأنتيجين A فينتج الشخص الذي نقل إليه الدم أجسام مضادة لتهاجم الجسم الغريب وقد ينتج عن ذلك إما نزيف أو تخثر للدم وقد تؤدي إلى الوفاة، وحالياً هناك أكثر من 20تقسيم لتقسيمات المجموعات الدموية وحوالي 200فصيلة للدم.
وأهم التقسيمات الدموية هو نظام ABO حيث يقسم إلى فصيلة A وتعني احتواء جدار خلايا الدم الحمراء على الأنتيجين A والفصيلة B وتعني احتواء جدار خلايا الدم الحمراء على الأنتيجين B، والفصيلة AB وتعني احتواء جدار خلايا الدم الحمراء على الأنتيجين A وكذلك B، أما الفصيلة O فتعني عدم احتوائها على الأنتيجين A أو B.
وتتشابه التركيبات الكيميائية لهذه الأنتيجات ما عدا وحدة السكر على أطراف التركيب الكيميائي للأنتيجين. وبالتالي ليس هناك أي علاقة بين امتصاص المغذيات سواء كانت بروتينات أو دهون أو كربوهيدرات أو فيتامينات أو معادن وبين فصيلة الدم حيث لا يوجد أي بحث أو دراسة علمية تؤكد أو تثبت هذه العلاقة.
ويرجع أهمية فصائل الدم فقط في عملية نقله من شخص إلى آخر".
ولفت المدني إلى انه من الناحية الصحية فإن القواعد العلمية تفيد بأن أي ادعاءات صحية لابد من تأكيدها علمياً وذلك من خلال إجراء الدراسات المناسبة وإعلانها بالتفصيل حتى يمكن تقييمها والتأكد منها بواسطة الباحثين وقال نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للغذاء والتغذية ان حمية فصائل الدم لم يتم اعتمادها من أي جهات أو مؤسسات صحية أو علمية معتمدة، وانها ادعاءات مضللة يروج لها قائمون يبحثون عن الربح المادي فقط.رابط الخبر : www.alriyadh.com/2008/06/15/article350900.html


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين . والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وأصحابه وأزواجه وذريته والتابعين لهم إلى يوم الدين .

الحقيقة حمية فصائل الدم سمعت عنها كثيراً وذلك من خلال الإعلانات الكثيرة التي تروج لها كالعادة تسابق كثير من الناس لعمل التحاليل اللازمة لمعرفة نوعية الطعام الذي يساعد على التخلص من السمنة وغيرها
وعلى ما أظن كان المبلغ المطلوب يقدر بحوالي 2500 ريال وعلى الرغم من التزام الواحد منهم بحمية فصيلة الدم حتى يتخلص من السمنة ولكن دون جدوى
ولا شك أن علاج السمنة والبدانة وكذلك الوقاية منها هو إتباع ما أمرنا به العزيز الحكيم بعدم الإسراف في تناول الطعام وإتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في تناول الطعام

قال الله تعالى (يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) (31) سورة الأعراف

عن المقدام بن معدي كرب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ) ماملأ ابن آدم وعاء شرًا من بطن بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) رواه الإمام أحمد والترمذى والنسائى وابن ماجه وقال الترمذي حديث حسن

اسأل الله سبحانه وتعالى أن يكتب لنا ولجميع المسلمين والمسلمات الصحة والعافية وان يجعلها لنا عوناً على العبادة إنه سميع مجيب .

كتبت وقد أيقنت يوم كتابي
بان يدي تفنى ويبقى كتابها
فان كتبت خيراً ستجزى بمثله
وان كتب شراً عليها حسابها