الجزء الأول :تخفيف الوزن وممارسة الرياضة يساعدان في علاج السلس البولي

إن السلس البولي عند النساء حالة شائعة ومنتشرة عالمياً تؤثر على جودة حياتهن وتسبب لهن الإحراج والاكتئاب والمشاكل العائلية والاجتماعية والزوجية وتمنعهن من الاستمتاع بحياة ممتعة. علماً بأنه كما ذكر في جريدة الرياض في العدد 13997 فإن 40% من سيدات العالم يعانين من السلس البولي و 50% من سيدات المجتمع لدينا يعانين من هذه المشكلة.
إن السمنة قد تكون أحد الأسباب للإصابة بالسلس البولي لدى النساء, لذا فإن تخفيف الوزن قد يكون من أهم الطرق لعلاج السلس البولي. فهناك دراسات أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في ولاية سان فرانسيسكو على مجموعة من السيدات البدينات والآتي تبلغ أوزانهن بمعدل 90 كجم والمصابين بالسلس البولي. قاموا بتخفيف أوزانهن لمدة ثلاثة أشهر بمعدل 15 كجم أو ما يقارب 16% من أوزانهن. بعد ثلاثة أشهر لوحظ أن هؤلاء السيدات زادت قدرتهم على التحكم البولي تدريجياً دون الحاجة إلى التدخل الجراحي. وفي دراسات أخرى أجريت في ولاية شيكاغو على مجموعة من السيدات البدينات والمصابين بالسلس البولي قاموا بممارسة الرياضة يومياً مما أدى إلى تحسن القدرة على التحكم البولي لديهن. وقد تبين من هذه الدراسة أنه كلما زادت مدة الرياضة كلما تطور العلاج وأصبحن قادرات على التحكم البولي بشكل أفضل.
لذا ننصح السيدات المصابين بالسلس البولي بإتباع حمية غذائية من قبل أخصائيين التغذية لتخفيف أوزانهن وممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة وتقليل شرب السوائل المدرة للبول مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
المصدر:مقال الدكتورة أسماء الهلال