انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: العسل يشكل مضادًا حيويًا طبيعيًا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    العراق
    الردود
    3,414
    الجنس
    أنثى

    العسل يشكل مضادًا حيويًا طبيعيًا

    العسل يشكل مضادًا حيويًا طبيعيًا
    الجراثيم التي تصيب الإنسان تموت من خلاله
    يحتوي العسل على المضادات الحيوية وتأتي من النباتات، ومن إفرازات النحل وبعضها من غدد في أرجل النحــــل، كمفصليات الأرجل وهذه الأخيرة ذات أهمية كبرى وحديثه في مجال الصادات الحيوية وهي تؤثر على جراثيم معدة للمضادات الحيوية، كبعض أنواع السيدوموناس كما يمنع العســــل بسكرياتهِ نمو الجراثيم وعلى تركيز (17- 20%) من الماء بينما يحتوي العســـل على حوالي 75% من السكريات، كما يوجد عنصر البوتاسيوم والماء الأوكسجيني المتولد في العســل أهمية في تكوين بيئة غير مناسبة لنمو الجراثيم والفطريات، إضافة إلى وجود مادة الفلافونويد، فالعسل أيضًا عامل نمو مهم حيوي طبيعي هو البيوس الذي لم يستطع العلم إدراك ماهيته أو تصنيعه كما في الطبيعة حتى تاريخه، وللدلالة على أهميته إذا وضعنا في محلوله عقل نباتات صعبة التجذير وأغصان أشجار مقطوعة حديثًا، كونت جذورًا وعاشت.

    وقد أجرى الدكتور ( ف ج ساكيت ) وهو من علماء الجراثيم في جامعة كولورادو الأميركية تجربة علمية حصل فيها على نتائج باهرة حيث قام بزرع جراثيم مختلف الأمراض في عسل النحل الطبيعي وكانت النتيجة كالآتي:
    1/مايكروب التايفوئيد مات بعد 48 ساعة
    2/ مايكروب الباراتايفوئيد مات بعد 24 ساعة.
    3 /ماتت جراثيم الإلتهاب الرئوي في اليوم الرابع .
    4/ ماتت جراثيم الدوسنتاريا بعد 10 ساعات .
    5- ماتت جراثيم متعددة توجد في المعدة والأمعاء بعد 5 ساعات فقط .
    وأعاد الدكتور لوكهيد التجربة و أكد النتائج التي توصل لها ساكيت من أن الجراثيم الممرضة للإنسان تموت بالعسل، ولكنه أضاف بأن بعض الخمائر المقاومة للسكريات وغير الممرضة للإنسان يمكنها أن تعيش بالعسل ولا تؤثر في طعمه.

    ويعلل المؤلفون خواص العسل المبيدة للجراثيم بآليات متعددة ، فالطبيب الإيطالي"أنجيلو دوبيني" يرجع ذلك لوجود حمض النمل( فورمك أسيد) والذي يعتبر من أفضل المواد المضادة للعفونة. أما الدكتور هوشستر فينسب قتل الجراثيم إلى البيئة السكرية العالية التركيز بالعسل. ونقض هذه النظرية دراسة قام بها ميلادينوف
    في كتابه (العسل والمعالجة بالعسل)حيث قام بدراسة الخواص الحافظة لخمسة أنواع من عسل النحل، إضافة إلى عسل صناعي بنسب سكرية معادلة لتركيز العسل الطبيعي حيث وضعها في أوانٍ معقمة ووضع في كل إناء أنواع من الحبوب وقطع حيوانية طازجة ، وكانت النتائج وجود تعفن في جميع المواد المحفوظة في العسل الصناعي منذ اليوم الخامس لحفظها على العكس من المواد المحفوظة في العسل الطبيعي التي حافظت على حالها دون تغيير في الشكل أو الرائحة لمدة أربع سنـــــــوات .

    أما ريمي شوفان فيؤكد وجود مواد مانعة لنمو الجراثيم في العسل و ليس كونه ذا تركيز سكري عال فقط، كما أكد كل من موهريغ وميستر أن خميرة الحالّـة ( المحللة) والموجودة في كل من العسل وسم النحل هي المسئولة عن خاصية إبادة الجراثيم وهي موجودة أيضًا في أمعاء النحل ومعدته. وأثبت العالم دولد وزملاؤه برهانًا على وجود مواد مضادة للجراثيم في العسل الطبيعي دعوها (انهيبين) ووصفت بأنها تتأثر بالحرارة والضوء، وإن هذه المادة المانعة توقف نمو العصيات التيفية ونظيراتها وكذلك المكورات العنقودية سواء البيضاء أو المذهبة (وكذلك عصيات شيغا الزحارية السامة وعصية فلكسر الزحارية غير السامة وعصيات القيح الأزرق وضمّات الكوليرا ، كما تؤثر بوضوح تمامًا على عصيات الخناق (الدفتريا) وغيرها .
    وفي تفسير التأثير المانع أو المثبط لنمو الجراثيم في العسل الطبيعي نظرية أخرى ترجع هذا التأثير إلى ما يحويه العسل من الماء الأوكسجيني (هايدروجين بيروكسايد) وهو قاتل للجراثيم وأول من اكتشف وبرهن وجود الماء الأوكسجيني في العسل هو الدكتور جونثان وايت وذلك في مختبر أبحاثه في مدينة فلادليفيا الأميركية.
    ودلت الأبحاث إن المواد المانعــة لنمو الجراثيم تــزول أو تتبدد بالحـــــرارة ، ولكنها تظل فعالة عند جعل العسل معتدلاً .
    لذا فإن قدماء المصرين واليونان كانوا يستعملون العسل لتحنيط موتاهم، فقد وجد الطبيب العربي الرحالة عبد اللطيف، أناءً مُحكم الإغلاق في أحد أهرامات الجيــزة وبه جثة طفل محفوظة جيدًا في العسل.
    وكذلك جثة الأسكندر الأكبر الذي مات بعيدًا عن مكان دفنه قد غمس في العسل حتى وصلت إلى المقر الذي دفنت فيه، ومثل هذا حدث بالنسبة إلى جثتي اجيسبوليس واجيسيلوس من ملوك إسبارطة وارستوبولس من ملوك اليهود القدماء.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    في أرض الله الواسعه
    الردود
    340
    الجنس
    أنثى
    مشكووووووووووورة

مواضيع مشابهه

  1. الاجابة جزكم الله
    بواسطة hana_lah في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 22-09-2006, 06:55 AM
  2. جزكم الله خير
    بواسطة متون في نافذة إجتماعية
    الردود: 3
    اخر موضوع: 24-02-2006, 10:49 PM
  3. المنتجات الأخرى للنحل غير العسل وكيفيت كشف غش العسل
    بواسطة مــ sportـايا في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 25-02-2005, 12:13 PM
  4. حُكم صيام المريض والمسافر
    بواسطة شمس في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 19-10-2004, 09:16 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ