رمـان

Jullanar

الإسم الشائــع : كلنا ، ثمرة غرناطة

الإسم العلمــي : Punica Granatum

الجزء المستخدم :الثمار ، والأزهار

طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي

طريقة الإستعمال : عصير ، دبس ، دهان ، كمادات .

زراعته وموطنه : تنتشر زراعة الرمان في المناخ المعتدل مثل منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وفي المناطق ذات البرودة المعتدلة .

صفتــــــه: هو شجر معمر ضخم ، من الفصيلة الرمانية ، متساقط الأوراق ، ذو أزهار جميلة حمراء ، أوراقه قليلة العرض صغيرة تميل إلى الإستطالة ، منه البستاني وهو نوعان من حيث المذاق حلو ، وحامض ، أجوده ذو القشرة الرقيقة الأملس ، له شوك حاد ، طبعه بارد في الأولى رطب في الثانية بالنسبة لحلو المذاق ، أما حامض المذاق بارد يابس في آخر الثانية .

المواد الفعالة:البيردين ، البليتيرن ، أحماض عفصية ، أحماض الكالسيوم ، مواد راتنجية ، مواد مولنة سكريات دهون الياف

في الطب النبوي:

قال تعالى : (فيهما فاكهة ونخل ورمان) (1)الرحمن 68 ، عن علي أنه قال (كلوا الرمان بشحمه ، فأنه دباغ المعدة ) ، حلو الرمان حار رطب ، جيـد للمعدة ، مقو

لها بما فيه من قبض لطيف ، نافع للحلق والصدر والرئة ، جيد للسعال ، ماؤه ملين للبطن ، يغـذو البدن غذاء فاضـلا يسيرا ، سريع التحلل لرقته ولطافته ، ويـولد حرارة يسيرة في المعدة وريحا ، ولذلك يعين على الباءه ، ولا يصلح للمحمومين ، وله خاصية عجيبة : إذا أكل بالخبز يمنعه من الفساد في المعدة .

وحامضه بارد يابس ، قابض لطيف ، ينفع المعدة الملتهبة ، ويدر البول أكثر من غيره من الرمان ، ويسكن الصفراء ، ويقطع الإسهال ،ويمنع القيء ، ويلطف الفضول ، ويطفئ حرارة الكبد ، ويقوى الأعضاء ، نافع من الخفقان الصفراوي ، والآلام العارضة للقلب ، وفم المعدة ، ويقوي المعدة ، ويدفع الفضول عنها ، ويطفئ المره الصفراء والدم .

وإذا استخرج ماؤه بشحمه ، وطبخ بيسير من العسل حتى يصير كالمرهم ، واكتحل به ، قطع الصفرة من العين ، ونقاها من الرطوبات الغليظة ، وإذا لطخ على اللثة ، نفع من الأكلة العارضة لها ، وإن استخرج ماؤها بشحمهما ، أطلق البطن ، وأحدر الرطوبات العفنة المرّية ، ونفع من حميات الغب المتطاولة .

وأما الرمان المز فمتوسط طبعاً وفعلاً بين النوعين ، وهذا أميل إلى لطفة الحامض قليل ، وحب الرمان مع العسل طلاء للداحس والقروح الخبيثة ، وأقماعه للجراحات ، قالوا : ومن ابتلع ثلاثة من جنبد(عقد الرمان) الرمّان في كل سنة ، أمن من الرمد سنته كلّها.

تركيبة علاجية لعلاج قرحة المعدة: يؤخذ 50 غرام من قشر الرمان الناعم ، ويخلط مع 500 غرام عسل ، يخلط جيدا يؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل بعشرين دقيقة.