د. عبد العزيزبن ناصر السدحان
يعتبر الماء من أهم مقومات الحياة فلا حياة ولا بقاء بدون ماء ويعتبر تناول مقدار كاف من الماء يومياً هام جداً من اجل صحة جيدة ،لان الماء يساعد في تحسين العديد من وظائف الجسم مثل الهضم والامتصاص ودوران الدم والاخراج. وغير ذلك كثير منها:
1- دور هام في التخلص من السموم الضارة بالجسم فإذا كانت كمية الماء بالجسم غير كافية كان اخراج الفضلات أقل من المفترض. وكنتيجة لذلك فإن الجسم سوف يحتفظ بالسموم بدلاً من التخلص منها كما هو مطلوب لصحة مناسبة. وتتم ازالة السموم من الجسم بواسطة الكلى ولذا فإن فائدة شرب الماء في هذه الحالة تسمح للكلى ان تؤدي وظيفتها بشكل صحيح.

2- وفائدة أخرى لشرب الماء أهمية في هي نقل الغذاء الى خلايا الجسم لذا فإن شرب الماء بمقادير كافية يساعد الخلايا على أداء وظيفتها بشكل ملائم.

3- وشرب الماء مفيد أيضاً للعضلات فهو يساعد في تحقيق عضلات ذات صحة جيدة ومنع حدوث تشنجات عضلية.

4- كما انه يمنع تكون حصوات الكلى او على الاقل يقلل من مخاطر حدوثها.

5- ويساعد شرب الماء في زيادة مستوى الطاقة عند الانسان.

6- ويساعد على تخفيف احتكاك المفاصل في الجسم.

7- يوجد اعتقاد بأن شرب الماء بكميات كبيرة يكبح الشهية ولذلك فإنه وسيلة فعالة لانقاص الوزن. ولسوء الحظ لا يوجد دليل مادي على ان الماء يقوم بهذا الدور. بالتأكيد فإن شرب الماء بمقادير كبيرة سوف يملأ المعدة لفترة مؤقتة. وعند خروجه من المعدة فإن الشعور بالجوع سوف يعود وربما بقوة اكبر.


فوائد شرب الماء للبشرة:

كثر الجدل حول أهمية شرب الماء بالنسبة للبشرة ففي السابق كان الكثير يعتقدون ويصرحون بأن الماء مفيد جداً للحصول على بشرة نضرة. والفائدة الرئيسية المعلنة هي ان شرب مقدار كبير من الماء يحافظ على رطوبة البشرة ويمنع جفافها ويدعون ايضاً ان شرب الماء يعطي البشرة مظهراً صحياً ومشعاً وأكثر شباباً ويخلو من التجاعيد ويساعد على مرونة وليونة البشرة.

أما الآن فقد أثبتت الدراسات أنه لا صحة لذلك فتناول كميات كبيرة من الماء لن تمنع جفاف البشرة لان معدل الرطوبه في الجلد لا يحدد اساساً بعوامل داخلية. بل على العكس فإن العوامل الخارجية مثل المنظفات والبيئة وعدد الغدد الدهنية وأدائها ووظيفتها هو الذي يحدد مدى جفاف البشرة.

والماء الذي يستهلك داخل الجسم لن يصل لطبقات الجلد الخارجية حقاً فإن الماء يتحرك عبر نظام الجسم بسرعة. ولكن إذا كان الجلد جافاً فإن أفضل حل هو معالجة الجلد من الخارج باستخدام مرطب وغسول مناسبين للبشرة الجافة وهذا يكون حاجزاً فعالاً لمنع فقدان الماء من الجلد.


@ هل يوجد اي فائدة من شرب الماء للصحة؟

- بالتأكيد وبالرغم من الخلاف حول كون البشرة الجافة لا تستفيد من شرب الماء الا انه يوجد بعض الفوائد الاخرى.

وكما ذكر فان شرب الماء بمقدار كاف ضروري للتخلص من السموم خارج الجسم عبر الجهاز الاخراجي ويتدفق الماء في الجسم عن طريق تناول مقدار كاف من الماء ويمكن لهذه السموم ان تزداد في الجسم وتخرج من خلال مسام الجلد. وهذا يساهم في حدوث بعض الامراض الجلدية.

توجد فائدة أخرى لتناول الماء بمقدار كاف للبشرة وذلك في علاج اضطرابات الجلد مثل الاكزيما والصدفية. وبالاضافة الى ذلك فإن الرطوبة الملائمة سوف تساعد في التخفيف من الهالات السوداء.

تتحدد فائدة شرب الماء للبشرة وللجسم بمقدار الماء المستهلك ومعظم الوصايا تقترح ان تناول ثمانية اكواب من الماء يومياً كافية للحصول على الفائدة القصوى من شرب الماء ويصرح البعض بأن أفضل فائدة من شرب الماء تحدث عندما يستهلك ماء نقياً مقطراً مقارنة بماء الصنبور. حيث ان ماء الصنبور يمكن ان يكون غير ثابت في تركيبة ويمكن ان يحتوي على معادن وإضافات غير مرغوب فيها وايضاً مياه العيون محل استفهام من جانب الكثيرين لاحتمال وجود ملوثات وشوائب.

ومع ذلك لا يوجد دليل على ذلك وتتنوع الآراء بشدة عند الحديث عن اختيار نوع الماء المناسب وكلما كان الماء نظيفاً كان مقبولاً.

والاقتراح القائل بتناول 8اكواب من الماء سعتها 250مل او ثماني اونصات يومياً يبدو اقتراحاً جيداً ولكن ليس له أي أساس علمي. وبالاضافة الى ذلك ينصح بتجنب الاطعمة والمشروبات التي تسبب الجفاف مثل القهوة والشاي والكولا والكافين.

كما يمكن الحصول على الماء من مصادر أخرى مهمه أهمها الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ والخضراوات والاطعمة ويعتقد ان الماء في الاطعمة يبقى في الجسم لمدة أطول ويكون لديها فرصة أفضل للامتصاص بينما يترك الماء السائل المعدة بسرعة ويتخلص منها الجسم بسرعة قبل حدوث امتصاص مناسب والمشروبات مثل الحليب والعصير تساهم ايضاً في امداد الماء المطلوب يوميا.

إذاً ليس هناك كمية ولا كيفية محددة لتناول الماء. وأفضل استراتيجية هي ان تكون معقولاً كن على دراية بما يخبرك به جسمك. إذا كنت تنقصك الطاقة وظمأن باستمرار وبولك ذو لون غامق فهذا دليل على انك لم تتناول ماء كافيا، والظمأ هو طريق الجسم للتعبير عن الاحتياج لمزيد من تعاطي الماء. ولذا عليك ان تنتجه لعلامة التحذير هذه، وإذا كنت تذهب الى الحمام كل ساعة فلربما تشرب كثيراً والمعدل الطبيعي للانسان الصحيح هو ان يتبول 3الى 4مرات يومياً.

عند ممارسة التمارين الرياضية والعرق فإنه تكون هنالك حاجة لتعويض فقدان الماء بانتظام لكي تمنع حدوث الجفاف واختلال الحرارة. ونفس الشيء صحيح عند البقاء في طقس حار في هذه المواقف فإن فائدة شرب الماء واضحة. وثمة أمراض معينة تتطلب تناول الماء بمقادير كبيرة أكثر من المعتاد أيضاً تتعدى لتصل للحوامل والمرضعات حيث يتطلب الجسم المزيد من تعاطي السوائل.

وبالنسبة للمسنين فإن شرب المزيد من الماء أمر ضروري حيث ان جفاف الجسم أكثر احتمالاً للحدوث نظراً للتغيرات الفسيلوجية في الجسم.

وكما ذكرنا سابقاً فالاعتدال مطلوب دائماً فكما أن لقلة شرب الماء مضار فإن لزيادته أيضاً مضار أخرى تتمثل في:

1خطر أكيد بالنسبة للذين لديهم مشاكل في التخلص من السوائل فإن تناول كمية كبيرة من الماء لا يمكن التخلص منها مما قد يسبب حدوث تسمم الماء. وعلامات تسمم الماء تشمل حدوث صداع بسيط وغثيان وغيبوبة ونوبات مرضية وقد يؤدي للوفاة.

2- تناول مقادير متزايدة من الماء قد تؤدي الى نقص في الصوديوم في الدم. فالمسنون وممارسو العاب القوى مثل عدائي المارثون والمرضى الذين لديهم فشل في القلب وتليف الكبد معرضون لهذة الحالة.

وكما أوردنا فإن للماء فوائد كثيرة لا تحصى بالنسبة لجسم الانسان إلا أننا ينبغي أن نتبع مبدأ الاعتدال فلا إفراط ولا تفريط حتى لا نقع في خطر الزيادة أو النقصان.

وفي النهاية أريد ان أوضح بأنه على الرغم من عظم فوائد الماء إلا أن تأثيره على البشرة الجافة ليس بالمستوى المطلوب وليس كما أشيع وبولغ فيه.

المصدر " http://www.alriyadh.com/2007/11/17/article294555_s.html "