انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

ملف كامل عن الرمان احد فاكهه الجنه

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    عروس الجنه's صورة
    عروس الجنه غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    شمس 23
    الردود
    2,466
    الجنس
    امرأة

    ملف كامل عن الرمان احد فاكهه الجنه


    --------------------------------------------------------------------------------

    ورد ذكر الرمان في القرآن الكريم في ثلاث آيات في سورتي الأنعام والرحمن

    وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99- الانعام)

    وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141 – الانعام)

    فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68 – الرحمن).

    الرمان شجيرة يصل ارتفاعها الى 6 أمتار لها اغصان متدلية، في اطرافها اشواك ، واغصانها واوراقها تميل الى اللون الاحمر.

    ازهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر. الثمرة كروية تحمل تاجاً قشرة الثمرة جلدية القوام تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء او احيانا تميل الى البياض ولكن في الغالب تكون بلون احمر قاني.

    الاوراق تستقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى ازهار الرمان بالجلنار وهذا معرب لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان.

    يعرف باللغة الفرعونية باسم "رمن" يعرف الرمان علمياً باسم Punica granatum.

    الجزء المستعمل من النبات:
    الثمار (القشرة والبذور) وقشور الجذور ولب الثمر وكذلك الازهار.

    الموطن الاصلي للرمان:
    موطن الرمان الاصلي جنوبي غرب آسيا او من غرطاجة، كما ينبت في شمال غرب الهند ويزرع تجارياً في الاقطار المتاخمة للبحر الابيض المتوسط وفي وسط كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية.

    كما زرع في ايران وكان مزروعاً في حدائق بابل المعلقة وفي بعض المناطق الحارة والجافة.

    ويزرع الرمان على نطاق واسع في المملكة ويعتبر من اجود الانواع. (

    المحتويات الكيميائية للرمان:
    تحتوي قشور ثمرة الرمان على 25الى 28% مواد عضوية (Tannins) وأهم مركب في هذه المجموعة الكيميائية مركب بيونيكالين (punicalin) والذي يعرف باسم جراناتين ب (Grananatine D) ومركب بيونيكا لاجين والذي يعرف باسم (Grananatine C) كما يحتوي على جراناتين أ، جراناتين ب. اما قشور الجذور والسيقان فتحتوي على مواد عفصية بنسبة 20الى 25% وأهم مركبات هذه المجموعة مركب كازورين (Casuarin) وبونيكالاجين (Punicalagin) وبونيكا كورثين (Punicacortein) كما تحتوي القشور قلويدات ببييريدنيه بنسبة 4،% في قشرة الساق و0.8% في قشرة الجذر وأهم القلويدات ايزوبيليتيرين (Isopelletierine) وإن ميثايل ايزو بيليتيرين (N-Methylisopelletierine) وبسودو بليترين (Pseudopelletierine) تحتوي البذور على مواد سكرية وحمض الليمون وماء بنسبة 84% ومواد بروتينية ومواد عفصية ومواد مرة وفيتامينات أ، ب، ج، ومعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد والكبريت ومواد دهنية.

    استخدامات الرمان في التاريخ القديم:
    لقد وجدت اقدم شجرة للرمان مرسومة على جدران مقابر تل العمارنة في عهد اخناتون، ويقال ان الفروع تحوتمس احضر معه الرمان الى مصر من آسيا. وكان الفراعنة يصنعون من الرمان مشروباً يسمى "شدو" والرمان يعتبر من اقدم اشجار الفاكهة في مصر، وقد جاء ضمن العديد من الوصفات الفرعونية العلاجية، كما اكد المؤرخ اليوناني القديم (هيرودوت) ان الرمان كان يزرع في حدائق الملوك في مصر القديمة.

    وقد عرف الطبيب الاغريقي دسقورديس في القرن الميلادي الاول قدرة الرمان على طرد الديدان.
    وقد عرف قدر الرمان عندما عالج عشاب هندي رجل انجليزي مصاب بالدودة الشريطية ونجح في علاجه، وجاء في بردية ايبرز الطبية كوصفة علاجية استخدمت فيها القشور والجذور لعمل مستحلب يشرب لطرد الديدان المعوية.
    كما جاء في وصفة أخرى لقتل الدودة الوحيدة المعروفة بثعبان البطن. حيث يؤخذ قشر جذور الرمان وينقع في الماء ثم يعصر ويشرب السائل مرة واحدة، كما استعمل الفراعنة قشر الرمان ايضاً مخلوطاً مع الزنجبيل لمنع حالات القئ، وعالجوا به كذلك حالات الجرب والقروح والجروح وبعض الامراض الجلدية الأخرى على هيئة لبخات.

    اما العرب فقد عرفوا الرمان قديماً وذكروه في آثارهم المكتوبة وورد ذكره في سورة الرحمن في القرآن الكريم "فيها فاكهة ونخل ورمان"، وروي عن الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه انه قال: اذا اكلتم الرمانة فكلوها بشحمها فإنه دباغ للمعدة.

    ومن حبة منها تقوم في جوف رجل الا أثارت قلبه واخرست شيطان الوسوسة اربعين يوماً. وتبارى الشعراء العرب في وصف الرمان منهم ابو هلال العسكري القائل:

    حكى الرمان أول ماتبدى *** حقاق زبرجد يحشون دراً
    فجاء الصيف يحشوه عقيقاً *** ويكسوه مرور القيض تبراً
    ويحكى في الغصون ثدي حور *** شققن غلائلاً عنهن خضراً

    وأبدع آخر في وصيف رمانة مشقوقة يتساقط حبها فقال:
    كتمت هوى قد لج في اشجانها *** وحشت حشاها من لظى نيرانها
    فشققت من حبها عن حبها *** وجداً وقد ابدت حفا كتمانها
    رمانة ترمي بها ايدي النوى *** من بعد ما رمت على اغصانها
    فاعجب، وقد بكت الدموع عقائه *** لا من مآقيها، ولا اجفانها

    أنواعه:
    والرمان منه الحلو ومنه الحامض ومنه المر ولكل من هذه الانواع فوائده الطبية والغذائية.

    أنواع شجر الرمان :
    الرمان فاكهة صيفية من الفصيلة الآسية أشجار الرمان في المملكة على نوعين: نوع يزرع لثمار الفاكهة، ونوع آخر للزينة والأزهار، ويسمى «نانا». وزهرة رمان الفاكهة زهرة حمراء رائعة الجمال، تسمى «جُلنار»، وأشجار رمان الفاكهة تعمر إلى ما يقارب 50 سنة، ويمكن للشجرة أن تعطي محصولاً بعد زراعتها بثلاث سنوات.

    ولكن أقصى محصول لها يكون بعد 8 سنوات. تنضج ثمار الرمان في بداية شهر أغسطس«برج الأسد» وتستمر حتى نهاية شهر سبتمبر «برج السنبلة». ومن أنواع ارمان: الطائفي المستدير الذي تزن ثمرته قرابة النصف كيلو جرام، وهي ذات لون أصفر فاتح وحبوب قرمزية درية كبيرة، ومنه البلدي ذو الحموضة المرتفعة وهو أقل جودة من الطائفي، ومنه الشامي ذو الثمار الحمراء والبذور الوردية الفاتحة، ومنه الحامض وخد الجميل والمدني.
    ولأهل مصر رمانهم الذي منه المليسي والسكري والمنفلوطي والبناتي.
    أما في العراق فهناك السليمي ومسابق وقس عليها، فلكل أرض رمانها.
    وقد تحدث اطباء العرب عن الرمان فقال داوود الانطاكي:
    "الرمان كله جلاء، مقطع، يغسل الرطوبات وخمل المعدة، ويفتح السدد ويزيل اليرقان والطحال ويحمر الالوان مجرب، فإنه اذا غلظ في الشمس أو بالطبخ في النحاس، واكتحل به، أحد البصر، ونفع من الدمعة والجرب والظفر.والنوع الحامض يزيل السعال المزمن وخشونة الحلق واوجاع الصدر، كما يقمع الصفراء ويقطع العطش واللهيب والحرارة،واذا مرس بشحمه وشرب بالعسل او السكر اسهل اسهالاً رديئاً، واذا طبخ قشره مع العفص حتى ينعقد قطع الاسهال المزمن والدم شرباً. واذا طلي على الجروح والقروح ألحمها. جذور الرمان اذا شرب مطبوخاً، اسهل واخرج الديدان، واذا اكل من بذره قبل نضجه على الريق منع من الرق والدمامل سنة كاملة".

    اما ابن سينا فيقول في قانونه :
    "الحامض يقبع الصفراء ويمنع سيلان الفضول الى الاحشاء، حب الرمان مع العسل طلاء للدامس، حب الرمان مع العسل طلاء للقروح الخبيثة الخشنة واقماعه للجراحات، والجلنار يلزق الجراحات بحرارتها، والحلو من الرمان ملين. حب الرمان بالعسل ينفع من وجع الاذن وهو طلاء لباطن الانف، واذا طبخت الرمانة الحلوة ثم دقت كما هي وضمد به الاذن نفع من ورمها، تنفع عصارة الرمان الحامض من ظفرة العين، الحامض اكثر ادراراً للبول من الحلو، وكلاهما يدر وحب الرمان مع العسل ينفع من قروح المعدة، الرمان المر ينفع من الحميات والالتهابات".

    اما ابن البيطار فيقول:
    "حب الرمان ممزوجاً مع العسل طلاء ينفع الدامس والام الاذن وشرابه من التهاب المعدة والحميات، ازهار الرمان تشد اللثة وتلزق الجراحات، يتمضمض بطبيخ الازهار فيقطع نزيف اللثة الدامية والاسنان المتحركة، عصير الرمان اذا طبخ في اناء نحاسي الى ان يثخن واكتحل به اذهب حكة العين وزاد في حدة البصر، اذا طبخ قشر الرمان وجلس فيه النساء نفعهم من النزف".

    اما ابو بكر الرازي فيقول :
    "يستخدم ماء الرمان في حالات الحمى وقروح الرئة".

    يقول ابن القيم:
    "أن حلو الرمّان جيد للمعدة ومقوّ لها بما فيه من قبض لطيف، نافع للحلق والصدر والرئة، جيد للسعال، وماؤه ملين للبطن يغذو البدن غذاء يسيراً، يعين على الباه ولا يصلح للمحمومين. وحامضه قابض لطيف ينفع المعدة الملتهبة ويدر البول ويسكن الصفراء ويقطع الإسهال ويمنع القيء ويقوي الأعضاء. وأما الرمّان المزّ فمتوسط طبعاً وفعلاً بين النوعين وهذا أميل إلى لطافة الحامض قليلاً".

    و قال الرازي:
    "أن الرمان الحلو ينفخ قليلاً حتى أنه ينعظ والحامض يذهب شهوة الباه، الحلو يعطش والحامض يطفئ ثائرة الصفراء ويقطع القيء، وجميع الرمّان ينفع من الخفقان".

    اما الطب الحديث فيقول:
    الرمان مقو للقلب قابض وطارد للدودة الشريطية يعالج الزحار والدسنتاريا وخاصة اذا قشرت ثمرة الرمانة ثم اخذت البذور بما في ذلك شحم الرمانة وعصرت ثم شربت فإن ذلك علاج للدسنتاريا والزحار وهو من العلاجات المقننة.

    يكافح الرمان الوهن العصبي ويكافح الاورام في الاغشية المخاطية. يعتبر الرمان من الفواكه المطهرة للدم ومنظف لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم وأكله عادة مع الاكلات الدسمة يهضمها بشكل لا مثيل له.

    تستعمل قشور ثمار الرمان التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد العفصية التي لها صفة القبض كعلاج لالتهابات الحلق او تورمه وكذلك للدسنتاريا والامبيبا.

    وفي الصين يستعمل الرمان كعلاج للاسهال المزمن وكذلك الدسنتاريا وضد البراز الذي يصاحبه نزف دموي.

    كما وجد أن عصير الرمان يشفي بعض انواع الصداع وامراض العيون وبالاخص ضعف النظر.

    لقد وجد ايضاً ان مغلي ازهار الرمان مفيدة جداً لعلاج امراض اللثة وخلخلة الاسنان.

    وهناك استعمالات داخلية واخرى خارجية للرمان وهي:
    الاستعمالات الداخلية:
    - لعلاج حالات ا لحمى الشديدة والاسهال المزمن والدسنتاريا الامبيبة والصداع وضعف البصر يستخدم عصير الرمان بمعدل كوبين يومياً. –
    - لطرد الديدان المعوية وبالاخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث الى اربع مرات في اليوم.
    - لمتاعب الانف ولتنشيط الاعصاب وحالات الارهاق يؤخذ قطرات من ماء الرمان وتمزج مع ملعقة عسل ثم توضع في الانف فتشفى بإذن الله متاعب الانف كما ان شرب عصير الرمان مع العسل يفيد الاعصاب والارهاق.
    - عصير الرمان الممزوج مع قليل من الماء ومع قليل من العسل يعالج حالات الامساك والمواظبة على هذه الوصفة تنقى الدم وتقاوم عسر الهضم.
    -
    الاستعمالات الخارجية:
    - لعلاج اللثة والتهابها وتقرحاتها يستخدم مغلي ازهار الرمان لغرغرة ومضمضة ثلاث مرات في اليوم.
    - لعلاج رشح الانف وحالات البرد يقطر منقوع الرمان في الانف بمعدل ثلاث نقط ثلاث مرات في اليوم.
    - لزيادة تثبيت لون الشعر يضاف مغلي قشور الرمان الى الحنا بغرض تثبيت اللون وازدهار عملية التلوين.
    - دخان خشب الرمان تطرد الهوام.
    - يستعمل قشر ثمار الرمان في دباغة الجلود وفي تثبيت ألوان الصباغ.

    منقول

    في انتظر مشاركتكم

  2. #2
    elham 2's صورة
    elham 2 غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    مصر
    الردود
    535
    الجنس
    جزاكى الله خيرا
    شكرا على المعلومات القيمه

  3. #3
    hodo_78's صورة
    hodo_78 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    المغرب" طنجة
    الردود
    2,075
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم
    اثابك الله وجزاكى كل خير
    فعلا معلومات اول مره اسمعها
    انا اعرف ان الرمان مفيد للمعدة وخصوصا قشرة
    بس المعلومات الاضافيه رائعه جدا يا اختى

  4. #4
    مشتاقة للأمان غير متواجد "مجموعه العطاء لركن التغذيه والصحه"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الردود
    3,112
    الجنس
    امرأة
    مجهودتشكري عليه اختي
    سلمت يداك

  5. #5
    عروس الجنه's صورة
    عروس الجنه غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    شمس 23
    الردود
    2,466
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة الوحى عرض الرد
    جزاكى الله خيرا
    شكرا على المعلومات القيمه


    بارك الله فيكى يا اختى

    شكرا لمرورك

  6. #6
    عروس الجنه's صورة
    عروس الجنه غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    شمس 23
    الردود
    2,466
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة hodo_78 عرض الرد
    السلام عليكم
    اثابك الله وجزاكى كل خير
    فعلا معلومات اول مره اسمعها
    انا اعرف ان الرمان مفيد للمعدة وخصوصا قشرة
    بس المعلومات الاضافيه رائعه جدا يا اختى

    وعليكم السلام

    اهلا بكى يا اختى وشكرا لمرورك

    اسال الله ان ينفعنا بما علمنا

  7. #7
    ريتاج's صورة
    ريتاج غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    أرض الله الواسعه
    الردود
    1,296
    الجنس
    امرأة
    يعطيك الف عافيه اختى الغاليه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الردود
    257
    الجنس
    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووره

  9. #9
    سكره منوره's صورة
    سكره منوره غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    مــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــر
    الردود
    3,251
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيكى شموستنا

مواضيع مشابهه

  1. صيفنا إبداع: ركن الاطباق : رز بدبس الرمان ...سلطة تركية ..لملف دبس الرمان
    بواسطة لالي لافندر في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 26
    اخر موضوع: 08-07-2014, 10:30 AM
  2. صيفنا إبداع: ورق عنب بدبس الرمان مشاركتي في ملف دبس الرمان
    بواسطة ♥ رولا ♥ في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 51
    اخر موضوع: 30-07-2011, 06:00 AM
  3. الردود: 9
    اخر موضوع: 07-12-2010, 10:10 AM
  4. الرمان وما ادراك ما الرمان
    بواسطة HODHOD في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 23-01-2008, 01:57 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96