انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 29

الموضوع: شماعات نعلق عليها فشل الريجيم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    2,053
    الجنس
    أنثى

    angry شماعات نعلق عليها فشل الريجيم

    يتحمس البعض للرشاقة و فقد الوزن ، و يذهبون للطبيب لطلب المشورة و النصح ، و تبدأ رحلة العلاج و اتباع نظم غذائية على أساس سليم ، حتى يفقد الانسان الدهون و يستعيد الرشاقة ، ولا يفقد صحته . لكن البعض لا يحقق أية نتائج من البرنامج الطبي الذي يصفه له الطبيب ، وعندما يواجهه في زيارات المتابعة تبدأ الأعذار .

    و بالرغم من جدية بعضها ، الا اننا سنركز هنا على الأعذار التي يتستر وراءها ضعف الارادة ، و عدم الرغبة في التضحية ببعض أنواع الطعام ، و تغيير بعض أنماط السلوك غير الصحي ، وهذه يجب أن تناقش بجدية و اسلوب علمي حتى يتحقق الهدف من اتباع برنامج طبي لتحقيق الوزن الصحي للشخص .
    و لأنها أعذار واهية فسوف نسميها " شماعات" تمثلا بالشماعات التي نعلق عليها الملابس ، حيث أن البعض يعلق عليها أسباب فشله في تحقيق هدفه ، بينما تكمن أسباب هذا الفشل في الشخص نفسه ، و عليه مواجهة ذلك بصراحة .
    • شماعة الزوج : عادة ما تستخدم الزوجة زوجها بداية في تبرير زيادة وزنها ، فهو الذي يأتي بالحلويات الى المنزل ، و هى مضطرة الى أكلها حتى لا تتلف . و عندما تتبع نظالما غذائيا فهي تضطر لكسره لأن زوجها يطالبها بمشاركته وجبة العشاء التي يجب - بالطبع - أن تكون دسمة و غنية . و اذا نجحت الزوجة في فقد بعض وزنها ، فانها تعود لنغمة أن زوجها حزين لفقدها وزنا ، و انه ينعي جمالها الذي ذهب مع الريجيم ، و انه يطالبها باسترداد الوزن الضائع . هذا اذا كان زواجها سعيدا ، و لكن في حالة الزواج غير السعيد ، فان زيادة الوزن تكون لأسباب حقيقية حيث تعبر الزوجة عن مشاعرها السلبية و اكتئابها من خلال استغراقها في الأكل تعويضا عن مشاعر الحب و السعادة .
    ويمكن علاج هذه "الشماعة " عن طريق تفهم الزوجين بل و الأسرة بأكملها لأهمية استعادة الوزن الصحي للزوجة حتى تتمتع بصحة طيبة تستطيع بها أن تحيا حياة سعيدة مع زوجها و أولادها . و يجب أن يعلم الزوجان أن دعم احدهما و تفهمه لاحتياجات الآخر الصحية و الغذائية هو عنصر أساسي في نجاح أية محاولة لخفض الوزن و استعادة الرشاقة .
    • شماعة الأولاد : "نعم يا دكتور .. أحاول أن أتبع نظامك الغذائي الصحي ، و لكن أولادي صغار و يجب أن أشتري لهم الحلوى و المأكولات الغنية بالنشويات و الدهنيات و السكريات " .. و يوافقها الطبيب على مضض أن للأطفال احتياجات في الأكل تختلف عن احتياجات الكبار ، و في نفس الوقت ينصحها بأن أن تربي أولادها على اتباع عادات غذائية سليمة ، و على تناول الطعام الصحي المغذي . و لكن الطبيب يسألها عن علاقة طعام أولادها بنظامها الغذائي .. فتجيب : " أصل الأولاد ما بياكلوش يا دكتور وأنا اضطر لتناول الطعام بدلا منهم حتى لا يتلف .. بل أنا آكل ما يتبقى من أطباقهم لأنه خسارة " .. و هكذا تفقد هذه السيدة و أمثالها الصحة و الوزن المثالي ، والوقت والمال المنفق في العلاج واتباع برامج غذائية سليمة ، في سبيل انقاذ بقايا الطعام من الذهاب الى القمامة .. والنصيحة لهذه السيدة هو أن يكون أكل الأسرة كلها صحيا ، وأن لا تكثر من شراء الحلويات و الأغذية ذات السعرات المرتفعة و الغنية بالدهون و النشويات و السكريات . و حتي لو سمحت لأطفالها بتناول بعض من هذه المأكولات ، فبكميات صغيرة ، و على فترات متباعدة ، وأن تبتعد هي عن هذه المأكولات حفاظا على وزنا و صحتها و سعادتها .
    ولعل واحدة من أطرف "الشماعات" المرتبطة بالأولاد هي تلك الحالة التي تسهر فيها الأم مع أولادها عندما يذاكرون دروسهم استعدادا للامتحانات ، فهي تظل مستيقظة معهم طوال الليل لكي تساندهم و تهيء لهم الظروف المناسبة للاستذكار ، و في نفس الوقت تسلي نفسها أثناء السهر بتناول ما لذ و طاب من مأكولات و مكسرات للتسلية و مشروبات ، و غير ذلك مما تعده لأولادها و تشاركهم فيه .
    والنصيحة واضحة و لا تحتاج لتذكير .. اتركي الأولاد لمسؤلياتهم ، و اذا أردت المساندة فامتنعي عن تناول الطعام ، وتذكري أن الوجبات الثلاث التي يجب أن تأكليها تنتهي بوجبة العشاء، ولا بأس من تناول خضار السلطة اذا احتاج الأمر، و لكن لا تتناولي طعاما ذو سعرات مرتفعة يضيف الى وزنك و يربك برنامجك الطبي الذي تتبعيه لخفض وزنك .
    • شماعة الوالدة و الأقارب : " والدتي تشفق علي صحتي من فقد الوزن ، و تضطرني اضطرارا الى الأكل عندما أزورها ، و طبعا لا أستطيع أن أرفض لها طلبا " أو " جاءت والدتي لزيارتي .. فصنعت لها وليمة من الحمام المحشي و البط المحمر .. و المسقعة و المحشي بالسمن البلدي ، و طبعا كان من الواجب أن آكل معها لأنه عيب" .. ان اعداد اي نوع من الطعام لا يعني بالضرورة تناوله .. تستطيعين اعداد أفخم الموائد بأنواع مختلفة من الطعام لضيوفك حسب قواعد الضيافة الشرقية المبالغ فيها ، و لكنك تستطيعين أن تعدي أطباقا من اللحم المسلوق و الشوربة و السلطات و الخضروات ، و تأكلي منها بدون الخروج عن برنامجك الذي نصحك به طبيبك .. و لن يدرك ضيوفك انك لم تاكلي حماما محشوا اذا كنت تقومين بواجبات الضيافة من تقطيع و غرف و تقديم و غير ذلك . ان مجرد امساكك لشوكة و سكين أما طبق سيقنعهم أنك تشاركين . فلا تضيفي عدة كيلوجرامات الى وزنك ، و لا تستعيدي ما فقدته بالوقت و الجهد و المال لكي تجاملي أحدا . و في نفس الوقت نوجه كلمة لأسرة أي شخص يحاول أن يستيعد رشاقته و يفقد وزنا ، أن يساعدون و يساندوه ، و أن لا يضغطوا عليه لكي يخرج عن نظامه الغذائي . ان اعدادهم لطعام موصوف له بواسطة الطبيب هو خير مجاملة و اظهار للكرم . ان الحب الحقيقي هو في المساندة و الدعم الذي نقدمه لمن نحب في سبيل استعادة صحته و وزنه المثالي .
    • شماعة الظروف : " لقد ارتبك نظامي الغذائي يا دكتور .. فأنا أسافر كثيرا و أضطر لكسر النظام الغذائي ، لذا تجد أن وزني لم ينقص بل بالعكس زاد " .. هذه حجة بليدة تحاول تغطية ضعف الارادة . فالسفر الى أي مكان لا يعني أن الأغذية الصحية من خضروات و بروتينات و فواكه غير موجودة في هذا المكان . ان من يضع نصب عينيه أن يصل الى وزنه المثالي يستطيع التصرف في أي مكان و الحصول على الأغذية الموجودة في برنامجه ، و التي تتصف بقلة المحتوي الحراري و قلة الدهون و النشويات ، و الغنية بالألياف و البروتينات والفيتامينات و المعادن .
    • شماعة المواسم و الأعياد : " عيد بقى يا دكتور و كل سنة و انت طيب .. " أو " أصل رمضان داخل و انت عارف نظام الأكل بيتغير علشان العزومات .. انت بتعزم و بتتعزم .. و لازم تأكل في الحالتين " .. و " معقول ماأكلش من حلويات الموسم ؟ دا موسم يا دكتور " .. مرة أخرى نقول أن الموضوع يحتاج الى ارادة قوية .. في الأعياد نستطيع التركيز على البروتينات و الخضروات و الفواكه ، و لكن لا حاجة للحلوى الغنية بالدهون و السكريات . و في رمضان تستطيع أيضا أن تتمسك بنظام غذائي معدل يناسب رمضان من افطار و سحور، لكن يجب أن تتنازل عن الكنافة و القطايف و ما شابهها .
    • شماعة المصيف : " زاد وزني يا دكتور لأني كنت في المصيف .. أكل كتير و مفيش حركة " .. ان المصيف فرصة لزيادة الحركة سواء في السباحة أو في التمشية على شاطيء البحر أو حتي في نط الحبل . ان نظام الطعام الموضوع لك من قبل طبيبب يجب ألا يتغير حتي في المصيف ، و على العكس فان الحركة يجب أن تزيد في المصيف عنها و أنت في مدينتك . العبي .. اجري .. امشي .. احرقي سعرات أكثر .. لكي تصبحي أكثر رشاقة و صحة .
    • شماعة الوقت : " تعرف يا دكتور لماذا لا ينجح نظامك الصحي معي ؟ لأنه لا وقت لدي لممارسة الرياضة " . هذه الشماعة ضعيفة الحجة ، لأن ضبط الوزن يعتمد علىالالتزام بالنظام الغذائي بأكثر مما يعتمد على الرياضة و الحركة ، و لكن الرياضة تساعد على زيادة معدلات حرق السعرات ، و على شد العضلات و الأنسجة المترهلة من زيادة الوزن وعلى العموم فان هذه الشماعة يمكن الانتصار عليها بتغيير بعض سلوكياتنا الحركية .. فالرياضة لا تعني النادي و مضمار الجري فقط ، و انما تعني أيضا الاكثار من الحركة و المشي . و من المعروف أن المشي يحرق سعرات حرارية أكثر من الوقوف ، و لكن الوقوف يحرق سعرات حرارية أكثر من الجلوس . ان صعودك السلالم الى سكنك أو الى مقر عملك هو نوع من ممارسة الرياضة ، كما ان المشي من حيث تصف سيارتك الى المكان الذي تنوي الذهاب اليه هو نوع من الرياضة . و نحن نقترح عليك مزاولة بعض الرياضة حتي أثناء مشاهدة التليفزيون مثل تحريك الأطراق أو الجري في المكان ، او تدريبات البطن . عندما تصدق النوايا يستطيع الانسان أن يحرك جسده في أي وقت يجده مناسبا ، ووقتها لن نحتاج الى هذه الشماعة .
    • شماعة المرض : " لم استطع اتباع نظامك الغذائي يادكتور حيث أنني اتعاطى دواء للضغط و يجب أن أتناوله على معدة ممتلئة " .. ان الطبيب الذي يصف لك النظام الغذائي هو طبيب دارس للأمراض المختلفة قبل تخرجه في كلية الطب ، و بالرغم من أنه قد لا يصف لك علاجا لمرضك ، الا أنه يعرف عن هذا المرض ما يساعده على وضع البرنامج الطبي الغذائي و الحركي المناسب لحالتك . و هو بالقطع قد عرف تاريخك المرضي خلال مناقشته لك في اول زيارة و أثناء توقيع الفحص الطبي الشامل عليك . و هو يعلم الأدوية التي تتناوليها ، و بالتالي فان البرنامج الغذائي و الحركي الذي سيصفه لك الطبيب سيكون متوائما مع حالتك الصحية و أدويتك، و بالتالي فان هذه الحجة ضعيفة ، و يجب التخلص من "شماعتها" فورا ، وبالعكس فان علاج الوزن الزائد قد يكون هو العامل الهام في تحسن حالتك المرضية الأصلية ، و قديما قالوا :" المعدة بيت الداء " وقالوا أيضا " جوعوا تصحوا " .
    منقول

    اذا هذه هي الشماعات كما اصطلح الكاتب تسميتها في مقاله وانا موافقه معه
    فكل وحدة منا عندها متل هذه الشماعات تحاول فورا انها تتعامل معها
    لانه ساعة ما بتروح الصحة لاسمح الله ما حد بيخسر غير الي فقد الصحة والبقية بيستمروا بنظام حياتهم
    فشو حكيتوا صبايا رح نبدا بهمة قوية بدون اعذار ولا رح نضل بنفس المكان نلف حول انفسنا متل القنبلة الموقوتة الي مو عارفين متى رح تنفجر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    في nabd-islam
    الردود
    4,543
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير اختي قوية الاراده

    على الموضوع المميز والمفيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    usa
    الردود
    119
    الجنس
    أنثى
    انا شخصيا ارشحكي للاشراف في هذا الركن

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    المملكه العربيه السعوديه الله يعزها ويخلي لها حاكمها عبدالله بن عبدالعزيز
    الردود
    1,135
    الجنس
    امرأة
    مشكوره ياقويه الاراده
    بس وين شماعه الشهيه المفتوحه
    اللي مالها حل
    جزاك الله خيرا وجعلها في موازين اعمالك
    ومثل ماقالت littlelili2 انا بعد ارشحك مشرفه لهذا الركن
    جعل الله اوقاتك عامره بذكره

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أعمــاق بحـــاري
    الردود
    21,074
    الجنس
    أنثى

    جتبييييييييييييييييها بالصميم والله

    شكرا عزيزتي ع الافاده

    إن الساعة الأكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

    اذا ان اعجبكِ موضوع لي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعي:
    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .. و ادخلهم الفردوس الاعلى مع
    الانبياء و الشهداء و الصالحين...واجعل دعائهم مستجاب بالدنيا والآخره اللهم اجمعين


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    2,053
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة rorofun عرض الرد
    جزاك الله خير اختي قوية الاراده

    على الموضوع المميز والمفيد
    مشكورة لمرورك الجميل روروفن واهلا وسهلا فيكِ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    2,053
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة littlelili2 عرض الرد
    انا شخصيا ارشحكي للاشراف في هذا الركن
    شكرا لرايك الجميل ومرورك اختي
    والمشرفات عنا هون ماشالله عنهم مكفيين وموفيين
    وان شالله الكل يضل يستفيد واهلا وسهلا فيكِ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    ام لدنيا
    الردود
    1,736
    الجنس
    امرأة
    جزاكم الله خيرا على الموضوع الجميل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    2,053
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة ملاك العالم عرض الرد
    مشكوره ياقويه الاراده
    بس وين شماعه الشهيه المفتوحه
    اللي مالها حل
    جزاك الله خيرا وجعلها في موازين اعمالك
    ومثل ماقالت littlelili2 انا بعد ارشحك مشرفه لهذا الركن
    جعل الله اوقاتك عامره بذكره
    هادي ما الها شماعة لازم الواحد من نفسه يقرر
    يسكر تمه
    وفي جملة قراتها حلوة كتير وبضل اعيدها بمخي كل ما اجا على بالي شي حلو
    وهي
    لحظة على الشفتين======طول العمر على الارداف
    وبقعد اتذكر انه اتخن وجبة بقعد عليها ربع ساعة بس لما بدي احرق شوية دهون من على البطن والارداف يقعد اقل شي 4 اشهر وساعتها ببطل آكل
    يســــــــــــــــــــــلمو لمرورك ملاك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    2,053
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة طيـــف عرض الرد
    جتبييييييييييييييييها بالصميم والله

    شكرا عزيزتي ع الافاده
    شكرا لمرورك طيف واهلا وسهلا فيكِ

مواضيع مشابهه

  1. **متميز ** عدناا بوصفة تخرب ابو الريجيم نفسه مش الريجيم و بس--- فييييينك راجو ههههه
    بواسطة **ام البنات ** في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 69
    اخر موضوع: 15-11-2009, 07:01 PM
  2. قناع لشد البشرة وغلق المسام الواسعة
    بواسطة woman_my man في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 8
    اخر موضوع: 06-04-2008, 02:19 PM
  3. عد للخمسة وعلق العضو إلي تبي على المروحة ,,,
    بواسطة غلاتي مناتي في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 21
    اخر موضوع: 11-01-2007, 07:26 AM
  4. هل من معتبر تفضل وأقرا وعلق
    بواسطة القمــــــــر في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 23-04-2006, 04:15 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ