انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل (الجزء الاول)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    الرياض-السعودية
    الردود
    23
    الجنس

    Post علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل (الجزء الاول)

    علاج الذئبة الحمراء
    ما هومرض الذئبة الحمراء؟ ( lupus erythematosus)
    هو مرض التهابي مزمن من أمراض المناعة الذاتية التي تصيبالنسيج الضام ( connective tissue) والتي تصيب أعضاء كثيرة منالجسم وأشهرها: الجلد، المفاصل، الدم، والكلى. والذئبة الحمراء مرض مزمن يستمرلفترة طويلة. وتعنى كلمة مرض من أمراض الجهاز المناعي أن هذا المرض يحدث نتيجة خللفي الجهاز المناعي للجسم تجعله بدلاً من حماية الجسم من البكتريا والفيروسات فإنالجسم يهاجم نفسه. ويرجع اسم الذئبة الحمراء إلى أوائل القرن العشرين. وكلمة الذئبةمشتقة من اللغة اللاتينية وهى تصف الطفح الجلدي على وجه المريض, والذي يذكر الطبيببالعلامات البيضاء الموجودة على وجه الذئب، وكلمة الحمراء مشتقة أيضاً من اللغةاللاتينية وهى تصف لون الطفح الجلدي .ويسمى هذا المرض بمرض القناع الأحمر لأنه يظهر على شكل طفح جلدي أحمر في الوجه وقد يزيد إلى الدرجة التي يبدو عليها المريض وكأنه يرتدى قناع أحمر ، كما أنه أحد الأمراض الروماتيزمية التي تصيب العديد من أجهزة وأنسجة الجسم ويؤثر بصورة ملحوظة على جهاز المناعة بالجسم.
    أنواع مرض الذئبة الحمراء :
    1- نوع جلدي:
    ويترك آثاراً جلدية تشبه ما تتركه عضة الذئب من آثار.
    2- نوع دوائي:
    تظهر علاماته مع تناول بعض أدوية الصرع أو المضادات الحيوية أو بعض أدوية الضغط، وتختفي أعراض المرض عند الامتناع عن تناول الدواء المسبب.
    3- القناع الأحمر(جهازي): وهو الأكثر انتشارا ويصيب بعض أجهزة الجسم مع وجود علامات جلدية أو بدونها.
    الأشخاص الأكثر عرضة:
    يصيب هذا المرض النساء ما بين سن 15- 45 عاماً كما أن نسبة إصابة الرجال للنساء هي 1 إلى 13 ونادراً ما يصيب الأطفال خاصة من هم دون الخامسة.
    - تبدأ الإصابة في أي عمر ولكن غالباً في العقدين الثاني والثالث منالعمر.
    -
    تقدر عدد الحالات علي مستوي العالم بحوالي خمسة ملايين حالة.
    الأعراض:
    أعراض في كل الجسم :
    ارتفاع بدرجة حرارة الجسم وقد تكون مشكلة طبية يصعب معرفة مصدرها، كما يعاني الشخص من إجهاد شديد ونقص ملحوظ بالوزن وتظهر هذه الأعراض مع بداية المرض ومع بداية الانتكاسات للمرض وأحياناً قبل الدورة الشهرية أو بعد التعرض الطويل لضوء الشمس.
    أعراض في أجهزة الجسم المختلفة:
    1- الجهاز الحركي والمفاصل: حيث يشكو المريض من آلام وتورم بالأصابع والمفاصل لكنه لا يسبب تشوهات مفصلية دائمة كما أن المريض قد يعاني من آلام في العضلات في مناطق مختلفة من الجسم.
    2- الجلد والأغشية المخاطية والشعر: يكون الجلد حساساً لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية ويظهر طفح أحمر متقشر مثير للحكة يظهر على الأنف والوجنتين على شكل فراشة وأحياناً يعاني المريض من تقرحات بالفم والغشاء المخاطي للأنف الذي قد يصاحبه نزيف أنفي. ويظهر الطفح على الجسم عادة كرقع دائرية، ومن المحتمل أن تستمر الحالة لعدة سنوات مع حدوث تحسن أو تدهور من وقت لآخر. وغالباً ما يصبح الجلد رقيقاً ومندياً بعد أن تزول العلامات الجلدية.
    أما بالنسبة إلى الشعر فقد يحدث تساقط الشعر حتِى بدون تمشيط للشعر؛ وينشط هذا التساقط في نوبات الانتكاسة المرضية أو بعد استعمال الكورتيزون وبعد مثبطات المناعة المستخدمة لعلاج المرض، ومع هدوء المرض يقل تساقط الشعر بل قد يعود لطبيعته السابقة.
    3- الكلى: قد يسبب مرض الذئبة الحمراء التهابات كلوية متكررة بنسبة 25% إلى 50% من المرضى؛ وإذا لم يتم تدارك المشاكل الكلوية في أولها سوف يؤدي ذلك إلى مشكلات مزمنة سوف تنتهي بخلل لوظيفة الكلى أو فشل كلوى بالإضافة إلى معاناة المريض من ارتفاع بضغط الدم الشرياني بسبب مرض الكلى.
    4- الجهاز التنفسي: يعاني تقريباً 30% من مرضى الذئبة الحمراء من التهابات بالغشاء البلوري للرئتين قد يصاحبها تجمع سوائل بالغشاء البلوري وقد يعاني المرضى من التهابات بالقصبة الرئوية أو أنسجة الرئة وتزداد فرص الإصابات الرئوية مع تناول بعض العلاجات الدوائية الخافضة للمناعة الجسمية مثل الكورتيزون وبعض العلاجات الأخرى.
    5- القلب: يعانى أقل من ثلث مرضى الذئبة الحمراء البدني يعانون من مشكلة قلبية أو أكثر فقد يصاب المريض بالتهاب الغشاء المحيط بالقلب وقد تتجمع بعض السوائل في هذا الغشاء وقد يكون تأثيرها خطيراً على وظيفة المضخة القلبية، بعض المرضى الآخرين قد يعانون من اعتلال بوظيفة العضلة القلبية أو من التهابات بأحد الصمامات قد تتطور إلى التهابات صديدية خطيرة قد تؤثر أيضاً على وظيفة التوصيلات الكهربائية للقلب، من ناحية أخرى قد يؤثر المرض على مرونة وكفاءة الأوعية الدموية مختلفة الأحجام وظاهرة رينود بسبب انقباض الأوعية الدقيقة في الأطراف.
    6- الجهاز الهضمي: قد يعاني المريض من فقدان للشهية أو شعور بالغثيان والتقيؤ أو قد يعاني من نوبات مغص مصحوب بإسهال أثناء الحالة المرضية أو أثناء الانتكاسة، ومع تناول بعض العلاجات الدوائية قد يعاني المريض من الأعراض الجانبية الهضمية أو مضاعفات تحدث بسبب تناول الدواء.
    7- الجهاز العصبي والنفسي: في كثير من الحالات المرضية للذئبة الحمراء يعاني المرضى من اضطرابات عصبية ونفسية قد تختلف في الشدة من مريض لآخر ومن مرة مرضية لمرحلة مرضية أخرى وفي حالات نادرة قد يصل الأمر إلى تكرر نوبات صرع أو نوبات اكتئاب شديدة ولكنها تستجيب للعلاج الدوائي في أغلب الأحيان.
    8- الدم: قد يحدث لنسبة غير بسيطة من مرضى الذئبة الحمراء فقر دم أو نقص في عدد كريات الدم البيضاء أو في عدد صفائح الدم.
    9- الجهاز التناسلي والحمل: قد تعاني السيدة المصابة بمرض الذئبة الحمراء البدني النشط من صعوبة في حصول الحمل أو صعوبة في استمرار الحمل إذا حصل وهناك زيادة في نسبة الإجهاض وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل من ناحية أخرى إذا كانت المريضة في وضع جيد وتم التحكم في مرضها قبل الحمل فإن استمرار الحمل لنهايته من الأمور المتوقعة لأن المرض لا ينشط عادة أثناء الحمل كما أن المرض لا يورث للأبناء.

    مامدى شيوع هذا المرض؟
    الذئبة الحمراء مرض نادر يصيب خمسة في كل مليونطفل سنوياً، وبداية ظهور أعراض المرض نادراً ما تكون قبل سن الخامسة وغير شائعة قبلالبلوغ. وتعتبر السيدات في سن الخصوبة (من 15 إلى 45 سنة) هن الأكثر عرضة للإصابةبالمرض وتكون الإصابة بين السيدات إلى الرجال 1:9 ولكن في الأطفال وقبل سن البلوغتكون نسبة المرض في الذكور أكثر من الإناث. وتكثر الإصابة بالمرض في أطفال إفريقيا،أمريكا, آسيا.
    ما هيأسباب المرض؟
    لا يزال سبب الذئبة الحمراء غير معروف ولكن المعروف، وكماذكر سابقاً، أنه مرض من أمراض اضطراب الجهاز المناعي حيث يفقد الجهاز المناعي قدرتهعلى التفرقة بين الأجسام الغريبة وأنسجة الجسم نفسه فيقع الجهاز المناعي في خطأوينتج أجسام مضادة تهاجم خلايا الجسم نفسه وتقضى عليها على أنها أجسام غريبة. ونتيجة هذا الخطأ يكون حدوث التهاب في أعضاء كثيرة من الجسم كالمفاصل والكلىوالجلد. وكلمة التهاب تعنى أن المنطقة المصابة تكون دافئة، حمراء، منتفخة ومؤلمة واستمرار الالتهاب في هذه الأعضاء يؤدى إلى تلفها وفقدانها وظائفها الطبيعية ولذلكيهدف علاج المرض إلى تقليل الالتهاب.
    ويعتقد أن تفاعل بعض العوامل الوراثية معبعض العوامل البيئية هو المسبب لهذا الاضطراب في الجهاز المناعي. ويعتبر اضطرابالهرمونات عند البلوغ أو التعرض لأشعة الشمس أو الإصابة ببعض الفيروسات أو تناولبعض الأدوية من أشهر العوامل التي تؤدى إلى الإصابة بالمرض.
    هل هومرض وراثي؟ هل يمكن منعه؟
    لا يعتبر مرض الذئبة الحمراء من الأمراضالوراثية إذ أنه لا ينتقل من الآباء إلى الأبناء إلا أنه من الممكن وراثة بعضالجينات التي تجعل الأبناء أكثر احتمالية للإصابة بالمرض. وقد أظهرت الدراسات أنهمن الممكن أن يجد طفل الذئبة الحمراء أن فرداً آخراً من أسرته مصاب بالمرض ولكن منالنادر أن تجد طفلين مصابين في عائلة واحدة.
    لماذاأصيب ابني بالمرض؟ هل من الممكن منعه؟
    نظراً لأن سبب المرض لا يزال غيرمعروف وأغلب الظن أن المرض يحدث نتيجة تفاعل بين بعض العوامل الوراثية والبيئية،لذا فإنه ينصح دائماً بالابتعاد عن بعض الأشياء والتي يمكن أن تلعب دوراً في حدوثالمرض مثل التعرض لأشعة الشمس بدون كريم واقي، الإصابة ببعض الفيروسات، الشدالعصبي، الهرمونات وبعض الأدوية.
    هل هومرض معدي؟
    لا، فهو لا ينتقل من شخص لآخر عند طريق العدوى.
    ما هيأعراض المرض؟
    تبدأ أعرض المرض في الظهور تدريجياً خلال فترة تتراوح مابين الأسابيع إلى الشهور وفي بعض الأحيان السنوات، ولعل الشعور بالإجهاد هو منأوائل أعراض المرض كما قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة وانخفاض الوزن وفقدان الشهيةفي نسبة كبيرة من الأطفال المصابين بالمرض.
    ومع مضى الوقت تبدأ الأعراض المميزةللمرض وتكون نتيجة إصابة أعضاء متعددة من الجسم مثل الجلد والذي يكون في صورة طفحجلدي، حساسية للشمس، وقرح في الفم والأنف، وقد يأخذ الطفح الجلدي على الوجه شكلالفراشة والذي يظهر عبر الأنف والخدين ويحدث ذلك في نصف الأطفال المصابين بالمرض. كذلك قد يسقط الشعر في بعض الأحيان ويتغير لون الأصابع من الأحمر إلى الأبيض ثمالأزرق عند التعرض للبرد ومن الممكن أيضاً أن يحدث تيبس أو تورم بالمفاصل، ألم فيالعضلات، أنيميا، صداع، تشنجات أو ألم في الصدر. كذلك قد تتأثر الكلى في بعضالأطفال ويظهر ذلك في صورة ارتفاع في ضغط الدم، ظهور دم أو بروتين في البول أو حدوثتورم في القدمين والجفون.
    هليتشابه المرض عند كل الأطفال؟
    تختلف أعراض مرض الذئبة الحمراء من شخصلآخر وبالتالي فلا يتشابه المرض عند الأطفال المصابين ولكن تظهر الأعراض السابقذكرها على فترات مختلفة من حدوث المرض سواءً عند بداية ظهور الأعراض أو بعد فترة منبداية المرض.
    هلالمرض في الأطفال يختلف عن الكبار؟
    بوجه عام لا يختلف المرض بينالأطفال والكبار ولكن بينما قد يتغير المرض سريعاً في الأطفال، يكون المرض أكثر شدةعند البالغين.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    358
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا على الموضوع القيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    مصر
    الردود
    116
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    الكويت
    الردود
    3
    الجنس
    امرأة
    موضوع مهم جزاكم الله خيرا

    واتمنى تضعوا علاج ميسر لانى مريضة

    بهذا المرض وخصوصا فى المفاصل

    جزاكم الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 12
    اخر موضوع: 12-12-2011, 11:36 PM
  2. الردود: 10
    اخر موضوع: 27-04-2010, 09:35 AM
  3. علاج الذئبة الحمراء (الجزء الثانى) متابعة للعلاج
    بواسطة مؤسسة بيت الخل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 27-05-2008, 05:48 PM
  4. علاج الذئبة الحمراء (الجزء الاول) من مراحل العلاج
    بواسطة مؤسسة بيت الخل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 20-04-2007, 05:02 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ