انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 15 1234511 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 144

الموضوع: مشروع قاموس بالاعشاب والنباتات المستخدمة للوصفات المشاركة من جميع الاخوات**متميز**

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    888
    الجنس
    أنثى

    المواضيع المتميزة مشروع قاموس بالاعشاب والنباتات المستخدمة للوصفات المشاركة من جميع الاخوات**متميز**






    إلى جميع الأخوات في المنتدى لقد اقترحت الأخت إيمان عمل قاموس ونظرنا لانشغالها فسوف نكمل الموضوع بإذن الله




    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=258446

    و هذا هو رابط للموضوع الأساسي


    واطلب من جميع الأخوات المشاركة ولو بموضوع تم كتابته سابقا إما نقله أو كتابة رابطه وكل من تدخل تضيف اسم الصنف بلهجة بلدها أو بلغة أجنبية أين كانت (إنجليزي أو فرنسي أو ألماني أو أي لغة حتى لو كانت صيني )وإذا توفر لديها صور أرجو منكم إضفتها مع كتابة الاسم .



    و يكون هذا الموضوع خاص بالقسم ككل فمرحبا بالمشاركات من كل الأخوات وسوف أوضح أننا نتابع معا وعند اكتمال القاموس سوف يتم عمله موضوع منفصل ويثبت حتى تستفيد الأخوات منه .




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    888
    الجنس
    أنثى

    heart2







    الشمر


    Fennel
    العائلة : الفصيلة الخيمية
    يعرف باسم: الرازيانج والشمار والبسباس والشمرة والشمر المر والشمر الحلو والحلوة والحبة الحلوة وشمر الحدائق والشمر الوحشي والشمر الزهري.
    الجزء المشتخدم : الجذور الغضة والبذور










    حب الهيل - الهال - القاقلة - الأكى - الحمامى
    Elettaria Cardamomum



    * نبات عطري من الفصيلة الجنزبيلية، أوراقه الجالسة ملساء وتستدق عند طرفها، ويصل طولها إلى حوالي 15 - 20 سم، وأزهارها صفراء فى نورات طرفية، أما الثمرة فهي علبة تنشأ من مبيض سفلي ثلاثي الأضلاع تقريبا، وغلافها الأصفر المخضر جاف ويحتوى على ثلاثة مساكن بها بذور صغيرة سوداء متماسكة.

    * الجزء المستخدم فى الحبهان هو الثمرة بما فيها من بذور.

    * تحتوى بذور الحبهان على زيت طيار عطري طارد للرياح ومسكن لمغص المسهلات ومعطر للفم.
    ويستعمل الحبهان ومركباته كمنبه للقلب.
    يكسب الأطعمة مذاقاً خاصاً فاتحا للشهية.
    ويضاف بعض ثمرات الحبهان إلى مجروش البن لعمل القهوة العربي، أو يضاف مطحون بذورها إلى البن المحمص المطحون عند تحضيره لعمل القهوة التركي.
    الشيح
    العائلة : الفصيلة المركبة
    يعرف باسم : بعيثران، شيح، شيح بلدى، شيحان، شجرة مريم
    الجزء المستخدم : جميع اجزاء النبات ماعدا الجذور


    ينتمي جنس الشيح إلى الفصيلة المركبة التي تعتبر من أكبر فصائل ذوات الفلقتين..
    تشمل نباتات الشيح حوالي 300 نوع تنتشر في المنطقة الشمالية المعتدلة من الكرة الأرضية منها 55 نوعا في قارة أوروبا ومن أشهر أنواع الشيح:
    * الشيح البلدي: ينتشر في شمال أفريقيا وسوريا وإيران وتركيا ويحتوي على 3% زيت طيار. وينتشر أيضا في المناطق الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة العربية السعودية، وهو يستعمل طبيا لاحتوائه على مادة «السانتونين» الطاردة للديدان المعوية. ويستخدم في الطب الشعبي علي الشيح «المصري»: هيئة منقوع يشرب لمدة ثلاثة أيام متتالية قبل النوم لطرد الديدان.

    * ينتشر في شبه جزيرة سيناء ويحتوي على 6ر1% زيت طيار، وهو أقل فعالية من الشيح البلدي.
    شيح المناطق البحرية: ينتشر في غرب أوروبا وأواسط آسيا. ويستخلص منه مادة «السانتونين» الفعالة بالإضافة إلى احتوائه على مادة « آرتميزين» والتي ليس لها مفعول طبي.

    * الشيبة (شجرة مريم ): يسمى أيضا «دقن الشيح» وهو من الأنواع الطبية التى تحتوى على مادة «السانتونين». وينمو بريا ولا يزرع .
    * الترجون: ويسمي أيضا الطرَّاقون وينتشر في أوروبا الآسيوية. ويزرع في فرنسا لزيته. ولا يحتوى على مادة «السانتونين» ويعتبر من مجموعة نباتات التوابل حيث تستخدم أوراقه المسحوقة لتحسين نكهة الطعام، خاصة الأسماك المطبوخة.
    * العناب عويذران، عاذر: وينتشر في المنطقتين الوسطى والشرقية من المملكة. حيث يستخدم عصيره الطازج لتسكين آلام الأذن كما يستخدم منقوع النبات كمسهل قوي.

    * بعيثران، شيح، شيح بلدى، شيحان: وينتشر هذا النوع أيضا في شمال الحجاز وجنوبه والمنطقتين الوسطى والشرقية، وكذلك في شبه جزيرة سيناء، وجبل علبة في جمهورية مصر العربية. ويستعمل منقوع أوراقه وقممه الزهرية طارداً للغازات ومدراً للطمث.

    * عاذر، غبيرة، عادر: ينتشر في المنطقة الوسطى الشرقية من صحراء النفود في المملكة. ويستخدم مسحوق النبات الجاف معلقا في الماء الدافىء مع ملعقة عسل عند النوم ضد الإمساك. كما يستعمل نفس الخليط مرتين في اليوم قبل الوجبات ضد الروماتيزم. كما يستعمل مغلي النبات لعلاج البرد



    وهذه مشاركة من الأخت جمانه محمد من الزنجبيل تم نقله وجزاها الله خير على مشاركتها

    فكره ممتازه لذا ساشارك بالزنجبيل لما له من فائده فى التخسيس* الزنجبيل:
    - الأمثلة الهندية القديمة دائماً كانت توضح أن "كل شىء جيد يوجد فى الزنجبيل"، وتوجد حقيقة إلى حد كبير فى ذلك.

    فالزنجبيل عشب متعدد الفوائد والأغراض العلاجية .. فعندما كنت طفلاً فأنت قد تناولت بالتأكيد كوب من مشروب الزنجبيل الذى كان له مفعول السحر مع معدتك فهو مساعد للهضم ومضاد للغثيان.

    فالزنجبيل علاج للمعدة فى المقام الأول، يعالج حرقان فم المعدة (الحموضة)، تقلصات البطن، الانتفاخ، ويعالج المعدة المضطربة التى تشعر بالغثيان .. حيث يحتوى الزنجبيل على إنزيم مهضم يشبه ذلك الموجود فى الجهاز الهضمى للإنسان.

    الزنجبيل له أيضاً تأثير فعال فى أعراض دوار الحركة التى يصاب بها الشخص عند ركوبه طائرة .. سفين ... الخ. ويصف المختصون بعلاج الأعشاب لتجنب الإصابة بدوار الحركة أخذ جرعة من كبسولات الزنجبيل ومعدلها 1500 ملجم قبل السفر بنصف ساعة.

    كما يمنع الزنجبيل الإصابة بالغثيان الصباحى الذى يصيب البعض وذلك بشرب كوب من شاى الزنجبيل .. كما يعالج شاى الزنجبيل تقلصات الدورة الشهرية.

    وأظهرت بعض الدراسات أن الزنجبيل يكون مساعد للحفاظ على معدلات الكوليسترول الطبيعية.

    استخدمه الصينيون لفترة طويلة من الزمن لعلاج البرد والأنفلونزا، وقد أكدت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يساعد فى قتل فيروس الأنفلونزا ويقوى الجهاز المناعى لعدم إصابته بعدوى الإنفلونزا .. فإذا أحسست بقدوم البرد عليك بشرب شاى الزنجبيل على الفور.
    منقول
    وما اكثر ما قيل عن فواتد الزنجبيل فى التخسيس
    وهو يقطع ويضاف اليه ما مغلى ثم يشرب
    وايضا يضاف الى الطعام اثناء الطبخ فيعطى نكه طيبه جدا

    آخر مرة عدل بواسطة ام الاولد : 05-02-2007 في 04:17 AM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    888
    الجنس
    أنثى
    ارجو من جميع الاخوات المشاركة او وضع اسم اي عشب او نبات تريدون ان تعرفه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    888
    الجنس
    أنثى
    الشمر

    يحتوي الشمر (السنوت) على زيوت طيارة وأهم مركبات الزيت مركبي الانيثول (Anethole) والغينشون (Fenchonp) وتعود الرائحة المميزة للسنوت إلى المركب الأخير. كما يحتوي على مركب الاستراجول (Esthagole) بالإضافة إلى فيتامينات أ، ب، ج ومعادن الفسفور والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم.

    استخداماته ..
    متاعب الهضم : كما تفقعل معظم الاعشاب العطرية الأخرى فإن الشمار يحدث استرخاء في العضلات الإدارية المبطنة للجهاز الهضمي بمعنى انه مضاد للتقلصات كما انه يطرد الغازات ويحفز إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على هضم الدهون كما وجد بحث أوروبي ان الشمار يقضي على البكتيريا
    ويستخدم الشمار في المانيا كعلاج لسوء الهضم والآم الانتفاخات ومتلازمة اضطراب القولون ومغص الأطفال .

    اما للمرأة : فاستخدم قديما في تنشيط الحيض وقد رجحت احدى الدراسات ان للعشب اثر بسيط شبيهاً بالاستروجين

    وقد أثبت العلماء ان مركب الاستراجول الموجود في السنوت له تأثير مشابه لتأثير الهرومات الانثوية حيث اتضح أنه يزيد من افراز الحليب لدى المرضعات ويساعد في ادرار الطمث بالإضافة إلى تنشيط الناحية الجنسية لدى النساء ويخفف الشبق الجنسي لدى الرجال. كما أثبتت السلطات الصحية الألمانية استعمال السنوت في أشكال مختلفة مثل الأشربة مثل شراب العسل بالسنوت لعلاج احتقان الجهاز التنفسي حيث يذيب المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي وبالتالي يعمل كطارد للبلغم. وأصبح السنوت في كثير من دساتير الأدوية الأوروبية ليستخدم لهذا الغرض، كما أثبتت الدراسات العلمية ان للسنوت تأثيراً قاتلاً لبعض أنواع البكتيريا ولهذا يستخدم لايقاف الاسهال المتسبب عن البكتيريا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    888
    الجنس
    أنثى
    الشبت

    Dill
    العائلة : الخيميات
    الجزء المستخدم : الثمار( البذور ) ، الاوراق



    نبات الشبت من الخضراوات المشهورة، وهو أحد نباتات الفصيلة الخيمية ، ينبت بريا أو يزرع لاستعماله كنوع من التوابل في الأكلات المتنوعة، وطعمه حاد حلو أولا وحريف ثانيا.
    *
    يوجد في الثمار زيت دهني يحتوى على الكارفون والليمونين بنسبة 60 % كما يحتوى على مواد آزوتية وراتنج .
    *
    زيت الشبت مطهر ومضاد للتقلصات والانتفاخ ومدر للبن.
    مغلي الحبوب يفيد في تسكين آلام المعدة والأمعاء والعادة الشهرية وغسيل العيون المتقيحة.
    تعالج الأورام في الأعضاء التناسلية بتكميدها بمغلي الحبوب.
    ويستخدم الشبت في حفظ الأطعمة وصناعة بعض أنواع الجبن.
    *
    ينصح المرضى بأمراض الكلى عدم الإكثار من أكل الشبت

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    888
    الجنس
    أنثى
    الكركم









    الكركم نبات عشبي عسقولي جذوره معمرة وسوقه حوليه وهو من الفصيلة الزنجبيلية علما ان بعض المصنفين ‏اعتبروه من الفصيلة الحماماويه وهو ينبت بكثرة في بلاد الهند الشرقيه

    أسماء الكركم:

    للكركم اسماء دارجة فيعرف في بعض المناطق بالورس والهرد (وهي تسمية فارسية) وكركب وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف.



    يحتوي الكركم على مادة ملونه صفراء تشبة الراتينج وزيتا طيارا كثير الحرافه ودقيقاً وبعض الصمغ وبعض ‏كلوريدات الكلس وقد وصفته الكتب الطبيه القديمه لتقويه البصر وفتح السدد وخاصه في الكبد وعلاج ‏التنميل والخدر وتخفيف القروح ‏


    الكركم في الدراسات الحديثه .


    بداية من عام 1971م الى عام 1991م قامت دراسات بحثية على تأثير الكركم على مرض الروماتزم، وقارنوا تأثيره بتأثير الهيدروكورتيزون واثبتت الدراسة ان تأثير الكركم كان أقوى من تأثير الهيدروكورتيزون كعلاج للروماتزم. كما قامت دراسة أخرى على تأثير مركب الكوركومين (المركب الرئيسي في الكركم) على أنواع من الميكروبات، واثبتت الدراسة ان الكوركومين يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات. كما ثبت أن له تأثيراً قوياً كمادة مضادة للأكسدة أكثر من فيتامين (E).



    كما قام الصينيون بعمل دراسة اكلينيكية على معدل الكلولستيرول في الدم وكذلك على تخثر الدم وتوصلوا الى ان الكوركومين يخفض نسبة الكوليسترول ومضاد للتخثر بشكل جيد كما اثبتت الدراسات أن للكركم تأثيراً على الخلايا السرطانية وربما يكون علاجاً ناجحاً في إيقاف خطر حدوث السرطان المبكر. كما ثبت ان الكركم يزيد من افرازات الصفراء، وله قدرة عجيبة في حماية المعدة من القرحة والكبد من الأمراض وكذلك تخليص الكبد من سمومه الناتجة من شرب الخمر. كما قامت دراسة على المدخنين واثبتت الدراسة ان الكركم يمنع حدوث طفرة الخلايا التي يسببها الدخان.


    كما قامت كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بدراسة تقويميه للكركم لتأثيره على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت النتائج قوة تأثير الكركم في علاج قرحة المعدة والاثني عشر، وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة ال (Ethnopharmacology) العالمية عام 1990م. كما ان الكركم يستعمل حالياً في علاج التهابات أخرى مثل الربو والإكزيما.



    مستحضرات الكركم المتوافرة في الأسواق العالمية

    يوجد من الكركم مسحوقه وكبسولات وأقراص وخلاصة سائلة وصبغة. كما يباع مركب الكوركومين تجارياً كمادة نقية.



    الجرعات المأمونة من مستحضرات الكركم:

    الجرعات المأمونة للكركم هي بين , 05- 1جرام من مسحوق الكركم توزع على ثلاث جرعات في اليوم الواحد بين الوجبات. أو بين , 15- 3جرامات

    موزعة على اليوم تذاب كل جرعة في حليب دافئ.



    أما في حالة استخدام مركب الكوركومين النقي فإن الجرعة تكون 1200مليجرام موزعة على ثلاث مرات في اليوم. أما بالنسبة للكبسولات فإن كل كبسولة تحتوي على 300 مليجرام حيث تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.



    أما الأقراص فيحتوي كل قرص 450 مليجرام من الخلاصة الجافة يؤخذ قرص واحد بعد الوجبات الثلاث. أما الصبغة فتؤخذ مابين 10- 30 نقطة ثلاث مرات يومياً. وبالنسبة للخلاصة السائلة فتؤخذ ملعقتان ثلاث مرات يومياً.


    تستخدم الجرعات التي ذكرناها أعلاه لعلاج العديد من الأمراض ومنها:

    - الروماتزم أو داء النقرس.
    - زيادة افراز الصفراء.
    - أمراض الكبد.
    - قرحة المعدة والاثني عشر.
    - تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثر.
    - مضاد للأكسدة وذلك بطرد السموم من الكبد.
    - لمنع تكون خلايا سرطانية.
    - لقتل البكتيريا في الأمعاء.
    - لعلاج الأكزيما والجرب وبعض الفطريات التي تتكون بين أصابع الرجلين.




    استعمال الكركم خارجياً : أما بالنسبة للاستعمالات الخارجية فيستعمل المسحوق لعلاج الجروح الحديثة وذلك بذره فوق الجرح وبالنسبة للسع الحشرات تدهن بمرهم محضر من مسحوق الكركم مع الفازلين. كما يستعمل نفس المرهم لمرض القوبا الجلدي وكذلك ضد الكلف وبعض البقع السوداء في الوجه والرقبة.
    وبالنسبة لالتهاب اللثة وتقرحات الفم فيستعمل مغلي الكركم غرغرة.



    الأضرار الجانبية للكركم

    1- يجب عدم الاستمرار في استخدام الكركم لأكثر من ستة أسابيع وعدم زيادة الجرعة العادية لأن ذلك قد يسبب بعض الآلام في المعدة.
    2- قد تظهر آلام في المرارة وذلك نتيجة استخدام الكركم والمرارة مصابة بحصى المرارة ولذلك يجب عدم استخدام الكركم في حالة مرض المرارة. كما يجب على الأم الحامل عدم استخدام الكركم للعلاج خلال الحمل.



    تداخلات الكركم مع أدوية أخرى


    يجب عدم استخدام مستحضرات الكركم مع الأشخاص الذين يستعملون أي أدوية كيميائية أو عشبية وبالأخص الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين أو الورفارين أو أي مستحضر ضد التخثر وكذلك أدوية الضغط. ولكن لا بأس من استعمال الكركم مع الأكل كمادة منكهة أو كمادة صابغة.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    أسيرة لقلب حنون ...... وأم لخمسة عيون
    الردود
    1,778
    الجنس
    أنثى

    الهندباء
    أسماء النباتات تختلف باختلاف الأقطار والبلدان العربية المزروعة فيها، فنبات الهندباء يطلق عليه في مصر اسم "هندباء بستاني، وهندابيا، والسريس البري"، وفي بلاد المغرب يطلقون عليه اسم التلفاف البري.
    فوائده العلاجية
    وفوائده العلاجية المجربة تؤكد أن هذا النبات واقٍ للمعدة والكبد من الإصابات والاضطرابات، كما أنه مدر للبول وينقى المجاري البولية ويفك احتباسها، فهو منظف جيد للجسم من الفضلات والسموم، ويعمل الهندباء أيضاً على تنشيط وظائف الكبد والمرارة والكلى.
    والجزء المستخدم من النبتة في العلاج والمساعدة في عمل الريجيم هو كل أجزاء النبتة.
    وثبت أن تناول الهندباء واستخدامها كعقار طبي بعصر أوراقها وأزهارها وعروقها دون تحلية العصير ولو بعسل النحل يفيد جداً في تنقية الكبد وتنقية الدم من الرواسب وجميع الشوائب وتهدئة البواسير.
    وأهم خاصية جعلتنا نتحدث عن نبات الهندباء هي قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكسدات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية والمسالك التنفسية.
    ويستخدم النبات من أجل المساعدة في إنقاص الوزن وتخفيض نسبة الشحوم من الجسم، خاصة الكوليسترول الموجود في الأوعية الدموية.
    وصفات العلاج بالهندباء
    من أجل تجنب إدرار البول وتنشيط الكلى والمرارة والكبد ننصحك بغلي 100 جرام من بذور الهندباء البري لمدة 10 دقائق في لتر ماء ثم يصفى ويشرب دافئاً على أن يؤخذ كوب على الريق مباشرة قبل الإفطار وكوب آخر بعد الغداء وكوب في الليل.
    - ويصف الطب الشعبي وصفة ثانية تؤدي إلى ريجيم ناجح لإنقاص الوزن وذلك بالتخلص من الحامض البولي وتنقية البشرة من فضلاتها باستخدام 60 جراماً من جذور الهندباء البرية أو البستانية على حد سواء وغلي هذه الكمية لمدة 10 دقائق في لتر ماء ويصفى ويشرب على فترات متقطعة ولمدة 3 أسابيع على أن تكون الجرعة اليومية ثلاثة أكواب فقط لا غير.
    - وصفة ثالثة يصفها خبراء الأعشاب وتستخدم للمساعدة على اتباع ريجيم ناجح لإنقاص الوزن، وذلك بتجفيف وتحميص عروق الهندباء البرية أو البستانية وطحنها واستخدامها تماماً كاللبن في عمل القهوة، وشرب فنجان هندباء بدون تحلية مرة واحدة على الأقل يومياً ولمدة ثلاثة أسابيع.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    أسيرة لقلب حنون ...... وأم لخمسة عيون
    الردود
    1,778
    الجنس
    أنثى

    إكليل الجبل

    نبات طبي معروف.. له عدة أسماء، منها الروزماري، والحصالبان، والحوران، وحشيشة العرب، وشاهي العرب، وإكليل النفساء.
    وقد ثبت مؤخراً أهمية إكليل الجبل في إنقاص الوزن، عن طريق تناول كوب من مستحلب إكليل الجبل غير المحلي صباحاً على الريق وبعد الظهر قبل تناول الغداء يومياً لمدة شهر على الأقل، إضافة إلى فائدته في تنشيط الذاكرة والدماغ المرهق ولمساعدة المعدة على الهضم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    أسيرة لقلب حنون ...... وأم لخمسة عيون
    الردود
    1,778
    الجنس
    أنثى

    byebye

    عزيزتي ام الاولد
    لقد كنت من أوائل المتحمسين عندما طرحت الاخت ايمان فكرة القاموس
    وأشكر لك اهتمامك الجاد على مواصلة الموضوع ومثابرتك من أجل إنجاح الفكرة لما له فائدة عظيمة لجميع الاخوات بمختلف الدول واللهجات
    وتقبلي مني محاولاتي المتواضعة في تعريف نبات الهندباء وإكليل الجبل واعذريني لعدم تمكني من إرفاق صور لهم علما انني حاولت البحث عن صور ولم أنجح
    وفقك الله أنت وجميع المهتمات في اكمال القاموس وجعله في ميزان حسناتكم
    مع خالص تقديري واحترامي لك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    888
    الجنس
    أنثى
    روبي الله يعطيك العافية ويعطيك اللي تتمنيه ويحفظك الصراحة فرحت انه احد عبرني والله اني دعيتلك من كل قلبي على مشاركتك والله يفرحك مثل مافرحتيني

مواضيع مشابهه

  1. الى جميع\ الراغبات فى مشروع صغير\ الى جميع المشاعل
    بواسطة عادل ابو العلا في ركن الكروشيه والتريكو
    الردود: 7
    اخر موضوع: 03-07-2009, 08:09 AM
  2. الهرم الاكبر كان مشروع ابني للمدرسه(مشروع متميز)
    بواسطة um almajd في الأمومة والطفولة
    الردود: 32
    اخر موضوع: 27-04-2008, 06:24 PM
  3. علاج غازات البطن بالاعشاب والنباتات والزيوت الطبية :
    بواسطة sherooooo في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 04-02-2008, 07:15 PM
  4. إستفتاء ....أرجو من جميع الاخوات المشاركة.
    بواسطة أفنـ أم عمر ـان في الملتقى الحواري
    الردود: 17
    اخر موضوع: 02-07-2002, 12:51 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ