البروتينات:
ترجع أهمية البروتين في أنه يساهم في إمداد الجسم بالطاقة ويساعد في بناء أنسجة الجسم وإطالة عمرها، ونقص البروتين يؤثر في النمو والصحة.
وأهم مصادر البروتين هي اللحم ومنتجات اللحوم، والألبان ومنتجاتها، مثل الجبن والزبادي.

الفيتامينات:
إن الحصول علىالفيتامينات لازم في جميع الأعمار، ولكن في سن العشرينات، يحتاج النمو في ذلك العمر بخاصة إلى نوعين من الفيتامينات، هما فيتامين "ب، ج"، إن للفيتامينات دور فعال في بناء العظام وكل أنسجة الجسم.
ففيتامين "ب" المركب له وظائف عديدة أهمها المساعدة على اطلاق الطاقة الموجودة في المواد الكربوهيدراتية، والبروتينات، والدهون وبذلك تضمن أن يعمل الجهاز العصبي عمله الطبيعي.

كما يساعد على بناء خلايا الدم الحمراء:
أهم مصادر فيتامين "ب" المركب الخضروات وذات الألياف – الحبوب المطحونة – اللحم – السمك – اللبن – الجبن – الزبادي – البيض.
وفيتامين "ج" له أهمية في عملية بناء الجسم والمحافظة على بنيته، ولضمان سلامة العظام، الأسنان، الأربطة، والأوعية الدموية، كما أنه يزيد من امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي، وأيضاً يحمي كل من فيتامين أ، د من التكسير، ويساعد في صنع بعض الهرمونات، ويزيد من مناعة الجسم ويتوافر فيتامين (ج) في الفاكهة والخضروات.

الأملاح:
وأهمها الكالسيوم – الفوسفور – الحديد

الكالسيوم:
له أهمية كبرى في بناء العظام والأسنان وله دور هام في تجلط الدم وتنظيم عمل الأعصاب والعضلات. وخلال فترة النمو يكون الاحتياج للكالسيوم كبيراً جداً ولو أن بالوجبات الغذائية نقصاً في الكالسيوم، فهذا لا يضر بالصحة فقط في هذه المرحلة من حيث نمو العظام والأسنان، ولكن يسبب أيضاً مشكلات أخرى في مراحل الحياة المختلفة.
اللبن ومنتجات الألبان هي أهم المصادر للكالسيوم، فمن 2 إلى 3 كوب لبن يومياً تمد الجسم بحوالي 800 – 1000 جم كالسيوم يومياً.
البدائل 25 جم من الجبن أو 200 جم من الزبادي عوضاً عن كوب اللبن.
وهناك أيضاً بعض الأسماك كالسلمون والسردين، وفول الصويا والخضروات الخضراء.

الفسفور:
مهم جداً لتكوين الدم، وفي فترة نمو الشباب تزداد كمية الدم في الجسم، وبذلك يزداد الاحتياج للحديد، ورغم أن الانثى تحتاج لكمية حديد أقل خلال فترة النمو، إلا أنها عند حدوث الطمث (الدورة الشهرية) يزداد احتياجها للحديد. والحديد يوجد في اللحوم الحمراء، والكبد، الكلاوي، والبندق، الفول والحبوب المطحونة، والخضروات الخضراء ذات الألياف.
ولكن الحديد في اللحوم يُمتص بشكل أسرع في الجسم، كما أن تناول طعام يحتوي على فيتامين "ج" (مثل الطماطم – الليمون – الفواكه في الأجواء الحارة) يرفع من نسبة امتصاص الحديد في الجسم (من الأطعمة المحتوية عليه).

قبل أن تقبل على الوجبات السريعة:
معظم الوجبات السريعة الجاهزة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والسكريات أو الأملاح، ونسب قليلة من المواد الغذائية الضرورية الأخرى، فإذا أعتمد الإنسان عليها كوجبات أساسية، فإنها تزيد الوزن وتسبب مشكلات في الأسنان والصحة بعامة، لذلك أهتم باختيار الوجبات السريعة التي تحتوي على الجبن أوالخضروات، أو الفواكه، أو اللحوم، أو الدجاج إذا استدعى الأمر أن تتناول طعامك خارج المنزل، وبخاصة في المصيف وأيام الاجازات. واحرص على ألا تعتاد تناول هذه الوجبات السريعة حفاظاً على صحتك وعلى ميزانيتك أيضاً.
يارب ينال اعجبكم .