لقيته بموقع اعشاب وقلت انقله لكم حبايبي في اعشاب اول مره اسمع فيها بسأل العطار عنها انشاء الله وأخبركم



الأدوية العشبية المستعملة لإنقاص الوزن التي ثبت فعاليتها ما يلي:



* بذور لسان الحمل

يوجد عدة انواع من لسان الحمل مثل لسان الحمل البيضوي المعروف علميا باسم Plantago Ovata ولسان عشبة البراغيث Plantago Psyllium ولسان الحمل الهندي Plantago Indica وهذه الأنواع الثلاثة تستخدم منذ آلاف السنين.

يزرع لسان الحمل على نطاق واسع من اجل قشور ثمره وبذوره التي تستخدم لعلاج المشاكل المعوية. يحتوي لسان الحمل على مواد هلامية وزيتاً ثابتاً ومواد نشوية. وفي دراسة ايطالية قام الباحثون بإعطاء جرعات من بذور لسان الحمل بمقدار 3جرامات تذاب في كوب من الماء وتشرب قبل الأكل بثلاثين دقيقة لعدد من النساء البدينات وقورنت بنساء أخريات بنفس البدانة وضعن على حمية خاصة فوجد ان النساء اللاتي اعطين بذور لسان الحمل نقص وزنهن بمعدل 60% أكثر من الأخريات. وفي دراسة اجراها علماء روس وجدوا ان التأثير المخفض للوزن كان نتيجة للمواد الهلامية الموجودة في بذور النبات. ويوجد حاليا مستحضر من لسان الحمل تحت اسم Psyllium حيث تؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة من المستحضر وخلطه مع ملء كوب عصير او ماء وشربه قبل الوجبة. مع ملاحظة اذا حصل لديك حساسية لهذا العقار فاوقفه مباشرة ولا تستعمله مرة اخرى.

* الفلفل الأحمر (الشطة)

ويوجد انواع من الفلفل الاحمر اما الطويل او المدور. وقد اجرى البحاث دراسة على الفلفل الاحمر في معهد التقنية باكسفوردفي بريطانيا حيث قاسوا نسبة عملية الايض عند الاشخاص البدناء الذين يستعملون غذاء متوازنا حيث اضافوا لغذائهم ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الاحمر وكذلك ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل لكل وجبه حيث ابدت الدراسة ان الاشخاص الذين اضيف الى غذائهم الفلفل الاحمر والخردل ارتفع معدل او نسبة الايض لديهم بنسبة 25%. وعليه فقد قالوا اذا كنت تريد انقاص وزنك فعليك باضافة الفلفل الاحمر والخردل الى وجبات طعامك اليومي.

* حشيشة القزاز

ويشتهر هذا النبات بشعبيته كمادة مخفضة للوزن ويعرف علميا باسم (Stellaria Media). ويوكل هذا النبات نيئا مع السلطات والبعض يغليه او يسلقه ويأكله بعد السلق مثله مثل اي خضار. وموطن هذه العشبة اوروبا وآسيا وتوجد اليوم في معظم مناطق العالم. وتحتوي حشيشة القزاز على مواد صابونية ثلاثية التربين وكومارنيات وفلافونيدات واحماض كربوليك وفيتامين (ج).

* الأخدرية المحولة

ونبات الاخدرية عشب ثنائي الحول لا يزيد ارتفاعه على 20سم وموطن هذا النبات امريكا الشمالية. الجزء المستخدم من النبات الاوراق وزيت البذور وتحتوي البذور على زيت ثابت غني بالاحماض الدهنية الاساسية. تستعمل اوراق هذا النبات او زيت ابلذور لانقاص الوزن وتستعمل البذور مطحونة ويستخدم مقدار نصف ملعقة صغيرة من الزيت ثلاث مرات في اليوم.