مع قدوم الصيف يزداد إقبال الناس بمختلف فئاتهم وطبقاتهم على تناول المثلجات والبوظة للتغلب على حرارة الجو ومساعدة أجسامهم على تحملها إلا أن الأطباء الهنود يحذرون من خطورة هذه المنتجات وخصوصاً على صحة الأطفال والحوامل وكبار السن.
وأظهرت الدراسة التي أجريت في قسم الغذاء وتكنولوجيا التخمر بمعهد جامعة مومباي للتكنولوجيا الكيماوية أن الميكروبات من سلالات البكتيريا المعوية التي تحسب كعامل لمستويات التعقيم والنظافة تواجدت في الآيس كريم بكميات أعلى من معايير السلامة والأمان التي حددها مجلس المعايير الهندي بحوالي 10 ـ 100 مرة.
وقال الدكتور راهول وارك أخصائي التغذية بالجامعة في الدراسة التي سجلتها مجلة"إلسيفيير العلمية" إن البكتيريا التي تعرف باسمها العلمي "ليستيريا مونوسايتوجينز" خطرة جدا إذ تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض عند السيدات الحوامل ومشكلات صحية مميتة عند المواليد الجدد والمسنين والمصابين بمرض الإيدز ونقص المناعة وغيرهم من الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة, الذين يكونون أكثر حساسية للإصابات الجرثومية.

أضرار القهوة

حذر العلماء في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لارتفاع ضغط الدم من أن تعاطي مادة الكافيين ولو بكميات قليلة كالموجودة في فنجان واحد من القهوة قد يسبب تصلب مؤقت في جدران الأوعية الدموية.
فقد وجد الباحثون في كلية أثينا الطبية باليونان بعد دراستهم لأثر الكافيين عند عشرة أشخاص مصابين بدرجات بسيطة من ارتفاع ضغط الدم الشرياني وعند أشخاص آخرين سجلوا ضغطا طبيعيا أن المصابين الذين تناولوا قرصا دوائيا يحتوي على 250 ملليغرام من الكافيين أي ما يعادل الكمية الموجودة في فنجانين إلى ثلاثة فناجين من القهوة أظهروا زيادة مؤقتة في ضغط الدم الانقباضي بحوالي 11.4 ملليمتر زئبق وفي درجة تصلب الشريان الأورطي وهو الشريان الرئيسي الكبير الخارج من القلب.

فوائد تعدد وجبات الطعام

من المعروف أن تناول عدة وجبات خفيفة يوميا بدلاً من التركيز على ثلاث وجبات كبيرة فقط, يساعد في السيطرة على الشهية وتقليل الحصص المتناولة من الطعام وإنقاص الوزن, ويضيف الباحثون البريطانيون فائدة أخرى لهذه الطريقة وهي أنها تساعد أيضا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
ويشجع الأطباء على تناول الأطعمة الصحية في هذه الوجبات الخفيفة مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه أو لبن قليل الدسم أو ثمرة بطاطا مشوية, بدلاً من المنتجات الدسمة كالآيس كريم ورقائق البطاطا المقلية




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السعوديه اليوم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ