صـحة المـرأة بـعد الأربـعيـن



ان حياة ونشاط وقوة المرأة بشكل عام تمر بالعديد من التطورات والتغيرات الحيوية المختلفة والتي ترتبط ارتباطا كبيرا بالدور الذي تلعبه المرأة خلال الحياة وخصوصاً في هذه الايام التي دخلت فيها المرأة في مهام لم تكن متواجدة بشكل كبير في مجتمعنا في السابق حيث بدأت تخرج بشكل كبير وتساهم بشكل واضح في الاعمال الخارجية وهي لا تشعر بأن مثل هذه الامور قد تحتاج الى رعاية خاصة وخصوصاً بعد ان تتعدى سن الاربعين.
لان نشاط وحيوية وقوة المرأة تتأثر بعوامل مختلفة مثل الهرمونات الانثوية والعادات الغذائية والنشاط الحركي «الرياضة» وكذلك العوامل النفسية والتي قد تكون من اهم العوامل التي لها ارتباط بحياة وسلامة المرأة بعد الاربعين.
ومن اهم العوامل التي تتأثر بها المرأة بعد سن الاربعين ما يلي:-

1) اضطرابات في النوم مثل الأرق وقلة الخلود للنوم وهذه الظاهرة يمكن ان يتم علاجها بعدة عوامل وطرق للحد من تفاقمها.
2) اضطرابات الدورة الشهرية حيث يحدث لها بعض المتغيرات مثل طول او قصر او اختلاف كميتها او انقطاعها لفترة من الوقت.
3) تجاعيد في البشرة والوجه حيث يبدأ محتوى البشرة من الكولاجين (بروتين الوجه) في التناقص مما يؤدي الى نحافة الجلد والذي تصاحبه تجاعيد وكذلك تتغير تركيبة الوجه حيث تصبح ذات طابع دهني.
4) ترهلات في مناطق مختلفة في الجسم وخصوصاً البطن والذراعين والسيقان مما يجعل جسمها غير رشيق.
لذلك فانه لابد على المرأة مراعات اهم العوامل التي يمكن ان تقوم بها وتؤدي الى سلامتها في هذه الفترة والتي اذا استطاعت ان تحافظ عليها فان رشاقتها وجمالها وسلامتها الصحية سوف تتأثر .

ومن اهم عوامل المحافظة على صحة المرأة بعد الاربعين ما يلي:

اولاً:

ان احتياج المرأة بعد الاربعين لسعرات حرارية يقل ولذلك فانها يجب ان تحرص على نوعية الطعام وليس الكمية حيث انها لابد ان تبتعد عن الماكولات الدسمة والمقلية عموماً كذلك لابد لها من الاكثار من الخضروات وخصوصاً الورقية والحمضيات لاحتوائها على الفيتامينات التي تساعدها في هذه الفترة.

ثانياً:

لابد من توفر عنصر الكالسيوم حيث يساهم في سلامة العظام والعضلات ومن اهم مصادره الحليب واللبن والزبادي وبعض الاجبان وخصوصاً منزوع الدسم او قليل الدسم.

ثالثاً:

يجب على المرأة في هذه الفترة المحافظة على استهلاك كمية جيدة من السوائل مثل المياه والعصائر
مثل عصير التفاح والمشروبات العشبيه مثل الشاي الاخضر.

رابعاً:

الاقلال من المشروبات التي تحتوي على كافين مثل القهوة والمشروبات الغازية والشاي الذي يحتوي على كمية من السكريات.

خامساً:

لابد من مزاولة النشاط الحركي مثل المشي والجري والسباحة وغيرها من الرياضات الاساسية والمهمة.
وأخيراً يجب على المرأة المحافظة على سلامتها النفسية وان تركز على ماهو مهم في حياتها العملية والاسرية وكذلك استغلال الوقت بالامور المهمة التي تبعد عنها الضغوط النفسية وتركز في ما يهمها ويفيدها واسرتها ومجتمعها فالمرأة اساس المجتمع ونجاح المجتمع من نجاح المرأة وسلامتها. عيادة الرياض