بدك وزنك ينزل اتبعي هاي النصيحة :

إذا كنت تريد إنقاص وزنك فتناول طعامك في أطباق أصغر. فقد أظهرت دراسة جديدة ان استخدام أطباق وملاعق أصغر ربما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها.

وكتب باحثون في الدورية الامريكية للطب الوقائي "يجب أن يستعين الناس بحجم الاطباق والملاعق لمساعدتهم في التحكم في كمية الطعام التي يتناولونها."

وقال الدكتور برايان وانسينك من جامعة كورنيل وزملاؤه "يجب على هؤلاء الذين يريدون انقاص أوزانهم أن يستعملوا أطباقا وملاعق أصغر بينما يجب تشجيع الذين يريدون زيادة وزنهم مثل المصابين بأعراض سوء التغذية وكبار السن على استخدام أدوات أكبر."

وفي دراسة سابقة خلص باحثون الى أن المراهقين يشربون عصيرا أقل بنسبة 77 في المئة اذا تناولوه في أكواب ضيقة مقارنة بما يفعلون اذا استخدموا أكوابا أقصر وأعرض. وتشير تلك الدراسة وغيرها الى ان الافراد يغيرون كميات الطعام طبقا لاحجام الاطباق والملاعق.

ولاغراض البحث درس وانسينك وفريقه سلوك 85 خبير تغذية مثل أعضاء هيئة تدريس وموظفين وخريجي جامعة من جامعة في الغرب الامريكي حضروا تجمعا قدمت فيه البوظة (الايس كريم). ومنح هؤلاء الاشخاص عشوائيا أوعية مختلفة الاحجام تتسع لمقدار 17 أو 34 اوقية مع مغرفة سعتها اوقيتان أو ثلاثة وطلب منهم جلب البوظة لانفسهم.

وأثناء ملئهم استطلاعا قصيرا عن مدى اختلاف الوعاء والمغرفة عن التي يستعملونها باستمرار تم وزن البوظة التي جلبوها.

وتبين أن المشاركين الذي لم يلاحظوا انهم أخذوا أوعية أكبر قد جلبوا لانفسهم بوظة أكثر بنسبة 31 في المئة مقارنة بهؤلاء الذين تلقوا أوعية أصغر. وزادت كمية البوظة أيضا بنسبة 14.5 في المئة لدى من استخدموا مغرفة كبيرة بصرف النظر عن حجم الوعاء. وتناول غالبية المشاركين كل مقدار البوظة التي وضعوها لانفسهم.