الكثير من الرجال او النساء اذا كان وزنه زائد ويريد التخسيس بسرعه اول مايتبارد الى ذهنه الرجيم القاسي وربما لايعرف معنى كلمة رجيم قاسي على ربما يسمعه من الناس فابالنسبه للرجيم القاسي الذي يمكن أن يصيب المرأة التي تتبع نظمأ غذائية قاسية وغير مدروسة. فاستخدام استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية قد تؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز الهضمي وحدوث الأرق، والتوتر العصبي. كما أن الاعتماد على أنظمة غذائية قليلة الدهون(10% و20%) تؤدي إلى نقص الأحماض الدهنية الأساسية لصحة الإنسان مثل (أوميجا-3)، وازدياد الإصابة بأمراض القلب الوعائية نتيجة الاستهلاك المرتفع للكربوهيدرات التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلسريدات الثلاثية في الدم وارتفاع مستوى البروتينات الدهنية الضاره (LDL) في الدم. كما يؤدي الرجيم منخفض السعرات (800 سعر) إلى حدوث الأزمات القلبية، وانخفاض الضغط، والإرهاق، وارتفاع حمض البوليك في الدم (النقرس)، وارتفاع الكيتونات في البول. كما يؤدي الرجيم منخفض الصوديم أو الامتناع عن تناول الطعام إلى تعطل وظائف الكلى والكبد وزيادة حمض البوليك في الدم.
اضافة الى ذلك فالنظام الغذائي الغير مدروس يؤدي إلى مشاكل صحية من أهمها: فقدان كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، وتساقط الشعر، ة عدم وضوح الرؤية، وتشقق الأظافر وتكسرها، وجفاف البشرة وتبقعها بسبب فقدان فيتامين A والبروتين.
كذلك فقر الدم الذي يؤدي إلى الدوخة وتسارع نبضات القلب والصداع والخمول، كذلك الشحوب في الوجه وهذا بسبب نقص الحديد وفيتامين B6 و B12.
اخير فالبرامج التي تتبع لإنقاص الوزن بشكل سريع تجعل الجسم في الغالب يستعيد الوزن الذي تم إنقاصه خلال مدة زمنية قصيرة، فضلاً عن عدم استطاعة من يتبعها أن يستمر عليها لفترات طويلة. وبعد، فإن لعمليات إنقاص الوزن حدوداً يجب أن تراعيها المرأة في الوقت الذي تفقد فيه وزنها لتصل إلى الجسد النحيف الذي تأمله تفقد صحتها ونضارتها!! مااجمل التخطيط والتفكير في عمل ماء قبل البدء فيها ودمتـــــــــــــــــــــــــــم ،،،،