انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: الصوم تجربة روحية:

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الردود
    23
    الجنس

    الصوم تجربة روحية:



    الصوم تجربة روحية:

    ولم يقتصر دور الصوم على هدم الأنسجة المتداعية وإعادة تجديدها، بل يرقى بالإنسان إلى السمو الروحي، ويجعله أكثر وضوحاً في رؤيته، وهذا ما ألفت إليه "توم برنز" من مدرسة كولومبيا للصحافة بقوله: "إنني أعتبر الصوم تجربة روحية عميقة أكثر منها جسدية، فعلى الرغم من أنني بدأت الصوم بهدف تخليص جسدي من الوزن الزائد إلا أنني أدركت أن الصوم نافع جداً لتوقد الذهن، فهو يساعد على الرؤية بوضوح أكبر، وكذلك على استنباط الأفكار الجديدة وتركيز المشاعر، فلم تكد تمضي عدة أيام من صيامي في منتجع "بولنج" الصحي حتى شعر أني أمر بتجربة سمو روحي هائلة".

    وليس هذا فحسب، بل نرى أن الصوم عند "برنز" يحدث تحولاً نوعياً في منهجيته ورؤيته، فينتقل من تطهير جسده بالصوم إلى تطهير النفس من الذنوب، وهذا ما عبّر عنه بقوله: "لقد صمت إلى الآن مرات عديدة، لفترات تتراوح بين يوم واحد وستة أيام، وكان الدافع في البداية هو الرغبة في تطهير جسدي من آثار الطعام، غير أنني أصوم الآن رغبة في تطهير نفسي من كل ما علق بها خلال حياتي، وخاصة بعد أن طفت حول العالم لعدة شهور، ورأيت الظلم الرهيب الذي يحيا فيه كثيرون من البشر، إنني أشعر أنني مسؤول بشكل أو بآخر عما يحدث لهؤلاء، ولذا فأنا أصوم تكفيراً عن هذا".

    ويرقى الصوم بالإنسان إلى حالة من الكمال النفسي والروحي، واللذة الروحية، تختفي معها معالم الشوق إلى الطعام، بل هو باعث لآيات إنسانية أسمى تجعل منه شخصية متماسكة يتجاذبها شعور بالأنس والمحبة، بدل الضياع وحب التسلط وينـزع من نفسه الخوف والارتباك والقلق، ويبـرز هذا في قوله: "إنني عندما أصوم يختفي شوقي تماماً إلى الطعام، ويشعر جسمي براحة كبيرة، وأشعر بانصراف ذاتي عن النزوات والعواطف السلبية كالحسد والغيرة وحب التسلط، كما تنصرف نفسي عن أمور علقت بها مثل الخوف والارتباك والشعور بالملل، كل هذا لا أجد له أثراً مع الصيام، إنني أشعر بتجاوب رائع مع سائر الناس أثناء الصيام، ولعل كل ما قلته هو السبب الذي جعل المسلمين وكما رأيتهم في تركيا وسوريا والقدس يحتفلون بصيامهم لمدة شهر في السنة احتفالاً جذاباً روحانياً لم أجد له مثيلاً في أي مكان آخر في العالم".






  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    ALEX
    الردود
    295
    الجنس

    كلامك صحيح .. ففى الصيام تهذيب للنفس بحرمانها من اشياء قد تطوق اليها .. فالنفس مثل الطفل اذا تعلق بشىء يبكى حتى يحصل عليه .. لذا فالصيام والحرمان هما وسيلتا تهذيب النفس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الردود
    23
    الجنس
    تعقيب كتبت بواسطة moly12_9
    كلامك صحيح .. ففى الصيام تهذيب للنفس بحرمانها من اشياء قد تطوق اليها .. فالنفس مثل الطفل اذا تعلق بشىء يبكى حتى يحصل عليه .. لذا فالصيام والحرمان هما وسيلتا تهذيب النفس



    جزاكم الله الف خير
    على هذا الرد القيم
    لك تحياتي




مواضيع مشابهه

  1. الذين يظنون بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء ...
    بواسطة ام صائب في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 30-12-2010, 12:04 AM
  2. سياحة روحية
    بواسطة سماالساحل في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 06-01-2010, 08:45 PM
  3. سؤال بخصوص الصوم في رمضان؟( تم دمج كل مايخص اسئلة الصوم)
    بواسطة nono84 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 30
    اخر موضوع: 29-08-2008, 01:04 PM
  4. الردود: 3
    اخر موضوع: 23-09-2007, 01:23 PM
  5. سياحة روحية
    بواسطة ريونتي في روضة السعداء
    الردود: 11
    اخر موضوع: 20-03-2006, 01:54 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ