انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: نصائح عامة لمرضى السكري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الردود
    1
    الجنس

    نصائح عامة لمرضى السكري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عليك أن تعلم أن داء السكري مرض مزمن ، و هو ناتج عن نقص الأنسولين، هذا النقص الذي يزداد مع الوقت و ليس العكس، فهو مرض سيعيش معك طيلة حياتك ، لذا عليك أن تفهمه و تصاحبه حتى تتمكن من علاجه و تفادي عواقبه الوخيمة ( إصابة الأرجل، إصابة شرايين القلب، بتر الرجل...).
    * علاج السكري يتكون من 5 عناصر أساسية:
    أ- أولا: فهم طبيعة هذا المرض، مع الإقناع بضرورة علاجه.
    - ثانيا: الالتزام بالنظام الغذائي الذي تم وصفه من طرف أخصائي الحمية و التغذية، مع احترام كميات الأغذية المحددة و احترام أوقات و عدد الوجبات.
    - ثالثا: الالتزام بالأدوية الموصوفة لك من طرف طبيب السكري ( أقراص أو حقن الأنسولين)
    - رابعا: إدخال الحركة في حياتك اليومية ( المشي ذهابا للعمل، صعود الأدراج عوض المصعد الكهربائي)، مع المواظبة على مزاولة ساعة من الرياضة يوميا خارج أوقات العمل (مشي، جري، سباحة، الاعتناء بالحديقة....)
    * الأغذية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم:
    هي الأغذية التي تحتوي على السكريات، و هذه السكريات نوعان:
    - السكريات السريعة: و هي التي تعطي ذوقا حلوا عند تناولها ( سكر، عسل، مربى، شوكولا، مشروبات غازية حلوة، فواكه طرية، فواكه جافة...) هذه المواد لا يجب تناولها. يمكن فقط تناول الفاكهة الطرية مرتين في اليوم.
    ا- السكريات البطيئة:و هي بطيئة الهضم و ليس لها مذاق حلو مع أن فيها سكر. نجدها في الخبز، البسكوت، الأرز، المعجنات، البطاطس ، القطاني، و كل مشتقات هذه المواد
    * الأغذية التي لا ترفع نسبة السكر في الدم:
    - الخضروات: كل الخضر الخضراء (خس، خيار، طاطم، بصل، فجلن لوبيا خضراء،خرشوف،فلفل، بادنجال، لفت..) لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السكريات، لاحتوائها على الألياف الغذائية فهي بذلك تؤثر إيجابا على نسبة السكر. لذا يجب الإكثار منها لأنها تساعد علة عدم الإحساس بالجوع و على تبطيء امتصاص السكريات المتواجدة في الوجبة شريطة ألا تكون مقلية
    - اللحوم، البيض، الدجاج، الأسماك: كل هذه المواد و مشتقاتها لا تحتوي على سكريات، لذا فهي لا تؤثر عل نسبة السكر في الدم، لكن لا يجب الإكثار منها. و يجب تناولها بدون شحوم و دون قليها، لتفادي مشكل الكولسترول في الدم.
    - الحليب الغير محلى و مشتقاته الطبيعية: تحتوي على نسبة قليلة من السكريات الطبيعية و هي لا تؤثر كثيرا على نسبة السكر في الدم يجب تناولها مرتين في اليوم: الصباح و بعد الظهر(نصف لتر يوميا) لأنها غنية بالبروتينات و الكالسيوم.
    - الزيوت، الشحوم و الزبد: هذه المواد لا ترفع نسبة السكر في الدم لأنها لا تحتوي على السكريات، و هي بالعكس غنية بالدهون التي قد تتسبب في ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم لذا يجب عدم تناول الشحوم و جلدة الدجاج و المقليات و السمن و الخليع و يمكن تناول الزيوت النباتية بكمية مضبوطة ( حسب ما وصفه أخصائي الحمية)
    الماء: هي مادة حيوية علينا أن نشرب منها لترا و نصف أو لترين يوميا. و الماء لا يحتوي على السكريات سواء أ كان ماء الصنبور أو ماء معدنيا أو ماء معدني غازي
    المشروبات لايت: يمكن استهلاكها بحرية لتعويض المشروبات الغازية العادية ( إن لم تكن تسبب في انتفاخ الأمعاء) فهي محلات بواسطة السكر الخاص بالحمية إذن فلن تؤثر على نسبة السكر في الدم
    * أهمية الرياضة عند المصاب بداء السكري:
    - يجب إدخال الحركة و المشي في حياتك اليومية، كالمشي ذهابا للعمل، صعود الدرج عوض المصعد الكهربائي، التخلي عن ركوب السيارة للتسوق أو قضاء بعض الحاجيات خارج أوقات العمل، المطالعة أو مشاهدة التلفاز عوض النوم بعد الزوال.
    * انخفاض نسبة السكر في الدم: إذا كانت نسبة السكر في الدم تساوي أتقل عن 0.70 غ في التر .
    علامته:
    تصبب العرق البارد، تسارع دقات القلب، صعوبة التمييز في النظر، الدوخة، الرعشة، الإحساس بالتواء المعدة أو الجوع القوي إضافة إلى الإعياء. في هذه الحالة يجب في الحال تناول 3 قطع صغيرة من السكر أو ملعقة كبيرة من العسل أو المربى أو كأس من عصير الفواكه أو المشروبات الغازية المحلاة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    Egypt
    الردود
    1,557
    الجنس
    امرأة
    موضوع جميل ومفيد
    ان مريض السكري لا بد وان يتعايش مع مرضه وينظم حياته علي ذلك لتستمر حياته طبيعيه وليكن هو طبيب نفسه

مواضيع مشابهه

  1. بشرى ساره لمرضى السكري علاج مرض السكري
    بواسطة amilia61 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 27-12-2011, 07:32 PM
  2. نصائح لمرضى السكرى
    بواسطة قلبى مجروح في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 09-07-2010, 10:35 PM
  3. لا زلت مع نصائح لمرضى السكرى
    بواسطة قلبى مجروح في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 03-07-2010, 02:29 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ