الرياض- صحف :كشفت رئيسة وحدة أبحاث سرطان الثدي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتورة سعاد بنت عامر عن تنفيذ برنامج وطني مكون من عدة مشاريع بحثية سيتم تنفيذها من قِبل مجموعة من الباحثين بمركز الأبحاث بالمستشفى التخصصي بمبلغ مليون وخمسمائة ألف ريال سعودي ولمدة 3 سنوات.

وقالت عامر لـصحيفة الوطن السعودية إنه تمت الموافقة النهائية من قِبل الإدارة العامة لبرامج المنح بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية التي تدعم هذا البرنامج، والذي يهدف إلى التعرف على دور المورثات في حدوث تطور سرطان الثدي لدى السيدات السعوديات.

وأكدت أن إجراء هذه الدراسات في برنامج متكامل وشامل للكشف عن مسبباته الوراثية والبيئية بين السعوديات جاء كضرورة ملحة نتيجة انتشار هذا النوع من السرطان إضافة إلى تسببه للوفاة.

وإن محاور البرنامج تتضمن إجراء دراسات إحصائية دقيقة عن مدى انتشار سرطان الثدي وتشخيص مسبباته الرئيسية في السعودية.

وأشارت إلى أنه سيتم تأسيس مزارع خلوية متنوعة من مريضات سرطان الثدي من أجل معرفة خصائصها الخلوية والجزئية وبيان الاختلافات بينها، كما سيتضمن البرنامج الكشف عن مسببات سرطان الثدي المحتملة (المسرطنات) الموجودة في البيئة السعودية، وقياس مدى تأثيرها على المادة الوراثية، وستتم دراسة مدى تأثير المسببات الوراثية على نتائج العلاج.

وأكدت الدكتورة عامر بأنه سيتم ضمن البرنامج عمل دراسة مناعية تهدف لاستخدام تقنيات مناعية وجزيئية من أجل تحفيز خلايا مناعية من نوع (t cell) بواسطة الحامض النووي الرايبوزي موضحة بأن هذا الحامض مستخلص من خلايا سرطان الثدي ذاتها ومحمول على الخلايا الداندرتيكية.

يذكر أن هذا البرنامج يقام على مستوى مناطق السعودية وسيصاحبه برنامج تدريبي للقطاع الفني السعودي في مجالات التقنية الوراثية الحديثة المستخدمة في مجال علاقة وأثر الموروثات بسرطان الثدي.




منقول للفائده


بواسطة

بنت اخوها
undefinedundefined