انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: السمنة مرض لابد من علاجه !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الردود
    377
    الجنس

    السمنة مرض لابد من علاجه !

    الحل الأمثل لمشكلة السمنة :

    النظام الغذائي

    يكون ذلك بالتشجيع على تناول الأكلات قليلة الدسم وقليلة السعرات الحرارية حيث يفضل المسلوق أو المشوي منها وتجنب الحلويات والدهون والطعام المطهي بالسمن وبالزيوت وكذلك المقليات والألبان كاملة الدسم.

    والنظام الغذائي النموذجي هو الذي ينقص بمقدار 500-1000 سعر حراري يوميا حتى يستطيع الإنسان أن يفقد من نصف كيلو جرام الى كيلو جرام من وزنه أسبوعيا.

    وينبغي أيضا الإكثار من الأكلات الغنية بالألياف مثل القمح والخضروات الطازجة والفواكه.





    الرياضة

    وهي تشارك بشكل جزئي في تكافؤ الوزن ولكن لن تقوم بذلك دون إنقاص السعرات الحرارية حتى يكون استهلاك الإنسان أكثر مما يتعاطاه من طعام وذلك من خلال البدء بممارسة الرياضة الخفيفة لمدة 30-40دقيقة في اليوم بواقع 3-5 مرات أسبوعيا ثم تزداد في القوة لتصبح 30دقيقة من الرياضة المتوسطة مثل المشي السريع -التمارين الهوائية-

    العجلة الثابته - السير المتحرك- جهاز التجديف وذلك بشكل يومي الأمر الذي سوف يساعد في استهلاك المخزون من الطاقة الموجودة على شكل دهون بالجسم.





    العلاج السلوكي

    يجب دراسة الإستعداد النفسي للشخص لتقبل الحمية والإنتظام في ممارسة الرياضة والإمتناع عن إرتياد مطاعم الأكلات السريعة وتشجيعه على الخوض في البرنامج ومتابعته بشكل مستمر.





    العلاج الطبي

    وهو متعدد الأنواع وأكثره إفادة ، هو الذي يتكون من ألياف تعطي إنطباعا بالإمتلاء والشبع ، وهناك نوع آخر يساعد على عدم امتصاص الدهون الموجودة بالطعام الى داخل الجسم مما يؤدي الى انقاص وزن الجسم.





    العلاج الجراحي

    ويتضمن العلاج الحديث الذي يستخدم تحزيم المعدة لتصغير حجمها وبالتالي امتلاؤها بكمية صغيرة من الطعام مما يؤدي الى الشبع السريع، وكذلك شفط الدهون من بعض الأماكن مثل البطن والأرداف وهي طريقة مؤقته ، ويجب على الإنسان الإلتزام بالطرق اللاجراحية جميعها.





    همسة في أذن كل بدين

    السمنة مرض علينا مكافحته بكل السبل حيث أنه يتسبب في مشاكل صحية أنت في غنى عنها خاصة أمراض الجهاز الحركي والمفاصل ، فبقليل من تنظيم الطعام كما ونوعا ومزاولة الرياضة التي تناسبك تستطيع تجنب كثير من تلك المصاعب والمشاكل الصحية.






    تعتبر السمنة إحدى المشكلات الصحية الهامة في المجتمعات العربية نظرا لآثارها الضارة على كثير من أعضاء الجسم مثل القلب والشرايين والمخ والكلى والبنكرياس والجهاز الهضمي والكبد وأيضا بشكل خاص على الجهاز الحركي ، وهي سبب رئيسي في آليات كثر من المشكلات الروماتزمية التي تؤثر على العمود الفقري والمفاصل.

    ومن أهم عوامل السمنة النظام الغذائي للإنسان فالنظام الحياتي الذي يتيح للفرد أطعمة عالية السعرات الحرارية ومطهية بطريقة غير صحيحة وغنية بالدهون ولايتيح للفرد أو يشجعه على ممارسة أي نوع من الرياضة نظرا لضيق الوقت هو أهم وأشهر أسباب حدوث السمنة.




    تأثير السمنة على الجهاز الحركي والمفاصل :

    1. العمود الفقري

    مع زيادة ترسب الدهون بالجسم خاصة منطقة ( الكرش) يحدث تقعر في العمود الفقري عند المنطقة القطنية وهي الموازية للبطن ، ومع حدوث هذا الخلل في قوام الإنسان تنقبض العضلات المحيطة بالعمود الفقري فتزيد من الضغط على طبقات الغضروف الموجودة بين فقرات العمود الفقري مما يؤدي الى فقدانها كمية كبيرة من الماء بشكل مستمر مما يؤدي بدوره مع الوقت الى جفاف الغضروف وتغيير تركيبته الكيميائية فينتج عن ذلك تهالكه وتهتكه وبالتالي يسهل إنزلاقه فيحدث ما يسمى بالإنزلاق الغضروفي الذي قد يضغط على أحد الأعصاب المغذية للطرفين السفليين مما يسبب إعاقة كبيرة وآلاما مبرحة.

    ويزيد الضعف المزمن لطبقة الغضروف من فرص إحتكاك مفاصل الفقرات مع بعضها البعض مما يؤدي إلى مايعرف بمرض (خشونة المفصلية للعمود الفقري) وقد يؤدي الى نتوءات عظمية داخل التجويف الخاص بالضفيرة العصبية المغذية للأطراف السفلية ويؤدي ذلك بدوره الى ألم بأحد الطرفين السفليين أو بكليهما معاًوهو مايعرف بضيق القناة العصبية.

    ومع زيادة ( الكرش) وزيادة تقعر الظهر تزداد فرص إنزلاق فقرة قطنية على التالية لها مما يؤدي الى ضيق آخر بالقناة العصبية فيحدث ألم مبرح للساقين أثنا المشي.





    2. مفاصل الحوض والركبة

    السمنة هي أحد العوامل المساعدة لحدوث خشونة الغضروف بمفاصل الحوض أو الركبة وذلك من خلال نفس النظرية السابقة عن تآكل الغضروف المبطن للمفاصل واستبداله بطبقة خشنة من الغضروف أو ظهور نتؤات عظمية تسبب آلاما مبرحة أثناء الوقوف أو الحركة مما يجعل الشخص البدين يفضل الجلوس طوال الوقت فيزيد ذلك وزنه أكثر وهكذا يدخل في دائرة مغلقة من زيادة الحِمل على المفاصل وزيادة الخشونة المفصلية.





    3. القدمين

    مع زيادة الوزن يزداد الضغط على الأقدام مما يضعف أربطة عظام القدم ويسبب تفلطح القدمين ويؤدي الى ألم بباطن القدم والساقين أثناء الوقوف أو السير، وهناك أشخاص بدينون يعانون من ألم أسفل الظهر والخشونة بالركبة وتفلطح القدمين مما يؤدي الى إعاقة ثلاثية وكاملة ويضطر المريض لتناول المسكنات ومضادات الإلتهاب بشكل يومي مما يؤثر على أعضاء جسمه الأخرى مثل الكلى والكبد والمعدة فيزيد الطين بلة.





    4. مرض النقرس

    وهو ناتج عن ترسب أملاح حمض البوليك في جدران المفاصل نتيجة لزيادة نسبته في الدم. وحمض البوليك يتكون إما من داخل الجسم أو من الأطعمة الغنية به مثل اللحوم الحمراء والمرق وبعض أنواع الأسماك، والعلاقة بين هذا المرض والسمنة وطيدة حيث يكثر بين البدناء من ذوي العادات السيئة في الأكل ويعانون من ارتفاع نسبة السكر والكوليسترول وحمض البوليك فتتكون الثلاثية الشهيرة لمرضى السمنة.

    وعلى ذلك فإن النقرس ينتشر بين مرضى السمنة بشكل كبير وفيه يعاني المريض من نوبات حادة من التهاب المفاصل خاصة مفاصل الأقدام أو الركبة أو الرسغ مما يسبب آلاما مبرحة وإعاقة مؤقته. ومع إستمرار وجود المرض دون تحكم يحدث النقرس المزمن فتتدمر المفاصل المصابة بهذه الأملاح المترسبة.

    إن تنظيم الغذاء كجزء من علاج السمنة هو أمر حيوي لعلاج هذه الحالات وتقليل النوبات الحادة لهذا المرض.



    منقول
    الصور المرفقة الصور المرفقة  

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    بارك الله فيك اختي بطة حلوة .. موضوع جميل ومعلومات ونصائح قيمة








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أعمــاق بحـــاري
    الردود
    21,074
    الجنس
    أنثى




    صحيح والله يابطه السمنه بوابه الامراض

    الله يكفينا الشر يارب

    يسعد لي صباحك ويعطيكِ الف عافيه

    إن الساعة الأكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

    اذا ان اعجبكِ موضوع لي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعي:
    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .. و ادخلهم الفردوس الاعلى مع
    الانبياء و الشهداء و الصالحين...واجعل دعائهم مستجاب بالدنيا والآخره اللهم اجمعين


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    بـــــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك يا بطوطة

    وفعلا" السمنه بوابه الامراض

    الله يكفينا الشر يارب
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    3,968
    الجنس
    أنثى
    زيادة كيلو بداية مشاكل

    تسلم مجايبك

    وشكرا على هذه المعلومات القيمة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الردود
    377
    الجنس
    صحيح كلامج لبلبة ..
    لكن اتركونا في حالنا .. نحن في حالنا و انتو في حالكم .. ههههههههههه
    يعني حلوياتكم هي بداية السمنة هههههههههه ..
    كم مرة أحلف ما ادخل ركن الحلويات و مافي فايدة .. ادخل ركن الحلويات و لما ييجيلنا ضيوف اسويلهم من اكلات الحلويات اللي حاطينها .. الله يعطيكم العافية لكن شوي شوي علينا كل يوم قاعدين ندخل بالعرض بسببكم ..
    ههههههه لا لا أمزح .. نحن مالنا غنى عن الحلويات ..
    الصور المرفقة الصور المرفقة  

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 39
    اخر موضوع: 04-01-2009, 07:45 PM
  2. ][ .. ! لابد ما نرحل عن الدار لابد أرحل وينزل في مكاني بدالي ... ! .. ][
    بواسطة .. دريــمــ .. في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 10
    اخر موضوع: 12-06-2008, 02:10 PM
  3. الاكتئاب ....... ما هو وما علاجه؟
    بواسطة عبير الصيف في نافذة إجتماعية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 29-09-2007, 12:57 AM
  4. السمنة وياويلي من السمنة
    بواسطة ام هيمـــــــو في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 13-04-2006, 02:17 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ