انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

اللي تعاني من الجاثوووووووم

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    المغتربه..'s صورة
    المغتربه.. غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الموقع
    في المنطقة الشرقية ( الظهران )
    الردود
    12,071
    الجنس
    امرأة

    اللي تعاني من الجاثوووووووم

    شلل النوم :

    يسمى عند البعض بالجاثوم وفي المقال التالي شرح علمي اخر واليكم المقال:

    يمكن الإشارة إلى شلل النوم بأنه تجربة مرعبة عند البعض تحدث أثناء النوم. ويمكن تلخيص عوارضه بالآتي:-


    عدم القدرة على تحريك الجسم أوأحد أعضائه في بدايةالنوم أوعند الاستيقاظ..كما يمكن أن يصاحبه هلوسات مخيفة....

    تستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛

    لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج....


    وقد أظهرت الدراسات بأن 2% من الناس يتعرضون لشلل النوم على الأقل مرة في الشهر. وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر. ويتعرض 12% من الناس لهذه الأعراض لأول مرة خلال الطفولة.

    ما الذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغر يبة؟


    من الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل، أحد هذه المراحل يدعى (حركة العين السريعة)، وتحدث الأحلام

    خلال هذه المرحلة. وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا؛ تدعى هذه الآلية (ارتخاء

    العضلات). وارتخاء العضلات يعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة

    الحجاب الحاجز وعضلات العينين. فحتى لو حلمت بأنك الرجل الخارق (سوبرمان)، فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن

    لك بقاءك في سريرك. وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو استيقاظك من النوم،

    إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء

    العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع

    الحركة بتاتاً. وبما أن الدماغ كان في طور الحلم فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة وشعور المريض باقتراب

    الموت أو ما شابه ذلك.


    هل شلل النوم مؤذٍ؟

    ظن البعض بأن ساعة الموت قد حانت، والبعض الآخر يعتقد أن هنالك جنّي يضغط على صدره، إلا أن ذلك ليس له

    أي أساس علمي. كما أنه لم يثبت حدوث أي حالة وفاة خلال شلل النوم، فالحجاب الحاجز لا يتأثر، ويبقى التنفس

    طبيعي وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم.


    عند أكثر المرضى يكون شلل النوم العرض الوحيد، ولكن في بعض الحالات يكون مصحوباً باضطراب آخر يدعى

    نوبات النعاس أو النوم القهري. والنوم القهري اضطراب نوم يتميز بهجمات غير مقاومة ولا يمكن السيطرة عليها

    من النعاس تصيب المريض بالنوم. والمرضى المصابون بشلل النوم المصاحب للنوم القهري يحتاجون إلى العلاج

    الطبي والمتابعة الطبية لعلاج النوم القهري.


    من ناحية أخرى فإن المرضى الذين لا يكون شلل النوم لديهم مصاحب للنوم القهري ، فأود أن أطمئنهم بأن هذا

    الاضطراب حميد ولا يحمل أي خطر على حياتهم، ومعظم هؤلاء المرضى ليسوا بحاجة إلى علاج طبي.


    العلاج:

    يحتاج المرضى المصابين بشلل النوم غير المصاحب للنوم القهري أن يدركوا بأنهم غير مصابين بأي مرض عقلي

    أو مرض عضوي خطير، كما أن معظمهم لا يحتاجون إلى أي علاج طبي. وأفضل ما يمكن أن يفعله مرضى شلل

    النوم خلال حدوث النوبة أن يحاولوا تحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى، ففعل ذلك كفيل

    بإسراع إنهاء هذه الأعراض. وفي حالات الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض كحدوثها أكثر من مرّة في

    الأسبوع على سبيل المثال، قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها.


    ومن المعروف بأن الضغط النفسي والتوتر إضافة إلى عدم كفاية النوم يزيد من حدوث هذه الأعراض، لذلك ولتقليل

    احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي:


    حاول الحصول على القدر الكافي من النوم

    حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها.

    مارس التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كافٍ.

    حافظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم.


    بعض الفرضيات تقول بأن النوم على الجنب قد يساعد في التخلص من هذه النوبات

    منقووول
    .
    آخــر كتــآبــآتي :
    * متيــّـــــمـــــــــة *

    .

  2. #2
    (سمية)'s صورة
    (سمية) غير متواجد "العدسة الفضية"زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الموقع
    ஜ كلّــي قطــر ஜ
    الردود
    3,618
    الجنس
    أنثى


    بارك الله فيك غاليتي المغتربة..
    والجاثوم ...حالة مرعبة حقيقة..
    --
    وسمعت إنّه يصيب الإنسان في حال تقصيره بالعبادات..والله أعلم..
    --





    أعتذر عن عدم تواجدي ...وخمـولي...

  3. #3
    عواصف شوق's صورة
    عواصف شوق غير متواجد زهرة لا تنسى - خبيرة تجميل لكِ
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    ksa
    الردود
    3,217
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    يعطيك العافيـــــــــــــة...........
    مشكوووووووووورة..............

  4. #4
    لـــمـــووو's صورة
    لـــمـــووو غير متواجد "شعلة التغذية "كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    شكرا" لك اختي

    والجاثوم ناتج عن التوتر والقلق وقلة النوم
    والله يكفينا واياك كل شر يا رب..

  5. #5
    neran's صورة
    neran غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    المانيا- برلين
    الردود
    49
    الجنس
    أنثى
    شكرا اختي على الموضوع
    لكن اقول واكتب ماكتبته في منتدى ثاني في ردي على نفس الموضوع .
    الحقائق العلمية المذكورة بعيدة عن الواقع والحالة يعلم بها الله وحده , كنت اعاني من هذه الحالة مذ كنت صغيرة يعني لاعلاقة لها بالتقصير بالعبادات , وحلها الوحيد التكبير ثلاث مرات ويذهب عنك باذن الله ,ابسط حل واكثر الحلول صدقا , والمثل يقول اسأل مجرب . وشكرا لكن

  6. #6
    طيـــف's صورة
    طيـــف غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أعمــاق بحـــاري
    الردود
    21,074
    الجنس
    أنثى
    سبحان الله

    مع اني لما انام لازم اقرا اذكار النوم وعلى السرير
    ومع هيك بعض الاحيان بعاني من الجاثوم
    بعض الاوقات بعد ماتغفي عيوني بشي نص ساعه بحس بقلللق فيني

    واعتقد السبب هو التفكير او توتر الاعصاب متل مافادت الاخت لمووو

    الله يحمي الجميع من كل مكروه

    شكرا

    إن الساعة الأكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

    اذا ان اعجبكِ موضوع لي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعي:
    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .. و ادخلهم الفردوس الاعلى مع
    الانبياء و الشهداء و الصالحين...واجعل دعائهم مستجاب بالدنيا والآخره اللهم اجمعين


  7. #7
    وسام غير متواجد الأم الواعية "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    جزاك الله خيرا اختي المغتربة .. معلومات مهمة ومفيدة .. والله يبعدنا عن الجاثوم .. الصراحة مرعب وكأن الواحد بيموت








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

مواضيع مشابهه

  1. اللى تعانى من تكيس فى المبايض
    بواسطة د نسرين في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 12-04-2009, 01:52 PM
  2. اللي تعاني من القشرة
    بواسطة الصغيرونة2 في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 10
    اخر موضوع: 26-11-2008, 02:55 PM
  3. اللى تعانى من الثعللللللبه
    بواسطة كلام نواعم في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 04-07-2007, 08:29 PM
  4. اللي تعاني من ركبهاتدخل
    بواسطة سكون م في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 13
    اخر موضوع: 15-05-2007, 01:52 PM
  5. اللي تعاني من!!!!!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة ام نونو في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 19-10-2002, 12:07 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96