انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

شئ كتبه الله على بنات آدم ..

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    عطـ الياسمين ـر's صورة
    عطـ الياسمين ـر غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    ღ في قلب حبيبي ღ
    الردود
    907
    الجنس
    أنثى

    Smile شئ كتبه الله على بنات آدم ..

    إنها حكاية كل فتاة .. تساؤلات واستفسارات حول التغيرات التي تحدث لها في الفترة التي تسمى ( مرحلة البلوغ ) .. فما هو البلوغ ؟ .. وما هي التغيرات التي تحدث بالجسم .. داخليا وخارجيا ؟ .. وما فائدة كل ما يحدث ؟ ....نستطيع القول بأنها هي فترة انتقال من كونك فتاة صغيرة إلى امرأة شابة .. انه أمر طبيعي للغاية وتتعرض له كل بنات حواء , ولكن باختلاف التوقيت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة : (( شئ كتبه الله على بنات آدم ))


    هنا بعض التساؤلات التى تبادر الى ذهنك ... فهل لنا ان نتصفحها معاَ:-
    س1 / متى علي أن أتوقع أول دورة شهرية؟
    ج1 / كل فتاة تنمو وتنضج حسب نظام داخلي خاص بها , فيبدأ بعضهن في سن مبكرة أو متأخرة قليلا ، وعندما تبدئين بالبلوغ ( مبكرا أو متأخرا ) فهذا لا يعني انك افضل أو اقل من زميلاتك تنزل أول دورة شهرية لأغلب البنات بين سن 9-16 عامًا. أغلب تعني الأكثرية- ولا ينطبق ذلك على كل فتاة. على العموم، تنزل الدورة بعد حدوث تغييرات في جسمك، كنمو الثديين، وتوسع الأرداف والخصر، وظهور شعر تحت الإبطين وفوق العانة، وهذه كلها علامات تشير إلى قرب البلوغ. بالإضافة إلى ذلك، تأكدي أن للوراثة دور في سن بلوغك

    س 2/ ماذا سيحدث لي عند نزول أول دورة شهرية؟
    ج 2/ عادة ما تكون الدورة الأولى خفيفة. يحتمل أن تكون عبارة عن نقاط قليلة من الدم أحمر الداكن أو الفاتح، أو عبارة عن بقعة بنية لزجة ترينها في ثيابك الداخلية. وبكل صراحة، غالبًا ما كان أول حيض لأي فتاة مهيأً بطريقة مناسبة تمامًا، أي أن تدفقه خفيف جدًا بحيث لا يتسرب من خلال ملابسك الخارجية. فسبحان الله !

    س 3/ كم يومًا ستدوم دورتي الأولى؟
    ج 3/ كل فتاة تختلف عن غيرها. يمكن للدورة أن تدوم لفترة ما بين 3-7 أيام، إلا أن أغلب الفتيات تدوم معهن لمدة حوالي خمسة أيام.

    س 5/ وماذا لو نزلت الدورة وأنا في المدرسة؟
    ج 5/ إن كان لديك فوطة صحية، فأسرعي إلى الحمام والبسي الفوطة. وإن لم تتوفر لديك، فيمكنك الاستعانة بممرضة المدرسة لتعطيك واحدة.

    س 6/ ماذا لو كان تدفق دورتي غزيرًا جدًا، وعلي تغيير الفوطة لأكثر من مرة؟
    ج 6/ غالبًا ما تلاحظ الفتيات التدفق الغزير لليوم الأول أو الثاني فقط، ولكن إن استمر معك فعليك استشارة الطبيبة.

    س 7/ هل علي التوقف عن نشاطاتي عند نزول الدورة، مثل ممارسة الرياضة؟
    ج 7/ لا تتوقفي تمامًا، ولكن يمكنك التخفيف من حدتها فقط. صدقي أو لا تصدقي، كلما كنت أكثر نشاطًا، كلما قل إحساسك بآلام الدورة وتشنجاتها.

    س 8/ ما هي الفترة الزمنية الطبيعية بين دورة وأخرى؟
    ج 8/ تختلف الدورات من جسم لآخر، بحيث تنزل الدورة الثانية بعد 21-45 يومًا من بدء الدورة الأولى، وغالبًا ما تنزل بعد 28 يومًا. في الفترة الأولى، يحتمل أن تكون فترة الطهر بين الدورتين، وكمية التدفق متفاوتة وغير ثابتة. وبعد أن يتكيف جسمك مع التغييرات الحاصلة، عندها تثبت دورتك على نمط معين. ربما تحتاج دورتك إلى سنة أو سنتين حتى تتحدد. يمكنك تدوين أيام دورتك في التقويم بالأسفل لتراقبي أي تغيير.

    س 9/ هل يمكنني الاستحمام أثناء الدورة الشهرية؟
    ج 9/ نعم.. من الطبيعي أن يفرز جسمك أكثر من ذي قبل نتيجة للتغيرات التي تحدث بداخل الجسم ونتيجة للنشاط الزائد للغدد العرقية .. وعليه فأنت بحاجة لحمام يومي ولا تهملي استخدام مزيلا للعرق بعد نشاط عضلي مثل درس الرياضة .. واحذري من استخدام أي مزيلا للعرق بديلا للاستحمام !! .. ويمكنك تجنب الاستحمام في اليومين الأولين فقط الا ان التشطيف .. مهم جدا

    س 10/ هل يؤلم نزول الحيض؟
    ج 10/ إن عملية نزول الدم نفسها لا تؤلم، إلا أن التشنجات المصاحبة مزعجة، ولكن يمكن تخفيف آلامها.

    س11/ كيف هي آلام التشنجات؟
    ج 11/ لا بد وأنك قد عرفتِ أن آلام الحيض غير مريحة.

    فالتشنجات تعني الآلام- وهي عبارة عن تقلصات الرحم، وآلام حول منطقة الرحم أسفل منطقة السرة. وأحيانًا تنتقل آلام الدورة حتى أسفل الظهر. هذه الآلام قد تأتيك إما أثناء الدورة أو قبلها بأيام قليلة. بعض الفتيات يعانين من آلام خفيفة، وبعضهن يتألمن منها، وهناك من لا تشعر بها على الإطلاق. تتفاوت حدة آلام الدورة، وربما أحيانًا تأتيك دون أن تشعري بآلامها
    بإمكانك عزيزتي التخلص من هذه الآلام
    1. بممارسة بعض التمرينات الرياضية

    2. الاستحمام بالماء الدافئ

    3. وضع كيس الماء الساخن على البطن أو استخدام القربة .

    4. شرب المشروبات الساخنة ( تحذري من شرب المشروبات الباردة )



    6. تلجأ بعض الفتيات إلى استخدام المسكنات الطبية ، حاولي أن تكون هذه أخر المحاولات حيث لا يجب أن يعتاد جسمك على تناول العقاقير وخاصة فترة الحيض

    س12/ ما هي الدورة الشهرية بالتفصيل؟
    ج12/ هذا شرح حيوي مفصل، لذا عليك أن تصبري قليلاً. الطمث عبارة عن فرصة شهرية لحمل طفل. فأول ما يصبح جسمك قادرًا على تكوين جنين، أي بين 9-16 عامًا، يصبح مستعدًا لاحتمال الأمومة مرة في كل شهر. وهذه الدورة تعني نضوج بويضة من إحدى مبيضيكِ ومن ثم تسافر عبر قناة فالوب إلى الرحم. أثناء ذلك، يكون الرحم قد تجهز لاستقبال البويضة، وقد صارت جداره سميكة ومخملية حتى تتمكن البويضة من التعلق به. وفيما لو اتحدت البويضة مع الحيوان المنوي لتكون البويضة الملقحة ( الزيجوت)، يكون الرحم في كامل استعداده لحماية وتغذية الزيجوت. أما إذا لم يتم تلقيح البويضة – لعدم وجود الحيوان المنوي أو لأسباب أخرى مثل ضعف الحيوان المنوي أو بطء حركته أو التهاب الحوض وغيره – فلا يعود هناك حاجة للجدار السميك الإسفنجي المتكون داخل الرحم، لذا فإن البطانة تبدأ بالتلاشي عن طريق خروجها مع القليل من الدم، وبعض السوائل، والبويضة المتحللة. ولمدة تتراوح بين 3-10 أيام كل شهر، يخرج كل هذا من جسمك عبر المهبل كطمث أحمر وبني. وهذه العملية تتكرر شهريًا إلا عند الحمل، إذ ينقطع الحيض بعد تكون نطفة الجنين. وتستمر هذه العملية الشهرية لمدة حوالي 40 عامًا، أي حتى الدخول في مرحلة سن اليأس ( انقطاع الطمث)، حيث تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات، ويتوقف الطمث.

    س 13/ ما معنى تأخر الدورة أو عدم انتظامها؟
    ج 13/ إن عدم انتظام الدورة في السنوات الأولى أمر طبيعي للغاية. لكن، بعد ذلك، إن كانت قد انتظمت لفترة وفجأة انقطعت بعد زواجك فربما كنتِ حاملاً. وهناك أسباب أخرى تعود لعدم انتظام الدورة كتغيير نمط الغذاء، أو الزيادة في النشاطات الرياضية، أو استخدام الأدوية. وفيما لو طالت فترة عدم الانتظام، فلا بد من مراجعة الطبيبة لعمل اللازم.

    س 14/ هل يمكن للغير معرفة أنني في فترة حيض؟
    ج 14/ أثناء فترة حيضك، لا بد وأنك لا تريدين أحدًا أن يعرف بشأنها. ومن الأمور التي تساعدك على ذلك الاستحمام المنتظم، واستخدام الفوط الصحية المناسبة لكل فترة من فترات الحيض، وارتداء الملابس المريحة والفضفاضة.

    س 14/ لماذا أشعر بالضيق والحزن والرغبة بالبكاء أحيانًا قبل الحيض؟
    ج 14/ إن ما ذكرتيه هو من أعراض ما قبل الطمث، إلا أن بعض البنات لا يعانين منها. وسببها تغييرات هرمونية تحدث قبل الدورة. وبعد أن تستقر نسب الهرمونات في جسمك، عندها تتلاشى عنك تلك الأعراض المزعجة. فإن كنتِ تعانين من صداع، أو آلام في الظهر، أو غثيان، أو رغبة شديدة في تناول الأطعمة، حاولي أن تسترخي وأن تشغلي نفسك عن التفكير بذلك لأنه أمر طبيعي،

    س 15/ لماذا أشعر بالانتفاخ وكأنني فتاة ممتلئة؟
    ج 15/ قبل وأثناء الدورة، يميل جسمك لاحتباس الماء. وهذا الماء الفائض ربما يجعلك تشعرين بالانتفاخ، كما يصبح ثدياك أكثر حساسية. وهو أمر طبيعي أن يزداد وزنك في هذه الفترة، على أن تفقدي هذا الوزن الزائد بعد انتهائها. إن كنت تشعرين بالضيق من ذلك، ارتدي الملابس الفضفاضة والمريحة، وتجنبي الملابس الضيقة... فالأمر لا يستحق شعورك بالضيق. كما أن الامتناع عن تناول ملح الطعام قبل وأثناء الدورة الشهرية فكرة جيدة أيضًا. فالملح يساعد على احتباس الماء في الجسم.

    س 16 / ماذا أفعل لأمنع تسرب الدم من خلال ملابسي كما يحدث للبعض؟
    ج 16 / إن مبادرتكِ لأخذ الاحتياطات اللازمة هي أفضل طريقة لتتجنبي أسوأ يوم في حياتك. في المستقبل، يمكنك الاحتفاظ ببدلة داخلية في حقيبتك مع الفوطة الصحية، وارتداء الملابس الداكنة في الأيام التي تتوقعين فيها نزول الدورة، أو في أيام التدفق الغزير. تعوّدي أن تغيري الفوطة الصحية ببن فترة وأخرى، ولا تنتظري حتى حدوث المشكلة. ويمكنك تغيير الفوط حسب غزارة التدفق. فالفوط تأتي بأحجام متنوعة لتناسب أيام الدورة المختلفة.


    عزيزتى .. بعد ان تصلي لمرحلة البلوغ يصبح الحجاب والاحتشام واجبا عليك يجب ان تلتزمي به وقد كرمنا الله تعالى بقوله في الآية الكريمة (( وقل للمؤمنات يغضضن أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... صدق الله العظيم ))

    وبذلك فأنت مسؤولة كل المسؤولية عن ستر جسمك ومفاتنك .. عن الطامعين والكائدين .. وفي ذلك لله تعالى حكمة

    العناية بالغذاء
    في هذه الفترة قد يزداد وزنك وقد يقلقك الأمر مما يجعلك تلجئين إلى أوهام الفتيات والذي يسمى ( الرجيم ) عزيزتي أنت بحاجة إلى غذاء متوازن وخاصة في هذه المرحلة وهو يعني اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة من بين فئات الغذائية الأساسية :

    1. مجموعة اللبن والأجبان

    2. مجموعة اللحوم والسمك والبقول

    3. مجموعة الفواكه

    4. مجموعة الخضراوات

    5. مجموعة الخبز والحبوب

    6. مجموعة الدهون والسكريات

    قللي من كمية الوجبة ونوعيها .. إذا كنت ممكن يرغبن المحافظة على وزن معين .. ولا تهملي تناول وجبة الإفطار يوميا لان جسمك بحاجة إلى حيويته ليبدأ يومك بشكل طبيعي وصحي .


    صفاء بشرتك
    من فوائد الاستحمام اليومي أيضا انك تتخلصين من الدهون التي تتراكم على بشرتك وتسبب ظهور بثور الوجه والكتف والظهر .. فمن الطبيعي أن الغدد الدهنية تصبح اكثر نشاطا ويزداد إفرازها في مرحلة البلوغ وتنتج هذه الغدد مادة تسمى ( الزهم ) فإذا ما سدت تلك المادة بشرتك وامتزجت مع البكتيريا فإنك تصابين بالبثور .

    ماذا تفعلين اذا ظهرت لك البثور : أولا يجب غسل الوجه بلطف بالماء والصابون الطبي

    عدم فرك الوجه بالإسفنج أو الليف

    عدم إزالة البثور باليد حتى لا تتشوه البشرة وتترك ندبة مكانها

    عدم استخدام مستحضرات التجميل ( وخاصة الرخيصة ) التي تملا الأسواق , استشيري خبيرة التجميل أو طبيبك الخاص في نوع المستحضرات التي تتناسب مع بشرتك .

    العناية بالشعر
    تكون الغدد الدهنية على فروة الرأس شديدة النشاط خلال مرحلة البلوغ مما يتسبب بجعل الشعر دهنيا باهتا وقابل للتساقط عند بعض الفتيات , فحافظي على لمعانه بغسله بالشامبو المناسب لنوع بشرتك , وسرحيه أكثر من مرتين في اليوم على أن تمرري المشط من كل الجهات ( من الأسفل إلى الأعلى ومن اليمين إلى الشمال .. وهكذا ) ذلك يساعد على مرور الدم في جميع أنحاء فروة الرأس فيزداد شعرك حيوية وبريق

    العناية بالفم
    للحفاظ على صحة الفم والأسنان عليك باستخدام معجون أسنان غني بمادة ( الفلورايد ) كما يجب غسل الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يوميا , وتأكدي من عدم وجود الفضلات بين الفتحات الدقيقة بأسنانك باستخدام ( خيط التنظيف الطبي ) .
    ====================
    الموضوع منقول من عده مصادر للفائدة..
    اختكم صابرينا

  2. #2
    محبة القرآن غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    في وسـ لـك ـــــط..
    الردود
    6,127
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم

    موضوع قيم ورائع أختي صابرينا..

    جزاك الله خير..

    واسمحي لي أنقله إلى ركن الصحه ..


    يارب إنـــــها لا تقوى فألهمها الصبر والحكمة... واجعلها على تحمل المصاب أقــوى


  3. #3
    عطـ الياسمين ـر's صورة
    عطـ الياسمين ـر غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    ღ في قلب حبيبي ღ
    الردود
    907
    الجنس
    أنثى
    محبة القرآن...
    الاروع طلتك على الموضوع..
    ومشكورة على النقل...

  4. #4
    وسام غير متواجد الأم الواعية "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    بارك الله فيك اختي صابرينا ,, موضوع ممتاز ومعلومات في غاية الاهمية








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  5. #5
    soso's صورة
    soso غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    Egypt
    الردود
    1,557
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا SABRINA

  6. #6
    عطـ الياسمين ـر's صورة
    عطـ الياسمين ـر غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    ღ في قلب حبيبي ღ
    الردود
    907
    الجنس
    أنثى
    وسام...
    هدفي تقديم الفائدة لكم ..
    مشكورة عزيزتي على ردك...
    soso..
    واياك عزيزتي...
    مشكورة ياعسل على الرد...
    ودمتم سالمين..

  7. #7
    لـــمـــووو's صورة
    لـــمـــووو غير متواجد "شعلة التغذية "كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    شكرآآآآآآآآآآآلك على المشاركه المفيدة........

  8. #8
    عطـ الياسمين ـر's صورة
    عطـ الياسمين ـر غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    ღ في قلب حبيبي ღ
    الردود
    907
    الجنس
    أنثى
    لـــمـــووو..
    لاشكر على واجب ياعسل...
    ودمتي سالمه...

  9. #9
    بوليانا.. غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الردود
    112
    الجنس
    يعطيك ربي العافيه ..


    تحياتـــي ...

  10. #10
    عطـ الياسمين ـر's صورة
    عطـ الياسمين ـر غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    ღ في قلب حبيبي ღ
    الردود
    907
    الجنس
    أنثى
    بوليانا...
    شكرا غاليتي..
    ودمتي بخير ...

مواضيع مشابهه

  1. موضوع كتبه آخي الصغير وهو عن لا تحزن...,,,...؟؟
    بواسطة بنت حلا في همسات بنات
    الردود: 15
    اخر موضوع: 01-07-2010, 06:30 PM
  2. الردود: 3
    اخر موضوع: 18-07-2009, 07:59 PM
  3. من اجمل ما كتبه الامام الشافعى
    بواسطة سمراءالنيل في فيض القلم
    الردود: 12
    اخر موضوع: 13-06-2006, 04:21 PM
  4. الردود: 3
    اخر موضوع: 03-04-2004, 10:14 PM
  5. بوح كتبه العقل لا القلب !!
    بواسطة ظلال الأيك في فيض القلم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 02-06-2003, 04:44 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96