من اجل صحتك عزيزتي عليك ان تعتني بقدميكي
كيفيه العنايه- مايجب عليك تجنبه لحمايه قدميك- وضعيات خاطئه واخطاء شائعه- كيفيه اختيار الحذاء الصحيح- وصفات من الطبيعه تحت امر قدميكي





نسبة كبيرة من الناس تصل إلى 80 % يعانون من متاعب ومشاكل صحية في أقدامهم. وتتضاعف المشاكل الصحية إذا تزامن مع حدوث أمراض مثل السكري.

ولو رجعنا إلى أهم العوامل التي تؤدي إلى حدوث متاعب صحية في القدم نجدها فيما يلي:

الأحذية

من أهم العوامل التي تؤثر على القدم، فاختيار نوع الحذاء المناسب قد يسبب في متاعب كثيرة للقدم.. لذا يفضل أن يكون من الجلد الطبيعي ومريحا لأصابع القدم بحيث يكون من النوع الجيد مدوراً من الأمام والابتعاد عن الحذاء المدبب الذي يؤدي إلى انكماش الأصابع مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات ومتاعب للقدمين..

كما يفضل أن يكون نعل الحذاء مستويا بحيث يحدث توزيع للضغط. ويعتبر الجلد الطبيعي أفضل مادة تجمع بين الطراوة وحسن الدعم والتهوية. وبشكل عام يجب أن يكون الحذاء مناسبا للقدم جيد التهوية بحيث لا يحدث ضيق للأصابع أو حول العقب، كما يجب عدم الاستمرار على لبس الحذاء لمدة طويلة ويفضل تغيير الحذاء بين وقت وآخر إذا استطعت، لأن ذلك يساعد على منع تكون ما يعرف بمسمار اللحم الذي ينشأ في القدم من طول الاحتكاك والضغط على المواضع نفسها من القدمين.

وضعية الوقوف والجلوس المستمرين

أن الوقوف والجلوس لمدة طويلة يؤدي إلى احتباس الدم في الأطراف السفلية ومنها القدمين يؤدي إلى متاعب صحية تنجم عن عدم تنشيط الدورة الدموية

التشققات الجلدية في القدم

اغلب التشققات الجلدية التي تظهر في أسفل القدم وفي كعب القدم تنشا عن الجفاف الناتج عن الاحتكاك المتزايد في السجاد أو الموكيت وحتى التراب مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة من الجلد وبالتالي الفقدان السريع للخلايا السطحية وعلاجها يتمثل في تعويض الفاقد من الرطوبة والتقليل من التعرض للسطوح الخشنة وارتداء الجوارب القطنية واستعمال الكريمات المناسبة التي تحافظ على ليونة الجلد

كيف نعمل على التخفيف من إجهاد القدمين؟

تنظيف القدمين والتمرينات اللازمة لها

يتم تنظيف القدم بالماء والصابون جيدا ويتم التنشيف جيدا مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تريح القدم المتعبة وتعمل على تنشيط الدورة الدموية. بينما أظافر أصابع القدمين لها دور مهم في صحة القدمين حيث يجب المحافظة عليها بالاهتمام بنظافتها وتنظيفها والمحافظة عليها من التشققات أو الإصابة بالفطريات كون الإصابة بفطريات الأصابع يلزم علاجا مكثفا من الأدوية لمدة طويلة قد تستغرق ستة شهور أو أكثر، وهو علاج مكلف ويجب الاهتمام بطريقة قصها قصا مستقيما دون قطع زاويتي حافة الظفر على الجانبين وذلك تجنبا لحدوث انغراز الظفر تحت الجلد، ومن المستحسن تنعيم حافة الظفر بحكها بمبرد الأظافر لكي تمنع اشتباكها بالجوارب مع المداومة على قص الأظافر كل أسبوع.

الأعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين

يوجد عدد من الأعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي:

-قشور نبات البلوط OAK BARK وقشور لحاء البلوط

هو عبارة عن القشرة الخارجية لشجرة البلوط يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من الناحية الطبية هي القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على مابين 51-02% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه.

يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج أصابع القدمين كمرض رينولدز، حيث يؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في وعاء ويضاف له لتران من الماء ثم يسخن المزيج لمدة 5 دقائق ثم يوضع في وعاء يسمح بغمس القدمين به بعد أن يضاف له ماء بارد مع التدليك المستمر لمدة نصف ساعة

- البابونح chamomile

أزهار البابونح لها استخداماتها الواسعة وهنا نركز على فوائدها في علاج قرحة أظافر القدمين، حيث يستخدم مغلي أزهار البابونح على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من أزهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5 دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين يوميا ويمكن استعمال مغلي أزهار البابونح كحمامات للقدمين مع تدليك الأماكن المتعبة من القدم وما بين الأصابع مرة في اليوم ويفضل في المساء حتى تبعث الراحة للقدم المتعبة بإذن الله.

-البصلOnion

البصل يعتبر من أفضل المضادات الحيوية المشتقة من مصدر نباتي، حيث يستخدم لعلاج مشاكل القدمين بشكل عام وذلك بأكل بصلة متوسطة الحجم مع طعام الفطور وأخرى في الغداء أو العشاء ويمكن استخدامه موضعيا لعلاج مسمار القدم باستخدام البصل كلبخة وذلك بتقطيع البصل على شكل شرائح مستديرة ثم تسخن مباشرة بدون استعمال الزيت حتى يصفر اللون قليلاً ثم يترك البصل حتى تبرد ثم توضع بعد ذلك على مكان الإصابة في القدم وتثبت جيدا وتستعمل مرتين يوميا حتى الشفاء بإذن الله.

-مزيج زيت الخروع وزيت الزيتون Olive Oil and caston

يستخدم مزيج هذا الزيت في علاج مسمار القدم ,تؤخذ كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون وتمزج مزجاً جيداً، ثم يدلك المسمار تدليكاً متكرراً لمدة ربع ساعة يومياً مساءا عند النوم وبعد عدة أيام من استعمال هذا المزيج يمكن وقتها نزع مسمار القدم بكل يسر وسهولة.

-ثوم مع زيت الخروع Garlic and castor oil

ويحضر مزيج الثوم مع زيت الخروع بأخذ حوالي فصين من الثوم وتقشيرها ثم فرمها وتخلط مع زيت الخروع حتى يكون مثل المرهم ثم يعمل منها لبخة فوق مسمار القدم وتثبت جيدا لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام يمكن نزع مسمار القدم .

- أوراق اللبلاب المتسلق Ground ivy

وهو من النباتات العشبية المعمرة الزاحفة والمتسلقة، يتميز بأوراقه الكلوية الشكل وأزهاره ذات لون ارجواني. يعرف علمياً باسم Nepeta glechoma ويوجد في الأوراق تربينات أحادية نصفية وحمض العفص وزيت طيار وصابونين ومادة راتنجية صمغية. تستخدم الأوراق بعد هرسها لكي تصبح على شكل عجينة لكي تستعمل على هيئة لبخة لعلاج المسمار، لمدة ثلاثة أيام متتالية .

- الحلبة Fenugreek

تفيد الحلبة في علاج التشققات الجلدية في القدمين حيث يستعمل مسحوق الحلبة بأن تضاف ملعقة إلى كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب أو يمكن بلعها مباشرة ثلاث مرات يوميا لعلاج تشقق كعب القدمين.

- المرميه Sage

تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد أيضا من عرق الجسم.. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق ثم يشرب مرتين يومياً حتى يزول عرق القدمين، بالإضافة أنه يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها



وادعولي