انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 14

الموضوع: أدخلي بسرعه ... قد يكون هذا ... أحدها و أنت تستخدمينه و لا تدرين .....خطر ..خطر ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    السعودية / الشرقيه
    الردود
    159
    الجنس

    أدخلي بسرعه ... قد يكون هذا ... أحدها و أنت تستخدمينه و لا تدرين .....خطر ..خطر ..

    17كريماً لتبييض البشرة تحوي نسباً عالية من مادة الزئبق المؤدي للفشل الكلوي
    أخواتي الحبيبات الغاليات عضوات منتدى لكٍ الغالي لقد قرأت تحقيقاً صحفياً عن هذا الموضوع فقمت بنقله لكم لكي تعم الفائدة للجميع و هو بشكل عام عن كريمات التبيض وما تحتويه من مادة الزئبق و خطرها الشديد و أتمنى من اللتي لاتريد قرأته كاملاً أن تحاول قرأته قدر الإمكان لأن به كريمات سمعت الكثيرين يستخدمونها و سوف أضعها بين أقواس لكي تتضح فقد يكون الكريم الذي تستخدمينه أحدها الله يبعد عنكم الشر أترككم مع المقالة .......


    * اليوم أجدني محتارا جداً في الكتابة، كيف أبدأ الموضوع؟ كيفية التفصيل والتحليل الموضوعي؟ حصر السلبيات والايجابيات لهذا الموضوع ومدى ارتباطه بالصحة العامة مباشرة؟ كل هذه التساؤلات وغيرها الكثير تراكمت واثقلت كاهلي منذ كتبت عن كريمات تبييض البشرة "الاربعاء 4صفر 1423ه الموافق 17ابريل 2002" حتى حصلت على دراسة تحليلية كاملة وتعتبر الوحيدة المنشورة في دورية علمية معترف بها.
    لقد فرحت كثيراً بوجود هذه الدراسة والبحث العلمي الكامل عن كريمات تبييض البشرة الموجودة في السوق السعودي وأجدني اليوم مضطراً لنشر تفاصيلها بالكامل.
    لا يخفى على الكثير أن غالبية النساء في مجتمعنا يرغبن باستخدام مستحضرات التجميل المتنوعة، ولعل العناية بالبشرة والرغبة في الحصول على بشرة بيضاء متجانسة هي من الأوليات.

    تلون الجلد
    وقبل أن أبدأ في موضوع التصبغات وتبييض البشرة أود أن اعطي القارئ فكرة بسيطة عن تلوين الجلد الطبيعي، فجلد الانسان مكون من طبقتين البشرة والادمة، والبشرة تتكون من طبقات خلوية، وفي طبقتها الاولى (الخلايا القاعدية) والتي تحتوي فيما بينها على الخلايا الصبغية وهي منتشرة في جميع انسجة الجسم تقريباً، وتقدر الخلايا الصبغية في جسم الانسان بحوالي ملياري خلية، وقد يكون تركيز تلك الخلايا في الوجه والجهاز التناسلي اكثر من بقية اجزاء الجسم، ولا يوجد فرق جنسي او عرقي اذا ان اختلاف اللون بين البشر يعتمد على عدد وترتيب حبوب التلوين (MELANOSOMES) والتي تنتجها الخلايا الصبغية (MELANOCYTES)، ولكن في بعض الاحوال والظروف الخارجية والداخلية التي يتعرض لها جلد الانسان تؤدي الى زيادة او نقص في افراز حبوب التلوين او مادتها في مناطق معينة من بشرة الانسان، كما يتحكم في درجة لون البشرة عوامل وراثية لا تخضع لقوانين الوراثة التقليدية حيث يتحكم فيها اكثر من عائلة جينية ويؤدي الى اختلاف كبير في لون البشرة في الاجناس والعائلات وحتى بين الافراد حيث تختلف كمية افراز المادة الصبغية (الميلانين) بينهم تحت التأثير الوراثي، والعوامل البيئية مثل التعرض
    للشمس، وكذلك قد يصاحب الحمل بعض التغيرات الصبغية كالكلف، ويستمر هذا التصبغ مع استعمال حبوب منع الحمل، او العلاج الهرموني، ومع التقدم في العمر، وامراض الكبد، والتفاعلات الكيميائية والتحسس الضوئي لبعض مستحضرات التجميل والعطورات، وغيرها كثير..

    السوق السعودي
    أعود مجدداً الى الموضوع الرئيسي الا وهو كريمات ومستحضرات تبييض البشرة التي أوجد السوق السعودي الغني المفتوح انفتاحاً لدرجة عدم القدرة على التحكم في نوعية وكمية ما يصل اليه من هذه المستحضرات غير المراقبة صحياً والتي تصلنا من جميع انحاء العالم وخاصة الدول العربية، الهند، تايلند، تايوان، الفلبين بالاضافة الى عدد من الدول الأوروبية.
    وأذكر ان وزارة الصحة أوضحت موقفها في الصفحة الاخيرة من جريدة الجزيرة يوم الخميس 8ربيع الاول 1422ه العدد 10472ازاء ما ينشر في وسائل الإعلام من اعلانات عن العديد من المستحضرات التجميلية التي تدعي تبييض البشرة واعادة النضارة والشباب، وبينت ان المطلع على هذه الاعلانات يدرك بوضوح مدى المبالغة المصاحبة لتسويق هذه المستحضرات والادعاءات الكثيرة على قدرة تلك المركبات على علاج ما فشلت فيه الادوية الحديثة، واشارت الى ان الهدف هو هدف ترويجي بغرض تحقيق اكبر قدر ممكن من الارباح فقط، كما ان هذه ليست مبنية على أي اثباتات علمية موثقة..
    هكذا كان توضيح وتحذير وزارة الصحة، لكن ماذا بعد ذلك؟ من المسؤول عن ايقاف هذه السموم التي تستخدمها بناتنا، واخواتنا، وزوجاتنا وكذلك امهاتنا؟؟

    دراسة علمية
    إنني أنشر اليوم نتائج دراسة علمية موثقة ومنشورة في دورية علمية عالمية وكلي أمل ورجاء ان يتفهم الجميع قصدي من ذلك الا وهو حماية بنات وسيدات بلدي العزيز وبغض النظر عن كل الاشياء الاخرى التي قد تؤذي شخصي المتواضع من جراء هذا الموضوع والله خير معين.
    الدراسة والبحث قام باجرائه والاشراف عليه كل من الدكتورة ايمان الصالح مع الدكتورة انعام الدوش من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض، ونشر في مجلة JOURNAL OF TOXICOLOGY AND ENVIRONMENTAL HEALTH في العدد رقم (51) صفحة ( 123- 130) عام 1997م، وكان موضوعه "المحتوى الزئبقي لكريمات تبييض البشرة وخطورته على الصحة في المملكة العربية السعودية" تقول الباحثة: ان مما لاشك فيه ان هناك ابحاثاً علمية كثيرة تؤكد خطورة وسمية مادة الزئبق، ولكن وبسبب طبيعة السوق السعودي المفتوح فإنه يوجد العديد من كريمات تفتيح وتبييض البشرة وتستخدم بشكل واسع من جميع الفئات العمرية وخاصة النسائية، في هذه الدراسة قمنا بتحليل تركيز الزئبق في (38) عينة من تلك الكريمات واظهرت النتائج ان (45%) منها يحتوي على الزئبق وفي مستويات أعلى بكثير من الذي حددته دائرة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA S) عام 1992وهو أن يكون اقل من جزء واحد في المليون (I-PPM) في جميع مستحضرات العناية بالبشرة وكريمات التبييض.
    إن التعرض المزمن والمتكرر لمعدن الزئبق من الممكن ان يؤدي الى تأثيرات شديدة على اجهزة الجسم المختلفة، ويكون التأثير العالي والسريع وعند اقل فترة تعرض على الجهازين العصبي والكليتين.
    ان كريمات تبييض البشرة المحتوية على الزئبق تستخدم وبشكل واسع عند ذوي البشرة السمراء بغرض تبييض البشرة او تفتيح لونها، لكنهم بالتأكيد لا يعلمون مدى التأثير الذي يحدثه امتصاص الجلد لكميات الزئبق مما يؤدي الى فشل كلوي في بعض الاحيان.
    نتائج دراستنا توضح
    ((((((((( ان عدد (17) كريما مبيضا من مجموع (38) في السوق السعودي يحتوي على نسب متفاوتة من معدن الزئبق في محتواه التركيبي، فكريم ديانا (5650)، وكريم سيفيك (,19645)، وكريم ألفا (1319)، وكريم مينيرفا (1281)، وكريم بيفونق (928)، وكريم أوريفور (912)، وكريم جينسنق (,5945)، وكريم بوتا (,5175)، وكريم ين فونق (388)... وغيره الكثير (انظر الجدول).)))))))
    إن استخدام تلك الكريمات التي تزيد نسبة الزئبق فيها عن واحد جزء في المليون (الجدول) يؤدي الى امتصاص الجلد بشكل تراكمي لمادة الزئبق، كما ان تكرار استخدامها لفترة أطول يؤدي الى الفشل الكلوي (حسب الابحاث العلمية المنشورة)، كما تحذر الدراسات من استخدام تلك الكريمات اثناء الحمل والرضاعة وذلك لسهولة وقبول افراز مادة الزئبق خلال المشيمة الى الجنين وكذلك افرازه مع الحليب اثناء الرضاعة.
    وتختتم الباحثة بالنصح بعمل دراسات وتحليلات مخبرية مكملة، بالاضافة الى دراسة مدى تأثيرها على الصحة العامة وبشكل موسع، مع التوصية بالعمل على وضع قيود على توريد وصناعة وبيع هذه المنتجات في سبيل حماية المجتمع صحياً، والاخذ بخبرة واتباع ما يعمل به في الدول المتحضرة من شروط صحية ومخبرية، كما ان توعية الجمهور إعلامياً وبجميع الوسائل لمخاطر تلك المستحضرات والتركيبات الخطرة.... انتهى.
    أشكر للدكتورة الفاضلة ايمان الصالح قبولها نشر هذه الدراسة التحليلية الغاية في الاهمية.

    الزئبق
    أعود مرة اخرى لاعطيكم نبذة ومعلومات بسيطة عن مادة الزئبق، فهو معدن سائل لامع وهو سام ويصل معدله في الشخص العادي بين 10- 15مليجرام ويصل الى جسم الانسان عن طريق الهواء والماء والاكل، وغالباً يكون امتصاصه ضعيف في الامعاء، ويتراكم الزئبق في الدم، العظام والكبد والمخ والانسجة العصبية لذلك نرى اعراض التسمم اولاً على الجهاز العصبي، ومما لاشك فيه ان الزئبق يصل الى الجنين اثناء الحمل والى الرضيع اثناء الرضاعة، اما استخراجه فيكون عن طريق البول والبراز، كما ان بالامكان قياس مستوى الزئبق في الشعر.
    وأعراض التسمم الحادة بالزئبق تحدث بعد التعرض لكمية قليلة من الزئبق ويكون تأثيره على الكلى والجهاز العصبي، اما بكمية كبيرة فيؤدي الى الحمى والكحة والزكام وآلام الصدر عند الاستنشاق، أما التعرض الموضعي لفترة طويلة فيؤدي الى التعب والصداع وقلة النوم والعصبية.
    وأخيراً أكرر أن استعمال ووضع الكريمات المبيضة على الجلد وبالاخص التي تحتوي على املاح الزئبق لا ننصح باستخدامها اطلاقاً لما لها من آثار جانبية مؤذيه على المدى القصير والبعيد.. وفي الاسبوع القادم أكمل الموضوع بالحديث عن الكريمات والمستحضرات الطبية الآمنة لتبييض البشرة والتي يجب ان تكون تحت اشراف طبي كامل.
    المصدر ..... صحيفة الرياض السعودية الأربعاء 19 ذي القعدة 1423هـ
    22 يناير 2003م

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    **دنيا الدلع**
    الردود
    564
    الجنس
    جزاك الله الف خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    منتدى لكٍ
    الردود
    392
    الجنس
    جزاج الله خير .. اختي امل 201

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    س . ر . ر
    الردود
    710
    الجنس
    وين الجدول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نبغى نشوف الانواع السبعة عشر والله يوفقك.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيراً، وإليكن المزيد عن الموضوع.
    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...E1%D2%C6%C8%DE


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الموقع
    القلب الكبير
    الردود
    248
    الجنس
    جزااااااك اله الف الف خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    الإمارات
    الردود
    249
    الجنس
    أنثى
    وهذا اللنك فيه الجدول

    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...E1%D2%C6%C8%DE

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    الكويت
    الردود
    2,089
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    المنطقه الشرقيه
    الردود
    84
    الجنس
    ذكر
    انا عندي بنت اخوي سمره وتستخدم كريم صارت مو بس بيضه صارت ((عشر بيضات في بعضها)) ههههههههه والله ومو راضيه تقتنع بخطوره هذا الشي الي هي تسويه
    الله يصلحها انشالله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    582
    الجنس
    اختي الحبيبه ممكن تذكرين اسم الكريم للاهميه ..وشكرا

مواضيع مشابهه

  1. تدرين ليش ما تتغير حالك؟ أدخلي وتعرفي السبب..
    بواسطة مــلاذ الطيــر في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 27-10-2010, 10:51 PM
  2. أدخلي بسرعه
    بواسطة أرق من الورد في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 23-11-2009, 10:29 AM
  3. فطائر متنوعه أدخلي بسرعه
    بواسطة liyawa في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 4
    اخر موضوع: 10-02-2007, 05:43 PM
  4. أدخلي :::::::::::: يمـــــكن يكون اسمـــــك في القصة !!!!!!!
    بواسطة ^شوووق للجنان^ في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 133
    اخر موضوع: 13-05-2005, 08:41 AM
  5. صور روعــــــــــــه بسرعه أدخلى وأختارى
    بواسطة khat2000 في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 8
    اخر موضوع: 06-05-2002, 12:54 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ