يداك هما مفتاح جمالك، لأنهما أداتك في التعبير والتحاور والتحية، لكنهما ايضا الاكثر عرضة للتلف والضرر بسبب الاستخدام اليومي الذي لا يتوقف الا بالنوم. خبراء التجميل يؤكدون بأن العناية باليدين...


يجب ألا تقل عن مستوى العناية بالوجه، لذا استمعي الى نصائحهم ولا تعارضي ما ينصحونك بفعله.


**نصائح سريعة**
ـ اضيفي النعومة الى يديك وانت تغسلين الصحون، وذلك بوضع ملعقة شاي من زيت اللوز الى ماء شطف الصحون، حيث يعمل الماء على ترطيب الجلد القاسي، فيما يعمل الزيت على ترطيب الجلد وانعاشه.

ـ كي تتخلصي من خلايا الجلد الميت وتزيلي اللطخات الملونة على جلد اليدين، استعملي ليمون ملح البحر، وافركي به اليدين باستعمال فرشاة اسنان قديمة. داومي على هذا العلاج مرتين في الاسبوع، وستلمسين التحسن بعد فترة قصيرة.

ـ اغسلي اليدين جيدا بماء دافئ، ثم افركيهما بخفة باستخدام قطعة قماش خشنة. وقبل ان تجف اليدين امسحيهما بمزيج مكون من ملعقة شاي من العسل، واخرى من زيت الزيتون، ثم ضعي يديك في كيس من النايلون، بعدها اخرجيهما وضعيهما في قفاز قطني لمدة نصف ساعة، حيث تعمل الحرارة المتولدة على تغلغل المزيج داخل


**بشرة اليدين**




لتقشير جلد اليدين الميت اغمريهما في كوب من الحليب الدافئ واتركيهما منقوعتين لمدة خمس دقائق، حيث تعمل مكونات الحليب على التخلص من الجلد الميت، فيما يعمل الكالسيوم على تقوية الاظافر وحمايتها من التكسر.

ـ ترى كثير من النساء ان الاظافر الطويلة هي اكثر جمالا واناقة وجاذبية، لكن الاطباء ينظرون الى الامر من زاوية اخرى، فقد اثبتت الدراسات ان الاظافر الاطول من المعدل بثلاث سنتيمترات، تكون عرضة بنسبة خمس مرات اكثر من الاظافر العادية لحمل الجراثيم التي تسبب الامراض. وكي تحتفظي بأظافرك الطويلة، وتجنبي نفسك المشاكل الصحية في الوقت نفسه، يجب ان تكوني حريصة على غسل اليدين من وقت الى آخر، خاصة عند ملامسة الاشياء غير المعقمة خارج البيت. ومن الافضل حمل سائل منظف ومعقم في حقيبة يدك لاستعماله في الاماكن التي لا يتوفر فيها الصابون.
وتذكري ايضا ان الاظافر الصناعية يمكن ان تكون اكثر عرضة لهجمات الجراثيم، وانها ليست بديلا آمنا عن الاظافر الطبيعية.

ـ لا تبردي زوايا الاظافر، لأن هذا يجعلها ضعيفة وسهلة الكسر
.
ـ اذا كانت اظافرك ضعيفة وهشة، لا تستعملي لوشن معطرا يحتوي على الكحول، لان ذلك يجعل الامر اكثر سوءا.

ـ نظفي عنق زجاجة مزيل طلاء الاظافر بواسطة قطعة من القطن بعد كل استعمال، كي تتخلصي من بقايا الطلاء وتضمني سهولة فتح القنينة في المرة المقبلة.

ـ مساج اليدين يمكن ان ينشط الدورة الدموية ويشجع الاظافر على النمو.

**المانيكيير الفرنسي**

بخطوات بسيطة وبقليل من الجهد، يمكن ان تشذبي اظافرك بالطريقة التي تروق لك ومن دون الحاجة للذهاب الى صالون التجميل، وبذا توفرين الوقت والمصاريف.

الخطوة الأولى:
من الضروري ان تهيئي يديك واظافرك قبل استخدام طلاء الاظافر، واول ما تفعلينه هو تقشير اليدين باستخدام كمية قليلة من الكريم الخاص لهذا الغرض، ثم اغسليهما بالماء وجففيهما جيدا، لان اكثر اسباب تقشف وذبول بشرة اليدين هو عدم تجفيفهما بشكل جيد بعد الغسل.


الخطوة الثانية:
ابردي اظافرك بلطف وخفة، اما اذا كانت متقصفة وسريعة التكسر، فالافضل ألا تطيليها كثيرا وان تبقيها قريبة من حافات الجلد، وان تكون نهاياتها ناعمة ومدورة. حافظي على اتجاه واحد وانت تبردين اظافرك، لان تغيير الاتجاه يمكن ان يتلفها، واختاري دائما مبردا ناعما وسهل الاستعمال.


الخطوة الثالثة:
اغمري يديك بطبقة من زيت اللوز الحلو الذي ينعشها ويعيد لها الحيوية، ثم جففيها بمنشفة دافئة واسترخي لمدة ربع ساعة. بعدها ارفعي المنشفة وادفعي برفق الاهاب (الجلد المتصلب والميت الذي يحيط بالاظافر)، باستخدام دواسة ناعمة وهي اداة صغيرة متوفرة في معظم الصيدليات، وتجنبي استخدام مقلمة الاظافر المعدنية التي تشبه المقص، لانها يمكن ان تحز الجلد وتثلمه. واخيرا اغسلي اليدين بالماء الدافئ كي تزيلي بقايا الزيت.


الخطوة الرابعة:
اطلي اظافرك بطبقة من طلاء الاظافر الاساس واتركيه لدقيقتين كي يجف، ان هذه الطريقة تساعد على تقوية الاظافر وعلى سهولة انسياب اللون على اظافرك.


الخطوة الخامسة:
انت الآن جاهزة لاستعمال طلاء الاظافر، ضعي يدك على سطح مستو كالمنضدة مثلا، واسندي اليد التي تقوم بالطلاء على السطح نفسه. واذا كنت ترغبين بطلاء ذي تموجات مربعة وعريضة، ارسمي الطلاء على شكل خطوط مستقيمة على امتداد الاظافر، اما الشكل الدائري فيمكن الحصول عليه بتتبع انحناءات الاظافر، واخيرا يمكن الحصول على طلاء متميز عن طريق رسم الطلاء على شكل خطوط مستقيمة تنتهي في مركز الاظافر.


الخطوة السادسة:
واخيرا اطلي الاظافر بطبقة من المثبت الوردي الشفاف واتركيه لعشر دقائق لكي يجف. ان هذا الطلاء لا يغير درجة اللون الذي تختارينه، لكنه يمنحه الاشراقة والحيوية. ومن اجل مزيد من الاشراق والعناية، يمكن استخدام طبقة اخرى من الطلاء المثبت اللماع والشفاف.

**العناية بالقدمين**



الصيف على الابواب وارتداء الاحذية الصيفية او الصندل، يعيد لاظافر القدم اهميتها، لأن المرأة الأنيقة تعرف تماما ماذا تعني القدم النظيفة والاظافر اللامعة المتوهجة.

خبراء التجميل يقدمون لك النصائح التي لا تحتاج الى اكثر من بضع دقائق وقليل من الصبر.

_ تخلصي من البشرة الميتة
هنالك كثير من الكريمات التي تساعدك على اعادة الطراوة الى بشرة القدم، وهي تناسب كل انواع الجلد. ادعكي الجلد بماء دافئ لمدة عشر دقائق، ثم ضعي الكريم المناسب لكي تقشري الجلد الميت وتتخلصي من الخشونة في ظهر وباطن القدم. ويمكن ايضا استعمال فرشاة خاصة لهذا الغرض.


_ تقليم الأظافر
تخلصي من الجلد المتصلب الذي يزحف تدريجيا على الاظافر، وذلك باستخدام الادوات المناسبة، كما يمكن استخدام الزيت الذي يلين الجلد ويساعد على دفعه الى الخلف، وهو متوفر في كثير من الصيدليات ومحلات التجميل، ثم ابردي اظافر قدميك بالطريقة نفسها المستعملة مع اظافر اليدين. والآن اغمري قدميك في ماء دافئ نظيف وجففيهما بمنشفة نظيفة، ثم اغمريهما بكريم القدمين المرطب، وبعد دقائق جففيهما جيدا لكي تكونا جاهزتين لطلاء الاظافر.


_ طلاء الأظافر
تأكدي اولا ان اظافر قدميك جافة تماما لكي تضمني ثبات الطلاء وبقائه لفترة اطول. اطلي اظافر القدم بالطلاء الاساس، وبعد دقائق ضعي اللون الذي يناسبك، واخيرا استعملي طبقة من الطلاء الواقي الذي يساعدك على الاحتفاظ باظافر قدم براقة ومتوهجة.

**صحة أظافرك تبدأ من المطبخ**


اسلوبك في الاكل وطريقتك في التغذية يمكن ان تنعكس على صحة اظافرك، واختصاصيو التغذية يقدمون لك هذه النصائح من اجل اظافر اكثر حيوية وشبابا:

ـ ان النقص في فيتاميني A والكالسيوم، يسبب جفافا وتكسرا في الاظافر.

ـ النقص في البروتين والفولك اسيد وفيتامين C، يسبب انحناء الاظافر.

ـ نقص البروتين يؤدي الى ظهور بقع بيضاء على سطح الاظافر.

ـ نقص السوائل يؤدي الى تكسر وتصدع الاظافر.

ـ تناولي طعاما متوازنا يحتوي على %50 من الفاكهة والخضر الطازجة، التي تزود الجسم بالفيتامينات الضرورية والمعادن والانزيمات. وليكن طعامك غنيا بالكبريت و السليكون المتوفر في البروكولي (من انواع القرنبيط)، والسمك والبصل، اضافة الى الوجبات الغنية بالبيوتين الموجود في الخميرة والكبد وصفار البيض.

ـ اشربي كميات كبيرة من الماء والسوائل الاخرى.

ـ يمكن ان تضيفي الى طعامك العسل الملكي (رويال جيلي)، وعشب البحر الغني باليود والزنك وفيتامين B، الذي يساعد على تقوية الاظافر.

ـ تناولي عصير الجزر الطازج كل يوم لانه غني بالكالسيوم والفوسفات وهو علاج ناجح للاظافر الضعيفة.




أرجو ان تنال اعجابكم

أنه الاحلى