انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

الموضوع: خبراء يفندون 10 أخطاء شائعة حول العناية بالجلد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    الرياض
    الردود
    244
    الجنس
    أنثى

    خبراء يفندون 10 أخطاء شائعة حول العناية بالجلد

    تسود لدى الكثير من عامة الناس أفكار خاطئة عن طرق العناية بالجلد، وفيما يلي أهم 10 "أساطير خاطئة" تعتبرها فئة كبيرة بمثابة حقائق ثابتة.

    1- الحلاقة تزيد من كثافة الشعر: وفي هذا الصدد تقول د. إريال كوفار، أستاذ مساعد إكلينيكي في قسم الأمراض الجلدية بجامعة نيويورك إن ذلك غير صحيح البتة. ويعود ذلك المعتقد إلى المرأة حين تقوم بإزالة الشعر غير المرغوب به عن طريق آلة حلاقة تصبح أطراف الشعر حادة مما يوحي بأنه أصبح أكثر كثافة، ولكن ذلك الإيحاء الكاذب لا يحدث عندما تتم إزالة الشعر بالشمع، لأن بصيلات الشعر تتم إزالتها بالكامل، مما يمنع نمو الشعركله في نفس الوقت، حيث أن لكل بصيلة دورتها الخاصة ناهيك عن أطراف الشعر تكون أصغر فلا يبدو كثيفاً.
    2- تقشير الجلد يبطئ نمو الشعر: وهذه معلومة أخرى خاطئة، كما يؤكد ل د. رونالد برانكاشيو، رئيس معهد نيويورك للجلد الذي يرى أن الوسيلة الوحيدة لإبطاء نمو الشعر هو عقار فانيكا Vaniqa . وتستخدمه السيدات لتقليل نمو شعر الوجه، حيث يعمل ذلك الدواء على منع الإنزيم المسؤول عن نمو بصيلات الشعر. ويشير برنكاشيو إلى وجود عدة أمراض تؤدي لفقدان مؤقت للشعر، مثل أمراض الغدة الدرقية ومرض سقوط الشعر الساكن التصعدي telogen effluvium .

    3- التجاعيد تتكون في سن الـ25 لكنها فقط تظهر لاحقاً: ويرجع السبب في شيوع هذه المعلومة الخاطئة إلى أن بعض الأنشطة التي كانت تمارس قبل سن 25 دون تأثير على البشرة هي نفسها التي تتسبب في ظهور تجاعيد لو تمت ممارستها بعد هذا السن، مثل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وذلك وفقاً لما تقول الدكتورة زوي دريلوس، طبيبة أمراض جلدية وباحثة في مدينة هاي بوينت High Point بولاية نورث كارولينا الأمريكية.

    وتوضح د. دريلوس أن التجاعيد تتكون نظراً لفقدان الكولاجين collagen وهو البروتين التركيبي الأساسي في الجلد، فمع تقدم العمر، يفرز الجسم كميات أقل من ذلك البروتين مما يجعل البشرة أكثر ارتخاء مما كانت عليه في المراحل العمرية المبكرة. وتتكون التجاعيد أكثر في أماكن التعبير بالوجه وبالتالي فإن التعرض المستمر للشمس يسرع من ظهورها، وهناك تجاعيد لم تكن لتظهر لو لم يتم التعرض للشمس.

    4- الإغلاق الجزئي للعينيين لا يؤدي لظهور التجاعيد: وهذا أمر خاطئ، لأن التجاعيد تتشكل نتيجة ضغط خلايا الجلد ملايين المرات، لهذا فإن الإغلاق الجزئي للعين أو أي تعبير آخر في الوجه يساهم في ضغط خلايا الجلد، تماماً بنفس آليات الضغط الأخرى مثل الابتسام أو العبوس التي تؤدي لظهور التجاعيد. ويمكن التقليل من ظهور التجاعيد باستخدام مادة البوتوكس Botox والتي يتم حقنها في الجبهة وبين العينين، وهي تشل عضات الوجه لمنع التشنجات التي تؤدي لظهور التجاعيد.

    على الجانب الآخر، احتمال ظهور تجاعيد نتيجة فرك العينين ضئيل جداً، لأن الفرك يؤدي لحدوث التهابات أو جفاف العين، لكنه لا يترك تجاعيد دائمة. وفي هذا الصدد يقول د. برانكاشيو. الفرك لا يتسبب في ظهور تجاعيد لأن بشكل عام الناس لا تقوم بذلك بشكل مستمر.

    5- تدليك الوجه لأعلى بكريمات مرطبة يقلل من ظهور التجاعيد: وهنا تقول د. زوي دريلوس: "هذه أسطورة لأنه لا يمكن أن يحدد إتجاه التدليك ظهور التجاعيد بسبب مرونة الجلد الذي يرجع لوضعه الطبيعي مهما كان الاتجاه التي تم شده إليه"، وتضيف: "حتى لو تم تدليك المستحضرات لأسفل كل يوم فلن يؤدي هذا لظهور تجاعيد لأن ذلك يتطلب أن يتم تدليك منطقة محددة بذاتها في كل مرة وهذا في غاية الصعوبة.الشيء الوحيد الذي يؤدي لظهور التجاعيد نتيجة تدخل بشري هو أن يتم شد الجلد لفترات طويلة مثل عند النوم.

    6- تناول 8 أكواب ماء يومياً يزيد من نضارة البشرة: تناول الماء يساعد على الحصول على بشرة صحية لكن 8 أكواب كمية كثيرة بعض الشيء. وتؤكد د. دريلوس أن المبالغة في شرب المياه يؤدي إلى احمرار الجلد، موضحة أن جفاف البشرة ينتج عن عدة عوامل غير عدم تناول كميات كافية من الماء، وتنصح باستخدام المرطبات والصابون اللطيف لترطيب البشرة.

    أما د. إريال كوفار فتضيف أن فقدان الماء يضر بالبشرة باعتبار أن الكولاجين الذي يجعل الجلد مشدوداً يطفو في هلام سكري يحافظ على نسبة الماء في الجلد، لذا فإن الجلد يفقد صلابته بدون ماء، وترى أن الكمية الماء التي يحتاجها الجلد تتوقف على وزن الشخص.

    7- حمام الحليب يزيد من نضارة البشرة: يساعد الحليب على تهدئة الجلد الملتهب، مثل حالة الإصابة بالإكزيما. لكن يمكن الحصول على نفس النتيجة من منتجات أقل سعراً. وتقول إريال كوفار بعدم وجود يوجد فائدة إضافية في الاستحمام بالحليب، موضحة أن الاستحمام بدقيق الشوفان له نفس التأثير، مفضلة اختياره على الأول.

    ويشير د. رونالد برانكاشيو إلى أن اللبن له فوائد أخرى كونه مرطباً ومليناً في ذات الوقت. فعلى سبيل المثال يمكن استخدامه في صورة كمادات لعلاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس كما يستخدم أيضاً في حالات الطفح الجلدي، ويضيف: "تلك الكمادات مفيدة جداً حين يتم وضعها حول العينين، واستخدامها دائماً مع المرضى الذين يعانون من التهابات في هذه المنطقة".

    ويمكن أن يسهم شرب الحليب في الحصول على بشرة نضرة حين يكون جزءاً من نظام غذائي متكامل مع التأكيد على أن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) تؤدي نفس الغرض. وبعض الدراسات المبدئية تشير إلى أن الحليب خالي الدسم قد يساعد على ظهور حب الشباب عند الذكور بسبب يتعلق بالهرمونات الموجودة في الأطعمة التي تتناولها الأبقار، لكن لم يتم ثبوت هذا بشكل قاطع حتى الآن.

    8- التدليك بفرشاة جافة يقضي على "السيلوليت": وترى د. كوفار عدم ثبوت ذلك علمياً، مشيرة إلى أن بعض النساء يلجأن لوسائل تجعل الجلد أكثر سمكاً بهدف إخفاء تلك النقر الدهنية، فيما تلجأ أخريات إلى إذابة الدهون السطحية كي تبدو النقر أصغر حجماً، وبعضهن ترى أن تدليك الجلد بعمق عدة مرات أسبوعياً يحسن من مظهر الجلد، وهذا صحيح إلى حد ما بشرط المواظبة على التدليك بشكل مستمر.

    وحول نجاعة علاج "السيلوليت" بزيت الثعبان، يجيب د. برانكاشيو: "عدة أنواع من زيت الثعبان تسبب التهاب في الجلد ويفسر البعض هذا على أنه دليل على فعاليتها حتى لو كانت فعالية مؤقتة"، مضيفا: "بعض أنواع المستحضرات المصنوعة ذلك الزيت تؤدي لحدوث تورم في الجلد وهذا يجعل النقر الدهنية أقل وضوحاً، لكن وبمجرد زوال الالتهاب تعود النقر إلى وضعها الأول".

    9- الشيكولاته والأطعمة الدهنية تسبب حب الشباب: وهنا تؤكد د. كوفار أنه لم يثبت علمياً وجود علاقة بين أنواع معينة من الأطعمة وظهور حب الشباب، موضحة أن الأنظمة الغذائية قليلة الدهون أو قليلة النشويات لها عدة فوائد، لكن لا يوجد شيء مفيد بشكل كامل وقاطع. لذا فطالما أن النظام الغذائي متوزان ولا تتم المبالغة في تناول أطعمة معينة فلا داعي للقلق.

    وتقول د. دريلوس: "زيوت الخضروات يمكن أن تتسبب في ظهور حب الشباب لو لامست الوجه مباشرة لكن تناولها لا يؤدي لنفس النتيجة"، وتضيف د. كوفار أن الشيكولاته لا تسبب حب الشباب، مشيرة إلى خطأ معتقد غسيل الوجه عدة مرات في اليوم يمنع ظهوره.

    السبب الحقيقي وراء ظهور حب الشباب هو غدد sebaceous glands التي تفرز مادة دهنية تدعى الزهم sebum تساعد على ترطيب الجلد والشعر، ويظهر حب الشباب حين يسد هذا الزهم مسام الجلد. لذا فإن محاولات التخلص من حب الشباب يجب أن تتركز على التخلص من هذا الزهم المتراكم.

    10- الحصول على لون برونزي في مكان مغلق يقي من حروق الشمس: وهذه حقيقة لكن يجب أخذ أمور عدة في الاعتبار. فاللون البرونزي المكتسب في مركز التجميل يساعد على البقاء فترات أطول تحت أشعة الشمس دون الإصابة بحروق لكن هذا لا يعني أنه سيتم تجنب الضرر بشكل كامل.

    أثارت المراكز المتخصصة في إعطاء اللون البرونزي كثير من الجدل أخيراً بعد أن أعلنت أنها تحسن من صحة عملائها لأنها تعرضهم لفيتامين (د). "لكن أي أنظمة غذائية أو فيتامينات غنية بفيتامين (د) تؤدي لنفس النتيجة ودون المجازفة"، كما تقول د.كوفار.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    الرياض
    الردود
    244
    الجنس
    أنثى
    معلش يا اخواتي نسيت اكتب انه للامانه منقول من احد المواقع الاخباريه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    ♥ الدنـ‘ـ* أُمْ *ـ‘ـيَـا ♥
    الردود
    6,380
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ و ملتقى الفتيات لهذا الشهر
      • ذكية رياضيات
    (أوسمة)
    شكرا لكي حبيبتي علي الموضوع
    دخول متقطع : (
    ،
    ()

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الموقع
    الجزائر الحبيبة
    الردود
    185
    الجنس
    أنثى
    مشكورة ع النقل و ع الموضوع القيم بارك الله فيكي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    في دنيا لا تسوى جناح بعوضة
    الردود
    4,618
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    مشكورة اختي على المعلومات
    بس في كتير منها غريب والله........
    الحلاقة تزيد من كثافة الشعر: وفي هذا الصدد تقول د. إريال كوفار، أستاذ مساعد إكلينيكي في قسم الأمراض الجلدية بجامعة نيويورك إن ذلك غير صحيح البتة. ويعود ذلك المعتقد إلى المرأة حين تقوم بإزالة الشعر غير المرغوب به عن طريق آلة حلاقة تصبح أطراف الشعر حادة مما يوحي بأنه أصبح أكثر كثافة، ولكن ذلك الإيحاء الكاذب لا يحدث عندما تتم إزالة الشعر بالشمع، لأن بصيلات الشعر تتم إزالتها بالكامل، مما يمنع نمو الشعركله في نفس الوقت، حيث أن لكل بصيلة دورتها الخاصة ناهيك عن أطراف الشعر تكون أصغر فلا يبدو كثيفاً.
    الحلاقه بتزيد سمك الشعره وهذا معروف ومجرب من اغلب الاخوات.
    تناول 8 أكواب ماء يومياً يزيد من نضارة البشرة: تناول الماء يساعد على الحصول على بشرة صحية لكن 8 أكواب كمية كثيرة بعض الشيء. وتؤكد د. دريلوس أن المبالغة في شرب المياه يؤدي إلى احمرار الجلد، موضحة أن جفاف البشرة ينتج عن عدة عوامل غير عدم تناول كميات كافية من الماء، وتنصح باستخدام المرطبات والصابون اللطيف لترطيب البشرة.
    وشرب الماء مهما زاد لا يضر الانسان لانه ما دام الكليه سليمه سيتم تصريف الزائد عن طريق البول وبالعكس مفيد جدا للجسم......فانا نصحني طبيب ان اشرب ليتر ماء على الريق صباحا
    وان اكثر من تناول الماء قدر استطاعتي.
    الشيكولاته والأطعمة الدهنية تسبب حب الشباب: وهنا تؤكد د. كوفار أنه لم يثبت علمياً وجود علاقة بين أنواع معينة من الأطعمة وظهور حب الشباب، موضحة أن الأنظمة الغذائية قليلة الدهون أو قليلة النشويات لها عدة فوائد، لكن لا يوجد شيء مفيد بشكل كامل وقاطع. لذا فطالما أن النظام الغذائي متوزان ولا تتم المبالغة في تناول أطعمة معينة فلا داعي للقلق.
    انا شخصيا لما اتناول شيكولاته، تاني يوم بيطلع على وجهي حبة و داخلها ابيض يعني دهنيه
    فحساسية بعض انواع البشرة للشيكولاته معروفه.

    هذه من تجاربي الشخصيه، اما الباقي ما راح احكم فيها لاني مش مجربتها
    بارك الله فيك اختي ومنتظرين تجارب الصبايا
    إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل:
    يارب عندي هم كبير..
    ولكن قل:
    ياهم لي رب كبيــــــر




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    الرياض
    الردود
    244
    الجنس
    أنثى
    بصراحه يا اخت انجي انا لما قرات الموضوع حسيت انه ممكن يفيد الفتيات ولو كان في بعض الاشياء التي لا تنطبق مع الفتيات وشكرا علي الردود

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الردود
    106
    الجنس
    أنثى
    يعني يا ام محمد وسلمي
    في نقطة انا مش فهماها
    هلأ ازا اعتنينا من بشرتنا قبل سن ال25 يعني عمر 19 20 او 22 21 بضر بالبشرة
    واستخدمنا اشيا تشدها هادا الشي مضر؟؟؟
    ياريت مدام انجي تشوف سؤالي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    الرياض
    الردود
    244
    الجنس
    أنثى
    والله يا اختي روزاليندا انا مش خبيره انا مجرد ناقله للموضوع ويارب اللي عندها اي معاومات توضحها لنا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الموقع
    في وطني الحبيب
    الردود
    426
    الجنس
    أنثى
    تسلم ايدك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الموقع
    الردود
    2,539
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

مواضيع مشابهه

  1. أخطاء شائعة
    بواسطة && دفا الروح && في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 29-11-2007, 12:24 AM
  2. أخطاء شائعة !
    بواسطة noor alhuda في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-03-2007, 04:05 PM
  3. أخطاء شائعة..مهم الإنتباه
    بواسطة shosha11 في الملتقى الحواري
    الردود: 7
    اخر موضوع: 05-08-2006, 06:01 AM
  4. أخطاء شائعة..!!
    بواسطة همس الخواطر في فيض القلم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 05-01-2005, 11:39 AM
  5. أخطاء شائعة في الصلاة
    بواسطة البراءه 80 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 30-05-2003, 11:31 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ