انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

معلومات جديدة للحد من تساقط الشعر؟؟

(العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    دلووعة خالتو's صورة
    دلووعة خالتو غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    3
    الجنس
    امرأة

    معلومات جديدة للحد من تساقط الشعر؟؟

    الإكثار من تناول الملوخية، الجزر، القرع، العنب، فول الصويا، الجرجير، يحدّ من التساقط
    * لا يمكن علاج تساقط الشعر إذا لم يُعرف سبب المرض من قِبل الطبيب المتخصص
    ***
    يمكن القول بصورة عامة، إن تساقط الشعر يحدث، عند (30%40%) من الرجال والنساء، ولكن تقل هذه النسبة عند النساء، وذلك لقلة الهرمون الذكري في دمائهن بصورة طبيعية. وقد ربط ايبقراط، قبل 2400 عام، هذه الظاهرة إلى ارتفاع نسبة الهرمون الذكري في الدم. ولكن الأبحاث العلمية الحديثة، أشارت إلى عوامل مضافة أخرى.
    يتكون الشعر في جريبات أو بصيلات متكهفة تحت البشرة في الجلد. وينمو في ثلاث مراحل هي:
    * المرحلة الأولى: وهي دورة النشاط والتجديد والنمو، حيث تنتج وتتكاثر الخلايا الحية في جذر أو منبت الشعرة. فتدفع الخلايا القديمة (الشعر القديم) إلى الأعلى بشكل عمود. فيقل إمداد الخلايا القديمة من الدم، ويزداد هذا الأمر كلما زادت المسافة عن المنبت، إلى أن تضمحل وتموت وأخيرا يتساقط.
    ينمو الشعر في هذه المرحلة بمقدار سنتمتر واحد كل (28) يوما. تدخل كل شعرة في الرأس هذه المرحلة، في فترات مختلفة، التي تستغرق ما بين (26) سنوات. لذا يتوقف طول أو قصر شعر الرأس بين الناس تبعا لطول هذه المرحلة. أما شعر الجهات الأخرى من الجسم، فتستغرق هذه المرحلة فقط ما بين (30 45) يوما، ولذا يكون أقصر من شعر الرأس.
    * المرحلة الثانية: وهي مرحلة انتقالية، تدخل إليها الشعرة بعد انتهاء أو تقلص مرحلة نموها بنسبة لا تقل عن 80% والشعر الذي يمر بهذه المرحلة يتجدد يوميا. حيث يمر فيها (10%15%) من شعر الرأس في أي وقت، وتستغرق هذه المرحلة ما بين (100365) يوما. أما شعر الجهات الأخرى من الجسم فيستغرق أطول من ذلك. وعند قلع أية شعرة من الرأس وهي تمر في هذه المرحلة، ستجد أنها أكثر صلابة وأقل طراوة وذات جذر أبيض.
    * المرحلة الثالثة: وهي مرحلة الراحة أو التردي، حيث يوجد البروتين في المنبت ولكنه لا يتكاثر أو ينمو. تستمر هذه المرحل ما بين (26) أسابيع. ومن ثم يعود فيدخل المرحلة الأولى. وخلالها يتوقف النمو، حيث يجف وينكمش الغمد الخارجي للشعرة، ويستمر هذا الجفاف إلى أن يصل إلى البصيلة. ويمر بهذه المرحلة (3%) من شعر الرأس، بصورة طبيعية، في أي وقت من الأوقات.
    وهكذا يتضح أن معدل التساقط الطبيعي للشعر يحدث خلال المرحلتين الثانية والثالثة.
    ومما تجدر الإشارة إليه، أن (50 100) شعرة في الرأس، تمر في إحدى هذه الدورات يوميا. وبكلمة أخرى، فإن شعر الرأس يتجدد فيما بين (26) سنوات. بينما يتجدد شعر الجهات الأخرى من الجسم في فترة أكثر من ست سنوات. إن هذا هو الوضع الطبيعي لنمو الشعر، أما إذا حدث سقوط سريع للشعر، في بقعة معينة مسببة الثعلبة، أو في كل الرأس مؤدية إلى الصلع، فذلك يعزى إلى واحد أو أكثر من الأسباب التي سنذكرها في الأعداد القادمة إن شاء الله.
    وتجدر الإشارة إلى أن هذه المراحل لا تحدث بصورة منفصلة لكل شعر الرأس، بل تحدث لكل شعرة على حدة. وبما أن هذه المراحل تستغرق بالمعدل حوالي أربع سنوات تقريبا، فإن فروة الرأس تحتوي بالمعدل على ما بين (90000 100000) بصيلة نشطة (شعرة) عند ذوي البشرة السوداء، و (140000) شعرة عند ذوي الشعر الأشقر، و (155000) شعرة عند السمراوات، و (85000) شعرة عند ذوي الشعر الأحمر.
    يبلغ عدد الشعرات في السنتميتر المربع من فروة الرأس حوالي مائتي شعرة ويتراوح عمر الشعر ما بين 26 سنوات. يتساقط يومياً حوالي ثمانين شعرة بصورة طبيعية، وترتاح كل بصيلة تسقط شعرتها لبعض الوقت. ولذا نجد أن 10% من بصيلات فروة الرأس في حالة راحة بصورة مستمرة والباقي 90% نشطة، بشكل طبيعي. أما في مناطق الجسم الأخرى فالنسب عكسية تماما.
    أسباب تساقط الشعر
    وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة زيادة البصيلات المرتاحة عن المعدل أعلاه، أي كثرة تساقط الشعر، فإن الأمر يعزى، إما نتيجة لتقدم العمر أو عوامل الوراثة أو زيادة نسبة الهرمون الذكري في الدم أو للأسباب التالية:
    الانفعالات النفسية، القلق، الغضب، نقص الفيتامينات ولا سيما فيتامين (A,B,C) ، التهابات اللثة، تسوس الأسنان، بعد الحمل والحمى الشديدة والعمليات الجراحية، فقر الدم، فرط الدرقية أو نقصها، الأمراض الحادة وضعف الدورة الدموية، التعرض للاشعاع، وفقدان الوزن المفاجئ والفزع والخوف المفاجئ ونقص الحديد وسوء التغذية، وتناول بعض الأدوية كالهيبارين ومشتقات فيتامين A وموانع الحمل، السل، السكر، والكلى وغيرها. علاوة على تأثير التكييف وتعرضه للرياح باستمرار وزيادة طوله واستخدام الأصباغ والمكيفات والشامبوهات والملمعات الاصطناعية، واستمرار شده أو ربطه، وتعرضه للشمس والماء المعقم بالكلورين لفترات طويلة. أو الاصابة بداء الثعلبة. لذا لا يمكن العلاج، إذا لم يعرف سبب المرض من قبل الطبيب المتخصص، وبعد ذلك يمكن اتباع واحدة أو أكثر من الوصفات التالية:
    طرق العلاج
    * أولاً: الأعشاب
    1 تؤخذ ملعقة طعام من مطحون كميات متساوية ومخلوطة من بذور الحلبة والكرفس والكزبرة والشوفان والبابنك في قدح ماء ويغلى لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب ثلاث مرات يومياً.
    2 ملعقة طعام من زهرة العطاس أو الشيح (القيصوم) في قدحين ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى، يغسل به الشعر مساءً ويترك إلى الصباح حيث يغسل بماء دافئ ثم بماء بارد. بعدها يجفف بهدوء دون استخدام المجفف الكهربائي، ثم تمشيطه بمشط كبير الفتحات. وقبل الغسيل مساءً، تؤخذ ملعقة كوب من مطحون كميات متساوية من القريص وإكليل الجبل والقصعين. في قدح ماء مغلي، وبعد أن يبرد ويصفى، يشرب. تستخدم هذه الوصفة يوميا مرة واحدة ولمدة أسبوع. ويمنع استخدام القيصوم خلال فترة الحمل.
    3 ملعقة طعام من مطحون واحدة أو اكثر من الأعشاب التالية: البابنك، الحبة السوداء، بذور السفرجل، قريص، ياس، بذور الرشاد، حناء، جذور الكرفس، جذور الختمة، في قدحين ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يغسل به الشعر مساء. وفي الصباح يشطف بماء دافئ ثم بارد، بعدها يجفف كما في أعلاه. وفي المساء يشرب قدح منه.
    4 تدليك فروة الشعر بعصير الصبير أو مهروس الملفوف (اللهانة) مساءً ويلف بقطعة قماش إلى الصباح حيث يغسل كما في أعلاه. وقبل الاستخدام مساءً يشرب بعد أن يبرد ويصفى قدح ماء مغلي عليه ملعقة كوب من عرق السوس وأخرى من أوراق التكي، ولمدة أسبوع. ويمنع تناول عرق السوس للحوامل ومن يعاني من الضغط العالي.
    5 ملعقة كوب من مطحون كل من البابنك وثمار العفص وقشور ثمرة البلوط وقشور ثمرة الرمان وبذور الجرجير، توضع في قنينة زجاجية ويسكب عليها (15) ملعقة طعام من زيت الزيتون أو الخروع مع (5) ملاعق طعام من الكحول النقي. ويحكم غلق القنينة وتوضع تحت أشعة الشمس لمدة أسبوع، وتحرك خلاله يومياً ثم يصفى ويؤخذ من السائل ملعقتا طعام وتدلك بها فروة الرأس بهدوء. وبعد ساعة يغسل الشعر كما في أعلاه. وخلال فترة العلاج يشرب قدح من المهدئات العصبية والمنشطات الدموية.
    6 تقطع وتهرس وتعصر بقطعة قماش نظيفة قبضة واحدة أو أكثر من الأوراق الغضة لواحدة أو أكثر من أوراق الجرجير، اليأس، الريحان البري، الخبيزة أو جذور الارقطيون أو بصلة واحدة. يؤخذ من العصير ثلاث ملاعق طعام وتدلك بها فروة الرأس مساءً ويغسل عند الصباح كما في أعلاه.
    7 تدلك فروة الرأس بثلاث ملاعق طعام من زيت الزيتون أو زيت السمسم مساءً ويغسل الصباح كما في أعلاه.
    8 تربط قبضة من ردة القمح (النخالة) بقطعة قماش وتوضع في لتر ماء ويغلى لمدة ربع ساعة على نار هادئة ثم يبرد لمدة نصف ساعة ويغسل الشعر بنصف لتر وبعد ساعة يغسل بماء دافئ ثم بارد، كما في أعلاه.
    9 ملعقة طعام من مطحون الفلفل الحار تنقع في لتر خل أبيض لمدة أسبوع في قنينة محكمة الغلق، تحت أشعة الشمس، بعدها تصفى ويؤخذ منها ثلاث ملاعق طعام وتدلك بها فروة الرأس. ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل الشعر كما في أعلاه.
    10 تخلط في قنينة، ملعقة طعام من كل من زيت الخروع وخل العنب والكحول النقي. وتدلك به فروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل كما في أعلاه.
    11 ملعقتا طعام من مطحون أزهار القنطريون أو بذور الزعتر أو بذور الرشاد، توضع في قدح من زيت عباد الشمس. وتغلى على نار هادئة لمدة ساعة ثم تبرد وتصفى ويؤخذ من الزيت ثلاث ملاعق طعام، وتدلك به فروة الرأس ثم يترك لمدة نصف ساعة ويغسل بعدها الشعر كما في أعلاه.
    12 قبضة من أوراق إكليل الجبل أو اللبلاب المتسلق الغضة أو ملعقتي طعام من الأوراق الجافة في لتر ماء مغلي وبعدها يبرد ويصفى ويغسل الشعر بنصف لتر مساءً. ثم يغسل صباحاً كما في أعلاه.
    13 تهرس أربعة فصوص ثوم وتسخن مع ست ملاعق طعام من زيت الزيتون على نار هادئة لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتدلك فروة الرأس بثلاث ملاعق من الزيت مساء ويغسل صباحاً كما في أعلاه.
    14 ملعقة طعام من خل التفاح وأخرى من عصير الجرجير وثالثة من مطحون الحبة السوداء مع ملعقتين من زيت الزيتون. تخلط وتسخن على نار هادئة لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتدلك به فروة الرأس مساءً ويغسل صباحاً كما في أعلاه.
    15 تقطع وتهرس بصلتان وتدلك به فروة الرأس وبعد نصف ساعة يغسل كما في أعلاه.
    * ثانياً: الغذاء
    1 الإكثار من تناول واحدة أو أكثر من المواد الاتية خلال وجبات الطعام: الملوخية، الجزر، القرع، بزاليا، عنب، أو زبيب أسود خالي من النوى، فول الصويا، جرجير، اللب الأبيض، من الفلفل الأخضر، زيت الزيتون، فول سوداني، بقدونس، جوز، لوز، خيار، نعناع، ورق العنب، سبانخ، لوبيا، منكا، رشاد، اللفت (شلغم) ، الزهرة (القرنبيط) ، الملفوف (اللهانة) ، كرفس، خس، حلبة، تين والفطر (عش الغراب) وأسماك السالمون والسردين.
    2 شرب قدح من منقوع عرق السوس يومياً ولمدة أسبوع، ثم يترك أسبوع ويعاود عليه أسبوعا وهكذا. ويمنع عن الحوامل ومن يعاني من الضغط العالي.
    3 شرب ثلاثة أقداح لبن زبادي، قليل الدسم، يوميا.
    4 تناول القشرة البيضاء الموجودة تحت القشور الخارجية للحمضيات، قدر المستطاع.
    * ثالثاً: اللمس
    1 تدليك المنطقة بين الإبهام والسبابة لليد اليسرى لمدة خمسة دقائق.
    2 تجنب الألوان الصفراء.
    3 تدليك المنطقة في الإبهام الأيسر إلى الأعلى في القدم.
    4 كمادات باردة على البطن لمدة عشر دقائق.
    5 تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبهدوء من الأعلى إلى الأسفل أي من القمة إلى حافات فروة الرأس أو يمشط بمشط خشبي كبير الفتحات، وذلك لمدة دقيقة. ثلاث مرات يومياً، قبل الإفطار والعصر وقبل النوم.
    6 الضغط بالإبهام والسبابة، بقوة وسرعة على كل من الإصبعين الكبيرين في القدمين خمس مرات. وتكرر ثلاث مرات يومياً. ويفضل النوم على وسادة منخفضة.
    7 سكب قدح من الماء الساخن على فروة الرأس مع التدليك الهادي وببطء ثم قدح آخر من الماء البارد. مرة يومياً ثم يجفف ويمشط.


    ملطوش بلا فخر بس تستاهلون

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    في قلوب محبين
    الردود
    247
    الجنس
    أنثى
    الله يعافيك على ها النصائح سلمتي

  3. #3
    noran_87's صورة
    noran_87 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    بين الذكرياااات
    الردود
    16,781
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    التكريم
    • (القاب)
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    مشكوووووووووووره
    علي المعلومااااااااااااااااااااااات

    يارب احفظ لي ابنتي وزوجي وكل اهلي واحبابي
    امين يارب

    مسابقة افضل تقرير عن مدينه في بلدك شاركونا

  4. #4
    دلووعة خالتو's صورة
    دلووعة خالتو غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    3
    الجنس
    امرأة
    معكرونه:NNNN

    مشكورات على المرور الرائع..دمتم بود

  5. #5
    كيرلي's صورة
    كيرلي غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    ~✿~ Flying between the THREE HEARTS of mylife ~✿~
    الردود
    23,929
    الجنس
    أنثى
    شكراً لك على النقل.

  6. #6
    شذا_شذا's صورة
    شذا_شذا غير متواجد زهرة لا تنسى
    مُبدعة صيف 1430هـ "مجموعة العطاء في أركان الجمال والاناقة "
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    الإمارات
    الردود
    4,577
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    مشكوووووووووووووووووورة الغالية

  7. #7
    واحة الربيع's صورة
    واحة الربيع غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الردود
    23
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

  8. #8
    me25mo's صورة
    me25mo غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الردود
    2,739
    الجنس
    أنثى
    مشكووووووووووووووووووووووووووورة

  9. #9
    ≈ احـتِـوٍآءْ ≈'s صورة
    ≈ احـتِـوٍآءْ ≈ غير متواجد مشرفة ملتقى الإخاء
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    يآرب هب لي بعضا من فرح ~
    الردود
    23,310
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • وهج العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • نبض حروف المُلتقى
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    حلو اللطش ونستاهل


  10. #10
    جرجير افندى غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الردود
    321
    الجنس
    أنثى
    شكراااااااااااااااااااااااااا ياقمر اول مره اعرف موضوع المولخيه ده

مواضيع مشابهه

  1. سلسلة مشاكل وحلول الشعر من تجاربكم الشخصية 1- { تساقط الشعر }
    بواسطة ورده في البستان في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 48
    اخر موضوع: 30-04-2010, 07:52 PM
  2. معلومات عن تساقط الشعر
    بواسطة شووق2000 في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 29-10-2008, 12:28 PM
  3. نصيحة صغيرة وبسيطة للحد من تساقط الشعر ....مجرب
    بواسطة نورلينة في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 15
    اخر موضوع: 30-01-2005, 07:15 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96