طريقة عمل حمام الزيت للشعر الجاف
* سخني مقدار من زيت الزيتون أو مجموعة زيوت طبيعية مثل زيت (زيتون- لوز- خروع- حبة البركة- جرجير- سمسم).
أو استخدام نوع أو نوعين حسب ما يتوفر لديك...
"وطريقة التسخين تكون عن طريق وضع زجاجة الزيت وهي مغلقة في إناء به ماء ساخن ويكون غطاء الزجاجة لأعلي إلي أن يتم تسخين الزيت بدرجة تتحمله اليد ".
* اغمسي قطعة من القطن في الزيت ثم دلكي بها أصول الشعر بقوة حتى يتم تدليك جميع فروة الرأس بهذا الزيت ... ثم يدهن باقي الشعر بالزيت حتي أطرافه ثم يغطي الشعر بقبعة بلاستيكية ويكون حمام الزيت في الليلة السابقة لغسل الشعر وعندئذ يترك الزيت في الشعر مدة طويلة.)
* وهناك طريقة أخري تقليدية تتم عن طريق لف الشعر بمنشفة (فوطة) دافئة (وذلك بغمس الفوطة في ماء دافئ وعصرها) بعد عمل حمام الزيت.. ثم تترك هذه الفوطة علي الشعر حتي تبرد ثم تكرر هذه العملية أي " غمس الفوطة في الماء الساخن أو الدافئ ووضعها علي الشعر" مرتين أو ثلاثة ويكون ذلك قبل غسل الشعر بنصف ساعة ثم يغسل الشعر بالصابون الزيتي أو الشامبو الجيد ويشطف جيداً ثم يجفف.
* يتم عمل حمام الزيت مرة أسبوعيا فقط أو عند زيادة نسبة جفاف الشعر.
الصبغة الطبيعية للشعر ((الحناء))
اعلمي أختي المسلمة أن أفضل أنواع الصبغات للشسعر هو (نبات الحناء).
فقد أثبتت الأبحاث الأخيرة في المركز القومي للبحوث أن للحناء فوائد عظيمة للشعر والجلد وهي تخلو من أي أضرار جانبية كالتي تحدثها المواد الكيماوية.
وقد ثبت أن الحناء إذا وضعت في الرأس لفترة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة بها تعمل علي تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الدهنية الزائدة.
كما تفيد الحناء في علاج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس وتقاوم سقوط الشعر.
ويجب استخدام الحناء في وسط حامضي عند استخدامها في الشعر فقط فيضاف لها بعض الخل أو الليمون أو الزبادي عند تجهيزها.
طريقة استخدام الحناء في تلوين الشعر
لإعطاء الشعر اللون الكستنائي :
* تعجن الحناء بماء الكركديه " بعد غليه وتصفيته وتركه حتي يدفأ وبدون سكر " ثم يوضع معه ربع كوب صغير خل أو كوب زبادي..
وتترك لتخمر طوال الليل وتوضع علي الشعر بعد صلاة الفجر إلى قبل بدء أذان الظهر... أي تقريبا من 8:5 ساعات.
لإعطاء الشعر اللون البني:
* تعجن الحناء بماء الشاي المغلي والغير محلي- بالطبع- أو بإضافة قشر الرمان المطحون والذي يباع لدي محلات العطارة إلي عجينة الحناء مع إضافة الماء الدافيء وربع كوب صغير خل أو كوب زبادي.
لإعطا الشعر اللون الأصفر :
* لا تتناسب إلا مع الشعر الفاتح فقط "
* يتم عجن الحناء مع 2 ملعقة كركم " يشتري من عند العطار "
ويضاف الماء الدافيء والخل أو الزبادي كما سبق.
* أو يضاف للحناء " شيح البابوزج " ثم تعجن بالماء الدافيء والخل..
لإعطاء الحنة اللون الحمر المصفر:
* تعجن الحناء بالماء وقطرات من الخل (ملعقتين) وملعقة زيت زيتون ثم يتم تسخين هذه العجينة وبعد أن تصبح دافئة ضعيها علي الشعر وغطيها وعندما تجف تماما علي الرأس (حوالي 8 ساعات) قومي بغسلها تحت ماء جاري...
* أو يمكن أن تقومي بعجن الحناء كما سبق ثم تتركيها في الإناء تخمر لمدة ست ساعات أو طوال الليل ثم ضعيها علي شعرك ست ساعات حتي تجف ثم اغسليها بماء جاري..
لمعلوماتك
* إذا وضعت الحناء علي الشعر الأبيض أكسبته لونا أحمر مثل لون الجزر..
* أما إذا وضعت علي الشعر الأسود فإنها تعطي لون أحمر غامق.
طريقة وضع الحناء على الشعر
* يجب أن يكون شعرك نظيفا عند وضع الحناء عليه ذلك لأن فروة الشعر النظيفة تستفيد استفادة تامة من الحناء ويكتسب الشعر اللون المطلوب.
* يتم تقسيم الشعر إلي أربعة أقسام.
* يتم وضع الحناء علي أصول الشعر (علي الفروة نفسها) مع دلك كل خصلة من الشعر دائريا علي فروة الرأس حتي تتشبع بالحناء... وحتى يتم عمل قناع كامل من الحناء علي الرأس.
* يربط الرأس برباط قماش محكم أو قبعة حمام بلاستيك (متوفرة بالصيدليات) وتترك الحناء مدة من 5: 8 ساعات ويمكن وضع قطن حول القبعة علي الجبهة وخلف الأذنين وعلي منطقة الرقبة من الخلف حتي لا يتسرب سائل الحناء إلي الملابس "
* يتم غسل الشعر جيدا تحت ماء جاري وتدلك فروة الرأس جيدا للتخلص من جميع ذرات الحناء حتي لا يوئر علي المفروشات عند النوم ثم يشطف الشعر ويجفف ثم يلف بطريقتك الخاصة ويتم تمشيطه برفق وبدون عنف
* يتم عمل الحناء كل أسبوعين أو كل شهر بصفة منتظمة.
ملحوظة :
* يجب وضع الحناء بملعقة علي الشعرحتي لا تتبعثر من يدك وتلوث الأثاث كما يمكن ارتداء قفاز بلاستيك (من الصيدلية) وذلك حتي لا يتغير لون يديك بطريقة عشوائية غير مرغوب فيها...
أسباب ظهور الشيب وتأثير الصبغة والحناء على الشعر
يجيب على هذا السؤال د. إبراهيم كلداري رئيس قسم واستشاري الأمراض الجلدية والاستاذ بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات - قائلا: يبدأ الشعر الأبيض بالظهور عادة مع تقدم العمر ويعتمد اعتمادا كليا علي العوامل الوراثية، ويرجع هذا التغير في اللون إلي عوامل كيمائية تتعلق بالمادة الصبغية حيث تبدأ بالخمول عند بصيلة الشعر . ومن الملفت للانتباه أن الشعرة البيضاء تكون غالبا سميكة مقارنة بالشعر العادي.
أما بالنسبة لصبغ الشعر فهي أنواع مختلفة منها المؤقتة وشبه الدائمة والدائمة. وجميعها تحتوي إما علي عنصر الرصاص أو مادة الحناء " والجدير بالذكر أن هذه الصبغ بدون استثناء تؤدي إلي جفاف الشعر.. ولهذا السبب يفضل دائما تغطية الشعر في الأيام الأولى عقب صبغه خاصة عند التعرض لأشعة الشمس.
وأخيرا فإن الحناء وهي مادة طبيعية نباتية تعتبر أفضل ما يمكن استخدامه لتلوين الشعر لما لها من طبيعة غير حساسة مقارنة بصبغ الشعر العادية.
التحذير من استخدام الحناء السوداء
نهانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن صبغ الشعر بالسواد ولكن ما زالت النساء يستخدمن هذه الصبغة لجهلهن بهذا النهي...
فاعلمي أختي المسلمة أن استعمال الحناء السوداء ضار جدا جدا.. وذلك بسبب احتوائها علي مادة "القطران " التي عندما تتفاعل مع حرارة الشمس تسبب الإصابة بسرطان فروة الرأس...
كما وجد أن 45% من حالات سرطان فروة الرأس في أمريكا سببها استخدام " مادة القطران " في صنع صبغات الشعر...
لذلك فإن أفضل أنواع الحناء هي الحمراء النباتية والطبيعية والتي ليس لها أية تأثيرات جانبية بل علي العكس وجد أنها تساعد علي زيادة تقوية بصيلات الشعر بالدم كذلك تمنع الصداع ويجوز شرعا استخدام أية صبغات غير اللون الأسود..
جزا الله ام سندس خيرا