انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 25

الموضوع: عزيزتى الحامل اليك :::مقتطفات مختصره من هنا وهناك ..**موضوع متميز**

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    1,959
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة عزيزتى الحامل اليك :::مقتطفات مختصره من هنا وهناك ..**موضوع متميز**

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على اشرف الخلق وامام المرسلين
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    اخترت لكم موضوعا يشتمل على بعض المقتطفات المهمه لكل حامل قمت بجمعها لكم من بعض المواقع الطبيه المختلفه.
    فتعالوا نقرأها سويا باختصار شديد...

    ** زيادة الوزن او السمنة في بداية الحمل تؤثر لاحقا على طفلك**

    بحث جديد يظهر ان الأطفال الذين كانت كتلة أجسام امهاتهم فى فترة ما قبل الحمل عاليه أو ان مؤشر محيط منتصف الذراع عالى في أواخر الحمل، هؤلاء الاطفال عرضه لزيادة مؤشر كتلة الدهون في سن تسع سنوات عن غيرهم من الأطفال في تلك الفئة العمرية الخاصة بهم.


    "أعداد متزايدة من النساء الآن تعانى زيادة الوزن او السمنة في بداية الحمل "، هذا ما يقوله الدكتور كاثرين غيل من جامعة ساوثمبتون والمؤلف المشارك للدراسة. "الحد من انتشار زيادة الوزن او البدانة بين النساء قبل أن تصبح حاملا قد تساعد على كسر دائرة السمنة من جيل الى جيل."

    وتابعت الدراسة 216 طفلا ( تسع سنوات من العمر) أمهاتهم شاركت سابقا في دراسة التغذية أثناء فترة الحمل. في تلك الدراسة السابقة، تم قياس الطول والوزن للامهات في مرحلة مبكرة من الحمل، ومحيط منتصف الذراع في أواخر الحمل. وعندما اقترب أطفالهن في سن تسع سنوات، تم الاتصال بالأمهات وأطفالهن وتم دعوتهم للمشاركة في مزيد من الدراسة.
    وخضع الأطفال لقياسات الطول والوزن، وتكوين الجسم. وكذلك تم معرفة الوزن عند الولادة، وزيادة الوزن اثناء الرضاعه، ومدة الرضاعة الطبيعية ، وطول الأمهات، والتدخين ومقدار الوزن المكتسب خلال فترة الحمل، و محيط منتصف الذراع في منتصف أو أواخر الحمل.
    وكانت المؤشرات تشير الى أن كتلة الدهون اكبرفي كل من البنين والبنات.

    أحد التفسيرات لهذه النتائج هو أن التغذية المفرطه قبل وأثناء الحمل ، قد يكون لها على المدى الطويل تأثير على استمرار السمنة لدى الطفل. ومع ذلك، فان العوامل الوراثية (الجينات) وتأثير نمط الحياة على الأم و طفلها يمكن أن تفسر أيضا النتائج.

    **-- شرب الحليب أثناء الحمل قد يساعد على تقليل فرص طفلك لتطوير مرض التصلب المتعدد **



    وجد الباحثون أن خطر مرض التصلب العصبي المتعدد كان أقل بين الذين يولدون لأمهات تناولن الحليب أو المواد الغذائية الغنيه بفيتامين (د) أثناء الحمل.




    "خطر مرض التصلب العصبي المتعدد بين البنات اللاتى كانت أمهاتهن تستهلك اربعة اكواب من الحليب يوميا كان 56 في المئة اقل من بنات أمهاتهن كن يستهلكن أقل من ثلاثة اكواب من الحليب في الشهر"،
    هذا ما قاله فاريبا Mirzaei، دكتوراه في الطب ، كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن . "وجدنا أيضا ان خطر مرض التصلب العصبي المتعدد كانت اقل فى البنات اللاتى كانت امهاتهن تتناولن الكميه الموصى بها من فيتامين (د) أثناء الحمل عن غيرهن ...."
    وقال "هناك ادلة متزايدة على ان فيتامين (د) له تأثير على مرض التصلب العصبي المتعدد. نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن هذا التأثير قد يبدأ في الرحم"، كما يقول د.فاريبا.

    الحليب، والأسماك الدهنية مثل السلمون والتعرض لأشعة الشمس هي أهم مصادر فيتامين دال..

    **حليب الأم يحتوي على مكونات مختلفة تتغير فى ال 24 ساعه**.


    مستويات المكونات الموجودة في حليب الثدي تتغير كل 24 ساعة استجابة لاحتياجات الطفل. دراسة جديدة نشرت في مجلة علم الأعصاب الغذائية، تعرض على سبيل المثال، كيف يمكن لهذا الحليب مساعدة الأطفال حديثي الولادة على النوم..



    حليب الأم يحتوي على مكونات مختلفة ، مثل النيوكليوتيدات، التي تؤدي دورا هاما جدا في تنظيم النوم للرضع. الدراسة الجديدة تؤكد أن هناك تغييرات فى حليب الثدي على نحو ملحوظ على مدار اليوم.

    وبدا العلماء يلاحظون ثلاثة نيوكليوتيدات في حليب الثدي (الأدينوساين، وغوانوزين و يوريدين)، والتي تثير أو تعمل على استرخاء الجهاز العصبي المركزي، وتعزيز الاسترخاء والنوم، ولوحظ كيف أنها متنوعة طوال فترة 24 ساعة....

    وقد تم جمع كميه من حليب الثدى ، من 30 أم مرضع، وعلى مدى فترة 24 ساعة، حوالى ستة الى ثمانية عينات يوميا. وعثر على تركيزات أعلى من النوكليوتيدات في العينات التى جمعت ليلا ( 08:00م حتي 8:00ص)

    "وهذا جعلنا ندرك أن الحليب يؤدي الى النوم عند الأطفال"، مقوله لكريستينا سانشيز لام، المؤلف الرئيسي لهذه المادة والباحث في مختبر Chrononutrition في جامعة إكستريمادورا،.
    "أنت لن تعطي أي شخص القهوة في الليل، وينطبق الشيء نفسه على الحليب -- فهناك المكونات اليوميه المحددة التي تحفز النشاط في الأطفال الرضع، وغيرها من المكونات وقت الليل التي تساعد الطفل على الراحة"،

    من أجل ضمان التغذية الصحيحة، وينبغي إعطاء الطفل الحليب في نفس الوقت من اليوم الذى تم اخذه (تعصيره) من ثدي الأم. "إنه لمن الخطأ للأم أن تقوم بتعصير الحليب في وقت معين ومن ثم تخزينه واعطاؤه إلى الطفل في وقت مختلف"، هذا ما تشير اليه الباحثه..

    فوائد حليب الثدي

    منظمة الصحة العالمية تقول ان حليب الأم هو أفضل غذاء للمولود، وينبغي ألا يكون له بديلا، لأنه يفي بجميع احتياجات الطفل الفسيولوجية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة. لا يحمي فقط ضد كثير من الأمراض مثل نزلات البرد والإسهال والوفاة المفاجئة للرضيع، ولكن يمكن أن يساعد أيضا في منع الأمراض في المستقبل مثل الحساسية والربو والسمنة، وتعزيز التنمية الفكرية.

    فوائد الرضاعة الطبيعية أيضا تمتد للأم. فهى تساعد على انقاص الوزن (المكتسب خلال فترة الحمل )بسرعة أكبر ، وأنها تساعد أيضا في منع الاصابه بفقر الدم وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب بعد الولادة. هشاشة العظام وسرطان الثدي هي أيضا أقل شيوعا بين النساء اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.
    لقد اكتشف العلماء في جامعة لندن أن عنصرا في حليب الأم يحمي الإنسان ويعمل على إصلاح الأمعاء الدقيقة للأطفال حديثي الولادة.
    بطانة الأمعاء للمولود الجديد هى عرضة للتلف كما انها لم تكن ابدا عرضة للطعام أو الشراب. دراسة جديدة تسلط الضوء على أهمية الرضاعة الطبيعية في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة.
    هذه الدراسة مهمة لأنها تبين أن أحد مكونات حليب الثدي يحمي الأطفال الرضع ويصلح الأمعاء الدقيقة استعدادا لهجوم من الطعام والشراب من شأنها ان تأتي لاحقا.
    "ان ذلك العنصر الذى اكتشفه العلماء يعزز فوائد الرضاعة الطبيعية، وخصوصا في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة".

    والان عزيزتى ماذا قررت بعد قراءة تلك الفقره..؟

    عزيزتى الام هل انت بحاجه الى دليل او سبب لتتناولى الحديدفترة الحمل؟

    نقص الحديد أثناء الحمل يؤثر تأثيرا مباشرا على صحة الرضع والأطفال في التنفس وفقا لدراسة نشرت مؤخرا عن أمراض الحساسية والربو وعلم المناعة، المجلة العلمية للكلية الأميركية لأمراض الحساسية والربو والمناعة ........



    فقد وجد ان هناك صلة بين النساء الحوامل اللاتى يعانين من فقر الدم والربو واصابة أطفالهن بحساسية الصدر والصفير..

    وجدت الدراسة، ان 12 في المئة من الأمهات اللاتى عانين من فقر الدم أثناء الحمل. كان من بين أطفالهن حوالى22 في المئة لديهم أزيز متكرر فى الصدرفي السنة الأولى من العمر و 17 في المئة مصابون النشط في السادسة من عمرهم.

    "الرسالة للامهات،خذى مكملات الحديد فى حملك وطفلك سيتنفس أسهل"،
    كما يقول بيج Wickner دكتوراه في الطب ،و المؤلف المشارك للدراسة وعضو ACAAI. "لقد وجدنا أن آثار فقر الدم على صحة الجهاز التنفسي في مرحلة الطفولة هي أقوى وأطول أمدا للنساء اللاتى يعانين من الربو اللاتي يعانين من فقر الدم أثناء الحمل."

    "التغذية أثناء الحمل هي منطقة ذات أهمية كبيرة"،


    "إن نتائج هذه الدراسة تسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من تقييم الوضع التغذوي للأمهات والآثار المحتملة على صحة الجهاز التنفسي للأطفال."

    هل تفضلى الولاده القيصريه (بدون سبب )ام الطبيعيه؟
    قد تغيرين رايك بعد هذا الموضوع.

    دراسه اثبتت ان الأطفال الذين ولدوا بعملية قيصرية عرضه 50 ٪ زيادة لخطر الاصابة بالربو مقارنة مع الأطفال الذين يولدون بشكل طبيعي....


    وكان الهدف من الدراسة للتحقيق في ان هناك علاقة محتملة بين الولاده بعملية قيصرية والاصابه بالربو لاحق..

    ولكن لماذا العمليات القيصرية تزيد من فرصة خطر الاصابة بالربو؟

    الباحثون يوضحون ان هناك نظريتين بشأن السبب الرئيسي من ان الولادة القيصرية يمكن أن تسبب الربو.

    "الأول هو أن الأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية لا يتعرضون لبكتيريا أمهاتهم أثناء الولادة، (تعرض الطفل إلى الكائنات الحية الدقيقة في المهبل قد تعمل على تغيير الكائنات الدقيقة المعوية الخاصة للطفل .
    هذا قد يكون له تأثير هام على النظام المناعي للطفل)

    والآخر هو أن الأطفال الذين ولدوا بعملية قيصرية لديهم مزيد من المشاكل في التنفس بعد الولادة لأنهم أقل تعرضا لهرمونات الاجهاد وانقباض الصدر، وبما أن هذه الآليات تسهم في تفريغ الرئتين من السائل الذي يحيط بالجنين، فربما هذا يمكن أن يؤثر سلبا على عمل الرئة على المدى الطويل.

    كما ان ، الامهات الذين لديهن تاريخ من الحساسية أو الربو (أو إذا كان الوالد لديه الحساسية أو الربو) ينبغي أن تفكر مرتين فى القيصرية نظرا لزيادة خطر الإصابة بأمراض الحساسية للطفل.
    بطبيعة الحال عندما يتم اتخاذ قرار عملية قيصرية لأسباب ضرورية من الناحية الطبية ، فان هذا الخطر الصغير من الإصابة بمرض الحساسية في الطفل لن يكون مثل أي خطر قد تتعرض له الأم أو الطفل والذى قد يحدث نتيجة تفضيل الولاده عن طريق المهبل.



    اتمنى ان تكون كل حامل استفادت من تلك المقتطفات
    مع خالص تمنياتى للجميع بالصحه والعافيه وبالحمل الامن والولاده الميسره
    اللهم امين....اشكركم والسلام عليكم ورحمة الله
    آخر مرة عدل بواسطة ام محمد على : 05-04-2011 في 01:37 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    غريبه من بعدك يابغداد
    الردود
    1,613
    الجنس
    امرأة
    موضوع جميل
    جزاك الله خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الموقع
    عـآلمي ../
    الردود
    216
    الجنس
    أنثى
    سبح ــآن الله

    كفيتي ووفيتي

    الله يجزآك عنـآ خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    بعيدة عن حضن اهلي الدافي الله يحميهم ويخليهم لي
    الردود
    20,392
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • باحثة متميزة
      • أبرار
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • سيدة مبدعة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ربيعية
      • نبض وعطاء الشتاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • أميرة المقبلات
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • متألقة ركن الحاسوب
      • فراشة ركن التصاميم
      • همسة متميزة
    (أوسمة)
    مواضيعك دوم رااااااااااااائعة ومميزة
    بارك الله فيك
    ولاحرمك من الاجر حبيبتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    تحت رحمات ربى الواحد الاحد
    الردود
    1,929
    الجنس
    أنثى
    موضوع جميل
    جزاك الله خير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    مغتربة في هذه الدنيا
    الردود
    5,814
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    الله ينور دربك الهي يارب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    فدوامه
    الردود
    446
    الجنس
    امرأة
    تسلم ايدك
    جزاك الله كل خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الردود
    8,613
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    موضوع جميل
    جزاك الله خير





  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الموقع
    عش الزوجية
    الردود
    24
    الجنس
    أنثى
    طرح رائع دمتي بود

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الموقع
    In my husband's heart
    الردود
    1,276
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • رمز الإبداع
    (أوسمة)
    يسلموووووووووووووووا

مواضيع مشابهه

  1. عزيزتي الحامل .. إليكـ هذه الوقفات ( موضوع متميز )
    بواسطة ** أم البراء ** في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 46
    اخر موضوع: 16-11-2008, 03:38 PM
  2. مقتطفات من هنا وهناك !
    بواسطة قلم صادق في فيض القلم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 03-03-2007, 08:31 PM
  3. مقتطفات إسلاميـــة**موضوع متميز**
    بواسطة سجايا في روضة السعداء
    الردود: 25
    اخر موضوع: 25-04-2005, 08:11 PM
  4. مقتطفات إسلاميـــة**موضوع متميز**" نسخة "
    بواسطة سجايا في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 25
    اخر موضوع: 25-04-2005, 08:11 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ