السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي الغاليات سمعنا كلنا عن الحمل وانواعه الله يحفظ الجميع
وجمعت بعض المعلومات عن انواع الحمل ومعلومات كنت مااعرف عنها شي
وان شاء الله تعم الفائده على الجميع ..

نبدا بالحمل الطبيعي

تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام. حدوث الحمل يعني انه قد مر عليها 6 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيض السابق وحوالي 4 أسابيع من وقت حدوث الإخصاب.

غالبية النساء يعتبرن غياب الحيض علامة أكيدة لحدوث الحمل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني عدم انتظام الدورة الطمثية فانه يصعب عليها ملاحظة هذه العلامة ويجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار بوجود بعض الأعراض الأخرى التالية:



  • الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش)

  • الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.

  • كثرة التبول





العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع انه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتمادا جازما إذ من الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا فأي من هذه الأعراض لا يمكن اعتباره دليلا مؤكدا لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فان على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد تكون له جذور نفسية كان تكون تواقة إلى الحمل أو شديدة الخوف منه.

الدليل الأكيد على الحمل هو سماع ضربات قلب الجنين في رحم أمه والتي تأخذ في الخفقان خلال 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل. إذ قد تظهر لدى إحدى النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، أو قد تظهر عليها علامات قليلة ولكن حملها مع ذلك يكون مؤكدا. الحكم في ذلك للطبيب المختص. الاختبارات الطبية مهما تكن دقيقة لا تستطيع الجزم بحدوث الحمل، إذ أن دقتها تتفاوت بين امرأة وأخرى.
هل يوجد فحوص أخرى لتشخيص الحمل؟
نعم. بالإمكان استخدام الأمواج فوق الصوتية ultrasound لاكتشاف الحمل المبكر ولتتبع نمو الجنين. يتم الاستفادة من خاصية انعكاس الأمواج فوق الصوتية على الكتل الصلبة في الجسم لتقدير مواصفات تلك الكتل مثل الجنين وتشكيل صورة يمكن مشاهدتها على شاشة أو طباعتها. ويتم بواسطتها كشف كافة التفاصيل المتعلقة بالجنين من رأس وأطراف، كما أنه بالإمكان اعتبارا من الشهر الخامس للحمل تحديد جنس الجنين.


صورته


منتدى لك
الحمل العنقودي الكامل(1)
الحمل العنقودي هو اضطراب مرضي خطير يصيب المشيمة ويتميز بتحلل الأقسام المشيمية وتحولها إلى أشكال دائرية على صورة (عنقود العنب)، وتبدو الدوائر الخارجية أشد نمواً من الدوائر الداخلية لقربها من الأوردة الدموية التي تغذيها بسخاء، وقد تفتك بأقسام المشيمة كلياً أو جزئياً أما الجنين فيهلك من جراء هذه الاضطرابات غير الطبيعية، وقد يمتصه الجسم قبل أن تسقط التكوينات المرضية من الرحم.

أسبابه..

تظهر هذه الآفة أثناء الحمل، والجنين هو المسؤول عن حصولها وليس هناك اضطراب عنقودي دون حصول الحمل أما النظريات التي تشرح نمو الاضطراب المشيمي أو العنقودي فهي متعددة، لكنها ليست مقنعة تماماً.
أعراضه وتشخيصه

لا شك أن انقطاع الطمث هو الشرط الأساسي للتفكير بالحمل العنقودي. ففي الشهر الثاني من الحمل، تبدأ المرأة بالتذمر من نزف أحمر بسيط، سرعان ما يتحول إلى نزف مهم، لا يصحبه الألم، أما الفحص النسائي فيظهر رحماً ليناً، يفوق حجمه الحجم الذي كنا ننتظر توقعه بالنسبة لعمر الجنين ولكن بعد فترة، يبدو صغيراً بالنسبة لما نتوقعه من نمو الجنين في داخله.

كما أننا لا نسمع خفقان قلب الجنين، ولا تشعر المرأة بحركته، ويتم التشخيص إذا شاهد الطبيب إشكالاً على صورة عناقيد العنب، ولكن يستطيع تشخيصه بطلب الفحوص الخاصة، وهي كمية الهرمونات المشيمية، أو باللجوء إلى الصورة الصوتية (Ultrasound)، أو حتى في رؤية النمو المشيمي المرضي بمجرد حقن الرحم بسائل ملوّن يظهر حدود النمو وهيئة العناقيد.

العلاج والوقاية

إن الهدف الرئيس من العلاج هو استخراج المشيمة المضطربة بسرعة، وتجدر الوقاية من تحول العنقود المشيمي إلى تورم خبيث، وهذا ما يستوجب مراقبة معدل الهرمون المشيمي كل أربعة أيام، بعد إنهاء العملية.

وأخيراً، لكي يتأكد الطبيب من حسن مراقبة أعراض الرحم، أو ما إذا عاودت المريضة الأعراض أولاً، يستحسن وصف حبوب منع الحمل طيلة سنة على الأقل أو أية وسيلة أكيدة لمنع الحمل، لأنه إذا حملت المرأة، سيتعذر عليه معرفة ما إذا كان ينمو في رحمها تورم خبيث أم لا


النوع الثاني: حمل عنقودي جزئي (2)
يحدث الحمل العنقودي الجزئي عندما تلقح البويضة الطبيعية بحيوانين منويين، فينتج عن ذلك بويضة تحمل 69 كروموسوماً وعندها يتكون جنين ومشيمة مشوهان. وبسبب التشوه الحاصل لا يتمكن الجنين من الحياة، ويموت في بداية الحمل. أما المشيمة فتستمر في النمو والانقسام وتفرز كميات كبيرة من هرمون (hcg)، ولذلك تشتكي السيدة الحامل بالحمل العنقودي الجزئي من زيادة أعراض الوحم (الغثيان والقيء)، ويكون حجم الرحم أكبر من المتوقع لعمر الحمل.
§ تأخر الدورة الشهرية.
§ نزف مهبلي، يكون أحياناً مصحوباً بنسيج يشبه عنقود العنب.
§ غثيان وقيء أكثر من الطبيعي في أغلب الحالات.
§ يكون حجم الرحم أكبر أو أصغر من المتوقع لعمر الجنين.
§ تظهر المشيمة على شكل مميز أثناء إجراء الأشعة الصوتية يسمى (العاصفة الثلجية) في أغلب الأحيان.
§ لا تتمكن الطبيبة من رؤية الجنين عند إجراء الأشعة الصوتية في حالة الحمل العنقودي الكامل، أما في حالة الحمل العنقودي الجزئي فقد يظهر الجنين، ولكنه يكون في أغلب الأحوال غير طبيعي.
§ يكون مستوى هرمون (βhcg) في الدم أكثر من المتوقع لعمر الجنين.
§ يمكن أن تصاب السيدة الحامل بمقدمة الارتعاج النفاسي (pre-eclampsia) مبكراً أي قبل الأسبوع العشرين من الحمل.
§ تصاب بعض السيدات بأعراض فرط إفراز الغدة الدرقية.

تحتاج السيدة المصابة بالحمل العنقودي للتخلص من الحمل بعد توسيع عنق الرحم، ويكون ذلك بتفريغ الرحم بواسطة الشفط، ولابد من الحذر أثناء التفريغ والتأكد من عدم بقاء مخلفات للحمل؛ لأنها يمكن أن تنمو وتغزو الأنسجة الأخرى مثل الدم والعظم والرئتين.
تلجأ الطبيبة أحياناً لاستئصال الرحم، وذلك عندما تكون المريضة متقدمة في العمر أو لا ترغب في إنجاب مزيد من الأطفال.
تحتاج المريضة بعد ذلك للمتابعة المستمرة للعيادة لفحص البطن والرحم والتأكد من رجوعه لحجمه الطبيعي، وذلك كل أسبوعين، ثم كل ثلاثة أشهر بعد ذلك. ولابد من متابعة مستوى هرمون (βhcg) أسبوعياً حتى يصل إلى الصفر، ثم شهرياً لمدة سنة.
يحدث في بعض الأحيان أن يرتفع مستوى الهرمون بعد انخفاضه، وهذا يعني أن بقايا الحمل العنقودي التي تُركت في الرحم عادت للنمو وتكاثرت مسببة ارتفاع الهرمون، أو أن بعض الخلايا تكاثرت بشكل خبيث قبل عملية التنظيف وغزت الأنسجة المجاورة، وهنا لابد من العلاج الكيميائي بواسطة عقار "الميثوتريكسات" الذي يعطى بواسطة إبر عضلية مرة واحدة أو عدة مرات حسب الحالة وحسب تقدير الطبيبة المعالجة.
يحدث أحياناً أن تنتشر الخلايا العنقودية عن طريق الدم إلى بعض الأعضاء الأخرى مثل الرئتين والعظم، ولهذا فلا بد من عمل صورة أشعة سينية للصدر والرئتين لكل مريضة مصابة بالحمل العنقودي بالإضافة إلى الفحوص الأخرى.
أما بالنسبة للحمل في المستقبل فيفضل منعه لمدة سنة بعد استئصال الحمل العنقودي، وذلك منعاً لاختلاط الأمور وعدم تمييز سبب ارتفاع هرمون (βhcg) وهل هو بسبب الحمل الطبيعي أو بسبب عودة الخلايا العنقودية للنمو والتكاثر.

إن نسبة تكرر حدوث الحمل العنقودي في المستقبل هي حوالي 1% ولذلك تطلب الطبيبة إجراء فحص بالأشعة الصوتية للسيدة الحامل منذ البداية للتأكد من سلامة الحمل.

صورته






وبيسموه ايضا الحمل العنبى

و صورته فى السونار


منتدى لك

الحمل الكيميائي
ما هو سبب حدوث الحمل الكيميائي ؟
وجد علميا أن العديد من الاجهاضات المبكرة يكون سببها تشوهات وراثية ( جينية وكروموسومية ) وهذه تؤدي الى حدوث الحمل
الكيميائي وكذلك وجود مشاكل في انغراس الأجنة في بطانة الرحم يؤدي الى حدوث حمل كيميائي .
منتدى لك
الحمل خارج الرحم

الحمل الذي يحدث خارج تجويف الرحم. يكون الحمل خارج الرحم في البوقين (أو ما نسميه بالأنابيب أو قناتي فالوب) في 97% من الحالات أما باقي الحالات فتكون في المبيضين أو تجويف البطن أو عنق الرحم.

أسبابه
وجود التهاب سابق حاد أو مزمن يعيق من وصول البويضة الملقحة إلى المكان المناسب وفي الوقت المناسب للرحم (تجويف الرحم) للتعشيش. فالأنبوب هو الطريق الذي يجب أن تسلكه البويضة بعد أن تنطلق من المبيض لتلتقي فيه بالنطفة وتكمل سيرها وانقسامها لتصل إلى تجويف الرحم للتعشيش والنمو والتطور.







وجود التصاقات نتيجة جراحة سابقة تعيق مرور البويضة.
وجود لولب داخل الرحم يمنع حدوث الحمل في داخل الرحم ولا يمنعه في الأنبوب أو أي مكان أخر.
تناول الهرمونات التي تؤثر في الحركة الطبيعية للأنبوب ليساعد في وصول البويضة لتجويف الرحم في الوقت المناسب.
مضاعفات الحمل خارج الرحم

النزيف الداخلي بسبب تمزق الأنبوب، مما يستدعي عملية جراحية مستعجلة سواء بالمنظار أو بدونه لإيقاف النزف إلي قد يؤدي بحياة الحامل.
أعراض وعلامات التهاب حوضي مزمن ووجدوا التصاقات حوضية وأنبوبية.
تكرر حدوث الحمل خارج الرحم.

يمكن الحمل بعد ذلك بشكل طبيعي في 52% من الحالات. أما نسبة تكرار الحمل خارج الرحم فتقدر بـ 13% من الحالات..


منتدى لك
مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية
اختكم ام احمد






















































ظ