تشقق الثدي والتهابه عند الرضاعه :


العناية بالثديين : يجب أن تعتني السيدة الحامل قبل الولادة مباشرة بصحة الثديين ، حتى يكونا قادرين على إتمام عملية
الرضاعة بصورة سوية ومستمرة .



تكثر التهابات حلمة الثدي وتسلخها في الأم التي تلد لأول مرة ، وغالباً ما يعود السبب إلى الطريقة الخطأ التي يرضع بها الطفل من أمه .


والتهاب الثدي يحدث عادة عند فترة الرضاعة ، فتشقق حلمة الثدي ، وتفتح الطريق للميكروبات لغزو الثدي ، فينتج عن ذلك تقيح وتكوين خرّّاج . وقد يكون هذا الخرّاج تحت الجلد أو تحت الحلمة ، وهنا يصعد الخراج سريعاً إلى سطح الجلد ، فيسبب ألماً وحكة خفيفة . وفي هذه الحالة يجب على الأم الامتناع فوراً عن إرضاع طفلها حتى يبرأ الثدي ويعود معافى .


وقد يشمل الالتهاب الثدي بأسره حيث يظهر التقيح وتشعر المريضة بألم شديد وارتفاع في الحرارة ، وقد تظهر أورام في الصدر يصعب تحديدها .


إن العناية بالثديين تُجنّب الأم الكثير من المشاكل وتقوم على :


1 - غسل الحلمتين بالماء المعقم ، قبل وجبة الإرضاع وبعدها .


2 - دهن الثديين بالكحول السبيرتو ، بواسطة إسفنجه ناعمة عند الشعور بالألم .


3 - عند الشعور بالثقل ، يجب استعمال حزام الصدر ، مع عدم الضغط على الحلمتين .


4 - أثناء الرضاعة ، يجب أن تغطي شفتا الطفل كلّ المساحة السمراء المحيطة بالحلمة ، لأن ذلك يساعد على استدرار الحليب بشكل تام ، كما يساعد على وقاية الحلمة من عملية الرضاعة .


5 - في الأيام الأولى للإرضاع ، تكفي مدة خمس دقائق لكل وجبة مع الإشارة إلى وجوب استعمال الثديين بالتناوب كل واحد لوجبة ، إلا إذا رأت الطبيبة غير ذلك ، وفي كل الأحوال ، وعند ظهور أعراض وتورم لا يستطيع الإنسان تحديدها ، عندئذ وحده الطبيب الذي يحدد المرض وقد يلجأ إلى عمل جراحي إذا تأكد من أن المرض سرطاني .



طرق علاج تشقق الثدي وحلمة الثدي والتهابهما بالأعشاب والنباتات الطبيعية :



1 - أوراق النعناع الطازج - لباب خبز إفرنجي - خل : تمزج كميات متساوية من أوراق النعناع الطازجة ولباب الخبز الفينو والخل ويوضع الخليط فوق موضع الالتهاب ، ويثبت بقطعة من القماش والشاش والبلاستر عدة مرات في اليوم ، وآخر مرة تكون عند النوم وتكرر هذه الطريقة حتى الشفاء بإذن الله .



2 - حلبة - زيت خروع : مسحوق الحلبة الناعمة والمسحوق جيداً مع مقدار مماثل له من زيت الخروع ، يستعمل بشكل لبخات على مساحة تزيد عن مساحة الإصابة ، وتستعمل هذه اللبخات في معالجة خرّاجات
الثدي المتقرحة ، وتكرر حتى يفتح الخرّاج ، وينظف بعد ذلك بمحلول البوريك أو مصفّى مغلي أزهار البابونج وهذا أفضل / كما يجب تغطية الخراج جيداً .


3 - مسحوق أوراق شجر الخروع الطازجة - خل : يخلط مسحوق ورق شجر الخروع الطازج مع كمية مماثلة من الخل ، ويدلك بع الثدي الملتهب ، فإنه يسكن الألم ويشفي الثدي بإذن الله .


4 - مستكي - زيت زيتون : يمزج مسحوق المستكي مع زيت الزيتون ، وتدهن به حلمة الثدي المتشققة أو حتى المتورّمة ، فإنه ينفعها ويسرع في شفائها بإذن الله .


5 - مغلي بذور الحلبة : يفيد مغلي بذور الحلبة حلمة الثدي المتشقق ، شريطة أن تكون البذور مطحونة .


6 - بصل - زيت زيتون : يدق البصل ويغلى في زيت الزيتون ، ويستعمل في علاج تشقق الثدي والخرّاجات والبواسير ، وذلك بشكل مرهم يدهن به أو تدلك به حلمة الثدي أيضاً .


7 - كرفس طازج : يغلى 250 غراماً من عروق أوراق الكرفس في لتر ماء لمدة ساعة ، وعندما يفتر ، يستخدم كغسيل للجزء المتشقق لمدة 10 دقائق ، ويحفظ بعدم تعريضه للهواء حتى لا يتلوث الغسول ، ويكرر الغسل ثلاث مرات يومياً .



8 - زعتر : ملعقة صغيرة من الزعتر لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ، ويشرب منه يومياً 1 - 2 فنجان ، ويمكن تحليته بالعسل .


9 - حلبة - خل : يعمل معجون من مسحوق الحلبة المخلوط بالخل ، ويوضع هذا المعجون حول وفوق مكان الإصابة من
الثدي حتى يشفى ويزول الألم .


10 - كزبرة : تغلى الكزبرة وتبرّد ، ثم تطلى بها الثدي الموجوع ، والمداومة على ذلك تخفف أوجاع ثدي المرضعة .


11 - ورد بلدي - خل : يسحق أو يفرم الورد البلدي ويعجن بالخلّ ، ويستعمل ضماداً فوق مكان الوجع من الثدي فيشفى بإذن الله .


12 - شمع عسل النحل : إذا كان سبب الورم امتلاء اللبن في الثدي بكثرة تزيد عن الحد الطبيعي ، فإن من واجب الأم المرضع أن ترضع طفلاً آخر يكون بحاجة إلى هذا اللبن الزائد ، أو أن تتناول قطعاً صغيرة من شمع عسل النحل ، فإن ذلك يحسّن من الدخول المناسب للبن الصدر إلى ثدي الأم المرضعة .
- وصفة لإكثار وإدرار لبن المرضعة :

إن تناول السمسم والحمص وعصير البرسيم الطازج ومغلي اليانسون يمكن أن يزيد إدرار لبن المرضع ، وتحسين تغذيته للطفل الرضيع .

وقد ثبت أن أحسن وصفة هي عصير البرسيم الطازج ، وهو مجرب في الأرياف المصرية بصورة مقنعة لجميع المرضعات من وجهة النظر العمليّة


((( وده علاج تانى لتشققات حلمة الثدى ))) :



التهاب وتشقق الحلمة:
يؤدي تشقق حلمة الثدي إلى الم مبرح وخاصة عند الرضاعة حيث تتأذى الام من ذلك كثيرا ،وسببها شد الحلمة بفم الطفل ، عدم العناية بنتظيفها وتجفيفها بعد الانتهاء من رضاعة الطفل ، أما الاعشاب والزيوت المستعملة في ذلك:

o مستكي ، زيت زيتون :تٌذوب المستكي بزيت الزيتون وتدهن به الحلمة المتشققة ليلا ويا حبذا في وقت غير الرضاعة.

o مغلي بذور الحلبة : يٌعمل مغلي الحلبة ويصفى ثم يبرد وتغسل حلمة الثدي بهذا المغلي.

o زيت اللوز: يستعمل زيت اللوز دهانا وخاصة بعد الرضاعة فانه يمنع التشققات.

o وسط قاعدي(زبدة كاكاو) ، زيت جنين القمح ، زيت بابونج : يؤخذ ملعقة من زيت جنين القمح ، وبعض نقاط من زيت البابونج ، وملعقتين من زبدة الكاكاو بعد تذويبها وتوضع فوق الزيوت ويحرك الخلي جيدا ثم تدهن به حلمة الثدي.

o لبخة من أوراق الكرفس: توضع حزمة من الكرفس في الماء الساخن لمدة دقيقة واحده ثم توضع على شكل لبخة على مكان الالم.

o مفروم البصل ، زيت زيتون ، زبدة كاكاو : يفرم البصل ويُغلى على نار هادئة في زيت الزيتون ثم يُصفى وتذوب زبدة الكاكاو ثم يعمل على شكل كريم وتدهن به الحلمة.

o زيت زيتون ، عسل نحل : يُخلط زيت الزيتون بعسل النحل ثم تدهن الحلمة من ذلك الخليط.