انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 5 12345 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 41

الموضوع: *~°*~° المشيمة الملتصقة: حالة نادرة وخطيرة من مضاعفات الولادةتعرفي عليها*مشاركة قيمة°

الردود
    3,842
    التكريم
    (أوسمة)

المواضيع المتميزة *~°*~° المشيمة الملتصقة: حالة نادرة وخطيرة من مضاعفات الولادةتعرفي عليها*مشاركة قيمة°

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اليوم حقلكو عن حالة نادرة و خطيرة تحدث بعد الولادة وهي اذا لم يتم استدراكها وايجاد الحلول السريعة قد تودي بحيات الام أو استئصال الرحم
    وكون اني مريت بهالتجربة والله سترها في ولادتي السابقة ... بحثت عنها وقرات كثيرا و شكرت ربي حين عرفت انه لطف بي حقا ... اتذكر يوم كنت اشاهد برنامج صحي واتصلت سيدة تعرضت للحالة هاي وكان اول طفل واستأصلو الرحم ..... وكانت تبكي بشدة حمدت الله على اخراجي من هالحالة بدون مصائب من هالنوع

ساكتب لكم مقال حيث جمعت المعلومات وقمت بإضافة بعض المعلومات من واقع تجربتي حيث في معلومات بسيطة وجدت لم يتم التطرق لها فاضفتها بنفسي... ومن ثم حنقللكو معاناتي على سبيل التوضيح وطرح تجربتي في هالموضوع

تعريف مختصر للمشيمة : هي عبارة عن عضو دائري مسطح الشكل يتصل بالجنين عن طريق الحبل السري في الرحم من أجل إمداده بالأكسجين والغذاء وخروج الفضلات وثاني أكسيد الكربون، ويتم خروج المشيمة من جسم الأم بعد الولادة مباشرة

(يعني عند تحدثنا عن المشيمة التي من المفترض تخرج لوحدها بعد الولادة نتحدث عن المشيمة والحبل السري مع بعض لان المشيمة متصلة بالحبل السري وموجودين سويا بشكل تلقائي)

تكون المشيمة عادة ملتصقة بجدار الرحم ، ولكن هناك حالات تكون فيها المشيمة ملتصقة بجدار الرحم ولكن بشكل عميق جدا هذه الحالة تسمي المشيمة الملتصقة Placenta Accreta أو Placenta Increta أو Placenta Precreta وذلك حسب شدة عمق التصاق المشيمة بجدار الرحم ...
    تحدث حالة المشيمة الملتصقة بنسبة حالة في كل 2500 حالة حمل يعني 1:2500
    منقسمة الى ثلاث حالات من التصاق المشيمة Placenta Accreta أو Placenta Increta أو Placenta Precreta
    وفي الحالات الطبيعية بعدما يخرج الجنين فان الرحم يطرد المشيمة تلقائيا بدون حاجة لاي جهد او تدخل جراحي ولكن المشيمة الملتصقة هي حالة معاكسة تماما ...

ما هو الفرق بين الانواع الثلاث من التصاق المشيمة Accreta , Placenta Increta , Precreta ؟

كم ذكرنا سابقا فان تقسيم الحالات جاء حسب عمق التصاق المشيمة بجدار الرحم ...

وفيما يلي شرح بسيط لكل حالة من الثلاث حالات :::

Placenta Accreta ::: تحدث هذه الحالة حينما تلتصق المشيمة بجدار الرحم بشكل عميق جدا ولكن لا تصل لدرجة اختراق عضلات الرحم ... وهذا النوع هو الاكثر شيوعا في الحدوث حيث يشكل 75% من حالات الالتصاق الحادثة ...

Placenta Increta ::: تحدث هذه الحالة حينما تلتصق المشمة بجدار الرحم بشكل عميق جدا اي انها تشبه الحالة السابقة ولكن الفرق بان درجة العمق تكون اعلى واصعب ... وأيضا فانها لا تصل لدرجة اختراق عضلة الرحم ... هذا النوع يشكل 15% من حالات التصاق المشيمة ...

Placenta Precreta ::: تحدث هذه الحالة حينما تلتصق المشبمة بجدار الرحم لدرجة اختراق العضلة و التصاقه بعضو اخر غير الرحم مثل المثانة البولية ... وهذه الحالة الاقل حدوثا ولا تشكل سوى 5% من حالات التصاق المشيمة ... وهذا النوع اخطر الانواع قد يسبب مغص حاد ونزيف اثناء فترة الحمل

ما هو المسبب الرئيسي لالتصاق المشيمة ؟

لا يوجد سبب محدد و واضح حتى الان لحدوث هذه الحالة ، ولكنها تكثر حدوثا عند النساء اللواتي حصل لهن انزياح في المشيمة ، تحدث المشيمة الملتصقة في 5%-10% من الحوامل اللواتي حصل لهن انزياح في المشيمة. كما ان تعدد الولادات خاصة لو كانت ولادة قيصرية يساهم في زيادة احتمالية حدوث مشيمة ملتصقة ... كلما زادت القيصريات زاد احتمال المشيمة الملتصقة ،60% من حالات المشيمة الملتصقة تشمل الامهات اللواتي لديهن عدة ولادات قيصرية ابتداء من قيصريتين فاكثر ...

وايضا فان احتمال حدوثها يزيد في السيدات اللواتي يبلغن 35 فما فوق ، او من تم اجراء استئصال ورم ليفي من الرحم ، 30 % من حالات المشيمة الملتصقة يتسبب في حدوث نزيف قبل الولادة ...

ما هي مخاطر المشيمة الملتصقة على الجنين ؟

قد تسبب ولادة طفل قبل اوانه بالاضافة للكثير من المخاطر المحتملة ، و النزيف في الجزء الاخير من الحمل اي الثلاث اشهر الاخيرة قد يكون دليل على وجود مشيمة ملتصقة ، فتسبب ولادة مبكرة للطفل ... وقتها ينصح الطبيب السيدة بالراحة التامة بالاضافة الى وصف بعض الادوية وذلك ليساعد على استكمال الحمل بدون مخاطر و تجنبا للولادة المبكرة ...

ما هي مخاطر المشيمة الملتصقة على الام ؟

الخطر الاساسي على الام هو حدوث نزيف خلال محاولات الطبيب لازالة المشيمة وفصلها ، حيث يمكن ان يحدث نزيف حاد يهدد حياة الام الوالدة ... وقد تحتاج الام لنقل دم
    اضافة لاحتمال تضرر الرحم بشكل حاد او اي عضو اخر ، اي في حالة الـ Placenta Precreta التي سبق وذكرنا انها تكون منغرسة في عضلة الرحم ومتصلة بعضو اخر ففي هذه الحالة قد تتسبب في تضرر اعضاء اخرى غير الرحم نفسه والتي تكون المشيمة متصلة و ملتصقة بها ...
    قد يكون احيانا استئصال الرحم هو الحل الوحيد لانقاذ الام فلو طالت فترة محاولات استئصال المشيمة تطول معها مدة النزيف الامر الذي يجعله يصل لحد يهدد حياة الام فيتم اتخاذ اجراء فتح للبطن و ربط للشرايين وان لم يجدي نفعا يزال الرحم تبعا لقاعدة اخف الضررين ولكن وقتها تفقد الام القدرة على الانجاب كليا طبعا ... وتتطلب هذه الحالة مهارة و مراقبة شديدة لصحة الام و نقل كمية دم لها ومراقبة اضطراب تخثر الدم لمكافحة اي صدمات نزفية حفاظا على حياة الام بإذن الله ...
    مع التقنيات الحديثة يتم اكتشاف اكتشاف مشاكل الحمل المعقدة بشكل مبكر قبل الولادة باستخدام الاشعة الصوتية او الرنين المغناطيسي ولكن تحتاج الى طبيب ماهر و خبرة متميزة جدا .
    وفي النهاية نقول لا يوجد طريقة حتى الان لمنع حدوث حالة المشيمة الملتصقة ولكن يمكن اكتشافها مبكرا واتخاذ اجرائات احتياطية فور الولادة لتفادي المضاعفات وتجنبها قدر المستطاع حيث يكون الطبيب على علم بها فيكون مستعد لها ولا يفاجأ فيها

جمعت عدة صور من مصادر اجنبية بصعوبة ولا اشعر انها واضحة كفاية ولكن قلت اضعها بين ايديكم ... لم اجد الكثير من الصور الواضحة للاسف...

هذه صورة للسونار(الاشعة التلفزيونية) لحالة مشيمة ملتصقة تم اكتشافها اثناء الحمل

وهذه صورة لحمل في الاسبوع الـ35 وحيث يشار الى السهم فهذه منطقة كان قد تم فيها استئصال ورم حميد قبل ذلك وقد حدث في نفس المنطقة مشيمة ملتصقة ...

صورة اكبر

وهذه صورة بواسطة السونار ايضا لمشيمة ملتصقة اكتشفت اثناء الحمل

وفيما يلي رسم توضيحي لحالات المشيمة الملتصقة في الرحم

وهذا توضيح للثلاث انواع

.
    .
    .
    .
    انتهى الشرح الطبي عن المشيمة الملتصقة ... والان اقرؤو حالتي وماحدث معي ...
    آخر مرة عدل بواسطة ام سهيل : 30-01-2010 في 02:31 AM السبب: اضافة شعار التميز

الردود
    3,842
    التكريم
    (أوسمة)

confused

حينما ذهبت لاولد كان كل اشي عادي الرحم مفتوح والطلق جدا حامي الحمدلله ماشاءالله وايضا الولادة تمت عادي جدا دخلت 9 الا تلت وطلع البيبي 9 وتلت ...
    بعدين بدأت الحالة المقرفة اصلا من اسمها دمها تقيل مشيمة ملتصقة لزقة يعني ههههههه
    المهم كان مفروض المشيمة تطلع لحالها ينقبض الرحم وتخرج بس هادا ماصار والدكتورة صارت تحاول تطلعها والاخت ما طلعت ومابتتخيلو الوجع كيف الرحم مفتوح وهية تضغط على بطني عشان تطلعها وسرخت سراخ فظيع كان مؤلم اكتر من الولادة انت في الولادة داخلة فيكي شوية طاقة بتخلصيها بنهاية الولادة من وين اجيب طاقة اتحمل الم جديد ؟كان الم جدااااااا فظيع انا ماكنت وقتها عارفة عن المشيمة الملتصقة اي شيء المهم
    والدكتورة تحاول وتحاول ولا في فايدة والنزيف مستمر طبعا بس مانقلولي اي وحدات دم الحمدلله ماشاءالله
    وحقيقة انا لليوم ماعرفت نوع الالتصاق الي كان فية بس هوة اكيد النوع الاول او الثاني الحمدلله
    انا كنت نايمة ومش طايقة نفسي حاسة حالي بسبح في بحر والدنيا كلها مية لو حركت ايدي الاقيها غطست قلت شو هادا ياربي رفعت راسي واطلعت للجوانب والا بلاقيه كلو دمممممممم ملاني وعبا السرير والارض وملابسي واااخ
    حطولي محلول مابعرف شو هوة يمكن جلوكوز وقال قناع اوكسيجين كرهتو وعصبني جدااااا حسيتو كاتم وخانق ماحسيت في اوكسيجين في الموضوع ابدا ومسكتو وسرخت ورميييتو لاخر الغرفة انا كل م ااسال وحدة حطولها اياه تقلي نفس الكلام انو كريه و يخنق بدل منحس انو مريحنا او عامل شوية تنفس مريح عنجد نفسي اعرف ليش هوة هيك
    المهم بالاخر طلعت بحمدالله وتيسرت اخيرا
    واستمر القرف الدكتورة تتدخل ايدها للرحم لتنظفه انا ماااااضل فية طاقة ولكن ايش اعمل بدات الخياطة ورغم المخدر الي حطتو بس حاسة بالابرة طالعةو نازلة اعوذ بالله
    طبعا قالولي يلا خلصنا عاساس اسند حالي وانا ابدا من كتر متعبت اجت الممرضة قومتني وصحبتي المرافقة الي لبستني قميص النوم وانا لاحياة لمن تنادي وقعدوني كرسي متحرك والدنيا بيضة بطلت شايفة ودخت ودخلت الغرفة وحالتي حالة وكل شوي احاول اقوم عشان اشوف ابني او اتحرك من مكاني الاقي نفسي وقعت عالارض قاسو دمي طلع منيح ماشاءالله هلكوني عصائر و تمر و دجاج وفش فاااايدة وحطولي محلول تاني ودوني الحمام عالكرسي المتحرك وفجاة انفصلت عن العالم عنجد ههههه اغمى علية في منطقة وصحيت وانا في منطقة اخرى والكل حواليه وبحكولي سوسو ايش مالك ردي علينا وانا برضو مش عارفة اشوف منيح وماسكة بايد الممرضة وبنادي عليها عاساس انها جوزي
    ايييييه حالة صعبة عنجدددد وبقيت ايام مااقدر اوقف عرجلية ابدا وازا وقفت انزل عالارض من الدوخة لكنها عدت الحمدلله
    المشكلة الدكتورة بتقول كونها حدثت مرة فاحتمالية حدوثها مرة اخرى كتير عالي وانا الان كم شهر واولد ومرعوبة وسالتها مرة اخرى بتقلي اه احتمال كبير تتكرر لكن ممكن ماتتكرر لكن بضل في نسبة كبيرة لانك مريتي فيها ....... وانا الان مرعوبة جدا حروح وانا خايفة من هالموضوع ومن الولادة كلها لسة اول مرة رايحة مش عارفة شو منتظرني بس الان رايحة وانا مدركة الي منتظرني
    صرت اقول الا اطلع انا من بين الـ 2500 حالة سبحان الله بس الحمدلله عالاقل انا لا شالو رحمي ولا متت بعيد الشر وهيني بفضل الله الحمدلله حملت مرة اخرى والحمدلله على كل حال
    ارجو ان يكون الموضوع افادكو والله يبعدشرها عنكو بس لازم تكون الوحدة محيطة بكل الامور هاي عشان ماتتفاجأ وان شاءالله اكون انا الواحدة وانتو الـ2500 عشان ماتصير معكو وتكون صارت معي انا هههههههههه اكون انا الحالة النادرة فيكو
    ودعواتكم لي ان يبعدها عني المرة الجاية
    (سألت طبيبتي في زيارتي الاخيرة إذا ما أمكن معرفة امكانية حدوثها معي او لا فقالت لا يمكن اكتشافها غير يوم الولادة ... فعلا شكلو تحتاج لخبرة و اجهزة متطورة جدا غير متوفرة في المجال الطبي في مكان اقامتي و من خلال بحثي عن الموضوع في الانترنت وبرامج التلفزيون وجدت انو الحالات في العالم العربي كذلك يتم اكتشافها وقت الولادة يعني لم نصل بعد لذلك التطور الذي يسمح باكتشاف هالحالات مبكر قبل الولادة ... للأسف)

لا أحلل نقل الموضوع بدون ذكر كاتبته سوسو1983 لمنتدى لك لاني تعبت في كتابته وهو من مجهودي الخاص
    يعني يابنات الي بدها تنقل تنقل بس شو بتخسرو لو كتبتو منقول من منتدى لك والله والله والله بكل صدق ماحتخسرو اي شي يمكن تخسرو كم كالوري نتيجة كتابة الجملة عالكيبورد الله بحب الضمير صدقوني ....

الردود
    1,269
    الحمد لله اللي طلعك منها علي خير يارب
    و ربنا ينجي كل البنات باذن الله
    و حمد لله علي السلامه

ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    الردود
    35,570
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    ماشاء الله تبارك الله مجهود رائع

وموضوع مهم انا عن نفسي ما عرفت عن هذه الحكاية غير منك

وان شاء الله انت كمان ما تكوني الوحدة اللي من 2500 حالة وتكون وحدة مش مسلمة

ولا يكتبها على مسلمة ابدا يارب.

تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة

جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة

تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

العراق الحبيب مقيمة في المانيا اعيش مع احـــــــــــــبـــــ T S H ـــــائي
    الردود
    6,804
    سبحان الله يبارك بيج حبيبتي مشكورة على الموضوع القيم

الردود
    1,735
    مشكورة علموضوع .. بس خوفتيني الله يستر ويحفظنا ويتمم حملنا وولادتنا على خير قولوا امين

الردود
    3,842
    التكريم
    (أوسمة)
    اخواتي شكرا لكن وان شاءالله تكونو استفدتو وعرفتو معلومات جديدة

اختي حنونة خالد ماتخافي وتوكلي على الله وهية حالة نادرة 1:2500سيدة يعني احتمال ضعيف وبعيد تيجيكي نسبة لاتذكر
    حتقولي هيها اجتك حقلك نصيب وبس والله يبعد شرها عنك وعنا جميعا

الردود
    1,070
    سلمت يا غاليتي
    على موضوعك القيم
    والله يبعد الشر عن الجميع

الردود
    3,842
    التكريم
    (أوسمة)
    شكرا اختي صعب تنساني

الردود
    4,010
    شكرا غاليتي سوسو عالموضوع و الله هو مهم جدا
    و الحمد لله انك قمتي بالسلامة
    اوصيكي غاليتي انك تلجئ لربي بهذا الدعاء
    بنية صادقة
    بعد ان تصلي ركعتين
    (( اللهم ابعد عني سيء الاسقام))
    انت وجميع المسلمات انا سمعت عن التصاق المشيمة بس ما كنت اعرف انها بهذا السوء الله يبعد عن الشر و يقدر لنا الخير يا رب
    تحياتي لك و طمنينا عليكي
    اخت عشوقة
    أغلى هدية من أغلى hodo شكرا من القلب

مواضيع مشابهه

1. حالة نادرة : سعودي نصراني يشهر اسلامه بعد 23 سنة ( فيديو )
    بواسطة مشاهد نقية في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 4
    اخر موضوع: 21-02-2010, 12:17 AM
  2. حالة ابني في تاخر الكلام هل هي نادرة؟
    بواسطة *Om Firas* في الأمومة والطفولة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 06-09-2009, 12:09 AM
  3. الردود: 43
    اخر موضوع: 28-05-2009, 07:12 PM
  4. حالة ولادة نادرة في مصر
    بواسطة الاميرة طماطم في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 41
    اخر موضوع: 17-12-2007, 10:01 PM
  5. حالة نادرة واطمع في مساعدتكم
    بواسطة raja99 في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 15
    اخر موضوع: 06-06-2006, 02:09 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ