انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: مزايا لبن الام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,125
    الجنس
    امرأة

    مزايا لبن الام

    حليب الأم.. مزايا لا تُعَدُّ :
    عندما نركز جُل اهتمامنا على حليب الأم ، وعندما نستحث الأمهات على إرضاع أطفالهن حليبهن فإننا ندعوهن إلى الفطرة ؛ فـهـذا الـحليب الذي أجراه الله في صدر المرأة ما خلقه الله عـبـثـاً - تـعـالـى الله - ولكن كما يقول - جل شـأنـه - ((إنـَّا كـُلَّ شـَيْءٍ خَـلَـقـْـنـَاهُ بِقَدَرٍ))[القمر:49] ، ويقول كذلك : ((فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ القَادِرُونَ))[المرسلات:23] .
    إن الصيحات التي بدأت تتعالى في الغرب تزداد يوماً بعد يوم تهيب بالأمهات أن يعُدن إلى الرضاعة الطبيعية وأهمية حليب الأم بعد دراسات علمية كثيرة أكدت هذه الميزات، فعلينا أن نعتبر بهم ومنهم وألا نبدأ من حيث بدأوا ، بل من حيث انتهوا.
    قبل أن نعرج على مزايا حليب الأم لابد أن ننوه أن جميع أنواع الحليب المتوفرة في السوق - إلا ما ندر - هي حليب حيواني المصدر ، يؤخذ عادة من الأبقار وتُجرى علـيـه بـعـض التعديلات التي يحاول بها العلماء جاهدين مضاهاة حليب الأم .
    ومع هذا تظل هناك فروق قائمة بين الحليب المعدل (الحليب الصناعي) وحليب الأم . يطلق على الحليب المعدل اسم الحليب "المُؤَنْسَن" (Humanized) وهي تعني الحليب الذي يشابه حليب الإنسان .
    إن مزايا حليب الأم كثيرة نوجز بعضها في النقاط التالية :
    1- مزايا في التركيب (النوعية) :
    ليس همنا أن نجهد ذهن القارئ بتفاصيل دقيقة عن الفرق بين حليب الأم والحليب المعدل ولكن الأمثلة التالية توضح الهدف من قصدنا : إن حليب الأم يختلف عن الحليب المعدل، حتى بعد إجراء التعديلات كافة عليه؛ فكمية البروتينات والأملاح في الحليب المعدل لا تـزال أعـلـى بكـثـيـر مـنهـا في حليب الأم وهذه الزيادة ليست هي الزيادة المحمودة ، فارتفاع كمية الأملاح يـزيـد مـن الجهد الواقع على كُلى الرضيع والوليد لطرح هذه الأملاح خارج الجسم.
    إن بعض الدراسات الطبية بدأت تحاول ربط ارتـفـاع ضـغـط الـدم المجهول السبب - عند بعض الكبار -بزيادة كمية الأملاح المتناولة في الصغر، الا أن هذا الربط ليس قطعي الثبوت لحد الآن .
    مثال آخر : إن البروتينات الموجودة في الحليب الـمـعدل هي أكبر كمية ، وتختلف نوعية عن تلك التي في حليب الأم . فهي أعسر هضماً لما تكوّنـه من خثارة كبيرة الحجم نسبياً في معدة الطفل الرضيع بعد تناوله الحليب المعدل ، وهذا الحليب المتخثر أعسر هضماً وبالتالي فإن الطفل الرضيع "يُرْجِع" جزءاً كـبـيـراً مـن الحلـيـب المتـنـاول، هذا كثيراً ما تشكو منه الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن حليباً معدلاً .
    أضف إلى ما سبق أن تناسب بعض الأملاح في حليب الأم - كـالـكـلـس والـفـسـفـور - هـو تناسب مثالي ، فعلى الرغم من أن كميتي الكلس والفسفور أقل في حليب الأم عـنـهـمـا فـي الحليب المعدل ، إلا أن نسبة الأول إلى الثاني هي نسبة مثلى تجعل امـتصاص كـل منهما عالياً جداً ، فلا يعيق أحدهما امتصاص الآخر كما هو الحال في الـحلـيـب المعدل لاختلال النسبة بينهما.
    أما المثال الثالث :
    فإن حليب الأم يحتوي على مواد تساعد على امـتـصـاص بعض المعادن الموجودة في الحليب - كالحديد مثلاً - بشكل كبير على الرغم من قلة كميته فيه ، إذا ما قورن بالحليب المعدل الذي يحوي كمية أكبر ولكن الامتصاص أقل بكثير . 2- النظافة والتعقيم :
    حليب الأم السليمة يخلو من أي جرثومة ، وذلك أنه يـتدفـق من جـسـم الأم إلى فم الطفل فلا مجال لتلوثه. بعكس الحليب الذي يحضّر في عدة أوانٍ وبمـر بـعـدة خـطـوات من غلي الماء ، وتبريده ، ومزج الحليب بالماء... الخ وكل خطوة من هذه الخطوات قد تكون مصدراً من مصادر تلوث الحليب ؛ لذا فإن معدل إصابة الأطفال الذين يتناولون مـثل هذا الحليب - الذي يحتاج إلى عدة خطوات في التحـضير والإعداد - عـالٍ نـسـبـيـاً ، كـمـا أن مجال الخطأ في كمية الحليب المضافـة إلى المـاء من زيادة أو نقص أمر وارد الحدوث عند تحضير الوجبة مما يضر بالرضيع في كلتا الحالتين.
    مهم جداً أن نتذكر أن حليـب الأم يحوي مواد تمنع بشكل غير مباشر الإصابة بالالتهاب المعوي الحاد؛ لذا تندر إصابة الأطفال الذين يرضعون حليب أمهاتهم أن يصابوا بمثل هذه النزلات المعوية.
    3- مقاومة الأمراض :
    يحتوي حليب الأم المتدفق في الأيام الأولى بعد الولادة - حليب اللبأ - على كميات كبيرة من الأجسام المضادة والخلايـا البـيـضاء والأنزيمات والخمائر وبعض البروتينات التي تقي الطفل كثيراً من الأمراض ، وهذه الميزة مقتصرة على حليب الأم فقط.
    4- اليسر وسهولة التحضير :
    حليب الأم يسهل الحصول عليه ، ولا يحتاج من الأم جهداً في التحضير - سواء في الليل أو النهار ، داخل أو خارج الـبـيـت - يـقـارن هذا بالوقت والجهد اللازم لتحضير وجبة حليب مع ما يلزم من "معدَّات" التحضير، خصوصا خارج الـبـيـت، أو تحـضـيـر وجـبـة حليب لطفل جائع بعد منتصف الليل! إن حليب الأم يتدفق من جسم الأم إلى فم الطفل بدرجة حرارة مناسـبة فـلا يـحـتـاج إلـى تسخين.
    5- التكلفة الاقتصادية :
    إن التكلفة الاقتصادية الشهرية لعائلة ترضع طفلها حليباً حيوانياً معدلاً لا تقارَن بما تكلفه الرضاعة الطبيعية التي لا تكلف شيئاً إضافياً البتة.
    6- حليب الأم معقَّم ومعقِّم :
    حليب الأم يحتوي على مواد تعقم أمعاء الرضـيـع والـولـيـد مـن الجراثـيـم الضارة كما أن حليب الأم يحمي الرضيع من الإمساك الذي يـنـتـشـر بـيـن الأطفال الذين يتناولون حليباً معدلاً.
    7- حليب الأم يساعد الرضيع على الشبع بطريقة مضبوطة :
    إذ تزداد كمية الدهون في الجزء الأخير من حليب الأم المتدفق أثناء وجبة الرضاعة ، وهذه الدهون التي تختلف نوعاً وكماً عنها في الحليب المعدل - تمنح الرضيع الشعور بالشبع .
    8- الراحة النفسية والإشباع العاطفي :
    إن الرضاعة الطبيعية تعطي الطفل شعوراً بالأمان أثناء حمل أمه له، وإرضاعها إياه، وهذا الترابط العاطفي يزداد بين الأم والطفل يوماً بعد يوم وهو مهم جداً في تكويـن الـطـفـل مـن الناحية العاطفية والسلوكية.
    9- التحسُّس :
    الأطـفـال الذيـن يـتـنـاولون حليباً معدلاً - حيواني المصدر - معرضون للإصـابـة بـأمـراض مقتصرة عليهم فقط مثل عدم احتمال حليب البقر أو الإصابة بالتحسس لحليب البقر . كما أن أمراضاً أخرى - كالأكزيما ومغص الرضع - أكثر شيوعاً عند مثل هؤلاء الأطفال.
    10- حليب الأم أكثر أماناً وسلامة من الحليب المعدل :
    وذلك لتدني نـسـبـة الأمـراض التـي قـد تـصيب الرضيع في الحالة الأولى عنها في الحالة الثانية. والأمراض التي قد تشيع بين الأطفال الذين يرضعون حليباً معدلاً هي :
    1- الالتهابات المعوية الحادة والمتكررة.
    2- أمراض سوء التغذية.
    3- توقف النمو والهزال.
    4- لين العظام (الكساح).
    5- بعض أنواع الجفاف (Hyperosmolar Dehyration) 6- أمراض نقص الكلس مثل : (Neonatal Tetatny) 7- سوء الامتصاص (Malabsorption)
    هذه مزايا الحليب الطبيعي ومردوده على الـطـفـل الـرضـيـع. أمـا الـرضـاعـة الطبـيـعية - بالإضافة لهذا - فإنها تعود بالنفع على الأم وذلك :
    1- يمنح الإرضاع الطبيعي الأم راحة نفسية وطمأنينة تغمرانها، ويسبغ عليها ثقة بنفسها تملأ عليها إحساسها باكتمال أنوثتها وأمومتها. 2- أن الإرضاع كفيل - عند معظم النساء - بالعمل كإحدى وسائل منع الحمل طيلة فترة الرضاعة ، وهذا يقي الأم من الإجهاد الناجم عن تكرار الحمل في فترة قصيرة. وهو أيضاً يعين الأسرة على تنظيم الإنجاب ، كما أنه يعطي الطفل فرصة كافية من التغذية الجيدة من حليب الأم ، والغذاء العادي ، مما يقيه أمراض سوء التغذية. ومهم جداً أن نعلم أن المصادر الطبية تنصح بالرضاعة لمدة سنتين !!

    3- لقد أظهرت بعض الدراسات الطبية أن معدل إصابة النساء بسرطان الثدي أعلى عند النساء اللواتي لم يرضعن أطفالهن إذا ما قورنت بالمرضعات وهذه النسبة تقل كلما ازدادت معدلات الإرضاع.
    4- أن الإرضاع في الأيام الأولى - التي تلي المـخاض - يـسـاعـد الأم على وقف نزيف دم الولادة، وذلك أن الـرضـاعـة تـحـث الـغـدة الـنـخـامـية على إفراز مواد تزيد من انقباض عضلات الرحم مما يمنع النزف .
    إننا لم نقصد بذكر هذه المميزات أن نحصرها بل على سـبـيـل الـتذكير ، وإن كنا قد ألقينا الضوء على بعض التفصيلات التي اقتضاها المقام لإعطاء فكرة أكثر وضوحاً .


    آخر مرة عدل بواسطة براءة : 11-03-2003 في 09:46 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,125
    الجنس
    امرأة

    Re: مزايا لبن الام


    الحمد لله رب العالمين،الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين،الذى خلق الانسان من سلالة من طين،ثم
    جعله نطفة فى قرار مكين،ثم خلق النطفة علقة سوداء للناظرين،ثم خلق العلقة مضغة،ثم حلق المضغة عظاما،ثم كسا العظام لحما،ثم أنشأه خلق آخر،فتبارك الله احسن الخالقين.
    آخر مرة عدل بواسطة براءة : 11-03-2003 في 09:42 PM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    الله يجزيك الخير على الموضوع الجميل.
    سبحان الله!!


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    مشكوره اختي براءه على الموضوع المهم والله يعطيك العافيه








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  5. #5
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    مغتربة في وطني
    الردود
    3,966
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك اختي على الموضوع الرائع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    في قلب من احب
    الردود
    2,031
    الجنس
    مشكورره على الموضوع


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الردود
    15
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    1,125
    الجنس
    امرأة

    الحمد لله ان الموضوع عجبكم واتمنى ان تكونوا استفدتم منه فسبحان الخلاق العظيم
    واشكر كل منايمان على،وسام،ام ريحانة،عطور2004،shaier, moOon more
    آخر مرة عدل بواسطة براءة : 14-03-2003 في 03:55 AM

مواضيع مشابهه

  1. مزايا نط الحبل
    بواسطة ****رسيل**** في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 38
    اخر موضوع: 20-01-2008, 07:08 AM
  2. مزايا الn73
    بواسطة معتصمه في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 3
    اخر موضوع: 16-01-2008, 02:11 AM
  3. مزايا نط الحبل
    بواسطة عاقلة بس عسل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 03-05-2006, 02:42 PM
  4. مزايا الأسلام
    بواسطة الثمال في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 20-03-2002, 10:17 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ