انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 11 الى 20 من 24

الولادة : أنواعها .. مراحلها .. متاعبها .. ملف خاص بالمرأة

(الحمل والولادة و الرضاعة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #11
    Dr Sophy's صورة
    Dr Sophy غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    7,725
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    كيف ترضعين مولودك الجديد ؟





    الإرضاع من الثدي


    الدرة :

    يفرز الثديان، خلال الحمل، مادة لزجة شبيهة بالحليب، إلا أن الإفراز الفعلي للحليب لا يتم إلا بعد الولادة بثلاثة أيام أو أربعة .

    في البداية، يفرز الثدي سائلا يسمى الدرة ( colostrums ) وهي مادة حليبية كثيفة، لونها ابيض مائل إلى الصفرة، غنية بالزلاليات والمواد الهورمونية . سهلة الهضم، تقل فيها السكريات، كما تحتوي على الفيتامينات والخمائر والمواد المحصنة الواقية للطفل من الأمراض في الفترة الأولى من حياته .

    كمية الحليب :

    تبلغ كمية الحليب الذي يدره الثدي في نهاية الأسبوع الأول من الولادة حوالي نصف ليتر، ثم تزداد هذه الكمية إلى أن تبلغ حوالي ليتر ونصف ليتر أو ليترين بنهاية الأسبوع الثاني، وهذه الكمية تكفي احتياجات الطفل، وتؤمن نموه على الوجه المطلوب . ويساعد على إدرار الحليب بكثرة تناول الأم كميات كثيرة من الحليب الطازج بحدود ليترين يوميا .


    نوعية الحليب :

    كلما كانت تغذية المرضع جيدة ومتنوعة كانت نوعية الحليب جيدة أيضا ومفيدة للطفل .

    لذلك يجب التركيز على تناول الفواكه والخضار الطازجة والحليب والبيض واللبن، وتحاشي المأكولات الدسمة والكحول والتدخين وتناول الأدوية الضارة التي قد تنتقل بواسطة الحليب إلى الطفل .

    فوائد الإرضاع من الثدي

    1. حليب الأم غذاء مثالي يحتوي على أكثر العناصر الضرورية للغذاء وبناء الجسم من بروتينات ومعادن وفيتامينات بمقاديرها اللازمة . كما يحتوي على كمية من السكر أكثر بكثير مما في حليب البقر .
    2. حليب الثدي سهل الهضم بل إنه أسهل هضما من سائر أنواع الأطعمة المتداولة .
    3. حليب الثدي معقم ولا يحتاج إلى تحضير، ويصل إلى معدة الطفل خاليا من الجراثيم تقريبا، ولا خوف من فساده جراء تخزينه في البراد أو خارجه .
    4. حليب الثدي طازج وحرارته ملائمة ولا يحتاج إلى تسخين أو تبريد .
    5. حليب الثدي يحمي الأطفال من الالتهابات المعوية ولا يسبب لهم عسر هضم ولا إمساكا . وإذا ما تغير لون البراز أو شكله فلا داعي للقلق .
    6. حليب الثدي يساعد في تحصين الأطفال ووقايتهم من الأمراض والحساسية والطفرة والأكزيما طوال السنة الأولى من الحياة .
    7. إن كمية الوحدات الحرارية الموجودة في نصف كيلو غرام من الحليب الإنساني تفوق كثيرا كمية الوحدات الحرارية الموجودة في حليب البقر، لذلك فإن الطفل يحصل على كمية أكبر من الطعام ويزيد وزنه بسرعة أكثر .

    كيف تحافظين علي ثديك أثناء الرضاعة ؟

    1. يجب غسل الثدي، قبل إرضاع الطفل، بالماء والصابون وتنشيفه جيدا .
    2. يجب تغطية الحلمات بين الرضعات بشاش معقم .
    3. يجب معالجة تشققات الحملة بالأدوية الملائمة حتى لا تلتهب .
    4. يجب تعريض الثدي للهواء يوميا خلال فترة الحمل، استعدادا للرضاعة بعد الولادة .
    5. يجب عدم استعمال الكحول والعطور والسوائل الكيماوية في تطهير الثدي لأنها تسبب جفافا في جلد الثدي وتشققات في الحلمة .

    ولكن .. إذا حدث احتقان في الثدي ؟

    خلال الإرضاع، قد تجدين إن إفراز الحليب قد أصبح فجأة غزيرا في اليوم العاشر أو الثاني عشر بعد الولادة مما يسبب أحيانا انتفاخا واحتقانا مزعجين في الثديين .

    وبما أن الأدوية لا تفيد في مثل هذه الحالة، فإن أفضل وسيلة لتخفيف آلامك سيدتي هي شفط الحليب من الثدي قدر المستطاع بواسطة الشفاطة اليدوية ، أو الشفاطة الكهربائية ومتابعة إرضاع الطفل من اجل التخفيف من تراكم الحليب في الثديين . كما أنصحك باستخدام حمالات الصدر الخاصة بالإرضاع وشدها، والتخفيف من شرب السوائل .

    إذا كان الألم شديدا، فإن الاحتقان يختفي، وكذلك التورم، بعد مضي حوالي 48 ساعة . أما إذا لم تتحسن حالتك وارتفعت الحرارة إلى ما فوق الـ 39 درجة واحمر الجلد فوق الثدي وانتفخت فيه الشرايين الدموية، فيجب إبلاغ الطبيب لكي يحدد مدى الإصابة بالالتهاب ومداواته حسب الأصول .

    جاءني الإسلام متسللاً كالنور إلى قلبي المظلم، ولكن ليبقى فيه إلى الأبد...
    الحمدلله







  2. #12
    Dr Sophy's صورة
    Dr Sophy غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    7,725
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    كيف تهتمين بمولودك الجديد بالمنزل ؟





    انتهت ولادتك بسلامة والحمد لله .. ولكن حياة جديدة ابتدأت بالنسبة إليك، أنت وزوجك والطفل... فالطفل الذي اعتاد على الحياة داخلك، أصبح مستعدا لبدء حياته الطفولية الجديدة، وهو يتطلب منك الكثير من العناية والاهتمام والحب والحنان، إنها مسؤولية الحضانة التي لا توازيها مسؤولية على الأرض، علما أن الحيوان الذي لا يفقه شيئا ولا يعقل شيئا يحضن جراءه ويعتني بها ويدافع عنها حتى الموت، فكيف بالإنسان المتحضر الواعي العاقل ؟

    ولا يغرب عن بالك أن هذه المسئولية هي مسؤولية مشتركة بينك وبين زوجك، وحتى بين أطفالك الآخرين إذا هم وجدوا وكانوا واعين .

    ولا أعتقد أن هناك سعادة أبهي وأعظم من سعادة حضانة الطفل، لذلك سأساعدك ببعض الإرشادات التي قد تكون مفيدة لك في الأيام الأولى لوجود طفلك في منزله الجديد ...

    لأنك مازلت مرتبكة وغير عالمة بكثير من شروط التربية والحضانة ...

    ولكن عليك أن لا تنسي أنه يتوجب عليك، عندما يرجع إليك قوتك ونشاطك ويقوي طفلك، أن تتوجهي إلى طبيب الأطفال ليتابع الاعتناء بوليدك لسنوات عدة حتى يشب ويقوي ويصلب عوده .

    والآن لنقرأ هذه الإرشادات :

    حمام الطفل

    1. يجب أن يأخذ الطفل حماما يوميا بالإسفنجية والماء الفاتر والصابون دون أن يوضع في المغطس .
    2. امسحي السرة بقطنة مبلولة بالسبيرتو، وفي حال وجود نزف دموي خفيف منها، أو احمرار أو تقيح، عليك مراجعة الطبيب .
    3. تأكدي من أن الغرفة التي تستعملينها للحمام دافئة وجوها مقبول بالنسبة إلى الطفل وليس بالنسبة إليك .
    4. حمام المساء يجعل الطفل يشعر بالراحة والانتعاش أكثر فينام بسهولة، ولا تنسي أن تقلمي أظافره من وقت لآخر لئلا يجرح وجهه .
    5. الطريقة المألوفة في تحميم الطفل هي وضعه في وعاء بلاستيك يتناسب وحجمه،أو أي وعاء آخر شرط أن يكون نظيفا .
    6. لفي منشفة كبيرة حول وسطك، وامسكي بالطفل جيدا، وضعيه في حضنك، واغسلي وجهه، ثم استخدمي كمية صغيرة من الشامبو الخامس بالأطفال لغسل رأسه وفوحيه جيدا، بعد ذلك أنزلي الطفل في الوعاء ومؤخرة رأسه تستند إلى معصمك الأيسر، بحيث يظل الرأس فوق سطح الماء، وهذا طبيعي حتى لا يختنق .
    7. أخيرا ارفعيه ولفيه، بسرعة ، بمنشفة دافئة، ودعيه يشعر بالأمان والراحة قبل تجفيفه وإلباسه .
    8. أما بالنسبة لتنشيفه فلا تنسي مناطق ما تحت الإبطين وخلف الأذنين وما بين الساقين، ولا تنثري البودرة على الأماكن من جسمه التي ما تزال رطبة .
    9. إذا كان طفلك يكره الحمام التقليدي جربي تحميمه خلال حمامك أنت . عند ذلك يتوجب عليك مد حصيرة على أرض المغطس تحاشيا للانزلاق.
    10. بعد ذلك، استلقي في المغطس وضعي الطفل على صدر ليكون مواجها لك واسندي ظهره بساقيك . هنا يلعب وجودك معه، وقرب كتفك دورا مهدئا للغاية . كما أن هذا الحمام المشترك سيقدم لكما وقتا من السعادة والهناء . لكن لا تنسي أن تبقي الماء بدرجة حرارة تناسب الطفل
    11. بانتهاء الحمام لا تستعملي العود مع القطن، أو تدخلي أشياء أخرى، من أجل مسح الأوساخ داخل أذن طفلك بل امسحيها من الخارج بواسطة منديل ناعم .

    نوم الطفل

    بعد إرضاعه ضعي الطفل على بطنه أو جنبه، ولا تستعملي المخدة أثناء الليل، ولكن حاذري أن تغطيه بلحاف فضفاض فوق رأسه مخافة الاختناق .

    ينام الطفل الموجود حديثا طيلة الوقت تقريبا، أي بما يعادل عشرين أو اثنين وعشرين ساعة يوميا، وكأن هدف وجود الطفل، في البداية، هو الأكل والنوم فقط . ولذلك لا تيأسي من هذه الظاهرة . ودعيه يأخذ راحته الكاملة لأن دماغه وأعصابه ما زالت ضعيفة وتحتاج للراحة الكاملة حتى يكتمل نموها .


    طرق الاعتناء به

    1. لا حاجة لأية عناية خاصة بعد ختان الذكر وفي حال وجود احمرار، أو التهاب سطحي، ضعي على الجرح مرهما مضادا للالتهابات من نوع التيتراسيكلين أو البنسلين مع الشاش المطهر .
    2. يجب أن تعرفي أن إفراز مادة مخاطية مع قليل من الدم في البراز عند حديثي الولادة أمر طبيعي، ويستحسن غسل هذه الإفرازات من الأمام إلى الخلف .
    3. يجب تغيير " الحفاض " بعد كل تبرز وتبول، كما يجب غسل مؤخرة الطفل بالماء الفاتر بعد ذلك .
    4. لا تستعملي لطفلك السروال البلاستيك أو النايلون . لأن هذا النوع يثير الحساسيات الجلدية، وفي حال ظهور احمرار على مؤخرة الطفل، ثابري على غسله بالماء الفاتر، بعد كل تبرز أو تبول ، وتنشيفه جيدا، ويمكنك استعمال كريم الديفلامول لعلاج " التسميط " .
    5. من المستحسن عدم استعمال المواد الكيماوية أو الصابون الكيماوي المصنع في غسل ألبسة الطفل، والاكتفاء بالصابون العادي المبروش مع إعطاء الوقت الكافي للتفويح حتى يزول كل أثر للصابون .



    الإمساك والإسهال

    قد يتبرز الطفل مرة إلى ست مرات في اليوم، لذا لا لزوم لعمل أي شيء إذا كان الطفل مرتاحا وإذا كان البراز طبيعيا ذا لون أصفر ومتماسكا أو متجانسا . وفي حالة الإمساك يكون براز الطفل جامدا .

    في هذه الحالة من المستحسن إعطاء الطفل كمية من الماء أو قليلا من عصير البرتقال بين الرضعات . وتفاديا لأي تشقق في مؤخرته بسبب البراز الجامد . يمكن دهنها بمرهم الفازلين .

    كما أن هناك تحاميل للرضع مصنوعة من الجليسرين تسهل عملية الخروج ( البراز ) .

    أما إذا أصيب طفلك بإسهال فيمكنك الاستغناء عن الحليب وإعطاء الطفل ماء الأرز المغلي أو ماء الجرز عدة مرات في اليوم .

    وإذا لم يتوقف الإسهال خلال أربع وعشرين ساعة يستحسن استشارة الطبيب الذي سيتفادى النشفان بإعطاء الطفل كمية من المصل خصوصا في أيام الصيف الحارة .
    إن الطفل يشد ويحتقن لونه عندما يتبرز ( يتغوط ) وهذا أمر طبيعي لا يدعو للخوف .


    اليرقان – الصفيراء

    يصاب حوالي ثلث المولودين حديثا بيرقان بسيط، أي اصفرار الجلد بدرجة خفيفة، وتسمى هذه الظاهرة باليرقان الفزيولوجي، وتظهر خلال الأيام الخمسة الأولى بعد الولادة، وتعزي أسباب هذا اليرقان إلى قصور الكبد في أداء وظيفته .

    إنها ظاهرة لا تدعو إلى القلق وتزول عادة من تلقاء نفسها وبدون أي علاج .

    أما إذا لاحظت أن درجة الاصفرار بدأت تقوي وتشتد وتغطي جسم الطفل من رأسه إلى قدميه، فمن الضروري مراجعة الطبيب لان هذا النوع من اليرقان قد يكون ناتجا عن تضارب فئتي الدم عند الأب والأم ( سلبي – إيجابي ) وهذه الظاهرة تستلزم مراقبة شديدة من قبل الطبيب، والمعالجة في مثل هذه الحالة قد تتطلب تبديل دم الطفل .

    وأود أن أذكر، في مجالس تطرقنا هنا لظاهرة اصفرار الجلد عند الأطفال، بأن بعض الأهل يعتقدون بأن لف الطفل بأوعية صفراء اللون . أو وضع منديل أًصفر على وجه الطفل يزيل الاصفرار، هذا بالطبع اعتقاد خاطيء ولا يجدر أخذه على محمل الجد .


    كحل العيون

    هذه عادة أخرى متبعة في الشرق على شكل واسع باعتبار أن الكحل يجمل العيون ولكن يجب عدم استعمال الكحل حول العينين وعلى الجفون حتى لا يتسبب في التهابها .


    خبز الرأس

    تظهر عند بعض الأطفال قشرة سميكة على جلد الرأس يسميها الكثيرون خبز الرأس لأنها تشبه الخبز بشكلها ولونها .

    في هذه الحالة يستحسن فرك الرأس " بالفازلين" حتى تترطب القشرة، ثم غسل الرأس بشامبو خاص بالأطفال ومن ثم تمشيط الشعر فتزول القشرة .


    المغص والعطس والحازوقة

    كلها ظواهر طبيعية لدى الكثيرين من الأطفال وتعالج إما بالمغاطس الساخنة أو بتجشؤ الطفل، وإذا كان المغص شديدا يمكن استعمال دواء بيبتال ( piptal ) لتخفيفه والحد من قوته .


    لباس الطفل

    لا تكثري من الألبسة على الطفل وخصوصا في أيام الصيف . لا تضعي الألبسة المصنوعة من الصوف أو النايلون على الجلد مباشرة، واستعملي بدلا منها الألبسة القطنية التي لا تسبب حساسية للجلد .

    لا تستخدمي الكثير من مسحوق التنظيف أو الصابون المصنع . فوحي الألبسة جيدا بعد الغسيل ولا تتركي أثرا للصابون . انشري ألبسة الطفل في مواجهة الشمس فهي أفضل معقم ومنظف لها .


    إحذري الزائرين المصابين بأمراض شائعة

    أبعدي طفلك عن جميع الزوار الذين يشكون من أي مرض، كالرشح والإسهال والأمراض الجلدية ... إلخ، كما يجب منع الجميع من تقبيل الطفل ما عداك، مخافة نقل العدوى إليه .


    النزهة خارج المنزل

    • يمكن للطفل أن يتنزه خارج المنزل في الهواء الطلق منذ الأسبوع الثالث من الولادة بشرط أن يكون الجو دافئا وملائما والطقس جيدا .


    • ألبسيه الثياب المناسبة الفضفاضة ولا تعرضيه لأشعة الشمس القوية أو للبرد القارس والحر الشديد .


    • ويمكن نقل الطفل في الطائرة مهما كان عمره، كما يمكن نقله بالسيارة بشرط أن يكون الجو معتدلا .


    • أفضل نزهة يمكنك أن تقومي بها برفقه طفلك هي لشاطئ البحر أو لحديقة أو لغابة حيث تتوفر اكبر كمية من الأوكسجين والهواء النقي أما الطرقات العامة حيث يكثر ضجيج السيارات والمارة، فمن الأفضل تحاشيها لأنها مرهقة للطفل وأحيانا مفزعة .


    • يمكنك أن تنقلي طفلك في عربة خاصة للأطفال أو أن تحمليه في حمالة على بطنك، أو في مقعد نقال على ظهرك فالأطفال في أول مراحل النمو يرغبون بمراقبة ما يدور حولهم، لذلك لا وجوب لعزلهم .


    • جربي أن تبقي الطفل معك طوال الوقت، فبذلك سيشعر بالطمأنينة والأمان . ففي العالم الغربي مثلا أصبحت حمالات الكتفين للأطفال شائعة جدا، أولا، لتسهيل الحمل، وثانيا، لتوفير الراحة النفسية للأطفال المتوترين والنشطين . أما إذا كان طفلك يكره الحمل فضعيه في العربة، ولا تبتعدي عنه كثيرا، بل دعيه يشعر بحركاتك ويسمع بحركاتك ويسمع صوتك من حين إلى آخر .



    تعقيم الحليب المجفف

    إذا تعذر الإرضاع، يمكنك بعد مراجعة الطبيب استعمال الحليب المجفف بعد تعقيمه بالطريقة التالية :

    1. اغسلي الرضاعات والحلمات والسدادات جيدا بالماء والصابون والفرشاة .
    2. صبي الكمية المقررة من الماء في الوعاء المناسب، أضيفي إليها الكمية المقررة من الحليب، ثم خضي ، أو حركي، المزيج حتى يذوب المسحوق .
    3. وزعي الكمية المقررة من الحليب لكل رضاعة من الرضاعات الكافية ليوم واحد .
    4. أغلقي الرضاعات بإحكام ثم ضعيها في جهاز التعقيم وصبي فيه الماء . هذا الجهاز يباع في الصيدليات وهو كناية عن وعاء معدني يشبه الطنجرة العادية، فيه أمكنه خاصة لوضع الرضاعات من أجل تعقيمها إما بواسطة الكهرباء أو على نار عادية .
    5. دعي الماء يغلي لمدة عشرين دقيقة .
    6. دعي الجهاز يبرد دون أن تنزعي عن غطاءه لمدة ساعة ونصف الساعة .
    7. افتحي الجهاز واحكمي السدادات ثم ضعيها في الثلاجة . وهكذا يبقى الحليب معقما لمدة أربع وعشرين ساعة .
    8. عندما يحين موعد إطعام الطفل، أخرجي رضاعة من البراد وضعيها في وعاء يحوي ماء فاترا لكي تسخن بدورها . وفي الصيدليات جهاز كهربائي يسخن الحليب بصورة آلية حسب الدرجة التي تريدها الأم .
    9. لا أنصحك باستعمال المواد الكيماوية المطهرة، مثل الديتول .
    10. إذا لم يكمل الطفل رضاعته، أعطيه رضاعة جديدة للوجبة التالية .
    11. لا تضعي الحليب في جهاز " الترمس " المعروف . الذي يحافظ على حرارة الحليب لأنه قد ينقل الجراثيم .
    12. لا تتركي الحليب خارج البراد .
    13. حاذري ألا " يحمض " الحليب في أيام الصيف الحار .

    وأخيرا شجعي طفلك على النوم بين الوجبات، لان الأبحاث دلت على أن هذا يركز وتيرة نموه .


    طعام طفلك في عامه الأول .. ؟!!

    يمكن أن يختلف منهاج الطعام بين طبيب وآخر . ولكن هذا لا يهم . إذ المهم أن يتبع الطفل برنامجا يؤمن له التغذية الجيدة من حيث النوع والكمية .

    يستحسن البدء بإطعام الطفل الأطعمة الجامدة بعد الشهر الثالث .

    ومن الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الطفل في هذه السن ما يلي :

    • عصير البرتقال أو الأفندي – تزداد لكل ملعقة عصير ملعقة ماء معقم .


    • بودرة الحبوب :
      الأرز – الشوفان – تزداد لكل ملعقة من بودرة الحبوب أربع ملاعق ماء أو حليب، وتزداد الكمية تدريجيا حسب رغبة الطفل، ويعطي منه للطفل مرة أو مرتين في اليوم .


    • الفواكه :
      كالموز والتفاح الذي يسلق ويهرس جيدا . يبدأ بإطعام الطفل منه بكميات قليلة ثم يزداد تدريجيا حتى ربع موزة مع ربع تفاحة وقليل من عصير البرتقال مرة في اليوم . أما الخوخ فجيب أن يقشر قبل إطعام الطفل منه .


    • الخضار :
      مثل الكوسى والجزر والبازيلاء والبطاطا المسلوقة والمهروسة كلها مفيدة للطفل، ويشترط أن تزداد الكميات تدريجيا .


    • اللحم :
      ابتدئي بمرقة اللحم أو العظم مع شوربة الخضار، ثم لحوم حمراء أو دجاجة مطبوخة جيدا ومهروسة حتى مئة جرام مرة في كل يوم .


    • البيض :
      ابتدئي بربع صفار بيضة مسلوقة، وزيدي حتى صفار كامل مرة كل يومين ، حيث يحتوي صفار البيض على كميات كبيرة من المعادن والحديد والفيتامينات .


    • أما فيما يتعلق بالأطعمة الجاهزة :
      إذا قررت استعمال الأطعمة الجاهزة التي تباع في الصيدليات، فحافظي على نظافتها وضعيها في البراد بعد فتحها . وعندما تستعملين البرطمانات الجاهزة ضعي محتوياتها في صحن نظيف ثم سخنيه بوضع الصحن، الذي يحوي الطعام فوق وعاء فيه ماء يغلي ويصعد منه البخار المتصاعد يسخن الطعام .


    • لا تطعمي الطفل رأسا من البرطمان بواسطة ملعقة إلا عند التأكد من أنه سيأكل الكمية كلها من الطعام الموجود فيه وذلك حتى لا تتسرب الجراثيم إلى الطعام الموجود فيه، وذلك حتى لا تتسرب الجراثيم إلى الطعام .

    وأخيرا لا تبدئي بإطعام الطفل نوعين من الطعام معا في آن واحد بل اتركي فاصلا زمنيا لا يقل عن ثلاثة أيام بين كل نوع وآخر .

    جاءني الإسلام متسللاً كالنور إلى قلبي المظلم، ولكن ليبقى فيه إلى الأبد...
    الحمدلله







  3. #13
    Dr Sophy's صورة
    Dr Sophy غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    7,725
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    ارشادات عامة




    وأخيرا، يمكن، باختصار، إتباع الإرشادات التالية عند العناية بالمولود حديثا لأن الوقاية خير من العلاج :

    1- لا تتركي الطفل بمفرده أو بعهده أشخاص غير جديرين بالثقة ولو لفترة قصيرة جدا . ولا تدعي الأطفال الصغار يحملونه .
    2- لا تغطيه بلحاف يصل إلى رأسه أو فمه مخافة أن يمنع عنه الهواء فيختنق .
    3- اتصلي بالطبيب إذا حدث للطفل ما يلي، إذا :
    • فقد نشاطه العادي وظهر عليه الانحطاط وعدم الاكتراث .
    • فقد شهيته للأكل .
    • ارتفعت حرارته فوق الـ 38 درجة .
    • تغير لونه ومال إلى الاصفرار .
    • بدأ بالسعال فجأة وبدون انقطاع .
    • تعرض للقيء تكرارا .
    • لاحظت انتفاخا في بطنه مع عدم التبول والتبرز .
    • تعرض لنوبات اهتزاز ورجفان .

    4- لا تدعي الذباب والبرغش يحوم حول الطفل أو يمسه في وجهه أو يغط على أكله ولباسه ولعبه مخافة نقل العدوى إليه عبر هذه الأشياء .
    5- أكثري من استعمال الماء والصابون في غسل يديك وغسل أدوات الطفل .


    طريقة قياس الحرارة عند الطفل





    1. تقاس حرارة الطفل بواسطة ميزان حرارة ذي الرأس المدور .
    2. امسحي الميزان بقطنة مبلولة بالسبيرتو ثم بالفازلين . ضعي الطفل على بطنه .
    3. أدخلي الميزان في مؤخرته على عمق سنتيمترات ثم انتظري مدة دقيقتين وبعدها اسحبي الميزان .
    4. حرارة الطفل الطبيعية تتراوح بين 36.5 و 37.5 درجة .

    لقاحات السنتين الأولى والثانية





    عند الولادة :
    السل والوباء الكبدي ( Hepatitis B ) ( جرعة أولى ) .
    الشهر الأول :
    لقاح الوباء الكبدي ( جرعة ثانية ).
    الشهر الثاني :
    لقاح الثلاثي ( شاهوق، خانوق، كزاز ) والسل ( جرعة أولى ) ، ولقاح السحايا ( H . INFLUENZAE H . I B ) ( جرعة أولى ) .
    الشهر الرابع :
    لقاح الثلاثي، والسل ( جرعة ثانية )، والسحايا ( جرعة ثانية ) .
    الشهر السادس :
    لقاح الثلاثي، والسل ( جرعة ثالثة ) ، والسحايا ( جرعة ثالثة ) .
    الشهر السابع :
    لقاح الوباء الكبدي ( جرعة ثالثة ) .
    الشهر العاشر :
    لقاح الحصبة ( Measeles ) .
    الشهر الخامس عشر :
    لقاح الحصبة – الحصبة الألمانية – أبو كعب ( M . M .R ) . عمر سنة ونصف : لقاح الثلاثي والسل والسحايا ( جرعة تذكيرية واحدة ) .

    عمر السنتين :
    إجراء اختبار السل ( P . P . D ) .

    عمر الثلاث سنوات :
    لقاح الثلاثي والسل ( جرعة تذكيرية ) .

    ملاحظات هامة بشأن اللقاحات





    1. يراجع لقاح السل مرة سنويا حتى سن الخامسة، ثم مرة كل سنتين حتى سن الثانية عشرة .
    2. يراجع لقاح الثلاثي ( شاهوق، خانوق، كزاز ) مرة واحدة بين سن الرابعة والسادسة .
    3. يعطي لقاح ( الخانوق، كزاز ) في سن العاشرة .
    4. يعطى لقاح الكزاز بمفرده مرة كل عشر سنوات .
    5. يعطي لقاح السل عند الدخول إلى المدرسة، وعند تغيير المدرسة .
    6. لقاح أبو كعب والحصبة الألمانية اختياري .
    7. لقاح التيفوئيد غير إلزامي بل يرجع لرأي الطبيب والبلد الذي تسكنين فيه .
    8. لقاح اليرقان أو الصفيراء ( Hepatitis A ) أيضا غير إلزامي وبل يعود لرأي الطبيب .
    9. احتفظي دائما بسجل للقاحات الطفل .
    10. لا تتركي الطفل بمفرده ولا تضعيه تحت رقابة أحد غيرك .


    جاءني الإسلام متسللاً كالنور إلى قلبي المظلم، ولكن ليبقى فيه إلى الأبد...
    الحمدلله







  4. #14
    Dr Sophy's صورة
    Dr Sophy غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    7,725
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    همسة فى أذن كل ام جديدة و كل أم تستقبل مولود جديد




    أبعدي الحيوانات عن طفلك مثل الكلب والهرة ... فهي حيوانات داجنة أليفة ولكنها عندما تشعر بالغيرة تؤذي الطفل .
    لا تضعي السوائل السامة والأدوية والمساحيق والمشروبات وزجاجات العطور ... إلخ، وما أكثرها في أيامنا هذه، بالقرب من الطفل حتى لا يشربها بطريق الخطأ إذا أراد أن يروي عطشه بسرعة .
    احذري الأشياء المتسخة وأبعديها عن متناول يديه لئلا يلتقطها ويضعها في فمه .
    لا تعطي طفلك قطعا من الشوكولا القاسية أو الملبس أو السكاكر الكبيرة مخافة أن يبتلعها فتعلق في حنجرته ويختنق .


    0
    من كنانة
    0

    وختاماً أرجو أن يكون هذا الملف نافعاً لكِ
    رزقنا واياكِ الذرية الصالحة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاءني الإسلام متسللاً كالنور إلى قلبي المظلم، ولكن ليبقى فيه إلى الأبد...
    الحمدلله







  5. #15
    أم مريم وميثه's صورة
    أم مريم وميثه غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    الإمارات العربية المتحدة
    الردود
    1,564
    الجنس
    امرأة
    جزاااااااااااااك الله كل خير
    ملف روووووووووووووووووعه

  6. #16
    Sarrora's صورة
    Sarrora غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الموقع
    فلسطينية مقيمة في الكويت
    الردود
    981
    الجنس
    امرأة
    موضوع رائع ومتكامل سلمت يداك

  7. #17
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد مشرفة ركن السياحة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,681
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)
    ياعطيك العافيه حبيبتي موضوع رائع استفدت منه مشكور

  8. #18
    arwen's صورة
    arwen غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    جدة
    الردود
    1,473
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

  9. #19
    Dr Sophy's صورة
    Dr Sophy غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    7,725
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة نور هدى 7 عرض الرد
    بوركت جهودك
    موضوع هام
    سلمت يداك
    الله يعطيك العافية
    اسمحي لي بقراءته الآن على مهل
    تعقيب كتبت بواسطة أم مريم وميثه عرض الرد
    جزاااااااااااااك الله كل خير
    ملف روووووووووووووووووعه
    تعقيب كتبت بواسطة Sarrora عرض الرد
    موضوع رائع ومتكامل سلمت يداك
    تعقيب كتبت بواسطة ماريا ميمي 2009 عرض الرد
    ياعطيك العافيه حبيبتي موضوع رائع استفدت منه مشكور
    تعقيب كتبت بواسطة arwen عرض الرد
    جزاك الله خير






    جاءني الإسلام متسللاً كالنور إلى قلبي المظلم، ولكن ليبقى فيه إلى الأبد...
    الحمدلله







  10. #20
    نونــي's صورة
    نونــي غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    uae
    الردود
    1,555
    الجنس
    امرأة
    تسلم ايدج يالغلا
    وربي يعطيج العافيه ان شاء الله
    موضوع في قمه الروعه

مواضيع مشابهه

  1. حري بالمرأة أن تحافظ على هذا الدعاء
    بواسطة hayat2000 في روضة السعداء
    الردود: 10
    اخر موضوع: 03-07-2008, 11:07 PM
  2. رجعتلكم يا صبايا بفطائر سهههههلة و لذيذة و مراحلها مصورة بالتفصيل
    بواسطة **ام البنات ** في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 43
    اخر موضوع: 15-05-2006, 11:51 AM
  3. عكس الصورة بالمرآة
    بواسطة أم الولاء في ركن التصاميم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 28-12-2005, 03:22 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96