انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: تناسب طردي بين ولادة طفل منغولي وتقدم عمر الأم (صور)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الردود
    124
    الجنس
    أنثى

    تناسب طردي بين ولادة طفل منغولي وتقدم عمر الأم (صور)




    المنغوليا هو أحد الامراض التي تصيب الكروموسومات والتي تتكون من الحمض النووي DNA وبعض البروتينات المركبة والتي تحمل المعلومات الجينية التي تنقل الصفات الوراثية من جيل الى آخر. ترى الكروموسومات تحت المجهر حين انقسام الخلية. وتؤدي بعض امراض الكروموسومات الى عيوب خلقية تصيب الطفل سواءً في عددها او تنظيمها. وقد كان اول وصف لعدد وترتيب الكروموسومات للدكتور ليفان عام 1956م وتم خلال تقنية معينة الى التعرف على مواقع جينية معينة على طول الكروموسوم وعلى عيوب خلقية محددة تصيب بعض اعتلالات الكروموسومات. وقد رتبت الكروموسومات الى 23 زوجاً حسب حجمها فيما اعتبر الزوج الاخير هو الزوج المحدد لجنس الجنين حيث XY هو لوصف الذكور، XX هو لوصف الاناث. فحدد عدد الكروموسومات 46X هو العدد الطبيعي للانثى، 46Y العدد الطبيعي للذكور. في حالة مرض المنغوليا او ما يسمى علمياً بمتلازمة داون يكون الكروموسوم رقم 12 ثلاثياً فيكون الوصف الكروموسومي للطفل المصاب 47X او 47Y للانثى والذكر على التوالي.
    نسبة حدوثها

    تبلغ نسبة حدوث الامراض التي تصيب الكروموسومات 0,4٪ من المواليد الاحياء وهي سبب مهم للتخلف العقلي والعيوب الخلقية للاطفال وتتفاوت تلك الحالات في شدتها حسب نوع المرض ونوع الكروموسوم المتأثر حيث ترتبط مشاكل معينة لكل كروموسوم وتدخل كل خلية بشرية في عملية انقسام تلعب فيها الكروموسومات الدور الاكبر.

    متلازمة داون

    هو من اشهر انواع اعتلالات الكروموسومات يحدث عندما يمثل الكروموسوم رقم 21 ثلاثة بدلاً من الطبيعي وهو زوج من الكروموسومات وقد تم اول وصف لهذه الحالة في عام 1866م ولكن سببه لم يعرف حتى عام 1959م عندما اشار العالمان ليجون وتربين ان هؤلاء الاشخاص المصابين بذلك المرض يحملون 47 كروموسوماً بدلاً من العدد الطبيعي وهو 46 وقد سمي الكروموسوم المتأثر بالكروموسوم رقم 21.

    صفاته ومضاعفاته

    يعاني الطفل المصاب من رخاوة عامة في الجسم، وجه مسطح مع اتجاه طرفي العينين الى الاعلى فهو يشبه الشكل المنغولي، نقص في التفكير الذهني ومستوى الذكاء بدرجات متفاوتة، يدين قصيرة وعريضة، عيوب خلقية في القلب حيث يترافق ذلك مع تقريباً نصف المصابين بذلك المرض، انسداد في الامعاء، صغر التجويف الفموي مما يجعل اللسان بارزا وقد يوحي بكبر حجمه، تفلطح مؤخرة الرأس، ويكون الطفل المصاب عادة عرضة للالتهابات وخاصة التهاب الرئتين وذلك لعدة اسباب اولاً نقص المناعة لديه ثانياً الخمول الذي يصيب العضلات بما فيها عضلات الصدر مما يجعله عاجزاً عن طرد البلغم من خلال الكحة ثالثاً وجود العيوب الخلقية في القلب. كما ان بعض المرضى يكونون عرضة لنشوء امراض الدم كابيضاض الدم او ما يسمى اللوكيميا.

    علاقته بعمر الأم

    يزداد حدوث ذلك المرض مع ازدياد عمر الام فالامهات الاكبر من 40 سنة ولديهم هبوط في مستوى الالفا فيتوبروتين في دم الام هو مؤشر لحدوث ذلك الخلل في الكروموسومات ويؤدي الى تشخيص تلك الحالة اثناء الحمل كما تشير الدراسات الى التناسب الطردي في حدوثه مع تقدم عمر الام فعندما يكون عمر الام 21 سنة فإن نسبة حدوث ذلك الخلل في الكروموسومات حالة لكل 1500 ولادة، اذا كان عمر الام 35 سنة فإن نسبة حدوثه حالة لكل 350 ولادة وفي حالة تجاوزها الاربعين فإن النسبة تصل الى حالة لكل خمسين ولادة.


    اللهم ارزقنا الذرية الصالحة وحسن الخلقة والخلق

    منقول

    كل الود وعبير الورد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    بريطانيا حاليا فقط
    الردود
    223
    الجنس
    أنثى
    انا الان حامل بادن الله ،و هدا هو دعائى دائما ،اللهم احعل جنينى كامل الخلق والخلقة ،اللهم امين .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    بين حماده وريان الله يخليهم لي
    الردود
    2,804
    الجنس
    أنثى
    يارب ترزق الجميع الذريه الصالحه
    السليمه المعافاه
    مشكوره عالموضوع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    مصرية بالرياض
    الردود
    90
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا......الموضوع مش هيسر الحوامل .....بس فعلا معلومة قيمة مهمة أكيد هتنفع ناس كتير... عشان نعمل حسابنا (مفيش خلفة تانى)!!!!!

مواضيع مشابهه

  1. ☁Ξ موضوع متميز Ξ ☁ الايض .......نزول الوزن .......تناسب طردي
    بواسطة حكايات القمر في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 47
    اخر موضوع: 02-12-2014, 11:11 PM
  2. وضع نوم الأم الحامل قد يتسبب في ولادة طفل ميت
    بواسطة THANA في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 9
    اخر موضوع: 25-07-2011, 08:39 AM
  3. تناسب طردي بين ولاده طفل منغولي وتقدم عمر الام
    بواسطة سديم العنزي في الأمومة والطفولة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 06-05-2009, 10:52 PM
  4. تناسب طردي بين ولادة طفل منغولي وتقدم عمر الأم
    بواسطة بوابة77 في الأمومة والطفولة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 12-10-2006, 06:09 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ