انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 8 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 79

حالة الجنين خلال أسابيع الحمل

(الحمل والولادة و الرضاعة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى

    flower1 حالة الجنين خلال أسابيع الحمل

    تطور طفلكِ بالأسبوع الأول

    الأسبوع 1
    هذا الأسبوع عملياً هو أسبوع الطمث . و هو يعتبر جزءاً من فترة ال 40 أسبوع الحملية حتى و لو لم يكون تم الحمل بجنينكِ بعد . و في هذا الوقت يجب عليكِ تمضية الوقت لتحضير جسدكِ للأمومة . يجب عليكِ قبل أن تصبحي حاملاً أن :

    - تتجنبي تناول المشروبات الكحولية و الأدوية و التدخين , قد تسبب هذه المواد تشوهات ولادية و تناذر الطفل الكحولي و اضطرابات تنفسية و نقص وزن الوليد و مشاكل صحية أخرى .

    - مناقشة العيادة حول أي أدوية تتناوليها . يجب عليكِ الحذر من الأدوية بشكل خاص و ذلك بسبب التأثير السلبي للكثير من الأدوية المتداولة على الجنين . على كل حال فإنه من الممكن الاستمرار بتناول بعض هذه الأدوية بعد استشارة العيادة حيث سنوضح لكِ المنافع و المخاطر المحتملة لقطع الدواء .

    - التزمي بإجراء حمية غذائية تحتوي كميات كافية من الفيتامينات و خاصة حمض الفوليك . .يجب على النساء اللاتي يخططن للحمل تناول 0,4 الى 0,8 ميلي غرام من حمض الفولي يومياً . تقلل الكميات الكافية من حمض الفولي خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي ( تشوهلت ولادية ناجمة عن التطور الناقص للدماغ أو النخاع الشوكي ) كالشوك المشقوق . وننصح دائماً بتناول مركبات حمض الفولي قبل الحمل .

  2. #2
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى

    flower1

    تطور طفلك في الأسبوع الثاني
    الأسبوع 2
    بما أنك الآن في وسط دورتكِِِِِ الشهرية ( بافتراض أن لديكِ دورة منتظمة مدتها 28 يوماً ) فإنك الآن في وقت الإباضة و بالتالي أنتِ في الوقت الأمثل لحدوث الحمل و الذي تتحرر فيه البويضة إلى داخل قناة فاللوب و تكون جاهزة للإلقاح .

    من الممكن حدوث الحمل إذا تم الجماع خلال هذا الأسبوع . تسافرملايين النطاف في نهاية الجماع من المهبل إلى قناة فاللوب حيث تكون البويضة بانتظارها . يتم افراز أنزيم يسمح لأحد النطاف اختراق البويضة و هنا يحدث الإلقاح .و خلال هذه العملية تمتزج المادة الوراثية لكل من النطفة و البويضة .


    أصبحتِ الآن حاملاً بالرغم من عدم شعوركِ بذلك و يتحدد جنس طفلك في هذا الأسبوع و ذلك اعتماداً على الصبغي الجنسي لنطفة زوجكِ التي قامت بالإلقاح .


    تخضع البويضة الملقحة خلال الأسبوع الثاني لإنقسامات كثيرة من خلية مفردة إلى خليتان إلى أربع خلايا و هكذا ...و يبلغ عددها عند بلوغها الرحم 32 خلية و تسمى عندها " التويتة " . يبلغ عدد هذه الخلايا بعد أسبوع من الإلقاح ال 250 خلية . يبدأ جسمكِ و بطانة الرحم أثناء انقسام البويضة بإفرازهرمون ال hCG الذي يحض البويضة على النضج .
    آخر مرة عدل بواسطة يقيني بالله : 30-11-2008 في 08:22 PM

  3. #3
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى

    flower1


    تطور طفلكِ في الأسبوع الثالث

    الأسبوع 3

    يستمر طفلكِ خلال هذا الأسبوع بالنمو و التطور . تكون البويضة الملقحة خلال الأسبوع الماضي قد انقسمت إلى مئات من الخلايا و تدعى الآن بالتويتة . وهي جوفاء ومليئة بسائل و في هذا الوقت ستزرع التويتة نفسها ضمن بطانة الرحم و المعروفة بالإندوميتريوم .

    وبحال نجاح عملية التعشيش فإن طفلكِ يستمر بالنمو و استقبال غذائه و مع مرور الوقت يتطور مكان التعشيش ليصبح المشيمة التي تعمل على تغذية و حماية جنينكِ خلال الحمل.

    قد يبدأ جسمكِ في هذه اللحظة إرسال إشارات لكِ تدلكِ على الحمل , حيث تبدأ الكيسة المصورة بإفراز هرمونات تمنع جسمكِ من طرح بطانة الرحم و النسج في رجمكِ مما يؤدي تأخير الدورة .

    تأكدي من أنكِ تتناولين الفيتامينات و ما يكفيكِ من حمض الفولي و البروتينات و الكالسيوم و الحديد و التي تعتبر جميعاً ضرورية لتغذية جنينكِ . و يعتبر حمض الفولي و المفترض تناوله قبل حدوث الحمل أهم هذه العناصر لأنه يساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي و الذي يتشكل في مراحل التطور المبكرة جداً .

    يجب خلال الحمل مضاعفة كمية البروتينات التي تتناوليها و ذلك لأنها تعتبر حجر البناء الأساسي للنسج الجديدة , حيث تحتاجين لتناول 60 غرام يومياً على الأقل , كما يعتبر الكالسيوم (1200 ملي غرام ) ضرورياً لنمو العظام و الأسنان . كما أنه بالتأكيد من الضروري حصولكِ على كميات كافية من الحبوب و الخضار الورقية الخضراء . يعتبر الحديد ضرورياً خلال الحمل لزيادة حجم الدم الحاصل لديكِ . يوجد الحديد بكميات جيدة في اللحوم الحمراء ---- و البيض و الخضار الورقية الخضراء . يجب أن تتناولي 30 ملي غرام يومياً من الحديد على الأقل . بإمكانكِ الحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بالتغذية خلال الحمل .

  4. #4
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى

    flower1

    تطور جنينكِ بالأسبوع الرابع




    الأسبوع 4

    يطلق على جنينكِ بعد أسبوعين من الإلقاح اسم المضغة وهنا وبعد انطمارها ضمن جدار الرحم ستبدأ بالإنقسام إلى مجموعتين , تشكل الأولى المشيمة و الأخرى ستتطور لتصبح جنيناً فيما بعد . تنمو المضغة بسرعة كبيرة في هذه المرحلة المبكرة من الحمل حيث يزداد طولها من 1,5 مم في بداية هذا الأسبوع ليصبح 5 مم في نهايته .

    تتكون المضغة من ثلاث طبقات مختلفة , الطبقة الداخلية و تسمى الأدمة الباطنة و ينشأ منها الرئتان و الكبد و الجهاز الهضمي للجنين .و الطبقة الوسطى و تدعى الأدمة المتوسطة سينشأ عنها لاحقاً العظام و العضلات و الكليتان و الأعضاء التناسلية و القلب . و أخيراً الأدمة الظاهرة أو الطبقة الخارجية تعطي لاحقاً الجلد و الشعر و العينين و الجهاز العصبي .

    بحال عدم قدرة المضغة على تأمين مكان تعشش فيه فإن البويضة الملقحة ستنطرح خلال الدورة القادمة و التي تتوقعين مجيئها في نهاية هذا الأسبوع وذلك يحدث في كثير من الحالات دون حتى أن تدري بأنكِ حامل .و من الشائع أيضاً فشل 75% من الحمول خلال أول أسبوعين . في حالات أخرى , قد يحدث انسلاخ المضغة عن جدار الرحم بعد تعشيشها و هنا قد تعانين من دورة غزيرة تستمر أحياناً حتى 10 أيام و هذا ما يدعى بالإجهاض . تجنبيفي هذه المرحلة تناول الأجبان غير المعقمة و أطعمة البحر النيئة و المدخّنة و ذلك لأن الكثير من هذه الأطعمة قد تحتوي على جرثوم الليستريا و الذي يستطيع إحداث أذى للجنين أو يؤدي للإجهاض


    تعطي التحاليل المجراة على البول أو الدم لكشف الحمل نتائج إيجابية هذا الأسبوع و ذلك بسبب إفراز الجنين لهرمون الغونادوتروبين المشيمي الإنساني أو هرمون الحمل . قد تعطي اختبارات الحمل المنزلية و التي تكشف ال hCG في البول نتائج إيجابية و لكنها ليست بدقة النتائج المجراة على الدم في هذه المرحلة المبكرة من الحمل , ستبدأين نتيجة لهذه الهرمونات الجديدة بالشعور بالأعراض الأولى للحمل و المشابهة التي تحدث قبل بداية الدورة ( ألم الثديان , المغص , تبدلات المزاج و التعب ) .

  5. #5
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى

    flower1

    تطور طفلكِ في الأسبوع الخامس

    الأسبوع 5
    تعتبر المراحل الأولى أشد مراحل الحمل خطورة و بالتالي يجب في هذا الوقت تجنب جميع الأشياء التي تحمل خطورة على الجنين لأنها قد تؤثر عليه و هذا يتضمن التدخين و المشروبات الكحولية و الأدوية و الكافئين .

    ستدركين في هذه المرحلة أن وقت الدورة قد حان و لكنها لم تأتِ . و هنا إما أن تكوني قد أجريتِ اختبار الحمل المنزلي أو راجعتِ العيادة لتأكيد التشخيص .

    ستبدئين بالشعور بزيادة في ألم وحجم الثديين نتيجة لنمو و تكاثر الغدد المفرزة للحليب . كما سيبدأ جنينكِِِِ بالضغط على المثانة مما يجعلكِ تشعرين بالحاجة للدخول إلى الحمام كثيراً , و يبدأ أحياناً غثيان الصباح بالظهور في هذه المرحلة , فيما يلي بعض النصائح لتخفيف أعراض غثيان الصباح :

    - انهضي من الفراش ببطء
    - تناولي وجبات صغيرة , و هذا يفيد في المحافظة على مستوى ثابت لسكر الدم و تساعد على بقاء معدتكِ في حالة امتلاء
    - تناولي أطعمة سهلة الهضم مثل : خبز النخالة المحمّص و البطاطا المطبوخة و الباستا و الفواكه .
    - حاولي تناول الأطعمة الباردة .
    - تجنبي الأطعمة الدسمة .
    - تجنبي الأطعمة كثيرة التوابل قدر الإمكان .
    - حافظي على تهوية جيدة للمطبخ لإزالة روائح الطبخ .
    - تناولي الماء لتجنب التجفاف .
    - مارسي التمارين الرياضية حيث تساعدكِ على النوم خلال الليل و تخفيف التوتر .
    - اتصلي بالعيادة بحال كنتِ تعانين من الإقياء أكثر من مرتين يومياً .

    حتى و لو لم تكون الإقياءات قد بدأت حتى اليوم فإنه من الواجب عليكِ التوقف عن تناول بعض الأطعمة . قد تؤثر الأمراض المرتبطة بالطعام كالليستريا و التوكسوبلاسموز على حياة المضغة كما قد تسبب الإجهاضات أو التشوهات الجنينية . فيما يلي لائحة بالأطعمة التي يجب تجنبها :

    - الجبن الناعم مثل الفيتا و ---------------------
    - الحليب و العصائر غير المبسترة .
    - اللحوم النيئة أو غير المطبوخة .
    - البيض النيء أو الأطعمة الحاوية عليه .

    من المرجح أن تكوني ممنعة ضد التوكسوبلاسموز بحال كنت من مربي القطط و على كل حال فإنه من الأفضل فحص مناعتكِ ضده في هذه الحالة لنفي وجود انتان فعال .

    تكون المضغة حتى هذه اللحظة كتلة من الخلايا و لكن لا تلبث بعدها أن يتكون لها شكل مميز . يسير الأنبوب العصبي - و الذي سيتحول لاحقاً إلى النخاع الشوكي و الدماغ - من أعلى إلى أسفل المضغة . يبدأ الجزء العلوي من الأنبوب العصبي بالتسطح و يتحول في النهاية إلى الجزء الأمامي من الدماغ . تتحول ---- في مركز المضغة لتشكل قلب الجنين .

  6. #6
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى

    flower1

    تطور طفلكِ بالأسبوع السادس


    الأسبوع 6



    يبدأ جنينكِ بعد أربع أسابيع من الإلقاح بالنمو بسرعة و يبدأ حبل السرة بالتشكل . يتم انغلاق الأنبوب العصبي الممتد على ظهر طفلكِ ,,,, كما يحدث أيضاً نمواً هاماً في حجم الدماغ لملء الرأس الجديد التشكل . تبدأ العينان في هذا الأسبوع بالنمو على جانبي الرأس كما تتطور الممرات التي ستشكل الأذن الداخلية . و تبدأ براعم اليدين و القدمين بالظهور .

    على كل حال فإن كل هذه التطورات الهامة تعتبر هامشيةً مقارنة مع ظهور الضربات الأولى لقلب طفلكِ , حيث يبدأ قلب طفلكِ في هذا الأسبوع بالنبضان و دمه بالدوران على الرغم من عدم إمكانية سماعهما و بالرغم من أن طول طفلكِ يبلغ من قمة الرأس إلى المقعد 2-4 مم فقط .


    قد تبدأ شكاوى الحمل بالظهور بقوة هذا الأسبوع , حيث تشعرين بالإرهاق الشديد حتى قبل أن تدري بالحمل و ذلك نتيجةً لتأقلم جسمكِ مع احتياجات الحمل كما تبدأ أعراض ألم الثديان و الغثيان و الإقياء أو غثيان الصباح بزيادة الطين بلة . تزداد خطورة حدوث الإجهاض في هذه المرحلة من الحمل و لذلك عليكِ تجنب التعب الشديد والمشروبات الكحولية و قللي تناولكِ للقهوة - فنجان واحد يومياً - فيما يلي بعض علامات الإجهاض :


    - النزف .

    - المغص .

    - طرح نسيج ذو لون مائل للأخضر أو الزهري .

    - إذا ظهرت لديكِ أي من هذه العلامات اتصلي بالعيادة لأخذ موعد في أقرب وقت .


    تكون أعراض غثيان الصباح في قمتها هذا الأسبوع لذلك تذكري النصائح المتعلقة بتخفيفها و تذكري أنها لن تدوم . تناولي الكثير من السوائل كي تتجنبي التجفاف .



    نصيحة سريعة : قد يكون الآن الوقت المناسب لإخبار العائلة بحدوث الحمل ( إذا أردتم ذلك طبعاً )

  7. #7
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى

    flower1

    تطور طفلكِ بالأسبوع السابع





    أصبح طفلكِ الآن بحجم حبة الرز حيث يبلغ طوله بين 5 – 13 مم ووزنه 0,8 غرام . يستمر الطرفين العلويين و السفليين بالنمو و لكن بدون الأصابع . كما يبدأ تطور عدسة العينين و فتحتي الأنف و الأمعاء و البنكرياس و القصبات الهوائية , و يبدأ وجه جنينكِ بتشكيل بعض الملامح حيث تظهر فتحة الفم و الأنف و تسننات صيوان الأذن و صباغ قزحية العين .

    يتطور في هذا الأسبوع حبل السرة و الذي يعمل على تأمين الغذاء و طرح الفضلات للجنين الإضافة إلى استمرار تشكل الجهاز الهضمي و رئتي الجنين . و بحال كان حملكِ توأمياً فإنكِ ستشعرين بما يلي :
    - زيادة سريعة للوزن .
    - ميل كبير لحبس السوائل .
    - زيادة التعب .
    ما سيفرحك الآن هو أنكِ الآن في المرحلة التي تبدأ فيها أعراض الحمل بالتحسن و خاصةً غثيان الصباح . و يتعبر زيادة الوزن أو فقدانه أمراً طبيعياً في هذه المرحلة .

    الآن و بعد أن أصبح وزن طفلكِ 0,8 غرام يستمر طفلكِ بالتأقلم على الحياة داخل الرحم و هنا سيبدأ تشكل السدادة المخاطية في قناة عنق الرحم و تعمل على عزل الرحم عن المهبل لحماية الجنين , تزول هذه السدادة لاحقاً عند بداية توسع عنق الرحم في المراحل المبكرة من المخاض .

  8. #8
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى
    تطور طفلكِ في الأسبوع الثامن


    الأسبوع 8
    حالما تتأكدي من وجود الحمل بواسطة اختبار الحمل المنزلي أو فحص الدم أو البول في المخبر فإنه من الواجب عليكِ الاتصال و ترتيب موعد مع العيادة , حيث تعتبر الرعاية الطبية خلال الحمل ضرورية لصحة جيدة و ولادة سليمة لذلك عليكِ إعطاء مواعيد مراقبة الحمل الأهمية الكبرى .



    حاولي أثناء التحضير لزيارتكِ الأولى للعيادة تذكر الأمراض التي أصبتِ بها سابقاً كالأمراض المزمنة أو التحسس الدوائي أو الجراحات القديمة أو قصة الأمراض المتواجدة لدى العائلة ؟ و هل تتناولين الآن أية أدوية ؟ هل تعلمين بوجود أي اضطراب متوارث لدى العائلة ؟ هل دورتكِ الشهرية منتظمة و هل كنتِ حاملا في الماضي ؟ هل أنتِ مدخنة أو تتناولين المشروبات الكحولية ؟ هل تمارسين التمارين الرياضية ؟ حيث تعتبر جميع هذه الأمور مهمة جداً في مراقبة الحمل .

    يجرى في الموعد الأول ما يلي:

    - فحص للبول
    - قياس ضغط الدم
    - قياس الوزن
    - لطاخة عنق الرحم ( اختيارية )
    - فحص مخبري للدم ( الخضاب و الحديد و الزمرة و المناعة و خاصة الحصبة الألمانية )

    يبلغ طول طفلكِ نهاية هذا الأسبوع ما بين 8 – 11 مم . و في هذه المرحلة يكون الدماغ مرئياً بوضوح و تتمايز الأقناد إما إلى الخصيتين أو المبيضين , يستمر الجهاز الهضمي بالنمو حيث يزداد طول الأمعاء و و يتم تشكل الشرج . يبدأ تشكل العظام في هذا الأسبوع و تبدأ مفاصل المرفق و الأصابع بالظهور و من الممكن ثني الذراعين عند المرفق و الرسغ , كما يبدأ ظهور العديد من التطورات على الوجه مثل تشكل رأس الأنف و الشفة العلوية و تتمايز ثنيات الجلد فوق العينين لتكون الجفن . يبدأ الدم بالتدفق عبر جهاز دوراني بدائي .

  9. #9
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى

    flower1

    تطور طفلكِ بالأسبوع التاسع

    الأسبوع 9

    يبلغ طول طفلكِ الآن بين 22-30 مم و يزن حوالي 4 غرامات . و من المفترض أن يكتمل تطور المرفقين و الأصابع كما يكتمل أيضاً تطور الأقناد إلى مبيضين أو خصيتين . يضمر في هذا الأسبوع الذيل الموجود أسفل النخاع الشوكي للمضغة و يزول تقريباً . من جهة أخرى , يستمر نمو رأس طفلكِ و يكون كبيراً جداً مقارنة مع جسمه و يشكل انحناء نحو الصدر . يبدأ طفلكِ الآن بالحركة و ذلك نتيجة لتطور العضلات لديه كما يستمر بناء العظم مما يؤدي لزيادة قساوته . أما أنت فسوف تستمرين بالشعور ببعض أعراض بداية الحمل كالغثيان و الدوخة و الإرهاق .

  10. #10
    يقيني بالله's صورة
    يقيني بالله غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    ام الدنيا - مصر المحروسة
    الردود
    603
    الجنس
    أنثى

    flower1

    تطور طفلكِ بالأسبوع العاشر
    الأسبوع 10
    قد تستمرين خلال هذا الأسبوع بالشعور ببعض أعراض بداية الحمل و التي لن تستمر طويلاً بعد الآن كما انكِ ستشعرين الآن بأن خصركِ يبدأ بالإتساع .

    كيف يبدو طفلي الآن ؟
    ينتهي الآن تشكل كل من الأصابع و الأذنان و الشفة العلوية . ستبدأ الأعضاء التناسلية بالتطور هذا الأسبوع و بحال كان طفلكِ ذكراً فإن خصيتاه ستبدآن بإفراز هرمون الذكورة ( التسترون ) . تحدث في هذه الفترة أيضاً الكثير من التطورات داخل الجنين : تتشكل براعم الأسنان ضمن فم الجنين و بنهاية هذا الأسبوع تكون أعضاء الجنين الحيوية قد تم تشكلها و ستبدأ بالعمل . يزداد نمو دماغ الجنين بسرعة و عملياً يتم تشكل ما يقارب 250000 خلية عصبية جديدة ضمن دماغ الجنين كل دقيقة !! .من غير الوارد حدوث أي شذوذ خلقي بعد هذا الأسبوع . مع نهاية الأسبوع العاشر تنتهي مرحلة المضغة و يطلق على طفلكِ الآن اسم " الجنين " .
    عامل ريزيوس

    إحد الفحوص المطلوب منكِ إجراؤه في هذه المرحلة هو فحص الدم و الذي يحدد حالتكِ المناعية ضد بعض الأمراض كالحصبة الألمانية و النكاف و الحصبة و الحماق , كما يؤكد هذا الفحص زمرة الدم و عامل ريزوس ( سلبي أو إيجابي ) . يتواجد عامل ريزوس على سطح كريات الدم الحمراء لدى معظم البشر . و عند عدم وجودها لديكِ تكونين ضمن مجموعة الريزوس السلبي . و لكن إذا كان زوجكِ إيجابي الريزوس فإنه من الممكن أن تحملي بجنين إيجابي زمرة ريزوس و في هذه الحالة يصبح من الضروري إعطاؤكِ الغلوبولين المناعي المضاد لريزو خلال الأسبوع 28 من الحمل و مرة أخرى بعد الولادة .

مواضيع مشابهه

  1. صبغ الشعر خلال الحمل....,واثاره على الجنين
    بواسطة meshmesha19831 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 16-04-2010, 05:52 PM
  2. طول الجنين ووزنة خلال اسابيع الحمل
    بواسطة زوجة يوسف في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 15
    اخر موضوع: 21-03-2010, 10:00 PM
  3. الردود: 17
    اخر موضوع: 08-04-2009, 10:17 PM
  4. أسابيع الحمل ومراحل تكوين الجنين *** هدية للحوامل الجدد
    بواسطة sefo2 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 27-08-2008, 06:53 PM
  5. تأثير التدخين خلال الحمل على الجنين و المولود
    بواسطة albes في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 17-05-2008, 07:16 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96