انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: اسئلة والاجوبة حول العقم والامراض النسائية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    الرباط-المغرب
    الردود
    965
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)

    byebye اسئلة والاجوبة حول العقم والامراض النسائية

    أسئلة حول العقم:

    س: ما هو عدد الحوينات المنوية التي يجب توفرها في السائل المنوي الذي يُعتبر صالحاً لعملية الإنجاب؟
    ج: ليس هناك رقم ثابت لعدد الحوينات المنوية، بل إن ذلك تقريبي ويعتمد على ظروف مختلفة. عدد الحوينات المنوية يجب أن تكون حوالي 40 مليون في السنتيمتر المكعب للنطفة. ويجب أن تكون ذات أشكال طبيعية والحركة جيدة، بحيث لا تقل نسبة المتحرك منها بعد 3 ساعات من القذف عن 50%. وكما ذكرت فهناك حالات حدث بها الحمل بعدد أقل من ذلك، وقد لاحظت أكثر من حالة حدث بها الحمل بعدد 20 مليون حوين منوي في السنتيمتر المكعب مع وجود حركة جيدة وأشكال طبيعية.


    س: كم من الزمن تستطيع أن تعيش الحوينات المنوية داخل الرحم؟
    ج: تستطيع أن تبقى حية لمدة 48 ساعة.


    س: إذا كان ما يلزم لعملية التلقيح للبويضة حوين منوي واحد فإذن لماذا يتطلب وجود الملايين من الحوينات؟
    ج: رغم وجود تلك الملايين من الحوينات لا يصل أنابيب "فالوب" بالزوجة إلا عشرات منها، إذ يموت معظمها ويبقى الحوين الذي يخترق البويضة ويسبب عملية التلقيح.
    ووجود مثل هذه الأعداد من الحوينات ضروري رغم موتها. إذ أن الأنزيمات التي تخلفها تلك الحوينات والمواد الأخرى ضرورية لتغذية ما يبقى من حوينات حية وبدونها لا تستطيع إكمال المسيرة.


    س: ما هي سرعة الحوين المنوي في الرحم؟ ومتى يصل الأنابيب؟
    ج: سرعة الحوين المنوي حوالي 25 ماكرون في الثانية. ويصل أنابيب فالوب خلال ساعتين. وتعتمد السرعة على نسبة حموضة المهبل ووجود التهابات من عدمها أو التشوهات الخلقية أو ميلان المهبل.
    وقد وجد أن السرعة تزداد في الوسط القلوي للمهبل، لذلك يُنصح أحياناً بعمل دوش مهبلي ببيكربونات الصوديوم الذي يعطي وسطاً قلوياً.


    س: هل تؤدي الالتهابات التناسلية إلى العقم؟
    ج: بعض الأمراض التناسلية خاصة مرض السيلان والزهري قد يُسبب العقم. إذ قد يؤثر على القنوات المنوية ويؤدي إلى قفلها أو إلى تلييف وتدمير الخصية بحيث لا تستطيع القيام بوظائفها وبالتالي يؤدي ذلك إلى العقم، كما أن بعض الأمراض التناسلية قد تؤثر على المبايض أو قنوات (فالوب) فتؤدي إلى تليفها وقفلها وبالتالي تسبب العقم في الإناث.


    س: ما أثر التدخين والمشروبات الكحولية على الحوينات المنوية؟ وهل يؤدي التدخين والمشروبات الكحولية إلى العقم والضعف الجنسي؟
    ج: إن ارتفاع نسبة النيكوتين في الدورة الدموية يؤدي إلى ضعف الحركة في الأنابيب التناسلية التي تنتج الحوينات المنوية وبالتالي لا تندفع تلك بسهولة إلى البربخ والحويصلات المنوية. كما أن للنيكوتين أثراً مباشراً على تسمم الحوينات المنوية وبالتالي تضعف حركتها، وقد يؤدي إلى موتها. كما أن التدخين قد يضعف الانتصاب وذلك لأثره السلبي على مركز الانتصاب العصبي وينطبق ذلك أيضاً على المشروبات الكحولية.


    س: متى تتم عملية نزول البويضة؟ وما هي أنسب الأوقات للاتصال؟
    ج: تتم عملية التبيض عادة في منتصف العادة الشهرية أي في اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر من بداية العادة، ويُحدد موعد ذلك بطريقة تسجيل درجة حرارة الزوجة. ومن المعروف بأن المبيض ينتج بويضة واحدة كل شهر تصبح صالحة للتلقيح بعد 12-24 ساعة من خروجها وأن الحوين المنوي يعيش داخل الرحم بحالته النشطة لمدة 48 ساعة تقريباً.
    وينصح أن تسبق عملية التبيض بالامتناع عن الاتصال لمدة أربعة أيام وذلك من اليوم العاشر حتى اليوم الرابع عشر من بداية العادة الشهرية حتى يتسنى تجميع المني، وفي الفترة التي يحتمل فيها نزول البويضة ينصح بأن يكثر الزوج من الاتصال.


    س: كيف يتحدد جنس الجنين بعد عملية تلقيح البويضة من الحوين المنوي؟
    ج: من المعروف بأن أنوبة أي خلية داخلية أو خارجية بالأنثى تحمل صفات مميزة تحملها الكروموسومات من نوع (xx). أما في الذكور فإن هذه الكروموسومات تكون من نوع (xy ).
    فلو صدف وأن تلقحت البويضة بحوين منوي يحمل الصفات (x) فإن الجنين يحمل كروموسومات من نوع (xx)، فيكون المولود في هذه الحالة أنثى. أما إذا كان التلقيح بواسطة حوين منوي يحمل كروموسومات من نوع (y) فإن الجنين يحمل كروموسومات من نوع (xy) ويكون ذكراً.


    س: اختلف الزوج مع الزوجة وأراد أن يطلقها ويتزوج غيرها لأنها لا تنجب إلا إناثاً معتقدا بأنها هي السبب..! هل فعلاً تتحمل الزوجة مسؤولية ذلك؟
    ج: إن تحديد جنس المولود مسؤول عنه الزوج وليس الزوجة، فالبويضة يلقحها الحوين المنوي. فإذا صادف الحوين المنوي الذي يحمل الصفة الكروموسومية (x) البويضة ولقحها فإن المولود يكون أنثى. أما الحوين الذي حمل صفات (y) فهو الذي يكون الجنين الذكر عند تلقيح البويضة بإذن الله. لذلك نرى أن الدور الرئيسي في تحديد جنس المولود هو الأب. وما الأم إلا المكان الأمين الذي يحافظ على وجود الجنين حتى تتم الولادة.


    س: ما هي الطريقة المثلى للحصول على المني لإجراء التحليل المخبري؟
    ج: هناك شرط أساسي مهم قبل الحصول على العينة، إذ لابد من أخذ العينة بعد انقطاع عن الاتصال الجنسي أو الاحتلام أو الاستمناء لمدة لا تقل عن 3 أيام. ويمكن تجميع النطفة في زجاجة نظيفة إما بعد الاتصال مع الزوجة أو بطريقة الاستمناء.
    ومن الضروري وصول العينة في مدة أقصاها ساعة من خروجه وأثناء ذلك يمكن وضع الزجاجة في مكان درجة حرارته معتدلة.


    س: ما هي الفحوصات التي تجرى عادة للزوج في حالات العقم؟
    ج: تجرى تجارب مختلفة، أهمها: فحص السائل المنوي، وكذلك عمل تحليل وزراعة لإفرازات البروستاتا والنطفة في حالة وجود التهابات بالمني، كما تحدد نسبة الفراكتوز بالنطفة.
    فحص الزمرة الدموية.
    يجب أن يتم هذا الفحص قبل الزواج حتى لا يحدث المحذور بعد فوات الأوان. من المعروف بأن أنواع الزمر الدموية هي (o.ab.b.a).
    وقد وجد أن 85% من الكريات الدموية الحمراء تحتوي على مادة تسمى (rhesus) (نسبة إلى نوع من القردة التي تسمى ريزوس واكتشفت هذه المادة فيها) وتسمى في هذه الحالة الزمرة التي تحوي ذلك العامل بالزمرة الموجبة، وتشكل هذه النسبة 85% من البشر. أما النسبة الباقية (15%) فإن دمها يخلو من عامل الريزوس وتسمى بالزمرة السالبة.
    فلو حدث وأن نقل دم من فصيلة (a+ve) مثلاً إلى شخص يحمل نفس الفصيلة ولكن يخلو دمه من عامل ريزوس (a-ve) فيحدث تحلل بالدم وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة.
    نفس الشيء يحدث تقريباً أثناء الحمل. فمن المعروف أن الجنين يحمل صفات الوراثة من الأب والأم، فإن كان دم الأم لا يحتوي على عامل ريزوس (rh-ve) وكان الأب يحمل ذلك (rh+ve) فقد تتكون مضادات بعد تكوين الجنين تمر من الحبل السري إلى الجنين الذي يحمل عامل ريزوس من الأب، وقد يؤدي ذلك إلى موت الجنين نتيجة تحلل دمه، وبالتالي إلى الإجهاض. لذلك يجب أن يكون هناك توافق بين دم الزوج والزوجة سلباً أو إيجاباً.
    - فحص لدم للتأكد من خلو الزوج والزوجة من مرض الزهري أو أي مرض تناسلي.
    - فحص الهرمونات التي لها علاقة بعملية تكوين الحوينات المنوية.
    - قد يلزم أحياناً بأخذ عينة من الخصية للتأكد من نشاط خلاياها.
    - فحص نوع الكروموسومات.

    س: ما هي الفائدة من إجراء تحديد الكروموسومات؟
    ج: من المعروف أن أنوبة أي خلية داخلية أو خارجية بالانثى تحمل صفات جنسية خاصة مميزة وهي من النوع (xx). أما الذكور فإن هذه الكروموسومات تكون من نوع (xy).
    بعض حالات العقم في الذكور تكون نتيجة اضطرابات في تلك الصفات الجنسية، فبدلاً من النوع السائد الكروموسومات في الذكور (xy). يحمل البعض كروموسومات (xxy) وفي هذه الحالة يكون الشخص عقيماً.


    س: إذا لم تظهر حوينات منوية في السائل المنوي، هل تكون تلك حالة عقم مطلقة؟ أو يمكن معالجتها؟
    ج: يجب أولاً البحث عن سبب هذه الظاهرة:

    إذا كانت الخصيتان ضامرتين ومتليفتين فلا أمل يرجى من العلاج.
    أما إذا كانت الخصيتان تبدوان سليمتين ظاهرياً بالكشف، فهناك عدة احتمالات:
    - قد تكون مجاري المني مقفلة أو غير متصلة بالخصية.
    - أو تكون الخصيتان معطلتين نتيجة أمراض أو إصابات سابقة.


    س: هل يؤدي مرض النكاف إلى العقم؟
    ج: مرض النكاف: هو مرض فيروسي يُصيب عادة الأطفال ويُسبب التهاباً وتورماً بالغدد الأذنية مع ارتفاع بدرجة حرارة المصاب واعتلال عام بالصحة. من مضاعفات مرض النكاف أنه قد يؤدي إلى العقم بنسبة 30% من المصابين، وذلك لأثر سموم الفيروس المسبب للمرض على قنيات الخصية التي تنتج الحوينات المنوية ويؤدي إلى تدميرها، لذلك يجب تطعيم الأطفال في سن مبكرة ضد مرض النكاف.


    س: ما هو أثر الحصبة الألمانية على الحمل؟
    ج: يختلف مرض الحصبة الألمانية عن الحصبة العادية المعروفة بأن أعراض الأولى أخف، وقد تمر دون أن تترك أعراضاً تلفت انتباه الوالدين. من مضاعفات الحصبة الألمانية على الحوامل أنها قد تسبب تشوهات بالجنين والإجهاض. لذلك يجب تطعيم الإناث ضد مرض الحصبة الألمانية في سن الطفولة وعلى الحوامل الحذر من الاحتكاك بالمصابين حتى لا تحدث تلك المضاعفات الخطيرة.


    س: ما المقصود "بسن اليأس"؟ وهل هناك مرحلة سن اليأس بالنسبة للذكور؟ وما هي أعراضها؟
    ج: المعروف بالنسبة لسن اليأس بأنها مرحلة تبدأ في الإناث بعد سن الأربعين، نتيجة تغيرات فسيولوجية تحدث في هذه السن، حيث تنقطع العادة الشهري ويتبعها أعراض مثل الصداع والأرق والتوتر وشعور بحرارة داخلية بالجسم، أما بالنسبة للذكور فإن هذه المرحلة تبدأ عادة بعد العقد السادس ومن أهم أعراضها: القلق والإنهاك الجسماني والتوتر والصداع واضطرابات الدورة الدموية والقلب.


    س: هل يمكن خصي الأنثى؟
    ج: يقصد بخصي الأنثى استئصال المبايض وتتم هذه نتيجة ظروف معينة. أما الأعراض التي تظهر بعد عملية الخصي فهي اضطرابات نفسية حادة وتوتر مستمر وشرود الذهن وعدم التركيز. كما يتبعه اضطرابات بالدورة الدموية والقلب والشعور بالحرارة الداخلية بالجسم والأعضاء.


    س: هل من الممكن أن يحدث الحمل رغم وجود غشاء البكارة؟
    ج: نعم من الممكن ذلك، إذ أن بعض الحالات حدث بها حمل بوجود غشاء البكارة. وفي بعض الأنواع من الأغشية وهو "النوع المطاطي" قد لا يتمزق ذلك إلا بعد الولادة الأولى.


    س: ما هي مضاعفات الاتصال الجنسي أثناء الدورة الشهرية؟
    ج: إن الاتصال الجنسي أثناء العادة الشهرية له مضاعفات على الزوج والزوجة، فقد يسبب ذلك التهابات حادة للزوج. أما الزوجة فقد يسبب لها مضاعفات أشد كذلك، خاصة وأن جدار الرحم يكون متسلخاً من الداخل والأوعية الدموية تكون مفتوحة.


    س: هل يسبب مرض السكري والبواسير الضعف الجنسي؟
    ج: في بعض الأحيان، خاصة إذا كان المرض مزمناً، قد تُسبب الضعف الجنسي، لذلك يجب التركيز على معالجة السبب وليس صرف الهرمونات المنشطة التي قد تزيد من سوء الحال.


    س: ما المقصود بالضعف الجنسي في شهر العسل؟
    ج: هذه حالة مؤقتة من الضعف الجنسي تحدث في الأيام الأولى للزواج ويكون سببها عوامل نفسيه لا تلبث أن تزول. لذلك ينصح أن تؤخر عملية الاتصال حتى تستقر الأمور وأن يسود التفاهم وتتوفر الراحة النفسية والاطمئنان بين العروسين.


    س: يشكو البعض من سرعة القذف .. ما سبب هذه الحالة؟ وما هي طرق العلاج؟
    ج: أسباب سرعة القذف كثيرة، أهمها الإسراف في العادة السرية واحتقان والتهابات بالبروستاتا وكذلك حساسة الحشفة الزائدة أو الإثارة الجنسية القوية.
    أما العلاج فيعتمد على معالجة المسبب. ويمكن استعمال طريقة الضغط القوي على مقدمة العضو من الأمام إلى الخلف عند الرغبة في الإنزال وإشغال الفكر بعيداً عن الوضع الجنسي.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    في مغربي الحبيب
    الردود
    12,771
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    مشكوووورة أختي هبة على المعلومات المفيدة
    الله يعطيك صحة

    الله يرحم زوجك غاليتي عهودة و يربط على قلبك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    في حضن حبيبتي مصر
    الردود
    1,275
    الجنس
    امرأة
    شكرا على المعلومات المفيده
    و ربنا يرزقك بالذريه الصالحه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    فلسطينية نعيش في الاردن
    الردود
    3,806
    الجنس
    أنثى
    يعطيكي العافية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    في مملكه الحب
    الردود
    4,824
    الجنس
    امرأة
    مشكوره حبيبتي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    في قلب حبيبي احمد رحمه الله
    الردود
    8,842
    الجنس
    امرأة
    شكرا عالمعلومات هبوشتي
    الله يجزيكي الخير

    حبيبي احمد الله يرحمك يا روح ماما

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    الرباط-المغرب
    الردود
    965
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    و أنتن من أهل الجزاء أخواتي العزيزات

مواضيع مشابهه

  1. التوتر .....والامراض....؟
    بواسطة مسلمة 11 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 03-02-2015, 09:25 AM
  2. المكياج والامراض
    بواسطة وجدان الرياض في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 4
    اخر موضوع: 04-03-2008, 12:51 AM
  3. اسئلة والغاز غريبة والاجوبة اغرب
    بواسطة ندى الكلام في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 15
    اخر موضوع: 13-07-2007, 08:43 PM
  4. الأظافر والامراض
    بواسطة مسراي في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 2
    اخر موضوع: 03-09-2006, 02:11 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ