انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

ماذا سيحدث بعد الولادة؟

(الحمل والولادة و الرضاعة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
كيف يكون شعوري بعد الولادة مباشرة؟ قد يغمرك شعور بالغبطة والفرح إلى درجة السعادة الغامرة، فيملؤك إحساس بالراحة النفسية والجسدية والعاطفية، أو قد تشعرين بالتعب ...
  1. #1
    ملك المالكى's صورة
    ملك المالكى غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    مع بنتى اخيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    الردود
    5,248
    الجنس
    امرأة

    ماذا سيحدث بعد الولادة؟

    كيف يكون شعوري بعد الولادة مباشرة؟


    قد يغمرك شعور بالغبطة والفرح إلى درجة السعادة الغامرة، فيملؤك إحساس بالراحة النفسية والجسدية والعاطفية، أو قد تشعرين بالتعب والإرهاق والألم أو حتى الاكتئاب لوجود episiotomy أو قطع بالعجان أو تمزق (أو الاثنين معاً). هذا إلى جانب إحساسك بوجود الغرز أو قطب الجرح التي أصلحت هذا التمزق. وربما تنتابك أحاسيس تتراوح بين هذين الشعورين المتضادين.

    تعتبر كل هذه المشاعر طبيعية جداً. لكن مهما كان شعورك، يجب أن تتذكري أنك تعيشين مرحلة النقاهة بعد كل التغيرات الجسدية الجسيمة التي مررت بها. لو أجريت لك عملية ولادة قيصرية فتكونين قد خضعت لجراحة كبيرة في البطن. لذا، عليك أن تعاملي نفسك وجسدك برفق، وخذي الوقت الكافي للراحة واستعادة قواك. تسترجع كثيرات من النساء قواهن بسرعة من خلال الحصول عل الكثير من الراحة والدعم.


    ما هي التغيرات الجسدية التي سوف ألاحظها بعد الولادة مباشرة؟




    عقب الولادة مباشرة، تتحول سريعاً كثير من التغيرات الجسدية التي حدثت تدريجياً أثناء الحمل، وسوف تلاحظين عدة تأثيرات في جسمك منها التالية:

    • ستمرّين بما يسمى lochia (وهي عبارة عن إفرازات مختلطة بالدم أو حيض ما بعد الولادة) حيث يكون في البداية مختلطاً بالدم ثم يصبح بني اللون قبل أن يغدو أبيض مائلاً إلى الاصفرار. في الأيام العشرة الأولى، يكون مثل الدورة الشهرية الكثيفة، وقد يستمر حتى ستة أسابيع على هيئة نقط خفيفة. كلما أخذت قسطاً وافراً من الراحة، قلّت مدة حيض ما بعد الولادة.

    • يصغر حجم الرحم بسرعة ويتقلص ليعود إلى حجمه ومكانه الطبيعيين. تساعد الرضاعة الطبيعية في تسريع هذه العملية، واسترجاع الرحم وزنه كما كان قبل الحمل خلال ستة أسابيع من حدوث الولادة. قد يصاحب هذا التقلّص شيء من الألم خاصة بعد الولادة الثانية أو الولادات التي تليها. يشبه هذا الألم تقلصات الولادة، وغالباً ما يحدث أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يتم إفراز هرمونات تحفّز الرحم على الانقباض.

    • يعود المهبل تدريجياً إلى شكله السابق، كما يستعيد الحوض وضعه المعتاد لكنه سيتمدد قليلاً عمّا سبق يمكنك تعجيل المرحلة بالمواظبة على عمل تمارين الحوض في أسرع وقت ممكن بعد الولادة.

    • تلتئم الجروح والتمزقات الصغيرة في وقت قصير. إلا أن القطع بالعجان قد تستغرق وقتاً أطول كي تلتئم. تتسبّب الغرز أو القطب أحياناً ببعض الألم الذي يستمر أياماً أو أسابيع قليلة. دعي طبيبك ينصحك حول كيفية العناية بجروحك، ولا تنسي ممارسة تمارين الحوض التي تساعد على تخفيف التورم وتعجّل عملية الشفاء وعودة عضلات حوضك إلى الوضع الطبيعي.

    • بعد الولادة، ستشعرين بطراوة ثدييك لاحتوائهما فقط على اللبأ (وهو أول حليب الأم عقب الولادة) في هذه المرحلة. لكن بمرور ثلاثة أو أربعة أيام سيصل الحليب مسبّباً ورماً وسخونة في الثديين. في البداية، تكون الحلمات حساسة للغاية، وقد تشعرين بعدم الراحة في أول 10 إلى 20 ثانية من الرضاعة كل مرة. وتخفّ هذه الأعراض في العادة بعد اليوم الخامس تقريباً.

    • قد يكون بطنك مترهلاً وغير مشدود، كما قد يكون خط الخصر غير محدد بعد، لأنك لن تكوني قد خسرت كل الوزن المتراكم أثناء الحمل.

    • ربما تستمر آلام الظهر والبواسير ..

    • قد تكون ظهرت علامات التمدد على صدرك وبطنك وفخذيك، خاصة إذا كنت قد اكتسبت وزناً زائداً وسريعاً أثناء الحمل.

    • قد يستمر التورم في كاحليك مدة أسبوع تقريباً.

    • إذا كنت قد خضعت لولادة قيصرية ستشعرين بالألم وتجدين صعوبة في الجلوس أو مغادرة السرير أو الوقوف باستقامة أو المشي.




    هل هناك أي جانب إيجابي؟



    نعم! مع انخفاض معدل هرمون البروجيسترون، يتحسّن شكل العضلات اللينة في جسمك كله، كما تتلاشي سريعاً الحموضة والإمساك وتتحسن الدوالي ،إلا أن البواسير عامة تستغرق وقتاً أطول حتى يتحسّن وضعها.

    كيف سأشعر بجسدي بعد بضعة أشهر من الولادة؟
    عند إجراء كشف ما بعد الولادة، والذي يكون عادة بعد ستة أو ثمانية أسابيع من الوضع، سيجري لك طبيبك فحصاً شاملاً ليطمئن على تحسّن حالتك. إذا كان هناك مشكلة في التهاب الغرز أو القطب على سبيل المثال أو ألم زائد في الثدي أو شعور بعدم الراحة أثناء العلاقة الزوجية الحميمة، يجب ألا تتألمي بصمت، وعليك التحدث مع طبيبك عن شكواك.

    من خلال بعض الاهتمام فيما يخصّ وضعية الجسم عند الوقوف والجلوس، ومع بعض التمارين الرياضية الخفيفة، تستعيد عضلات البطن المترهلة شكلها الأساسي في غضون بضعة أشهر.

    عندما تتوقفين عن الرضاعة، ستستعيدين شكل ثدييك وحجمهما فيعودا إلى وضعهما الذي كان عليه قبل الحمل تقريباً. إذا اخترت عدم اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية، فسوف تنخفض معدلات هرمون البرولاكتين (وهو الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب) يتوقف إنتاج الحليب. بناء على ذلك، يعود ثدياك إلى حجمهما الطبيعي تقريباً. تساعد التغذية السليمة وبعض التمرينات الرياضية المعينة (مثل سباحة الصدر) على تقوية العضلات تحت الصدر فتحسّن من شكلها ومظهرها.


    كيف يمكنني الإسراع في تحسين حالتي؟


    تشكّل التغذية السليمة والمزيد من الراحة والرياضة الخفيفة بما في ذلك تمارين الحوض والوقت، فارقاً كبيراً لكن عليك أن تكوني واقعية. لا بد أن يتغير جسمك بعد الحمل والولادة وقد يغدو أقرب إلى شكل جسد امرأة ناضجة ويكون على نفس القدر من النضوج والثقة إن لم يكن أكثر من ذي قبل.
    متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟
    من أكثر العوامل التي تحدّد عودة الدورة الشهرية هو كونك تقومين بالرضاعة الطبيعية أم لا، فضلاً عن كمية إرضاع طفلك.

    يختلف توقيت عودة الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى، إذ أن هناك هامشاً واسعاً لما يمكن اعتباره طبيعياً، ويعتمد ذلك على جسمك وعلى الظروف المحيطة. في النتيجة، تعتبر المواعيد المذكورة لاحقاً إرشادية فقط وتقريبية. ولو شعرت بالقلق، سوف يساعدك طبيبك على تقييم حالتك للتأكد من أنك في المسار الطبيعي.

    الأمهات اللواتي يقمن بالرضاعة الطبيعية: : إحدى ميّزات الرضاعة الطبيعية تأخّر عودة الدورة الشهرية. طالما تستمرين في الرضاعة بشكل منتظم، تطول فترة انقطاع الدورة الشهرية لتصل في بعض الأحيان إلى عام تقريباً، قبل أن تعاني من أعراض ما قبل الطمث (متلازمة الطمث) (PMS) قبل أن تعود الدورة الشهرية مرة ثانية أو تتعايشي مع آلام الطمث مجدداً. وإذا حالفك الحظ بطفل ينام طوال الليل من مرحلة عمرية مبكرة، فقد تعود دورتك الشهرية بصورة أسرع تتراوح بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر. يتكرر الأمر نفسه إذا كنت تستكملين رضاعتك الطبيعية بإعطاء طفلك برضعات اصطناعية إضافية ، فكلما زاد عدد مرات الرضعات الطبيعية، طالت مدة غياب دورتك الشهرية.

    الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن حليباً اصطناعياً: : إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً يمكن لدورتك الشهرية أن تعود بعد مرور شهر على الوضع أو تستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر.

    جميع الأمهات: : تذكري أنه من الممكن أن يخرج المبيض (عملية الإباضة) البويضة الأولى بعد الولادة قبل دورتك الشهرية. إن لم تكوني قد بدأت استخدام إحدى وسائل منع الحمل، يمكن أن تصبحي حاملاً حتى قبل عودة أول دورة شهرية بعد الولادة. إن كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، لا تجعلي المقولة الشائعة بغياب احتمال الإنجاب مع الرضاعة تضلّلك، فكثير من الأمهات المرضعات يفاجأن بحدوث حمل لم يخططن له.
    آخر مرة عدل بواسطة ملك المالكى : 28-07-2008 في 02:42 PM

  2. #2
    ملك المالكى's صورة
    ملك المالكى غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    مع بنتى اخيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    الردود
    5,248
    الجنس
    امرأة
    كم فوطة صحية أحتاج بعد الولادة؟



    بعد الولادة مباشرة، عادة ما يكون لون lochia (حيض الرحم ما بعد الولادة) أحمر قانياً وشديد الغزارة وقد يحتوي على تجلطات دموية . على مدى الساعات الست إلى الإثنتي عشرة الأولى، تقل حدة التدفق مع إفساح المجال للشعور بالراحة. لكن عند نهوضك وبداية تحركك، قد تلاحظين تدفقاً زائداً في الدم، والسبب أنه يتجمع داخل الجسم ويتسرب حين تغيرين وضعيتك.

    في المستشفى، ستزودك الممرضات بأغطية صغيرة تستعمل مرة واحدة وترمى في حال وصلها أي تسرّب. وإذا كنت في المنزل، ستحتاجين إلى شراء أغطية خاصة بالفراش (المرتبة) لحماية سريرك.

    إن كانت هذه ولادتك الأولى وكنت معتادة على استعمال التامبون خلال دورتك الشهرية قبل الحمل، ستفاجئك قليلاً كمية الدم التي تنزل في هذه الفترة.

    من الصعب تحديد عدد الفوط الصحية التي ستحتاجينها. لكن في البداية، قد يتطلب الأمر تغيير الفوطة كل ساعة أو ساعتين ثم كل ثلاث إلى أربع ساعات بعد مرور يومين على الوضع. من الضروري شراء أنواع الفوط الصحية المخصصة للولادة، لأنها تمتاز بالطول والنعومة والقدرة العالية على الامتصاص مقارنة بالفوط الصحية العادية. اشتري ما لا يقلّ عن علبتين أو ثلاث بعدد 12 فوطة في العلبة الواحدة. في الوقت الحالي، تقوم كثير من النساء في الأيام القليلة الأولى التي يزيد فيها احتمال التسرّب، باقتناء الملابس الداخلية التي تستعمل مرة واحدة. إذا لم ترغبي بشرائها أو أنها لم تعجبك، فالملابس الداخلية القطنية ذات الخصر العالي ستؤدي المهمة على أكمل وجه. أما الملابس الداخلية الصغيرة، فلن تحفظ الفوطة الصحية في مكانها فتسبب الإحراج أحياناً وكذلك الألم إذا كان لديك
    كدمات أو قطب .

    من الضروري الاعتناء بالنظافة العامة والراحة بعد وضع طفلك. ستحتاجين إلى تغيير الفوط الصحية كثيراً حتى تحافظي على انتعاشك وتساهمي في تجنّب الالتهابات. تذكري أن تغسلي يديك قبل وبعد تغيير الفوطة. قد يساعدك أيضاً استعمال المغطس. كما يعتبر الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً فكرة جيدة، لأن ماء الاستحمام وحده أظهر فاعلية في مثل هذه الحالات، وينصح أخصائيو العلاج بالروائح بإضافة بعض الزيوت إلى هذا الماء. ومن غير المستحب استخدام أملاح الاستحمام والصابون ذي الرائحة النفّاذه وفقاقيع الاستحمام في الأسبوع الأول أو أثناء التئام الجروح.

    بعد الأيام القليلة الأولى على الولادة، سيقلّ معدل نزول الدم ويتحوّل لونه من الأحمر القاني إلى الوردي المائل إلى السيولة، ثم إلى اللون البني في الأسبوعين الثاني والثالث.

    إذا كنت تقومين
    بالرضاعة الطبيعية قد تلاحظين أن تدفق الدم يزيد بعد إرضاعك الطفل، لأنها تتسبب في تقلص الرحم ودفع دم الحيض إلى الخارج. ربما يزداد تدفق الدم قليلاً لو كنت مشغولة ولا تحصلين على الوقت الكافي من الراحة.

    مع نهاية الأسبوع الأول، يمكنك استعمال الفوط الصحية العادية اللاصقة داخل الملابس الداخلية. وفي الأسبوع الرابع، ربما تكتفين بفوط الاستعمال اليومي. لا يكمن السرّ في شراء الكثير من الأشياء لأن احتياجاتك تتغير مع مرور الأيام، ويجب أن تتأكدي من عدم نفاذ الضروريات.




  3. #3
    ملك المالكى's صورة
    ملك المالكى غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    مع بنتى اخيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    الردود
    5,248
    الجنس
    امرأة
    أعاني من الألم بسبب القطب (أو الغرز)، هل هناك ما أفعله للتخفيف من حدة الوجع؟
    يختلف هذا الأمر بين سيدة وأخرى. تتألم بعض السيدات من القطب ويشعرن أنها تلتئم ببطء، في حين يكون الألم لدى الأخريات أقل حدة. جاء في نتيجة أحد الأبحاث أن 10% من السيدات اللواتي مررن بتجربة الولادة الطبيعية يتألمن لأكثر من شهرين، مقارنة بحوالي 30% من اللواتي وَلَدنَ عن طريق الولادة المُعَانَة .

    تعين العلاجات التالية على تخفيف المسألة:

    - المياه الدافئة، إما عبر أخذ حمام، أو دش، أو الجلوس في المغطس.
    - المياه الباردة، إما باستخدام الكمادات المبردة أو الفوط الصحية اللزجة، أو مياه الدش المباشرة.
    - استعمال الجل أو البخّاخ المسكن، مثلlignocaine .
    - تناول المسكنات المتوفرة في الأسواق، مثل البراسيتامول أو الأيبوبروفين.
    - الجلوس على وسادة أو مقعد دائري مطاطي.
    - العلاج بالأعشاب والكريمات الملطّفة، مثل الكاليندولا والكومفري. Calendula or Comfry.

    ليس هناك كثير من الأبحاث التي تؤكد فاعلية هذه العلاجات، لكن تجربتها تستحق العناء إلى أن تجدي ما يناسبك منها.

    إن المحافظة على نظافة القطب (أو الغرز) من الأمور الحيوية للتخفيف من مخاطر التعرض للإصابة بالتهاب. عليك تغيير الفوط الصحية أكثر من مرة في اليوم مع غسل يديك قبل وبعد تبديلها.

    تذكري القيام بتمارين الحوض في أسرع وقت ممكن بعد الولادة والمواظبة عليها لأن هذه التمارين تزيد تدفق الدم في المنطقة وتعجّل عملية التئام الجرح. حاولي القيام بأربع مجموعات من التمارين اليومية على الأقل موزعة على مدار اليوم.

    في المرات الأولى التي تحتاجين فيها للتبرّز بعد الولادة، اضغطي على القطب بورق الحمام (التواليت) النظيف لحمايتها وتقليل إحساسك بإمكانية انفلاتها (وهي بالمناسبة لن تنفلت).

    تلتئم القطب (أو الغرز) خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع بعد الولادة، وإذا لم يحدث ذلك واستمر شعورك بعدم الراحة، استشيري طبيبك في المسألة.

  4. #4
    ملك المالكى's صورة
    ملك المالكى غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    مع بنتى اخيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    الردود
    5,248
    الجنس
    امرأة
    ما هو حيض ما بعد الولادة؟


    يأتي حيض ما بعد الولادة لجميع السيدات. ويعرف بـ Lochia وهو الطريقة التي يتخلص من خلالها جسمك من بطانة الرحم بعد الوضع. يخرج أحياناً على هيئة سيل من الدم أو يتدفق مثل الدورة الشهرية العادية. مع استمرار عملية التئام الجرح وانكماش حجم الرحم، يقلّ تدفق هذا الحيض ويتحوّل من الأحمر القاني إلى الوردي ويميل لونه مع الوقت إلى الأبيض الضارب إلى الصفرة.

    كم من الوقت يستغرق هذا الأمر؟





    يستمر الطمث لفترة قد تقصر بين أسبوعين أو ثلاثة، وقد تطول لتصل إلى ستة أسابيع بعد الولادة. ويخفّ التدفق تدريجياً، ولا يبقى الطمث ذو اللون الأحمر أكثر من أسبوعين، لكن لو قمت بأشياء كثيرة في مرحلة مبكرة يمكن أن تتجدد حدة تدفق الدم. إذا وجدت دماً أحمر قانياً، فهذه علامة على وجوب التريّث وأخذ الأمور بتمهّل وأخذ فترات من الراحة قدر الإمكان.


    هل علي القيام بشيء حيال ذلك؟



    في واقع الأمر، ليس هناك ما تقومين به. عليك التأكد فقط من أن لديك مخزوناً كافياً من الفوط الصحية الخاصة بالأمومة قبل ولادة طفلك، وستحتاجين إلى علبتين أو ثلاث (اقرئي المزيد عن عدد الفوط الصحية التي سوف أحتاجها بعد الولادة ). تجنبي استعمال التامبون في الأسابيع الستة الأولى لأنها قد تعرض الرحم، وهو لم يزل في مرحلة الالتئام، للبكتيريا فتحدث الالتهابات المختلفة.

    متى يجب أن أتصل بالطبيب؟



    اتصلي بالطبيب في الحالات التالية:

    - إذا احتجت أكثر من فوطة صحية خلال ساعة واحدة نتيجة كثافة الطمث.
    - إذا استمر غزيراً بلون أحمر قاني بعد الأسبوع الأول.
    - إذا عاد إلى اللون الأحمر القاني بعد أربعة أيام أو أكثر من الولادة، ولم تتحسن الحالة بعد الراحة في السرير.
    - إذا كان هناك تجلطات دموية كبيرة الحجم (أكبر من العملة المعدنية).
    - إذا كانت رائحته كريهة وأصابك بالحمّى و/أو الرعشة.

    في حالات نادرة، تعاني بعض السيدات مما يعرف بالنزيف الثانوي بعد الولادة. لو كنت تنزفين بغزارة من المهبل مع أو من دون وجود تجلطات دموية (امتلاء الفوطة الصحية خلال ساعة) عليك الاتصال فوراً بالطبيب، فقد يعني ذلك أن جزءاً من المشيمة ما زال داخل الرحم، أو أن الرحم لا يتقلص بالصورة المطلوبة. إذا كان النزيف سريع الإيقاع وتشعرين بالإغماء، لا تتأخري في طلب الإسعاف.

  5. #5
    ميار 1982's صورة
    ميار 1982 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    فلسطين المحتلة
    الردود
    316
    الجنس
    أنثى
    يسلمو ملوكة على الموضوع الرائع و المفيد
    ربي لا يحرمنا من مواضيعك
    تحياتي

  6. #6
    randoda2002's صورة
    randoda2002 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    فلسطينية نعيش في الاردن
    الردود
    3,806
    الجنس
    أنثى
    يسلمو حبيبتي

  7. #7
    ام.عبد.الرزاق غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    أرض الرباط
    الردود
    882
    الجنس
    أنثى
    رائع
    جزاك الله خير

  8. #8
    ward_84's صورة
    ward_84 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    ღ زوجــي
    الردود
    15,829
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    موضوع أكثر من رااااااااائع يا ملك ..

    الله يقومك بالسلامة وعقبال ما نفرح بخبر ولادتك يارب..
    ماعرفنا لكثرة حزنك عذرك .. سهل أمرك وأرح فكرك ..
    أما قرأت[ ألم نشرح لك صدرك ] ؟ ..

    ألا تفرح وفي عالم الأمل تسرح وفي دنيا اليسر تمرح ..
    وأنت تسمع [ ألم نشرح ]


















    CENTER][/CENTER][/LEFT]


    رب لاتذرني فردا وأنت خير الوارثيـن ...}




















  9. #9
    Judy غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الردود
    147
    الجنس
    أنثى
    مشكوره اختي علموضوع الاكثر من رائع و المفيد جدا.

  10. #10
    ملك المالكى's صورة
    ملك المالكى غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    مع بنتى اخيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    الردود
    5,248
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة ميار 1982 عرض الرد
    يسلمو ملوكة على الموضوع الرائع و المفيد
    ربي لا يحرمنا من مواضيعك
    تحياتي
    الله يخليكى يا ميورة
    تعقيب كتبت بواسطة randoda2002 عرض الرد
    يسلمو حبيبتي
    تسلمى حبيبتى على ردك

    تعقيب كتبت بواسطة ام.عبد.الرزاق عرض الرد
    رائع
    جزاك الله خير
    وجزاكى كل خيرر
    تعقيب كتبت بواسطة ward_84 عرض الرد
    موضوع أكثر من رااااااااائع يا ملك ..

    الله يقومك بالسلامة وعقبال ما نفرح بخبر ولادتك يارب..
    مرسى يا وردية والف شكر على دعوتك الحلوة ربنا ما يحرمنى منك

    تعقيب كتبت بواسطة Judy عرض الرد
    مشكوره اختي علموضوع الاكثر من رائع و المفيد جدا.
    الف شكر يا جودى يارب اكون افدتكم فعلا

مواضيع مشابهه

  1. ماذا سيحدث لك ان كنت لا تصلي؟؟؟
    بواسطة ~~منيرة~~ في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 11-01-2011, 01:17 AM
  2. ماذا سيحدث لك ان كنت لا تصلي
    بواسطة الدره البيضاء في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 10-12-2008, 03:14 PM
  3. ماذا سيحدث أذا لم تصلي ؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة أم أولادي في روضة السعداء
    الردود: 11
    اخر موضوع: 24-02-2008, 12:08 PM
  4. ماذا سيحدث يوم 15 من شهر رمضان ؟
    بواسطة nonah في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 26-11-2001, 05:37 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96